شروحات أندرويد

ما هي طريقة عمل نسختين من التطبيق بأجهزة اندرويد 2022؟ شرح مفصّل بالصور

شرح كيفية نسخ التطبيقات لأجهزة اندرويد وعمل نسختين من التطبيق لجميع الهواتف. في دليلنا هذا سوف نتحدث سوياً عن طريقة نسخ التطبيقات. إذا جعلنا حديثنا بالنسبة للمستخدم الطبيعي أو المتواضع، فلا أحد من بيننا لا يحتاج إلا مجرد حساب على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، Instagram، أو تطبيق الواتساب، فماذا سوف تحتاج غير التسجيل أولاً ثم الحصول على حساب تعريفي يحمل بياناتك حتى تستطيع استخدام إحداهم، وبالتأكيد، إذا أردت استخدامهم ولكن على هاتفك، فلن تحتاج أيضاً إلا تحميل أي تطبيق منهم واحد فقط، نفس الأمر بالنسبة للألعاب، الطبيعي أن يكون لدينا حساب تعريفي لنا يظهر عند مشاركة الأصدقاء اللعب يحمل جميع جوائزك، أرقامك التي قمت بتحقيقها في اللعبة، وكل ما شابه ذلك، ولكن إذا تحدثنا بطريقة محبي التعديلات وكل ما هو جديد، فهل يمكنني نسخ التطبيقات؟

نسخ التطبيقات هنا لا يأتي بمعنى أخذ هذه البرامج ووضعها في هاتف أخر، ولكن المقصد هنا يمكن تمثيله في سؤال واحد على سبيل المثال، وهو هل يمكنني تحميل نسختين من تطبيق WhatsApp على هاتفي؟، الإجابة هنا عزيزي القارئ هي نعم، فبالفعل بإمكانك استخدام حسابين مختلفين تمامًا من تطبيق معين أو لعبة معينة على هاتفك، فمن قبل عام 2017، أو بطريقة أخرى، قبل أن تصبح هواوي أول الشركات الموفرة لتلك الميزة في هواتفها باسم App Twin لكي تستطيع تشغيل إحدى تطبيقات التواصل بحسابين مختلفين، لابد من وجود أكثر من هاتف، ولكن الآن بالفعل أنت تبحث عن طريقة نسخ التطبيقات! وهذا ما سوف نتحدث عنه اليوم.

كيفية نسخ التطبيقات

في الحقيقة عزيزي القارئ، لم تقوم Huawei فقط بتوفير تلك الميزة لمستخدمي هواتفها من أربعة أعوام، بل في 2017 أيضاً وفرت لينوفو نفس الإمكانية لعملائها ولكن باسم مختلف “Dual Apps”، المميز في كلا ما قامت بهِ الشركتين هو أن الميزة تعمل على جميع التطبيقات المتوفرة على جهازك، وليس كما قامت Samsung بهِ عند إصدارها لتلك الإضافة “Dual Messenger” لأجهزتها وكانت كما يتضح من اسمها مخصصة فقط لتطبيقات التواصل ليس إلا، فلم تستطيع كمستخدم لهاتف سامسونج مضاعفة لعبة ببجي مثلاً أو تطبيق عادي مثل Google Translate مثلاً.

استمر الأمر في الانتشار حتى ظهر بهواتف علامات أخرى عديدة غير المذكورة بالأعلى، وتطور أكثر فأكثر مع Xiaomi خاصةً لتصدر لنا نفس الميزة ولكن على أكبر باسم “Second Space” والتي يمكنك من خلالها نسخ الهاتف كله، حيث يمكنك تقسيم نظام التشغيل إلى إثنين مختلفين، كلً منهم له مساحة تخزين ورقم سري للحماية. الأمر مع مستخدمي هواتف شاومي رائع كثيراً ومختلف. ولكن ماذا إن لم يكون هاتفك إحدى هؤلاء الذين بهم ميزة نسخ التطبيقات، وتريد تجربتها؟ لا تقلق، يمكنك بالفعل أن تحظى بذلك عن طريق تطبيق Parallel Space.

كيفية نسخ التطبيقات
Second Space

ما الذي سوف نقوم بهِ في هذا الدليل؟ لابد من الإجابة على هذا السؤال قبل البدء في شرح أي خطوة، كل ما سوف تجده بدليلنا هذا هو شرح لكيفية تفعيل نسخ التطبيقات في البداية على معظم الهواتف المتوفر لها تلك الميزة، مثل Samsung، Oppo، شاومي أيضاً. وبعد الانتهاء، سوف نقدم شرح أخر بطريقة يمكنك الاستعانة بها إذا أردت نسخ التطبيقات وهاتفك للأسفل خارج قائمة العلامات الداعمة لتلك الإضافة.


نسخ التطبيقات لهواتف Samsung

كما ذكرنا بالأعلى، تلك الميزة تتوافر لمستخدمي هواتف تلك الشركة باسم Dual Messenger، وبالفعل أيضاً ذكرنا أنها تعمل بشكل جيد مع تطبيقات التواصل أو المراسلة فقط، يمكنك الاستعانة بها في مضاعفة WhatsApp، غير ذلك. بعيداً عن التطبيقات العادية صاحبة الأغراض الأخرى غير التواصل. فإذا كنت مستخدم لإحدى هواتف سامسونج، وتبحث بالفعل عن طريقة تفعيلها، فإليك الخطوات!

  1. قم بالتوجه إلى إعدادات الهاتف الخاص بك، ثم قم بالضغط على خيار Advanced features من الواجهة الرئيسية.
  2. كما مُشار إليه بالصورة السابقة، قم بالضغط على خيار Dual Messenger من أخر واجهة سوف تظهر إليك.
    كيفية نسخ التطبيقات
    أول صورة لميزة Second Space
  3. الآن، سوف تجد أمامك قائمة من تطبيقات التواصل المدعومة من قِبل تلك الميزة، قم باختيار ما تريد عن طريق الضغط على زر التفعيل بجانب كل واحد.
    نسخ التطبيقات لهواتف Samsung
  4. وأخيراً، سوف تظهر إليك رسالة تنبيه، قم بالضغط على خيار Confirm منها.
    نسخ التطبيقات لهواتف Samsung
  5. سوف تجد التطبيق الناتج عن إضافة نسخ التطبيقات كالمُشار إليه بالأعلى.

عمل نسختين من التطبيق بهواتف Oppo

نحن هنا عزيزي القارئ نتحدث عن هذه الميزة الموجودة بهواتف أوبو باسم App Cloner، كمستخدم لإحدى هواتفها يمكنك الاستعانة بها في مضاعفة مختلف تطبيقاتك وليس تلك صاحبة غرض التواصل فقط كما نرى مع Samsung. إحدى العيوب التي رأيتها أثناء زيارة موقع العلامة الرسمي أن هذا النوع من التطبيقات (المنسوخة) لا تُحسب ضمن التطبيقات أثناء حفظ نسخة احتياطية من بيانات جهازك. بالتأكيد يجب أن تكون على علم قبل البدء في أي خطوة من التالية:

  1. قم بدايةً بالتوجه إلى تطبيق الإعدادات الخاص بجهازك.
  2. من قائمة الخيارات التي سوف تظهر إليك، قم بالضغط على خيار App Management.
  3. الآن، سوف تظهر إليك واجهة أخرى بها عدة خيارات أخرى، اضغط منها على خيار App Cloner وسوف تظهر واجهة كما بالصورة التالية.
    نسخ التطبيقات لهواتف Oppo
  4. قم أخيراً بالضغط على التطبيق الذي تريد مضاعفته، ثم قم بتفعيل نسخ التطبيقات بالنسبة لهُ.

عمل نسختين من التطبيق في هواتف شاومي

والآن، دعونا نقدم لكم خطوات تفعيل تلك الإضافة لأصحاب الواجهة الأكثر احتواءً على مميزات كثيرة في الحقيقة، أو بطريقة أخرى طريقة تفعيل نسخ التطبيقات لواجهة MIUI، أنت كمستخدم لإحدى هواتف هذه الشركة لديك حزمة جيدة من الإضافات منها Second Space التي يمكنك عن طريقها نسخ مساحة الهاتف وليس تطبيق، Quick Replies التي تُغنيك عن الخروج من التطبيقات، Game Turbo أفضل إضافة لتحسين تجربة الألعاب تماماً. إليكم الخطوات:

  1. من إعدادات هاتفك، قم بالضغط على خيار Apps.
  2. الآن، سوف تظهر إليك إعدادات تطبيقات مختلفة، منها الغلق، الأذونات، مضاعفة التطبيقات، قم بالضغط عليها.
    نسخ التطبيقات لهواتف Xiaomi
  3. سوف تجد قائمة بها جميع تطبيقاتك، قم بتفعيل نسخ التطبيقات مع الذي تريده.

نسخ التطبيقات للهواتف الغير داعمة

سبق وإن تحدثنا عن أداة Parallel Space لهواتف الاندرويد والآيفون بالدليل المشار إليه، وذكرنا أنها واحدة من أفضل الوسائل التي يمكنك الاستعانة بها في جعل هاتفك به بدل الحساب حسابين على جميع تطبيقات التواصل، الألعاب كذلك التي تطلب إنشاء واحد أولا. يمكنك استخدامها إن كنت لا تنوي مضاعفة أي تطبيقات عادية وهاتفك للأسف لا يوفر تلك الميزة مثل التي ذكرناها بالأعلى.

ولكن ما الذي يجب أن أقوم بهِ إن كنت أُريد القيام بنفس الأمر ولكن مع إحدى التطبيقات العادية الأخرى؟ هذا السؤال ما سوف نُجيب عنه اليوم في مقالنا هذا، وتحديداً بالخطوات الموجودة بالأسفل، والتي سوف نشرح تفصيلياً بها كيفية نسخ التطبيقات (بالنسبة للهواتف الغير داعمة) مستعيناً بتطبيق App Cloner. عليك بدايةً تحميله من نافذة Google Play المُدرجة بأعلى تلك الفقرة، ومن ثم البدء في أول خطوة بالأسفل.

  1. قبل أي شيء، تأكد من انتهاء تثبيت التطبيق على هاتفك بالفعل ثم قم بتشغيله.
  2. كأول مرة تقوم فيها بتشغيل App Cloner سوف تجد إرشادات عليك إتباعها بهدف معرفة كيف تسير الأمور في البرنامج، لذا انتهي منها تماما، ثم اضغط من الواجهة الرئيسية لهُ على زر Add المُشار إليه بالصورة التالية.
    how to dual apps for android 08
  3. الآن، بعد الضغط سوف تجد قائمة بها جميع التطبيقات المُثبتة على مساحة تخزين هاتفك، اختر منها ما تريد مُضاعفته.
  4. بعد الاختيار، سوف يبدأ التطبيق بمضاعفة الآخر الذي قمت باختياره على هيئة تطبيق جديد تقوم بتثبيته باسم جديد، لذا من المفترض أن تظهر لك نافذة يطلب منك بها وضع هذا الاسم الجديد.
    how to dual apps for android 09
  5. قم بوضع اللسم في تلك النافذة كما يتضح من الصورة السابقة، ثم قم بالضغط على زر Sure، ثم استكمل باقي المطلوب وكأنك تقوم بتثبيت تطبيق لأول مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى