هل تواجه خطأ إختفاء/عدم تنشيط خيار OEM Unlock؟ إليك بعض الحلول!

هل تواجه المشكلة الشائعة لاختفاء خيار OEM Unlock بخيارات Developer Options – أو أن الخيار موجود بالفعل ولكنه (غير مفعل أو عير نشِط) ولا يُمكنك تشغيله من الأساس بهاتف Samsung Galaxy؟ حسنًا، هذه المشكلة بسبب أن هاتفك قد دخل إلى وضعية تسمى Prenormal RMM. ومع ذلك، إذا كنت تريد تخطي هذا الخطأ المزعج واسترجاع زر OEM Unlock للعمل مرة أخرى أو إظهاره، ستحتاج إذًا إلى اتباع خطوات درس اليوم. ولكن يجب أن تعرف أن هذه الخطوات موجهة لهواتف سامسونج جلاكسي وتتضمن Galaxy S8/S8+, Galaxy S9/S9+, Galaxy Note 8 بالإضافة إلى Galaxy Note 9.

ولكن قبل أن نتجه إلى حل مشكلة إختفاء زر OEM Unlock – ربما يجب عليك أولًا عن ماهية وضعية RMM ولماذا تؤثر على ظهور أو إختفاء خيار OEM.

ما هي وضعية "Prenormal RMM"؟!

كلمة RMM وهي اختصار لعبارة "Remote Mobile Manager" هي خاصية ضمن وظائف النظام الأمنية والتي تم تقديمها للمرة الأولى بنظام Android Oreo لهواتف سامسونج. وبمجرد أن ينتهي المستخدم من إعدادات هاتف جلاكسي الجديد للمرة الأولى، وضعية RMM تتحويل من Normal (الوضع العادي) إلى Prenormal (الوضع الآمن) وذلك لمدة 7 أيام أو 168 ساعة تحديدًا. وبمجرد مرور هذه المدة، الهاتف يتواصل تلقائيًا مع خوادم Samsung – وفي حالة أن الهاتف رسمي تمامًا ولم تحاول تغيير أي شئ، وضع RMM يعود مرة أخرى إلى Normal.

لذلك يبقى السؤال، ما هي علاقة RMM بخيار OEM Unlock من الأساس؟! – أثناء وضعية RMM الآمنة التي تحدثنا عنها سابقًا، النظام يقوم تلقائيًا بإيقاف خيار OEM Unlock عن العمل تمامًا وذلك عن عمد. والخيار يتم إيقافه/إخفائه لمنع إي إمكانية لتغيير أقسام النظام الرسمية وتتضمن تفليش أي مودات غير رسمية، إستخدام غير مصرح لسطور أوامر adb، تفليش الكيرنلات (أنوية النظام) المعدلة، وكذلك تفليش الريكفري المخصص، أو حتى محاولة عمل الروت بأي شكل.

لذلك إذا كنت تحاول تنصيب ريكفري TWRP حتى تستطيع عمل الروت على سبيل المثال، بالطبع ستحتاج أولًا إلى تفعيل خيار OEM Unlock والذي ستجده ضمن خيارات المبرمج. ولكن بما أن الخيار يُمكن أن يكون مخفي (أو غالبًا ما يكون موجود ولكن غير نشِط) بسبب مشكلة RMM – على الأرجح "ستضطر" على الإنتظار لسبعة أيام كاملة حتى تستطيع تنفيذ أي ما تريد فعله. ولكني هنا لأخبرك أن هناك حل للإلتفاف حول خطأ OEM بهواتف سامسونج والفضل يعود هنا للعضو Altao1963 من منتدى XDA للمطورين، يُمكنك ببساطة إصلاح/إظهار/تنشيط زر OEM Unlock بهاتفك الجلاكسي من خلال عدة خطوات بسيطة.

حل مشكلة زر OEM Unlock بهواتف Samsung Galaxy

  • من تطبيق إعدادات الهاتف أو Settings توجه إلى خيار General Management ثم ذهب إلى خيارات تعديل الوقت والتاريخ أو Date and Time.

  • الآن ستحتاج إلى إغلاق معرفة الوقت والتاريخ تلقائيًا أو Automatic Date and Time. بمجرد إغلاق هذا الخيار ستلاحظ ظهور الإعدادات اليدوية للوقت والتاريخ.
  • الآن، توجه إلى إعدادات التاريخ أو Set Date وقم بتغييره إلى تاريخ "أقدم" من التاريخ الحالي بسبعة أيام على الأقل (أو أكثر).
    على سبيل المثال، تاريخ اليوم هو 25 أكتوبر 2018 – لذا قمت بتغيير التاريخ إلى يوم 25 سبتمبر 2018 (أي قبل شهر من الآن) وذلك حتى أقوم (بخِداع) نظام الهاتف أنني أستخدمه منذ شهر الآن وليس عدة أيام مثلا.
  • وبمجرد الإنتهاء من الخطوة السابقة، عُد مرة أخرى إلى إعدادات الهاتف العامة ثم توجه إلى ‘About phone’ -> ‘Software information’ – أو عن الهاتف > معلومات النظام.

  • الآن توجه إلى قسم رقم إصدار النظام أو ‘Build number’ وقم بالضغط عليه سبعة مرات متتالية حتى تظهر عبارة "أنت الآن مبرمج" وذلك لتفعيل/إظهار قائمة خيارات المبرم والتي تكون مخفية بشكل إفتراضي.

  • الآن بالعودة مرة أخرى إلى إعدادات الهاتف، ستلاحظ ظهور خيار جديد بإسم Developer Options. قم بالضغط عليه وابحث عن خيار تحديث النظام التلقائي أو ‘Auto update system’ وقم بإلغاء تفعيله.

  • وبعد ذلك، عُد إلى إعدادات الهاتف مرة أخرى وتوجه إلى خيار تحديثات النظام أو ‘Software update’.
  • ومرة أخرى، قم بإغلاق خيار تحميل التحديثات التلقائية، وقم بالضغط على خيار تحميل التحديث اليدوي.
  • وأخيرًا، قم بإعادة تشغيل الهاتف، وبعد إقلاعه مرة أخرى ستلاحظ إصلاح مشكلة خيار OEM Unlock وأن الزر أصبح "نشِط" مرة أخرى ويُمكنك تفعيله أو إغلاقه.

وأخيرًا ..

بمجرد أن يعود هاتفك من إعادة التشغيل، سترى أن زر OEM Unlock قد عاد للظهور مرة أخرى بداخل قائمة "خيارات المبرمج".

وفي حالة أنك تريد تجنب مشكلة دخول الهاتف لوضعية RMM Prenormal وألا تضطر لمواجهة مشكلة إختفاء زر OEM مرة أخرى، يُمكنك ببساطة تفليش ملف RMM State Bypass Zip (ومصدره العضو BlackMesa123 من XDA) كما ستحتاج ريكفري TWRP بالطبع لتستطيع تفليشه، ويُمكنك تحميله عبر الرابط التالي:

.

RMM-State_Bypass_Mesa_v2

إلى هنا وانتهينا! يُسعدني أن أخبرك أنك الآن قد تخطيت بالفعل مشكلة OEM Unlock بهاتف Samsung Galaxy وكذلك إصلاح مشكلة وضعية RMM Prenormal. وفي حالة أن كان لديك أي تساؤل بشأن خطوات اليوم، سنكونت سعداء بالرد عليك عبر قسم التعليقات بالأسفل.

والآن بما أنك نجحت في إسترجاع خيار OEM Unlock – الآن يُمكنك إستكمال ما تريد فعله بهاتفك ومتابعة الدروس التالية ليكون بإمكانك عمل الروت لهاتفك من إصدارات سامسونج:


المصدر: XDA-Developers / بواسطة: CustomDroid

رُبما تُحِب أيضًا
6 تعليقات
  1. Mo8a says

    قمت بعمل هذه الخطوات ولم يظهر خيار الـoem

    1. أبو مُعِز says

      ما هو نوع هاتفك وإصدار النظام الحالي؟

  2. Mo8a says

    هاتفي من نوع جلاكسي C9pro
    الأصدار 8.0.0

اترك رد