قائمة: أفضل Xposed Modules يجب عليك تجربتها على هاتفك الأندرويد!

على الأرجح أنك تعرف مُسبقًا أن أكثر ما يميز نظام تشغيل أندرويد للهواتف الذكية هو أنه الأفضل والأقوى على الإطلاق إذا ما تحدثنا عن إمكانياته الهائلة فيما يخص التخصيص والتعديل على كافة جوانب النظام. إذا ما صادف أنك قمت باستخدام أنظمة تشغيل مختلفة من قبل مثل iOS من آبل أو حتى Windows من مايكروسوفت، ستعرف إذا عما أتحدث بالتحديد. في نظام أندرويد لا يوجد أي "قيود" من أي نوع فيما يخص التخصيص، بخلاف المنصات الأخرى التي تم بنائها أساسًا على القيود. في حالة أنك قد حصلت مُسبقًا على صلاحيات الروت بهاتفك الأندرويد، أنت إذًا قد دخلت إلى مرحلة مختلفة تمامًا من الحرية والتي عبرها يُمكنك فعل أي شئ بهاتفك، حرفيًا، يُمكنك فعل كل ما تتخيله!

ما هو Xposed framework

هيكل إكسبوزد أو ما نعرفه بإسم Xposed framework يُعد واحد ضمن الأسباب الأساسية التي من أجلها يقوم المستخدمين بعمل الروت على هواتفهم. تثبيت مديولات اكسبوزد المختلفة تسمح لك بتخصيص تصميم النظام وكذلك تحسينه وتعديله كليًا عبر بعض المديولات والإضافات بدون أن تحتاج حتى إلى كتابة كود برمجي واحد.

إكسبوزد هو الهيكل أو الإطار أو القاعدة الأساسية التي يُمكنك من خلالها تثبيت بعض الإضافات التي تُسمى Xposed modules والتي يُمكنها تغيير أي شئ تريده بنظام الهاتف بدون أي خطوات معقدة. وبالتالي، يُمكنك تعديل بعض الوظائف الفردية بالنظام أو حتى عدة أشياء بنفس الوقت بدون أن تضطر إلى تفليش روم معدلة بالكامل حتى تستطيع الحصول على ما تريده من مميزات. وبما أن جميع تلك التغييرات يتم تنفيذها بالذاكرة، كل ما عليك فعله لإيقافها هو إيقاف المديول من داخل إعدادات تطبيق Xposed. يجب أن تعلم أيضًا أن هناك إحتمال "بسيط جدًا" ولكنه وارد أن يُصاب هاتفك ببعض الأضرار بسبب استخدام تلك المديولات. يُمكنك تحميل وتثبيت عدد لا نهائي من المديولات لتخصيص هاتفك بالكامل، وإذا ما أردت في وقتٍ ما إيقافها أو انك لا تريد تلك التعديلات، حسنًا، يُمكنك إيقافها ببساطة.

بالطبع يُمكنك تصفح المئات من موديولات اكسبوزد عبر الصفحة الرسمية له، ولكن كم سيتسهلك من وقتك حتى تقوم بتحميل وتثبيت وتجربة كل موديول تقع عليه عيناك ويعجبك إسمه؟ نعم كثير جدًا من الوقت الضائع. بكل تأكيد ستُصاب بالحيرة بعد رأيك لهذا العدد الضخم من موديولات اكسبوزد المختلفة بكل شكل ولون. لذلك، قمنا اليوم بعمل قائمة تحوي أفضل إختياراتنا من تطبيقات وإضافات Xposed مع مراجعة بسيطة لكل موديول منهم حتى تقوم باختيار الملائم لك ولهاتفك. أما في حالة أنك لا تعرف ما هو Xposed أو لم تقم بتثبيته على هاتفك حتى الآن، إذًا يُمكنك متابعة الدروس التالية:

افضل 6 إضافات Xposed لعام 2018

أولًا يجب أن تعرف أن إكسبوزد هو تطبيق أو قاعدة أساسية للعديد من الإضافات والتطبيقات المساعدة والداعمة لجميع أجهزة أندرويد بدءًا من نظام Android 4.0.3 ICS وحتى الإصدار التجريبي الأخير بنظام Android 8.0 Oreo.

1. موديول Gravity Box

تطبيق جرافيتي بوكس أو ما نعرفه عمومًا بإسم جرافيتي هو السبب الأساسي الذي من أجله قام الآلاف من المستخدمين بعمل روت لأجهزتهم ثم تثبيت الاكسبوزد. كما يجب أن تعرف أنك على الأرجح غالبًا ما ستجد تطبيق Gravity ضمن أكثر 5 مديولات تحميلًا بصفحة اكسبوزد الرسمية. تطبيق جرافيتي داعم كليًا لهواتف أندرويد بدءًا من نظام Android JellyBean وحتى Android Nougat كما أنه تطبيق شامل بشكل مثير للإعجاب. إضافة Gravity تأتي بكم ضخم جدًا من وظائف يُمكنك الحصول عليها عبر مديول واحد وتتضمن إمكانيته لتحسين كافة جوانب النظام تقريبًا بالكامل.

يُمكنك من خلاله كذلك عمل العديد من التعديلات الرائعة بالهاتف مثل تخصيص اللانشر الحالي، تغيير وإضافة وظائف أزرار الهاتف الحقيقية، تعديل نظام الإشعارات بالكامل، بالإضافة إلى تعديل قائمة Power Menu والعديد من الخيارات الأخرى التي يُمكنك تجربتها فيما بعد. شخصيًا أستطيع كتابة درس كامل من خلال التحدث عن مزايا مديول Gravity فقط، نعم هو رائع لهذه الدرجة. ولكننا الآن على عجلة من أمرنا حتى نستطيع إفادتك قدر الإمكان في قائمة اليوم. يُمكنك تحميل إضافة جرافيتي عبر الصفحة الرسمية بمنتدى XDA للمطورين.


2. موديول Greenify

جرينيفاي هو التطبيق الوحيد على الإطلاق الذي يُمكن أن تحتاجه للحفاظ على طاقة البطارية من تلك التطبيقات التي تستنزفها على الدوام. بمجرد تثبيتك لتطبيق Greenify، سيقوم تلقائيًا وبدون أي تدخل منك التعرف على أكثر التطبيقات التي تقوم باستهلاك البطارية ثم وضعها بداخل وضع السبات أو ما يُسمى بوضع hibernation. التطبيقات التي تدخل وضع السكون بواسطة جرينيفاي فعل أي شئ أو تشغيل نفسها مرة أخرى إلا في حالة أنها تم تشغيلها بواسطة تطبيقات أخرى. تطبيق Greenify سيُساعدك على توفير كمية كبيرة جدًا من طاقة البطارية التي يستهلكها هاتفك في المعتاد. ولكن رغم أن تطبيق جرينيفاي ليس حصريًا لإكسبوزد مثل العديد من المديولات الأخرى وموجود كتطبيق مُنفصل، ولكنه بالتأكيد يؤدي وظيفته بشكل أفضل بوجود Xposed.

تحميل موديول Xposed Greenify

.

Greenify
Price: Free

3. موديول Amplify

بالطبع أنت تعرف أهمية الحفاظ على طاقة البطارية بالنسبة لمعظم مستخدمي نظام أندرويد. لذلك، وضعنا ضمن قائمتنا اليوم مديول اكسبوزد إضافي للحفاظ على طاقة البطارية ويأتي بإسم مديول Amplify Battery Extender. تطبيق اكسبوزد أمبيليفاي هو الأفضل في حالة أنك تبحث عن مُنافس وأيضًا مُكمل لتطبيق Greenify. بينما يقوم جرينيفاي بالتركيز على التطبيقات التي تعمل بالخلفية، تطبيق Amplify يعتني بالتطبيقات الأخرى التي تعمل من تلقاء نفسها أو نسيتها أنت بعد أن قمت بإغلاق الشاشة والتي تعتبر مسئولة عن عدم دخول الهاتف إلى مرحلة السبات العميق أو ما يُسمى بـdeep sleep. وبالتالي، هاتفك لن يقوم باستهلاك طارقة البطارية أثناء نومك ليلًا بعد ذلك وتتسائل كالمعتاد مالذي قام باستنزاف البطارية خصوصًا أن الهاتف لم يُستخدم.

تحميل Amplify Battery Extender

.


4. موديول XPrivacy

إكس برايفسي هي إضافة Xposed مفيدة والتي تقوم بإدارة صلاحيات التطبيقات التي تتطلب الروت على هاتفك الأندرويد. مسألة الخصوصية والأمان عمومًا تُسبب الكثير من القلق لمستخدمي نظام أندرويد حول العالم خصوصًا بعد تلك التطبيقات المزعجة التي دائمًا ما تنتهكها. حتى بعد ظهور ميزة Granular permissions أو التحكم بصلاحيات التطبيقات بنظام Marshmallow 6.0 - العديد من المستخدمين ما زالوا قلقين على الخصوصية. بدءًا من نظام مارشميلو، جميع التطبيقات تحصل على صلاحية الإتصال بالإنترنت تلقائيًا، وهذه الصلاحيات للأسف من الممكن أن تكون سبب في تعرض الهاتف لعدة أضرار منها تحميل بعض تطبيقات البرمجيات الخبيثة. لذلك، إضافة XPrivacy في إكسبوزد ستتأكد أن التطبيقات التي ستحصل على إتصال الإنترنت فقط هي التي ستقوم بتحديدها أنت.

ولأصدقك القول، مسألة الأمان تعتبر شئ هام جدًا في وقتنا الحالي بعد أن أصبح كل شئ ذكي. لذلك، تحميل وتثبيت تطبيقات مثل XPrivacy ومتابعة الإصابات المحتملة المعرض لها هاتفك. يُمكنك تحميل التطبيق عبر الرابط التالي:


5. موديول Awesome Pop-up Video

إضافة بوب أب فيديو للإكسبوزد هي فعليًا مُشغل رائع جدًا للفيديو إعتمادًا على إسمه. التطبيق ضمن وظائفه أنه يستطيع تشغيل ملفات الفيديو في نافذة منبثقة أثناء استخدامك لتطبيقات الهاتف الأخرى. وبالتالي، إضافة Pop-up Video في Xposed تقوم بتحقيق ميزة ما يُسمى بالمهام المتعددة أو multi-tasking على هاتفك الأندرويد حتى وإن كان غير داعم لها. يجب أن تعرف أيضًا أن هذا الموديول يُعد ضمن أكثر 10 إضافات إكسبوزد تحميلًا بعام 2017 الماضي بجانب أنه داعم لإصدارات اندرويد مارشميلو وما قبلها. ويُمكنك تحميله عبر الرابط التالي:

Awesome Pop-up Video
Price: Free+

6. تطبيق Zoom for Instagram

إضافة الزوم بتطبيق إنستجرام يعتبر التطبيق الأكثر إحتياجًا لأي مستخدم إنستجرام على الإطلاق. الإضافة تقوم بإضافة الميزة التي يفتقر إليها التطبيق الرسمي ألا وهي القدرة على الزوم وتكبير الصور بداخل التطبيق إلى درجة تصل إلى 200%. كل ما عليك فقط هو تثبثيت الموديول عبر قسم تحميل Xposed وستكون جاهز للإستمتاع بخاصية الزوم في تطبيق إنتسجرام.

يجب أن تعرف أيضًا أن هناك تطبيق قائم بذاته بمتجر تطبيقات Play يأتي بنفس الإسم ولا يحتاج إلى فراموورك اكسبوزد لاستخدامه. هذا التطبيق أيضًا يأتي من نفس مطور الموديول ولا يحتاج حتى إلى صلاحيات الروت لاستخدامه. ولكنه يأتي بعيب مزعج ألا وهو عمله المتواصل بالخلفية مما يتسبب في استنزاف البطارية وكذلك استهلاك موارد الهاتف بالإضافة إلى أن استخدامه يعتبر مُعقد نوعًا ما. مع هذا التطبيق ستحتاج أولًا إلى نسخ رابط الصورة التي تريد تكبيرها، ثم ستقوم بلصق رابط الصورة في تطبيق Zoom for the Instagram. وذلك بخلاف موديول اكسبوزد الذي نتحدث عنه في المقام الأول أنه أساسًا ستقوم إضافة ميزة تكبير صور إنستجرام بداخل التطبيق الرسمي مباشرةً ولن تكون مجبر على التعامل مع تطبيق آخر بخلافه.

يُمكنك تحميل إضافة اكسبوزد لتكبير صور انستجرام عبر الرابط التالي: Xposed Zoom for Indtagramأما في حالة أنك أردت تجربة التطبيق المنفصل فيُمكنك تحميله عبر متجر Play باستخدام الرابط التالي:

Zoom For Instagram
Price: Free

يُتبع ..

2 تعليقات
  1. […] الإفتراضي، إذًا أنصحك هنا بتجربة موديول Screen Filter من موديولات Xposed. ثم تخصيصه كما […]

  2. […] Xposed مهمته باختصار هي السماح للتطبيقات (والتي تُسمى Xposed Modules) أن تقوم بتنفيذ مهامها قبل أن تتمكن التطبيقات الأصلية […]

اترك رد