شروحات أندرويد

ما هي طريقة تحميل تطبيقات apk على ساعة Samsung Galaxy Watch من خارج المتجر؟

أفضل طريقتين لاستخدام تطبيقاتك المفضلة على ساعة سامسونج!

تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج؟ إليك الدليل الأنسب! بدأ نظام الأندرويد كما نعلم جميعاً يأتي مع الهواتف بمختلف أنواعها في بدايته وحتى الآن يستمر في ذلك، ثم مع مرور الوقت ومع تطورات أكثر وأكثر بدأنا نشاهده في هواتف تبدو بحجم أكبر وهي أجهزة التابلت، ليصل في الأخير إلى الساعات! والآن نحن نشاهد ساعات تقدمها شركات مختلفة مثل سامسونج وهواوي تعمل بواجهة تقدمها الشركة مدمجة مع نظام يسمى Android Wear OS، وأنت بالفعل عزيزي القارئ مستخدم لإحدى تلك الساعات المميزة، والتي يندمج بها الأندرويد مع واجهة One UI Watch.

نعم، حديثنا بالأعلى وفي باقية المقال سوف يكون موجه لمستخدمي ساعات سامسونج، إذا كنت محب لأجهزة Samsung، والآن أنت بالفعل ترتدي ساعة Galaxy التي لها إصدارات عديدة بالطبع، فهذا الدليل مخصص لك إذا كنت بجانب كل ذلك تبحث عن وسيلة تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج بدون أي استعانة بمتجر Google Play! فبتنفيذك للمشروح في دليلنا اليوم سوف تتخلص تماماً من جميع المشاكل التي قد تواجهها عند استخدام بجوجل بلاي.


تحميل التطبيقات من خارج جوجل بلاي، لماذا قد نقوم بذلك؟

بالطبع صديقي، زيارتك لهذا المقال ليست بدون أي فائدة، واضطرارك للتحميل من خارج من متجر جوجل بلاي قرار لن تأخذه من فراغ وأنت بالفعل أمامك متجر ملئ بالتطبيقات والألعاب يمكنك أن تحصل منه بالسهولة على ما تريد من ملفات تنتهي بصيغة APK! هناك أسباب عديدة في الحقيقة، ولكن يمكننا الآن ذكر بعض الأبرز منها فقط، والذي يتمثل في:

  • الجنسية أو البلد لا يتوافر لها التطبيق: نعم صديقي! ربما أنت بالفعل واجهتك تلك المشكلة، أنت الآن تريد تحميل تطبيق معين من جوجل بلاي ولكن للأسف لا يتوافر لأجهزة البلد التي أنت بها، بالطبع سوف تضطر للاستعانة بمصدر خارجي!
  • المساحة المتوافرة لا تسمح بذلك: من المشاكل أيضاً التي قد تواجهك وتضطرك أن تبحث عن مصدر خارجي للحصول على التطبيق الذي تريده هي توافر مساحة تتلاءم مع التي يطلبها البرنامج، ولكن أقل من التي يطلبها Google Play التي دائماً ما تكون أكبر من حجم التطبيق.
  • التطبيق أساساً ليس موجود على جوجل بلاي: من الممكن أيضاً كذلك، فعلى الرغم من العدد الهائل الذي يوفره لنا ذلك المتجر من تطبيقات، قد يكون الذي تريده لا يوفره Google Play من الأصل.
  • الإصدار الأقدم هو الذي تبحث عنه: جوجل بلاي أيضاً يفرض علينا دائماً الحصول على إصدار معين من التطبيق وهو الأحدث، ربما هذا الإصدار لا تفضله، ربما هناك إضافة معينة به كانت موجودة والآن أصبحت مجرد ميزة كانت متوفرة في إصدار قديم، مهما كان سبب تفضيلك له، Google Play لا يسمح لك بتأخير التحديث.

هذه مجموعة من الأسباب، بل وأبرزها حقيقاً، قد يكون هناك سبب أخر يضطرك للقيام بالذي نتحدث عنه وهو تحميل التطبيقات من خارج جوجل بلاي، وهذا الأمر يشمل بالطبع جميع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد وليس ساعات سامسونج جالكسي أو أي نوع أخر، لذلك قد تحدثنا عن العديد من بدائل هذا المتجر الأساسي، مثل أداة SlideME، كذلك هناك قائمة لأفضل بدائل Google Play، هذا للهواتف، ولكن إذا أردت تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج فهذا هو الدليل الأنسب لك!


تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج (خارج Google Play)

تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج

ما تراه بالأعلى هي صورة لأحدث إصدارات ساعات سامسونج، وهي Galaxy Watch 4! تلك الساعة التي رأيناها في أغسطس من العام الماضي تحديداً بيوم 11 تقوم سامسونج بإصدارها لتكون خليفة لتلك التي رأيناها بنفس الشهر ولكن في 2020 وهي Galaxy Watch 3، قد رأينا تطور كبير في أخر جيل من تلك السلسة حقيقاً! فكانت ساعة 2020 تأتي بدون نظام تشغيل أندرويد (واجهة Tizen OS 5.5)، بينما جالكسي 2021 تأتي بنظام تشغيل Android! ولولا هذا التطور ما كنا نقوم بكتابة هذا الدليل من الأساس.

إلى جانب تطور قد رأيناه في المعالج الذي تأتي به الساعة، فأتيت Galaxy Watch 4 بمعالج Exynos W920 ونواة Cortex-A55، وهي أفضل بالطبع مقارنة بالجيل السابق! فإذا كنت إحدى مستخدمي تلك الساعة الرائعة التي بها العديد من الإضافات الأخرى حقيقاً، فدعني أُخبرك أننا سوف نقدم لكم في دليل كيفية تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج طريقتين للقيام بذلك! الأولى سوف تكون عن طريق الكمبيوتر وتحديداً مستعينين بأوامر ADB، والأخر لن نحتاج به إلا لهاتفك الأندرويد وذلك عن طريق تطبيق Wear Installer.

Wear Installer
Wear Installer
Developer: Malcolm Bryant
Price: Free

الطريقة الأولى: عن طريق هاتفك الأندرويد

  1. تأكد في البداية عزيزي القارئ من تحميلك بالفعل للتطبيق المطلوب والذي سوف نستعين بهِ من النافذة الموجودة بالأعلى على ساعتك، وكذلك هاتفك الأندرويد.
  2. قم بعد الانتهاء من التحميل بالدخول إلى الإعدادات من ساعة جالكسي، ثم قم بالضغط على خيار System، ثم من داخل الواجهة التالية قم بالضغط على About.
  3. من أخر واجهة قد وصلت إليها، قم بالضغط على زر Build Number من 6 إلى 7 مرات حتى يتم تفعيل خيارات المطور.
    كيفية تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج
  4. قم بالرجوع مرة أخرى إلى واجهة الإعدادات الرئيسية، وقم بالضغط على زر Developer Options، ثم قم بتفعيل خيار ADB Debugging.
    كيفية تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج
  5. بنفس الواجهة التي أنت بالفعل بها، قم بسحب الشاشة إلى أسفل، ثم قم بتفعيل خيار Debug over WiFi أيضاً.
    كيفية تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج
  6. بعد الإنتهاء بالفعل من تفعيل الخيارين المطلوبين، قم بالرجوع مرة أخرى إلى الواجهة الرئيسية، ثم قم بالضغط على زر Connectivity، ومن ثم Wifi، وأخيراً قم بنسخ عنوان IP الخاص بك.
  7. كما ذكرنا بالأعلى، تأكد الآن بتحميلك للتطبيق الذي سوق نستعين به على ساعتك، ثم قم بتشغيله على هاتفك.
    كيفية تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج
  8. من هاتفك الاندرويد، وتحديدا بداخل التطبيق، قم بوضع رقم عنوان IP الذي حصلنا عليه من الساعة، ثم قم بالضغط على Done
    كيفية تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج
  9. عليك بعد ذلك من الواجهة التالية تفعيل خيار Downloads، ثم قم بتحديد التطبيق الذي تريد تثبيته.
    كيفية تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج
  10. سوف يظهر بالساعة الآن سؤال إذا كنت تريد تفعيل خيار Allow Debugging أم لا، قم بالضغط على خيار Ok منها.
    كيفية تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج
  11. إنتقل مرة إلى هاتفك الذي يعمل به التطبيق الآن، وقم بالضغط على زر Install لبدء تحميل التطبيق المراد.
    كيفية تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج
  12. من نفس الواجهة قم بالضغط على خيار Finish كخطوة أخيرة.
    كيفية تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج
  13. هكذا انتهينا من شرح كيفية إتمام الأمر دون الاستعانة بحاسوب، للتنقل إلى كيفية تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج بواسطته الآن!

الطريقة الثانية: عن طريق الكمبيوتر

  1. في البداية، كما طلبنا بالطريقة السابقة تحميل تطبيق على هاتفك وكذلك على الساعة، قم بتحميل أدوات ADB على جهازك الكمبيوتر.
  2. قم بفك الضغط عن الملف الذي سوف تحصل عليه، ثم قم بتحميل التطبيق الذي تريد تثبيته على ساعتك وقم بوضعه بالمجلد الناتج.
  3. عليك الآن اختصار اسم التطبيق بقدر الإمكان، فدعونا نذكر مثال إذا أردت القيام بتثبيت تطبيق Facebook، قم بتغيير اسم الملف مهما كان إلى Facebook.apk.
  4. قم بعد ذلك بتنفيذ الخطوات المذكورة بالأعلى من الخطوة الثانية إلى الخامسة حتى تقوم بنقل عنوان IP.
  5. من جهازك الكمبيوتر، قم بوضع كلمة CMD بشريط العنوان الموجود بأعلى أي مجلد ثم قم بالضغط على زر Enter.
  6. سوف تفتح الآن أمامك نافذة الأوامر، قم بوضع الأمر التالي بها لكي نتم اتصال النافذة بالساعة ونقوم بالتحكم الهوائي، وتذكر أن عليك استبدال كلمة IP بعنوان الساعة الذي قمنا بنسخه.
    adb connect IP
  7. سوف يظهر بالساعة الآن سؤال إذا كنت تريد تفعيل خيار Allow Debugging أم لا، قم بالضغط على خيار Ok منها.
    كيفية تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج
  8. عد مرة أخرى إلى نافذة الأوامر، وقم بوضع الأمر التالي، احرص على تبديل Facebook.apk باسم التطبيق الذي تريد تثبيته على الساعة والموجود بالمجلد.
    adb install Facebook.apk
  9. هكذا انتهينا من المطلوب أيضاً، ولكن تلك المرة عن طريق الكمبيوتر!

الخاتمة

هكذا قمنا بشرح أفضل طريقتين يمكنك الاستعانة بهم حقيقاً كمستخدم لساعة جالكسي من Samsung لإتمام تحميل تطبيقات APK على ساعة سامسونج. إذا واجهتك أي مشكلة أثناء إتباع أي طريقة منهم، فقط اتركها لنا بتعليق وسوف يتم الرد عليك بأقرب وقت.

Ahmed Mekky

أحمد مكي، مصري، فرد من جماعة محبي التكنولوجيا، ولذلك انا واحد من فريق عمل هذا الموقع. من أربعة أعوام بدأت تقديم المقالات التقنية لكم، وها انا مستمر حتى أكملت عامي العشرين!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى