شروحات أندرويد

ما هي طريقة تثبيت ملف APK على الاندرويد في 2022؟ شرح للهواتف الحديثة والقديمة!

إن كان لديك هاتف ذكي يعمل على نظام أندرويد، فعلى الأرجح تقوم بتحميل التطبيقات التي تريدها من متجر جوجل بلاي. ولكن، هناك مجموعة من التطبيقات الأخرى غير متاحة على هذا المتجر ولكن متاحة من خلال مصادر أخرى بنسخة APK. ويسهل تحميل هذا النوع من الملفات على الموبايل ولكن تتطلب ضبط بعض الإعدادات قبل الشروع في عملية التحميل. ومن هنا وجب شرح تثبيت ملف apk على الاندرويد.

فبادئ ذي بدء، لابد أن تهيئ إعدادات جهازك قبل البدء في عملية تحميل هذا النوع من الملفات. وبعد ذلك، تقوم بتحميل الملف على جهازك دون مواجهة أي مشكلة حيال ذلك، وبعد هذا تقوم بتثبيت الملف على الجهاز لتحصل في النهاية على أيقونة البرنامج أو اللعبة التي تريدها. وقد جربت بنفسي الخطوات التي سوف أسردها لك فيما يلي وأثبتت معي نجاحا مؤكدا، فهيا بنا نبدأ على بركة الله.

ما هو ملف APK؟

قبل التحدث عن كيفية تثبيت ملف apk على الاندرويد، فلابد أن نتعرض أولا إلى معرفة معنى ملف الـ APK، فهيا نتعرف على ماهية هذا الملف باختصار.

ملف الاي بي كي هو عبارة عن حزمة من البيانات التي تخص البرامج التي يتم تنزيلها على أجهزة الأندرويد. حيث أنه عبارة عن امتداد تم تصميمه مخصوص للتثبيت على نظام الأندرويد. فهو يشبه امتداد exe الذي يخص ملفات البرامج التي يتم تثبيتها على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام الويندوز، وأيضا امتداد PKG الذي يتم تثبيته على أجهزة الماك. ويتم عمل امتداد APK لتطبيقات الأندرويد التي ليس لها وجود على متجر جوجل بلاي. حيث عندما تتسلم تطبيق صمم بهذا الامتداد من شخص آخر أو قمت بتحميله من أي مصدر، فإنك في الحقيقة تتسلم ملف يجب عليك تثبيته بنفسك على الجهاز.

أهمية فتح ملفات APK على جهاز الأندرويد

إن قمت قبل ذلك بتثبيت تطبيق من متجر جوجل بلاي، فإنك بذلك قد قمت عن غير قصد بتثبيت ملف الـ apk الذي يخص هذا التطبيق على جهازك. حيث بمجرد أن تنقر على الزر الأخضر المرفق بصفحة تحميل التطبيق على متجر الاندرويد المعروف، فإنك تسمح بنقل ملف الاي بي كي الخاص به على جهازك بشكل تلقائي.

افضل المواقع لتحميل ملفات APK

يوجد عدد غفير من المصادر التي يمكنك من خلالها تحميل ملف apk الذي يخص البرنامج الذي تريده على جهاز. ولكن عليك أن تتحرى الدقة فيما يخص المواقع الموثوقة في هذا الشأن. حيث يوجد العديد من المواقع التي تمنحك ملفات اي بي كي تحتوي على برامج خبيثة تضر بأمن المعلومات والخصوصية على هاتفك الذكي. لذلك، فمن الأفضل أنه إذا توفر ما تريد على متجر جوجل بلاي فيجب عليك تحميله من هذا المصدر ولا تبحث عنه في مصدر خارجي.

وبناءا على آراء العديد من المستخدمين، فقد أبدوا رضاهم عن التعامل مع العديد من المواقع التي جاءت في مقدمتها مواقع APKMirror.com أو APKPure.com وكذلك Aptoide.com. ولكن في العموم، قبل تحميل أي ملف من هذا النوع فيجب عليك مراجعة تعليقات المستخدمين الذين قاموا بتحميل هذا الملف من قبلك.

ويعتبر موقع APKMirror.com من أهم لمواقع التي تحمل منها ملفات APK  بشكل يحيط به الأمان. حيث يحتوي على البرامج التي تخلو من الملفات التي تحتوي على برمجيات خبيثة تضر بالجهاز وأمنه. وعن تجربتي الشخصية، فإنني أرشح لك موقع اي بي كي بيور كأحد أفضل المواقع المتخصصة في هذا الأمر. حيث تضع تلك المواقع أمن المعلومات على جهازك من ضمن أولوياتها.

تثبيت ملف apk على الاندرويد
موقع APKMirror.com

كيفية تثبيت ملف apk على الاندرويد

قبل الشروع في الحديث عن هذا الأمر، وجب عليّ أن أنوه على أنه يمكنك تحميل ملفات apk من مصادر أخرى غير متجر جوجل بلاي. حيث يمكنك تهيئة هاتفك لعمل تلك العملية من خلال إعدادات الهاتف، وبالتحديد في قسم الأمن الموجود في تلك الإعدادات. وقد تجد بعض الاختلافات في تنفيذ تلك العملية على حسب نوع الهاتف الذي تتعامل عليه وعلى حسب إصدار الأندرويد الموجود على الهاتف.

تثبيت ملف apk على الاندرويد للهاتف الذي يعمل على أندرويد 8 أو أعلى

قم الآن بفتح إعدادات الجهاز. وانزل بإصبعك إلى أسفل قائمة هذه الإعدادات إلى قسم الأمن، وهو قسم Security.

تثبيت ملف apk على الاندرويد
قسم Security

انقر على قسم الآن، وسوف تجد به قائمة من الخيارات. توجه مباشرة إلى خيار التحميل من مصادر غير معروفة. وهو قسم Unknown source Installation.

تثبيت ملف apk على الاندرويد
Unknown source Installation

بعد ذلك سوف تتوجه من خلال هذا القسم إلى قائمة تحتوي على كل التطبيقات التي توجد على هاتفك الذكي. توجه إلى المتصفح الذي تود تحميل ملفات apk من خلاله. حيث يمكنك اختيار أي تطبيق تريد. فقط انقر على الزر المتواجد بجوار التطبيق، وعندما يتحول الزر إلى اللون الأزرق، فإنه بذلك قد تم تفعيله وقد تم ضمه إلى قائمة خيارات تثبت ملف اي بي كي على هاتفك الذكي كما هو موضح بالصورة أدناه، حيث تم ضم تطبيق جوجل كروم في تلك الحالة.

تثبيت ملف apk على الاندرويد
اختيار التطبيقات لتحميل ملف apk

تثبيت ملف apk على الاندرويد لهواتف سامسونج

ادخل على أيقونة الإعدادات. ومنها دخل على قسم الأمن، وهو قسم Biometrics and security. ومن هذا القسم سوف تنقر على خيار تحميل تطبيقات غير معروفة، وهو قسم the Install unknown apps.

تثبيت ملف apk على الاندرويد
Biometrics and security

بعد ذلك سوف تتجه إلى قائمة التطبيق والمتصفحات التي توجد على هاتف سامسونج الخاص بك. وهنا سوف تختار المتصفح الذي تعتمد عليه من أجل تحميل ملف APK مثل جوجل كروم أو فاير فوكس أو سامسونج انترنت أو غيرهم. فقط انقر على الزر المتواجد بجوار المتصفح كما موضح بالأسفل.

تثبيت ملف apk على الاندرويد
السماح لتطبيق سامسونج انترنت لتحميل ملفات apk

تثبيت ملف apk على الاندرويد على هواتف أقل من أندرويد 8

ادخل على إعدادات الهاتف واختر بعد ذلك قسم الأمن.

تثبيت ملف apk على الاندرويد
قسم الأمن

في قسم الأمن لن تجد أيقونة مخصصة لكل تطبيق كما هو الحال في الخطوات السابقة، ولكنه عبارة عن زر واحد تقوم بتفعيله وتحويله للون الأزرق ستجده موجود بجوار خيار التحميل من مصادر غير معروفة، وهو خيار Unknown sources. كما هو الحال في الصورة بالأسفل.

تثبيت ملف apk على الاندرويد
خيار Unknown sources

تثبيت مدير ملفات أندرويد

بعد اتباع اي مجموعة من الخطوات التي سبقت تلك للسطو من أجل تثبيت ملف أي بي كي على هاتفك الذكي، فإنك بحاجة الآن إلى تحميل مدير ملفات الأندرويد. حيث يساعد هذا المدير على تحديد موقع ملف الـ apk على هاتفك الذي من أجل تثبيته وتشغيله. وعندما بحثت بنفسي عن هذا التطبيق، وجدت العديد من التطبيقات التي تؤدي هذه المهمة موجودة على متجر جوجل بلاي. يمكنك تحميل أي منها على حسب رغبتك، ومن تجربتي أرشح لك تحميل ES File Explorer .APK أفضل مدير ملفات للاندرويد وتنظيم ذاكرة الهاتف.

أسهل طريقة لتحميل ملفات apk من جهاز الأندرويد

من أسهل الطرق التي تتبعها لتحميل ملف APK هي التوجه إلى المتصفح الذي تعتمد عليه في الوصول إلى المواقع الإلكترونية مثل جوجل كروم، ومن ثم تدخل على المنصة التي تفضل تحميل هذه الملفات منها مثل أي بي كي بيور أو أي بي كي ميرور.

وعند الوصول إلى البرنامج الذي تود تحميله، انقر على زر التحميل الموجود في صفحته. وهنا سوف تظهر لك رسالة تحذيرية قبل البدء في عملية التحميل، وهي رسالة تحذير من الضرر الناجم من تحميل هذا الملف على جهاز، أو This type of file can harm your device. وكل ما عليك هو النقر على زر ok للموافقة على عبور هذه الخطوة والبدء في عملية التحميل .

تثبيت ملف apk على الاندرويد
This type of file can harm your device

في بعض الأحيان لا يقوم المتصفح الخاص بك بفتح ملف التثبيت بعد إتمام تحميله، ولا يعني ذلك أنه لم يتم تحميله بالتأكيد، ولكن هنا سوف تحتاج إلى الدخول على مدير الملفات الذي تحدثنا عنه في السطور السابقة، ومنه سوف تدخل على قسم التحميلات لإيجاد الملف الذي قمت بتحميله لتبدأ في عملية التثبيت. كما هو موضح أدناه.

تثبيت ملف apk على الاندرويد
الدخول على مدير الملفات

بعد العثور على ملف الAPk من مدير الملفات، سوف تنقر على زر التحميل الموجود في أسفل الصفحة التي تخصه، وهو زر install. لتنتهي عملية التثبيت بعد ذلك في غضون لحظات وتظهر أيقونة البرنامج أو اللعبة التي قمت بتحميلها ضمن قائمة التطبيقات المثبتة على الجهاز.

تثبيت ملف apk على الاندرويد
زر install

كيفية تثبيت ملف apk من الكمبيوتر

  1. قم بزيارة الموقع الذي يسمح لك بتحميل هذا النوع من الملفات من المتصفح الذي تعتمد عليه للوصول إلى المواقع الإلكترونية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. تأكد أن جهاز الاندرويد الخاص بك قادر ومهيئ لتحميل هذا النوع من الملفات، وقد قمنا بشرح هذا الأمر لك باستفاضة في السطور السابقة.
  3. قم بتوصيل جهازك الأندرويد بالكمبيوتر عن طريق كابل USB.
  4. سوف يظهر على شاشة الهاتف الذكي خيارات التواصل مع الكمبيوتر إن كنت تريده للشحن فقط أو من أجل نقل الملفات، وهنا سوف تختار خيار نقل الملفات.
  5. افتح المجلد الخاص بالهاتف الذكي الذي سيظهر في قسم ماي كمبيوتر على الحاسب الآلي.
  6. قم بنسخ ملف الـ APK الذي قمت بتحميله من الخطوة الأولى ووضعه في هذا المجلد.
  7. استخدم مدير الملفات المثبت على جهاز الاندرويد للعثور على ملف الأي بي كي الذي تم أخذه من الكمبيوتر.
  8. وبعد العثور عليه، انقر على زر التثبيت لكي تحصل على أيقونة البرنامج على شاشة هاتفك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى