شرح تفصيلي: كيفية تحويل هاتفك الذكي كليًا إلى نظام Android 9.0 Pie

حسنًا، على الأرجح أنك تعرف مُسبقًا أن Google مؤخرًا قد قامت بإطلاق بعض إصدارات نظام Android 9.0 Pie التجريبية، ولأصدقك القول، النظام يأتي مع بعض المميزات والخواص الرائعة للغاية. ولكن، ماذا يعني ذلك لمستخدمي هواتف أندرويد من الفئات المتوسطة؟ حسنًا، هذا يعني أن هاتفك الجديد الذي قمت بشرائه منذ عدة شهور قد أصبح الآن قديم. لا تكن غاضبًا، هذا هو الحال للأسف مع نظام أندرويد عمومًا، الإصدار لا يحدث لا يُتاح أبدًا لجميع الأجهزة. وطبقًا للمخطط التوزيعي الأخير لآخر إصدار من النظام، تحديث Android 8.0 Oreo في المرحلة الحالية قد تم تنصيبه فقط على 5.7% من جميع أجهزة أندرويد. على كلٍ، النقطة التي أريد توصيلها من كل هذا، في حالة أن هاتفك ليس ضمن إصدارات Google Pixel، أو نظام Android One، أو هاتف رائد لعام 2017 على الأقل، على الأرجح أنك لن تتلقى تحديث نظام Android 9.0 على الإطلاق. ولكن لا تقلق، باستخدام بعض الأدوات المناسبة، يُمكنك تحويل هاتفك كليًا إلى نظام Android 9.0 وذلك يتضمن الشكل وأيضًا الحصول على بعض الخواص التي رأيناها في الإصدارات التجريبية.

بطبيعة الحال، الإعتماد على التطبيقات المساعدة لاستبدال بعض وظائف النظام ليس دائمًا الإختيار الأفضل، كما أنه لن يقدم لك تجربة ولو قريبة من وظائف النظام الأصلية. ولكن كما يُقال دائمًا، أن تحصل على شئٍ ما أفضل من ألا تحصل على أي شئ. وقبل أن نتطرق لأي خطوات، ربما تريد أن تعرف أكثر على نظام Android 9.0 إصدار المطورين التجريبي.

1. واجهة المستخدم | Android 9.0 Pie Launcher

التغيير الأول والأضخم الذي ستلاحظه بمجرد رؤيتك لنظام أندرويد 9.0 باي هو لانشر Google Pixel 3 الجديد. الآن ربما أنك تتسائل ما هو الجديد؟ حسنًا، أيقونات درج التطبيقات بالشاشة الرئيسية أصبح الآن ذو تراكب أو لون شفاف نوعًا ما، كما أن تطبيق البحث الآن يحتوي بداخله على علامة المايكروفون ليسمح لك بالبحث الصوتي وذلك بجانب عدم وجود أيقونة لفتح تطبيقات الهاتف بعد الآن، سيكون عليك السحب لأعلى لفتح قائمة التطبيقات، أو لأسفل لفتح قائمة الإشعارات والإعدادات السريعة. يُمكنك تحميل التطبيق من خلال التوجه لرابط تحميل لانشر Android 9.0 للحصول على التطبيق وتثبيته على الهاتف. أو يُمكنك أيضًا تحميل Action Launcher والذي جصل مؤخرًا على بعض التحديثات والإضافات من نظام Android 9.0  Pie. في النهاية هذا قرارك، ولكن من جانبنا ننصح أن تقوم بتحميل أكشن لانشر لأنك ستحصل معه على العديد من خيارات التخصيص بالإضافة إلى إمكانية الولوج إلى Google Feed مباشرةً من شاشة الهاتف الرئيسية.


2. أيقونات الإعدادات الدائرية

حاليًا، المستخدمين الذين قاموا بتجربة نظام أندرويد 9.0  قد انقسموا حول إعجابهم بالأيقونات الدائرية الجديدة بالنظام. ربما لأنها تشبه لتلك الأيقونات التي نراها بهواتف Samsung Galaxy، ولكني شخصيًا مُعجب بها. أيقونات النظام والإعدادات الدائرية تعتبر التغيير الأكبر بتطبيق إعدادات الهاتف وكذلك الإعدادات السريعة. وحتى تستطيع الحصول عليها، ستحتاج إلى تثبيت عدة تطبيقات تتضمن: تطبيق Substratum, Andromeda (وذلك في حالة أن هاتفك يعمل بنظام Android Oreo ولا يحتوي على الروت)، وبعد ذلك تحميل ثيم Flux (مدفوع) أو Pi Light (مجاني). بعد تثبيتك لتلك التطبيقات، كل ما عليك فقط هو تطبيق الثيم الجديد عبر إعدادات Substratum ونكون انتهينا.

ومن جهة أخرى، في حالة أن هاتفك بنظام Android Oreo وأيضًا يحتوي على صلاحيات الروت وكذلك تطبيق Xposed Installer - يُمكنك إذًا تحميل وتثبيت موديول P-ify لتطبيق نفس التأثيرات الدائرية لنظام أندرويد 9.0. شخصيًا في الوقت الحالي لا أمتلك هاتف بصلاحيات الروت لذلك أقوم باستخدام الطريقة السابقة للحصول على الأيقونات الدائرية. يُمكنك تحميل P-ify Xposed باستخدام الرابط التالي: قم باستخراج محتويات الملف المضغوط، ثم قم بتثبيته كأي تطبيق APK معتاد.

.

P-ify Xposed

المصدر: XDA


3. شريط التمرير الجديد للتحكم في درجة الصوت

هل واجهت من قبل موقف أنك كنت تريد خفض صوت الفيديو أو الموسيقى التي تقوم بتشغيلها بالهاتف، وبدلًا من ذلك قمت بخفض صوت نغمة الرنين؟ حسنًا، أنت لست وحدك في هذا الأمر المزعج لأنها مشكلة شائعة بالفعل. نظام Android Pie مُفترض أنه قام بحل هذه المشكلة مع شريط تمرير الصوت الجديد. بما أن مُعظم مستخدمي أجهزة أندرويد يقوموا باستخدام أزرار الصوت الحقيقية بالهاتف للتحكم في الصوت، القائمة الجديد إفتراضيًا، قد تم تخصيصها لذلك الأمر. وحتى تعرف كيفية تثبيتها، تابع التعليمات التالية.

أولًا، ستحتاج إلى تحميل تطبيق Android P Volume Slider عبر الرابط التالي:

التطبيق للأسف يأتي بشكل مدفوع فقط. ولكن على كل حال، يُمكنك تجربة التطبيق أولًا قبل شراءه من خلال تحميله وتثبيته عبر هذا الرابط.

شرح تطبيق Android Pie Volume Slider

  • قم بتشغيل التطبيق بمجرد تثبيته على الهاتف. ستلاحظ أن التطبيق يطلب الوصول إلا صلاحيتين مميزتين وهم خاصية Do not Disturb أو عدم الإزعاج وكذلك خاصية Screen Overlay أو طبقة الشاشة المتراكبة. وبخلاف ذلك، التطبيق سيتطلب أيضًا صلاحيات العمل بالخلفية ولكن ليس عليك أن تقوم بتفعيلها يدويًا.
  • بمجرد الموافقة على الصلاحيات التي يطلبها التطبيق، يُمكنك بدئ استخدام التطبيق بإعداداته الإفتراضية ولكنك ربما تريد تغيير مكان عرض شريط التحكم الصوتي من المنتصف إلى الجانب الأيمن. كما يُمكنك أيضًا التحكم في هدة أشياء أخرى مثل الألوان، وشكل الأيقونة، وما إلى ذلك.

4. نغمات الرنين & الخلفيات الرسمية لنظام Android 9.0 Pie

ومثل أي إصدار جديد من نظام أندرويد، نظام Android 9.0 Pie يأتي مع بعض الخلفيات الجديد وكذلك نغمات الرنين والإشعارات. هذه الأشياء لا تتطلب صلاحيات أو متطلبات، فقط توجه إلى الخلفيات ونغمات الرنين بنظام أندرويد 9.0. أما في حالة أنك أردت الخلفية الأخيرة التي رأيناها بإصدار المطورين التجريبي الأخير من النظام، حسنًا، توجه إذًا إلى خلفية نظام Android 9.0 DP2 إصدار المطورين.


5. أيقونات نظام Android Pie

حاليًا، نظام Android Pie ما زال يستخدم نفس الأيقونات الدائرية التي رأيناها بنظام Android Oreo للمرة الأولى. لذلك، يُمكنك ببساطة تحميل وتثبيت أي حزمة أيقونات دائرية لنظام أندرويد الخام مفضلة إليك. وإذا كنت تريد أيضًا، نحن من جانبنا سنعرض عليك بعض الترشيحات لحِزم الأيقونات المشابهه لنظام أندرويد 9 وهي كالتالي: Dives, SpheroidPixel UI Icon Pack 2.


6. خاصية Screenshot Editor

في نظام Android Pie، عندما تقوم بالتقاط صورة للشاشة أو Screenshot، سيتيح لك النظام على الفور خيار تعديل صورة الشاشة بمجرد التقاطها مباشرةً مع بعض خيارات التعديل. بطبيعة الحال، الخاصية ذات خيارات محدودة نوعًا ما ولكنها مفيدة في حالة أنك تريد عمل تعديل سريغ قبل حفظ الصورة. وحتى تستطيع تحميل وتثبيت تطبيق Markup، توجه إلى الخطوات التالية.

  • أولًا، ستحتاج إلى تحميل وتثبيت التطبيق من خلال هذا الرابط. ملحوظة: لن تجد التطبيق أو تستطيع تشغيله من قائمة التطبيقات المعتادة.
  • بمجرد تثبيت التطبيق، بعد التقاطك لصورة الشاشة، كل ما عليك فقط هو الضغط على زر المشاركة أو خيار SHARE ثم قم باختيار تطبيق Markup.

7. خاصية الردود الذكية | Smart replies

واحدة من أفضل المميزات التي لاحظتها بنظام أندرويد 9.0 بي هي الردود الذكية أو التلقائية. التطبيق يفعل مثل إسمه تحديدًا، وهو أنه يقوم باقتراح بعض الردود التلقائية على رسائل تطبيقات التواصل الإجتماعي عبر قائمة الإشعارات. التطبيق يشبه نوعًا ما نفس الوظيفة في تطبيق Gmail. يُمكنك تحميل التطبيقات بواسطة هذا الرابط من APKMirror ثم تثبيته على الهاتف. التطبيق يعمل مع مُعظم تطبيقات المراسلات تقريبا، وطالما أنك تستخدم التطبيقات المدعومة بواسطة التطبيق، سترى دومًا الردود الذكية المقترحة بمجرد وصول أي إشعارات جديدة.


إلى هنا وانتهينا من درس تحويل هاتفك كليًا إلى نظام Android 9.0 Pie. وآمل أن تكون كافة الخطوات المذكورة بالأعلى قد أفادتك قدر الإمكان. والفضل في مُعظم هذه الخواص والمميزات من النظام ترجع أساسًا إلى مطورين أندرويد المستقلين الذين لا يدخرون جهد أبدًا في تقديم أفضل تجربة ممكنة لكافة جوانب النظام.

اترك رد