شرح: كيفية إخفاء نوتش الشاشة (Notch) على الأندرويد باستخدام Nacho

شاومي كانت الشركة الأولى التي قامت ببدء عصر الهواتف الذكية التي تحتوي على شاشة بدون حواف مع هاتفها الذكي Mi Mix الذي تم إطلاقه بأواخر عام 2016. هاتف مي ميكس من شاومي جاء مع شاشة بحواف ضيقة للغاية (تكاد تكون معدومة) وذلك مع ترك حافة صغيرة بالأسفل. في نهاية المطاف، بعام 2017، شركات أخرى مثل LG, Samsung وبعض مُصنعي الهواتف الذكية الأخرى قد حذت حذو شاومي واتباع نهجها وذلك من خلال إنتاج وإطلاق هواتف ذكية ذات شاشات ضيقة الحواف، ورغم ذلك، بخلاف هاتف Mi Mix من شاومي هذه الهواتف الأخرى كانت تأتي مع بعض الحواف في الأسفل وكذلك في أعلى شاشة.

هاتف Mi MiX من شاومي مع شاشة بدون حواف

هاتف Essential من أندي روبين هو أول هاتف يبتكر النوتش

وبالحديث عن ذلك، في شهر مايو من العام الماضي 2017، أندري روبين، الأب الروحي ومُبتكر نظام أندرويد قد قام بإطلاق الإصدار الأول من هاتف Essential Phone والذي قام بتصميمه بنفسه. نعم، هاتف إسينشيال فون يأتي مع شاشة ضيقة الحواف ولكن بخلاف شاشة هاتف Galaxy S8 من سامسونج، هاتف Essential جاء فقط مع قطع صغير بأعلى الشاشة أو كما نعرفها اليوم بالنوتش (Notch) والتي تم وضع كاميرا الهاتف الأمامية بداخلها مما سمح لتصميم الهاتف أن يأتي بشاشة تغطي كامل واجهة الهاتف من الحافة إلى الحافة.

هاتف إسينشيال فون - الهاتف الأول مع النوتش

ومع ذلك، أسفل الشاشة كان يأتي بحافة كبيرة إذا ما تمت مقارنتها بحافة أعلى الهاتف. هذه الشاشة التي جائت مع النوتش ذات التصميم بدون حواف كانت بالفعل مثيرة للإعجاب، والجدل بآنٍ واحد، ولكن هذا الموضوع بشكل عام ككل كان غير مُلاحظ على الإطلاق حتى ظهر هاتف iPhone X من آبل على الساحة.

هاتف iPhone X - بداية عصر النوتش!

هاتف آيفون X من آبل

بنهاية عام 2017، قامت آبل بإطلاق الآيفون X وكان إصدار خاص بمناسبة ذكرى مرور 10 سنوات على إطلاق آول آيفون بواسطة مؤسس الشركة الراحل ستيفي جوبز. هاتف iPhone X جاء بالفكرة الرئيسية التي ابتكرها أندي روبين مع هاتفه الإسينشيال بما أن هاتف آبل الأخير جاء مع النوتش أعلى الشاشة، ومع ذلك، النوتش التي كانت تحتويها شاشة الآيفون إكس كانت أكبر بكثير جدًا من تلك الموجودة بهاتف Essential وذلك لقابلية الهاتف لاستيعاب كم المستشعرات الضخم الذي جاء بها هاتف iPhone X.

هاتف آيفون X يأتي مع العديد من المستشعرات بداخل النوتش

وبعد ذلك بشكل سريع جدًا وبحلول عام 2018 الحالي، كان يُعتبر هو العام الأكثر إنتاجًا للهواتف الذكية مع النوتش بأعلى الشاشة. مؤخرًا قد رأينا بالفعل بعض الشركات مثل Asus, Huawei وأيضًا Oppo الذين قاموا بإطلاق بعض إصدارات الهواتف الذكية التي تحتوي على النوتش أعلى الشاشة والتي جائت بشكل مشابه "يكاد يكون مُطابق" لتلك التي رأيناها بهاتف آيفون X ولكن مع حافة كبيرة نسبيًا من الأسفل بخلاف الآيفون الأخير.

هاتف OnePlus 6 مع شاشة تحتوي على Notch

هاتف OnePlus 6 سيأتي أيضًا مع النوتش!

وبالحديث عن ذلك، Carl Pei مؤسس شركة OnePlus في أثناء حديثه مع جريدة The Verge منذ أيام قد أكد أن الإصدار القادم من شركته OnePlus 6 سيتم الإعلان عنه مع النوتش مثل هاتف iPhone X. كارل أيضًا قام بتوضيح السبب لوجود الحافة السفلية التي تتواجد في العديد من الهواتف الذكية الأخرى التي بدورها تحتوي على النوتش أيضًا، بخلاف هاتف آيفون إكس، هذه الحافة السفلية ضرورية لأنها تحتوي على بعض الأجزاء المطلوبة لتعمل شاشة الهاتف الذكي، وللتخلص من هذه الأجزاء سيتوجب على هؤلاء مُصنعي الهواتف أن يقوموا بوضع هذه الأجزاء الضرورية بظهر الهاتف، مما بسببه قد تكون تكلفة الإنتاج مرتفعة، وبالتالي، جميع مُصنعي الهواتف الذكية التي تحتوي على النوتش ينوون الإبقاء على الحافة الصغيرة المتواجدة أسفل شاشة الهاتف. ومع تأكيد كارل، مؤسس ون بلس مرة أخرى، أن هاتف OnePlus 6 الرائد القادم سيحتوي على النوتش وكذلك الحافة الصغيرة المتواجدة أسفل الشاشة.

تطبيق Nacho تستطيع باستخدامه إخفاء النوتش على هاتفك الأندرويد

الآن دعنا نشرح لك كيف تقوم بإخفاء النوتش من هاتفك الأندرويد تمامًا. المشرف Zacharee1 من منتدى XDA للمطورين قد قام ببرمجة تطبيق يُسمى Nacho Notch. وحتى يستطيع إخفاء النوتش، التطبيق يستخدم تراكب التطبيقات مما يجعله يعمل فوق مُعظم تطبيقات الهاتف الأخرى التي تستخدم شريط الحالة بالأعلى، ولكن لا تقلق، التطبيق لا يمس أيقونات الإشعارات بأي شئ بما أنه يعمل بشكل ملائم أسفل تلك الأيقونات وبالتالي ستجد أن جميع أيقونات الإشعارات بالأعلى ظاهرة كما هي.

تحميل تطبيق Nacho Notch

.

وأيضًا يُمكنك أن تتطمئن إذا ما قررت أن تقوم بتدوير شاشة الهاتف، لأن تطبيق Nacho يقوم بإيقاف نفسه بشكل تلقائي بمجرد تدويرك للشاشة. وكما يُمكنك أن ترى بالصور المرفقة بالأسفل وظيفة التطبيق قبل وبعد استخدامه.

تطبيق Nacho لا يأتي مع أيقونة لتشغيله بقائمة تطبيقات الهاتف. بمجرد تثبيت التطبيق، كل ما عليك فعله هو فتح لوحة الإعدادات السريعة، أو نافذة الإشعارات على هاتفك ثم قم بإضافة زر Hide Notch. وانتهينا! يُمكنك تشغيل تطبيق Nacho من خلال زر On/Off بمساعدة هذا الزر البسيط.

وأخيرًا ..

إلى هنا وانتهت مناقشتنا اليوم. سنكون سُعداء جدًا أن تشاركنا بأفكارك وتجربتك مع هذا التطبيق الرائع البسيط الذي سيُساعدك على إخفاء النوتش من هاتفك.

اترك رد