كيفية الحصول على الإشعارات، الإعدادات السريعة من نظام Android Pie

تحديث Android 9.0 Pie قد تم إصداره بالفعل لهواتف Google Pixel, Pixel XL, Pixel 2 بالإضافة إلى Pixel 2 XL. حتى أن شركة Essential قامت بإطلاق تحديث أندرويد 9.0 لهاتفها الوحيد PH-1 مباشرةً بعد إصدار التحديث لأجهزة بيكسل. هناك أيضًا عدة شركات أخرى تقوم باختبار تحديث أندرويد باي بينما نتحدث على هاتف واحد على الأقل. ومن المؤكد قول أن هناك 6 أو 7 هواتف ذكية ستحصل على التحديث في المرحلة القادمة. أما بقية الهواتف حول العالم ستضطر إلى الإنتظار عدة أشهر أخرى حتى تستطيع تذوق نظام Pie 9.0. والفضل يرجع إلى Treydev Inc من منتدى XDA للمطورين في أن المستخدمين الآن يُمكنهم على الأقل الحصول على إشعارات وإعدادات نظام Android Pie على هواتفهم.

التطبيق الذي نتحدث عنه اليوم يُسمى Power Shade: Notification Bar Changer & Manager كما أنه لا يتطلب وجود الروت بالإضافة إلى عمله على كافة هواتف أندرويد تقريبًا. هذا ليس التطبيق الأول من نوعه، حيث أن نفس المطور قد عمل من قبل على تطبيق مشابه والذي سمح للمستخدمين بالحصول على الإشعارات والإعدادات السريعة أيضًا ولكن من نظام Android Oreo بتصميم Material Design. التطبيق كان يعمل على جميع هواتف أندرويد ولكنه لم يكن داعم لنظام أندرويد أوريو نفسه، وذلك بخلاف تطبيق اليوم والذي يعمل على كافة هواتف أندرويد الأقل من إصدار Android 9.0 Pie.

تحميل تطبيق Power Shade (إشعارات Android Pie)

.

كيفية تشغيل إشعارات وإعدادات Android Pie على أي هاتف أندرويد

الآن بما أنك قمت بتحميل وتثبيت تطبيق Power Shade – قم بتشغيله وستجد أنك أمام واجهة التطبيق الرئيسية. هناك عدة خيارات، ولكن الأهم أنك ستلاحظ وجود عبارة Not running بالتطبيق. ولتشغيل التطبيق، قم بسحب هذه العلامة من الجانب الأيسر إلى الأيمن وستلاحظ أن التطبيق يطلب منك عدة صلاحيات. هذه الصلاحيات تتضمن Write, Draw, Notifications, بالإضافة إلى  Accessibility. واعتمادًا على إصدار نظام أندرويد لديك ربما تضطر إلى تفعيل كافة الصلاحيات أو بعضها فقط. على سبيل المثال، على هاتفي الأندرويد القديم بنظام مارشميلو، التطبيق طلب صلاحيات الوصول إلى الإشعارات فقط.

يُمكنك تفعيل كل صلاحية منهم عبر تشغيل الزر بجانب كل منهم والذي بدوره سيقوم بتوجيهك إلى الإعدادات المناسبة والذي يُمكنك من خلالها أخيرًا تفعيل تلك الصلاحيات المطلوبة للتطبيق. وعند وصول التطبيق لكافة الصلاحيات التي يحتاجها، ستلاحظ تغير حالة التطبيق إلى Running.

إستمتع بوجود الإعدادات السريعة والإشعارات الخاصة بهاتف Android 9.0

الآن عندما تقوم بالسحب من الأعلى إلى الأسفل في بشاشة الهاتف الرئيسية، ستجد أن شكل الإشعارات والإعدادات المعتاد قد تغير وأصبح مطابق لذلك الموجود بنظام Android 9.0 Pie والذي يتضمن شكل الأيقونات الدائرية وكذلك أركان الإشعارات الدائرية. ستلاحظ أن كل شئ يعمل بدون أي مشكلات حتى إمكانية تخصيص أيقونات الإعدادات السريعة وإعادة ترتيبها مرة أخرى أو حتى إضافة أيقونات جديدة. يُمكنك حتى تخصيص وتغيير شكل الإشعارات وهي الميزة التي لم يوفرها نظام Android Pie. هناك شئ ربما يكون مُخيب للآمال بالنسبةِ إليك وهو أن التطبيق للأسف لا يعمل في شاشة القفل، وستجد أن الهاتف ما زال يستخدم الشكل القديم.

تخصيص الإعدادات والإشعارات الدائرية مثل نظام أندرويد 9.0 باي

واحدة من أفضل الأشياء التي ستجدها في التطبيقات البديلة لتطبيقات النظام الرسمية للأندرويد هي إمكانية التخصيصات الغير محدودة. سواء كان هاتفك يحتوي على تطبيق بديل لشاشة القفل، تطبيق لانشر بديل للانشر الرسمي، أو في هذه الحالة تطبيقات بديل للإشعارات والإعدادات السريعة، يُمكنك دائمًا تخصيص كافة جوانب التطبيقات البديلة. في إعدادات تطبيق Power Shade يُمكنك يُمكنك تشغيل زر معين ووضعه في الركن الأيمن أو الأيسر من الشاشة. سحب هذا الزر للأسفل سيقوم تلقائيًا بفتح نافذة الإعدادات السريعة والإشعارات بحيث لن تضطر إلى السحب من أعلى الشاشة، وهي عملية مفيدة جدًا إذا كنت تسألني مع شاشة الهواتف الطويلة في الفترة الحالية وصعوبة الوصول إلى الإشعارات باستخدامك يد واحدة.

وأزيدك من الشعر بيتًا، مثل نظام Android Pie، تطبيق الإعدادات والإشعارات يسمح لك أيضًا بتغيير لون ثيم الكلي ما بين الأسود أو الأبيض. يُمكنك حتى تفعيل وتخصيص ميزة شفافية الإشعارات وتغيير حدتها إذا كنت تريد.

يُمكنك أيضًا تغيير حِدة دوران الإشعارات، كما رأيناها مثلا بنظام أندرويد لوليبوب، ويُمكنك رؤية الإعداد الخاص بها تحت قائمة Layout بالتطبيق. تحت نفس القائمة أيضًا يُمكنك تخصيص إعدادات أخرى مثل Grid Columns, Grid Rows. كما يجب ان تعرف أيضًا ان العديد من هذه التعديلات لا تأتي في الإصدار المجاني من التطبيق. يُمكنك تشغيل كافة مميزات التطبيق من خلال الدفع مرة واحدة فقط 4.99 دولار. إذا كنت تستخدم التطبيق للمرة الأولى، يُمكنك الحصول على الإصدار المدفوع منه بنصف السعر في حالة أنك قمت بشرائه في أول 24 ساعة من الإستخدام. لذلك، إذا كنت تفكر في شرائه، فيجب عليك إذًا إتخاذ قرارك سريعًا.


إقرأ أيضًا: كيفية تحويل هاتفك كليًا إلى نظام Android Pie

اترك رد