كيفية تشغيل خاصية Always-On Display على جميع هواتف Xiaomi/Redmi [شرح]

الآن سنتحدّث عن كيفية تفعيل خاصية Always-On Display على جميع هواتف شاومي أو ريدمي (تلك الخاصية التي تسمح لك بإظهار التقويم والتاريخ والساعة على شاشة الهاتف وهي مغلقة واختصارها عادةً يكون AOD وغالبًا ما تكون فعّالة فقط مع هواتف اندرويد ذات شاشات AMOLED أو OLED)، ولكن الجديد هنا انك يُمكنك تنفيذ خطوات درس اليوم على شاشات IPS LCD أيضًا وليست أموليد فقط. بطبيعة الحال، هواتف شاومي التي تأتي مع شاشة أموليد تكون داعمة لتشغيل ميزة always on display بشكل إفتراضي، وبالتالي تشغيلها ان يتحتاج إلى الروت. أما هواتف بشاشة IPS من جهة أخرى، بالطبع ستحتاج إلى عمل الروت أولًا.

وحتى تكون خطوات اليوم مفهومة بالنسبةِ إليك وقابلة للتنفيذ، ستجد أننا قمنا بتقسيم هذا الصفحة إلى عِدة أقسام محددة منعًا للتشتيت. وبالتالي، بإمكانك إما قراءة كافة خطوات الشرح بالكامل، أو الذهاب مباشرةً إلى القسم الذي ستحتاجه فقط من خلال عنوان: الذهاب إلى قسم محددة مباشرةً تاليًا أو محتويات الشرح.

ما هي AOD؟

ميزة Always On Display هي واحدة من الأشياء الجديدة التي ظهرت بعد تحديث MIUI 11 من شاومي منذ عِدة أشهر. هي ميزة شبيهة جدًا بخاصية Google Ambient المتوفرة بمعظم هواتف اندرويد، ولكن الإختلاف هنا أن خاصية AOD تعمل دائمًا وليس لعِدة ثواني فقط مثل خاصية Ambient. عادةً، شاشة الهاتف ستكون مظلمة تمامًا عندك تقوم بإغلاق الشاشة أو عمل Lock للهاتف. وفي هذه الحالة الشاشة لن تقوم بعرض أي شئ على الإطلاق إلا عندما توقظها أنت، فتبدأ في عرض شاشة القفل المعتادة.

تشغيل خاصية Always on Display

حسنًا، خاصية AOD بهواتف شاومي & ريدمي قامت بتغيير هذا المفهوم. وذلك لأن خاصية اولويز اون ديسبلاي تقوم باستبدال هذه الشاشة الفارغة مع بعض الرومات أو أشكال الساعات المختلفة والتاريخ أو حتى ثيمات محددة تقوم بتخصيص ألوانها أنت حسب ما يناسبك مثل الأشياء الظاهرة في الصورة السابقة وأضِف لهم حتى إمكانية وضع الإشعارات الجديدة وتغيير ألوانها أيضًا.

هل لديك حِكمة مميزة تحب كتابتها من آنٍ لآخر؟ شعار مثلا أو حتى مقولة خاصة بك أنت؟ حسنًا، خاصية AOD يُمكنها وضعها لك على شاشة الهاتف وهي مغلقة.

وضع عبارة او توقيع في خاصية اولويز اون ديسبلاي

والشئ المميز في هذه الميزة هو إمكانية وضع أي شئ، تخصيص أي شئ ولديك أيضًا العديد من الخيارات. وتاليًا يُمكنك رؤية بعض النماذج على هذا الكم الضخم من أشكال أولويز اون ديسبلاي التي يُمكنك استخدامها على هاتفك:

هل تعلم أن تحديث MIUI 11 يأتي مع وضع Dark Mode إفتراضي يُمكنك تشغيله على هاتفك.

هواتف شاومي & ريدمي الداعمة لتشغيل AOD

مرة اخرى، خاصية أولويز أون ديسبلاي متواجدة بشكل إفتراضي في نظام MIUI 11، ولكن مع ذلك ليست جميع هواتف شاومي بنفس الإصدار داعمة لها إفتراضيًا لعِدة أسباب ذكرناها سابقًا. لذا، ما هي هواتف Xiaomi أو Redmi الداعمة لميزة Ambient Mode بشكل إفتراضي: (قائمة تم تحديثها بتاريخ 5 يناير 2020)

  • هاتف Mi 8/Mi 8 EE
  • هاتف Mi Mix 3
  • هاتف Redmi K20
  • هاتف Mi 9/Mi 9 EE
  • هاتف Mi 9T
  • هاتف Xiaomi Mi 8 Pro
  • هاتف Redmi K20 Pro
  • هاتف Mi 9T Pro
  • هاتف Mi Note 10
  • هاتف Mi CC9 Pro

بالطبع يجب أن تفهم أن قائمة الهواتف الداعمة لتشغيل AOD لن تتوقف هنا، وذلك لأن أي هاتف في المستقبل يأتي مع شاشة AMOLED سيكون داعم لها بشكل إفتراضي أيضًا. ولكن الشئ المؤكد هنا، أن جميع هواتف شاومي السابقة هي داعمة لتشغيل أولويز أون ديسبلاي إفتراضيًا بدون أي تدخل منك.

ومن جهة أخرى، جميع هواتف شاومي بشاشات IPS LCD ليسوا داعمين لهذه الميزة بشكل إفتراضي، وذلك بدون النظر لمدى تطور أو قوة العتاد الداخلي لهم. وبالتالي، بعض الهواتف الشهيرة الأخرى مثل Pocophone F1, Redmi Note 7, Redmi Note 8, 8 Pro, Mi Mix 2, Mi Mix 2S, Redmi Note 5, Redmi 7, أو Redmi 8 ليسوا داعمين لتشغيل Always On Display إفتراضيًا للأسف.

لحسن الحظ، هناك طريقة تمكّنك من تشغيل ميزة AOD على أي هاتف اندرويد غير داعم لها، وذلك بدون النظر إلى سلبية بسيطة سنتحدّث عنها تفصيليًا بالأسفل.

تشغيل ميزة Always-On Display (على الهواتف الداعمة)

هل كان هاتفك ضمن هواتف شاومي، ريدمي الداعمة إفتراضيًا لتشغيل AOD من الإعدادات؟ حسنًا، أنت بإمكانك تشغيلها ببساطة بدون عمل الروت أو حتى فتح البوتلودر، ولكن من خلال إعدادات الهاتف كالتالي:

تشغيل AOD

  1. قم بتحديث الهاتف إلى MIUI 11.
  2. إذهب إلى إعدادات الهاتف أو “Settings“.
  3. الآن إذهب إلى خيار “Ambient Display & Lock screen“.
  4. قم بتشغيل الزر بجانب خيار Ambient Display.
  5. قم باختيار شكل AOD الذي يلائمك من الإعدادات.
  6. قم بتحديد هل AOD دائمة بمجرد إغلاق الهاتف، أو في وقت محدد أثناء الليل مثلا.

تشغيل AOD على جميع هواتف شاومي & ريدمي

ماذا لو كان هاتفك “ليس” واحدًا من الهواتف الداعمة لخاصية أولويز اون ديسبلاي إفتراضيًا؟ حسنًا، لا تقلق لأن هناك طريقة لتشغيلها على هاتفك أيضًا. ولكن الشئ السلبي هنا، أنك لتشغيل نفس الخاصية الرسمية على هاتفك الغير داعم لها، ستحتاج أولًا إلى فتح البوتلودر ثم عمل الروت. ولتفعل ذلك، قم باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتحديث الهاتف إلى MIUI 11.
  2. إذهب إلى: صفحة فتح البوتلودر لهاتف شاومي.
  3. ستحتاج كذلك إلى تثبيت ريكفري TWRP المُطوَّر.
  4. قم بعمل الروت بواسطة Magisk Manager.
  5. ستحتاج إلى متصفح لملفات الروت، بإمكانك إما إستخدام Super File Explorer أو Root Explorer.
  6. باستخدام متصفح الملفات الروت، إذهب إلى مسار: /system/etc/device_features/
    • هنا ستجد ملف بامتداد XML وذلك إعتمادًا على إسم الهاتف. كمثال:
      • هاتف ريدمي نوت 4 سيكون الملف بإسم: mido.xml
      • هاتف ريدمي نوت 5 سيكون الملف بإسم: whyred.xml
      • هاتف ريدمي نوت 7 سيكون الملف بإسم: lavender.xml
      • هاتف ريدمي نوت 8 سيكون الملف بإسم: ginkgo.xml
      • هاتف بوكو F1 سيكون الملف الإسم: beryllium.xml
      • وهكذا ..
  7. الآن، قم بفتح ملف XML لبدء تعديله بواسطة متصفح الملفات.
    تعديل ملف XML
  8. توجّه إلى آخر هذا الملف، ثم قم بإضافة السطور التالية كما يظهر بلقطة الشاشة:
    <!-- whether support always on -->
    <bool name="support_aod">true</bool>

  9. الآن قم بحفظ التغييرات، ثم اغلق ملف XML.
  10. قم بتحميل ملف MIUI AOD ZIP على الهاتف.
  11. قم باستخراج محتويات ملف MiuiAod zip على الهاتف.
  12. إذهب إلى متصفح ملفات الروت مرة اخرى ثم انسخ مجلد MiuiAod إلى مسار: /system/priv-app/
  13. الآن إذهب إلى مجلد MiuiAod الذي قمت بنسخه في الخطوة السابقة بمسار /system/priv-app/MiuiAod/ وستجد ملف بإسم MiuiAod.apk.
  14. قم بتغيير صلاحيات ملف MiuiAod.apk إلى 644. ولتفعل ذلك، إضغط باستمرار على إسم الملف وقم باختيار Set Permission.
  15. الآن قم بإعادة تشغيل الهاتف.
  16. الآن كل ما عليك فقط هو بدأ تفعيل خيار Always On Display بداخل الإعدادات بنفس الخطوات المذكورة بالأعلى.

إلى هنا وانتهينا! الآن يُمكنك أخيرًا تشغيل AOD على هاتفك الذكي وذلك بشكل إفتراضي تمامًا وبدون الإستعانة بأي تطبيقات خارجية.

تحذير هام: تشغيل AOD على نظام MIUI بهواتف شاومي ذات شاشات LCD (بدلًا من AMOLED) يأتي مع سلبية وحيدة يجب أن تعرفها. ميزة Always On Display هنا ستتسبب في إيقاظ شاشة الهاتف على الدوام كون أنها LCD، لذا ستلاحظ إستهلاك غير منطقي للبطارية أكثر من المعتاد.
رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.