شرح عمل الروت لهواتف سامسونج بنظام Oreo | إيقاف حماية DEFEX

مع كل إصدار جديد لنظام اندرويد، تأتي بعض خواص الحماية الجديدة التي من شأنها التأثير على كيفية عمل الروت للهاتف. وفي نفس الجهة، منتجي الهواتف الذكية بدورهم في بعض الأحيان يقومون بإضافة بعض طبقات الحماية الإضافية بخلاف تلك الأساسية. وكدليل حي على هذه الإدعاءات، قامت سامسونج مؤخرًا "بحقن" خاصية حماية جديدة تُسمى "DEFEX" بداخل أجهزة Galaxy بنظام Android Oreo والتي من تتسبب في منعك من عمل الروت لهاتفك بمجرد تلقيه للتحديث الأخير. وفي حالة أنك تريد عمل Root لهاتف سامسونج جلاكسي بنظام اوريو، إذًا أعتقد أنك ستحتاج لرؤية ما أنا بحاجة لقوله بالأسفل وهو كيفية إيقاف حماية DEFEX المُسببة لمشكلة الروت.

مؤخرًا، العديد من هواتف جلاكسي الذكية وتتضمن هاتف Galaxy J7/ J7 Pro 2017 وكذلك Galaxy A3, A5, A7 بالإضافة إلى Galaxy J7 Prime قد تلقوا تحديث Android Oreo. ومع ذلك، الكثير من مستخدمي تلك الأجهزة لم يكون بإمكانهم إسترجاع صلاحيات مرة أخرى بعد تثبيت التحديث الرسمي. بالتأكيد، يُمكنك تنصيب ريكفري TWRP واستخدام إما Magisk Manager أو SuperSU لعمل الروت، ولكن في حالة أنك لاحظت، التطبيقات التي تتطلب صلاحيات الروت لن يُمكنها أن تحصل عليها من الأساس!

ذات صلة: عمل روت لهاتف Galaxy A3, A5. A7 2017 بنظام Android Oreo

أعرف أنك ربما تكون مُشتت، كيف يكون لديك ريكفري مخصص وتطبيق لإدارة صلاحيات الروت بالفعل، ولكنك مع ذلك لا تستطيع تشغيل التطبيقات التي تريدها! حسنًا، دعني أخبرك شيئًا. في شهر سبتمبر الماضي، أحد أعضاء XDA للمطورين قد قام بإنشاء مشاركة جديدة تشرح سبب هذه المشكلة الغريبة وأن سببها هي طبقة حماية DEFEX الجديدة من سامسونج. وطبقًا لمشاركته، خاصية الحماية الجديدة بنظام Android Oreo تقوم بإيقاف أي تطبيق يحاول الوصول لصلاحيات الروت، وذلك حتى يتم وضعه "بشكل رسمي" بداخل كود المصدر الخاص بالكيرنل. ربما يكون مثال جيد على ذلك تطبيقات مثل Titanium Backup وكذلك ES File Explorerوذلك لأنهم عندما يحاولون تنفيذ عملية بمسار /data/local/tmp يتم إيقاف هذه المحاولة مباشرةً.

وإضافةً لما سبق، حتى في حالة أنك قد نجحت بالفعل في تثبيت Magisk/SuperSU وعمل الروت لهاتف سامسونج بنظام اندرويد اوريو، العديد من التطبيقات التي تحتاج الروت لآداء وظائفها أو المودات أو حتى إضافات Magisk أو إضافات Xposed لن تعمل كما يجب. لذلك، ستحتاج أولًا إلى إيقاف حماية DEFEX تمامًا وذلك حتى تستطيع الإستفادة من صلاحيات الروت، ويُمكنك معرفة كيفية فعل ذلك في التعليمات التالية.

كيفية إيقاف خاصية DEFEX للحماية بهواتف Samsung Galaxy

العضو AndroidDef من منتدى XDA قد وجد حل للإلتفاف حول تلك المشكلة  ومساعدتك على إيقاف حماية DEFEX بنظام Oreo وذلك حتى تستطيع عمل الروت. حل المشكلة هنا في إستخدام باتش HEX ثم "حقنه" بداخل ملفات الإقلاع الخاصة بتطبيقات SuperSU/Magisk والذي من شأنه إيقاف عمل خاصية الحماية الجديدة. وأخيرًا، قام هذا العضو مشكورًا بإنشاء ملف قابل للتفليش من الريكفري لتسهيل هذه العملية على المستخدم. ولتفعل ذلك، ببساطة قم باتباع الخطوات الآتية:

قم بتحميل باتش HEX (ملف DEFEX تم تعديله) وذلك حسب التطبيق المستخدم لديك سواء كان Magisk أو SuperSU من الروابط التالية:

.

خطوات التثبيت:

  • تأكد أن تقوم بنقل الملف المناسب لك إلى ذاكرة الهاتف في حالة أنك قمت بتحميله على الكمبيوتر.
  • قام بإعادة إقلاع هاتف Galaxy بداخل ريكفري TWRP.
  • من قائمة الريكفري الرئيسية، توجه إلى زر Install.
  • الآن توجه إلى ملف HEX Patch الذي قمت بتحميله من الأعلى، وقم باختياره وتفليشه من خلال السحب على زر Swipe بالأسفل.

  • بمجرد إكتمال تفليش الباتش، قم بالضغط على زر Reboot System.

وبمجرد إعادة إقلاع الهاتف بداخل النظام مرة أخرى، قم بتجربة تشغيل أي تطبيق يحتاج إلى الروت مرة أخرى وستجد أخيرًا أنه يعمل بدون أي أخطاء.

ملحوظة هامة: أثناء كتابة هذه الكلمات، هواتف سامسونج بنظام Android Oreo التالية والتي تحتوي على طبقة حماية DEFEX يجب أن تعمل هذه الطريقة عليهم. ولكن كما سترى تاليًا، بعض الهواتف تم إختبارها، والبعض الآخر لا:

  • هاتف Galaxy A8, A8 2018 بنظام Android Oreo إصدارات SM-A530F / SM-A730F (تم إختباره).
  • هاتف Galaxy J7 Core بنظام Android Oreo إصدار SM-J701F (لم يتم إختباره).
  • هاتف Galaxy J7 Pro بنظام Android Oreo إصدار SM-J730F (تم إختباره).
  • هاتف Galaxy J5 Pro بنظام Android Oreo إصدار SM-J530F (لم يتم إختباره).
  • هاتف Galaxy Note 9 بنظام Android Oreo إصدار SM-N960F (تم إختباره).

وكما يُمكنك أن تلاحظ في القائمة السابقة، بعض مستخدمي تلك الهواتف (بتحديث Android Oreo الأخير) قد أشاروا أن الطريقة قد نجحت معهم وأصبحوا قادرين على إستغلال الروت بهواتفهم. وفي حالة أنك قمت بتحديث هاتفك إلى النظام الرسمي الأخير ورغم أنك قمت بتفليش ريكفري مخصص لم تكن قادر على عمل الروت، يُمكنك إذًا تجربة الخطوات المذكورة هنا واستبدال ملف DEFEX الرسمي لآخر مخصص لحل مشكلة الروت.

رُبما تحب أن تقرأ أيضًا: حل مشكلة صلاحيات الروت المفقودة


المصدر: XDA-Developers بواسطة: CustomDroid

اترك رد