رومات معدلةأدوات

ما هي طريقة تثبيت نظام معدّل “روم” على أي هاتف اندرويد؟ خطوات وتفاصيل!

شرح ثلاثة طرق لتثبيت إصدارات النظام المعدلة على هواتف الاندرويد

إذا كنت تقرأ هذه المقالة ووصلت لها من خلال البحث، فأنت لديك فكرة جيدة إذًا عن ماهية رومات اندرويد المعدلة وما هي وظيفتها. بما أن نظام تشغيل اندرويد مفتوح المصدر، دائمًا كان من السهل على مجتمع المطورين فكرة تعديل بالإضافة لعِدة مميزات والحذف للأشياء الغير ضرورية في كود نظام الاندرويد الذي توفره Google مع كل إصدار جديد للنظام، أو حتى بناء نظام لهاتفٍ ما من البداية. ولكن، كيف تقوم بتثبيت نظام معدل على هاتف اندرويد؟ ما هي المميزات التي ستحصل عليها وما هي النِقاط السلبية التي ربما لن تستطيع التعامل معها؟ هل من الضروري أن تقوم بعمل روت أولًا قبل تنصيب روم معدلة؟ دعنا نتحدث قليلًا عن هذه الأشياء بالأسفل!

نظام اندرويد غير رسمي “روم”

فكرة تثبيت نظام تشغيل اندرويد تم تعديله من قبل بسيطة جدًا، وكل ما ستحتاجه هنا هو الوقت، الصبر، التركيز، وكذلك روم معدلة ملائمة للتثبيت على هاتفك بالطبع. معظم هواتف اندرويد في الوقت الحالي تأتي مع واجهة مخصصة يتم بنائها مع نظام الاندرويد وذلك حتى تقوم كل شركة منهم بتمييز هواتفها بشكل متفرِّد وتسمى هنا الروم الرسمية. كمثال، هواتف سامسونج تأتي مع واجهة One UI، هواتف شاومي تأتي مع واجهة MIUI، هواتف أوبو تأتي مع واجهة ColorOS، ومعظم مصنعي الهواتف الآخرين يتبعون نفس النهج.

ورغم أن كل واجهة اندرويد مخصصة من هذه الواجهات تأتي عادةً بخواص ومميزات لن تجدها في نظام اندرويد الخام “ذلك الذي ستحصل عليه إن كنت مستخدم لهاتف من سلسلة Google Pixel”، إلا أن جميع هذه الشركات يشتركون في شيءٍ واحد ألا وهو “عدم إمكانية” التعديل والتغيير في أجزاء نظام التشغيل نهائيًا، وهنا يأتي دور الرومات المعدلة للحصول على جميع الصلاحيات التي تريدها وكذلك استغلال جهازك الذكي بأفضل شكل ممكن.

كل هاتف اندرويد جديد تقوم بشرائه، ستتمكن فقط من تغيير إعداداته وتخصيص خياراته المتاحة لك بواسطة الشركة المصنعة له، وهو ليس شيء سيء إن كنت تتساءل، واجهة مثل One UI ربما تكون أكثر من كافية بسبب الكم الضخم من التخصيصات التي يُمكنك تغييرها بهواتف سامسونج.

ولكن مع ذلك، ماذا إن أصابك الملل من النظام الرسمي لهاتفك؟ حسنًا، هنا يظهر دور النظام المعدّل، حيث أنك ستتمكن هنا من تجربة مختلف أنواع الرومات المتوفرة لهاتفك وكذلك اكتشاف ما أقصى أداء يُمكن لهاتفك تقديمه والذي سيكون غالبًا أقوى من أداءه على الروم الرسمي له. بجانب، إذا قمت بتحميل وتثبيت روم معدّلة ولم تلبي احتياجاتك؟ التغيير هنا سيكون بقدر بساطة تحميل وتثبيت روم أخرى مختلفة وتجربتها أيضًا كأنك تقوم بتحميل تطبيق جديد!

لذا، هل أنت متحمّس لهذه التجربة الرائعة؟ دعنا إذًا نبدأ رحلتنا الآن!

ما هي رومات اندرويد المخصصة أو المطبوخة؟

هذه الرومات هي عبارة عن إصدارات معدّلة تم بنائها على نظام تشغيل اندرويد مفتوح المصدر “AOSP” بواسطة Google. هذه الإصدارات يتم تثبيتها بدلًا من النظام الأصلي للهاتف وذلك لتحسين تجربة الاستخدام والحصول على بعض المميزات والتخصيصات الجديدة التي غالبًا لن تحصل عليها في الروم الرسمي. مهووسين نظام الاندرويد عادةً ما يفضلون تثبيت روم معدل على أجهزتهم وذلك لتحسين أداء النظام وكذلك الحصول على أحدث نظام تشغيل متاح في معظم الأحيان.

لماذا قد يريد شخصٍ ما تثبيت روم معدلة؟!

في بدايات نظام الاندرويد منذ عقد من الزمن تقريبًا، كان يريد معظم المستخدمين أن يقوموا بعمل روت لأجهزتهم الذكية وحتى معرفة كيفية تثبيت روم معدّلة لأن النظام آن ذاك كان يفتقر لوجود الكثير من التخصيصات وخيارات التغيير التي نعرفها اليوم. ولكن مع ذلك، هواتف اندرويد في الوقت الحالي أصبحت أفضل بنسبة كبيرة منذ ذي قبل بحيث أصبحت عملية عمل الروت أو تثبيت نظام مطبوخ غير مهمة وذلك لأن معظم مصنعي الهواتف قد أدركوا أهمية وجود خيارات التخصيص في هواتفهم.

وبالتالي، الرومات الرسمية في الوقت الحالي تأتي مع خيارات لا بأس بها فيما يخص التخصيص والتعديل على النظام مع بعض القيود القليلة. وإذا كان المستخدمين سُعداء مع رومات أجهزتهم الرسمية الحالية، هل يوجد احتياج فعلًا إلى تثبيت روم معدّلة أو نظام مطبوخ؟ الإجابة هي نعم! وذلك لأن الرومات المعدّلة ما زالت تؤدي غرضًا لن تحصل عليه أبدًا من الرومات الرسمية. وما هذا الغرض؟ القِ نظرة سريعة على ما ستحصل عليه إذا قمت بتثبيت روم معدلة تاليًا.

ما هي مميزات تثبيت نظام معدل؟

  • ستحصل على أحدث إصدار من نظام اندرويد
  • إمكانية التحكم كليًا في جميع أجزاء نظام هاتفك
  • ليس هناك وجود لأي تطبيقات أو خدمات لا تريدها “bloatware”
  • الكثير من خيارات التخصيص الإضافية
  • تحديثات سريعة من مطوري الرومات خاصةً إذا كانت سلسلة شهيرة
  • عمر بطارية وأداء كلي أفضل للهاتف

ما هي سلبيات تثبيت روم مطبوخة؟

  • بعض الثغرات والمخاطر الأمنية لأنه نظام غير رسمي او معتمد من جهة موثوقة
  • ضياع ضمان الهاتف إذا كان ساريًا
  • عتاد داخلي غير ملائم لبعض خواص الروم “في بعض الأحيان”
  • إمكانية خسارة محتويات الهاتف لخطأ معين في النظام
  • زيادة أداء الهاتف باستمرار ربما ينتج عنه مشاكل سخونة في المعالج
  • لن تحصل على أي تحديثات رسمية بعد الآن
  • ربما تلاحظ أن جودة تصوير الكاميرا أصبحت أقل

تحميل الملفات الضرورية

تحميل الروم الملائمة لهاتفك من قسم الرومات المعدّلة لدينا أو من أحد المصادر التالية:

تحذير!

خطوات الدرس المذكورة في الفقرات القادمة تعتمد على المجازفة خاصةً إن كنت تفعل ذلك للمرة الأولى، لذلك نحن بمدوّنة محمدوفيتش غير مسئولين عن أي نوع من الأضرار أو المشكلات التي ربما يُعاني منها هاتفك بعد التنفيذ. لذا، نفِّذ أي شيء تقوم بقراءته هنا على مسئوليتك بالكامل!

المتطلبات الضرورية

أفضل طرق تثبيت رومات اندرويد المعدلة

إذا ما صادف انك وصلت لهذا الجزء من الشرح، إذًا فأنت قد اتخذت قرارك بالفعل وتنوي خوض التجربة! لذا، تاليًا سنتحدث عن أفضل ثلاثة طريق تستطيع باتباع خطواتهم.

1. تنصيب نظام معدّل باستخدام TWRP

شرح تثبيت ريكفري TWRP على هواتف الاندرويد

هذه هي الطريقة الأشهر والأكثر استخدامًا لتفليش روم مخصصة أو مطبوخة على هاتف اندرويد في الوقت الحالي، وذلك في الهواتف القديمة والجديدة وكذلك مختلف إصدارات نظام اندرويد. كل ما ستحتاجه هنا هو أن تقوم بتثبيت ريكفري TWRP الملائم لهاتفك. اذهب إلى هذه الخطوات وابحث عن شركة الهاتف الخاصة بك واتبع خطوات التثبيت، أو يُمكنك البحث أيضًا في قسم شروحات الروت لدينا لتتأكد إذا ما قمنا بكتابة شرح مخصص لهاتفك من قبل أم لا.

2. تثبيت روم اندرويد باستخدام OrangeFox

شرح تثبيت ريكفري OrangeFox على هواتف الاندرويد

مشابه جدًا لأول طريقة، هناك أيضًا العديد من الأشخاص في الوقت الحالي يفضلون استخدام ريكفري OrangeFox لتفليش الرومات المعدلة على أجهزتهم خاصةً إذا كان هذا الهاتف من سلسلة إصدارات شاومي، ريدمي، أو بوكو وذلك لأنه يدعمها بقوة في ظل غياب دعم TWRP للعديد من هواتف نفس الشركة. لذا، هل تريد التجربة؟ اتبع إذًا هذه الخطوات.

3. تفليش روم مستخدمًا سطور Fastboot “بدون ريكفري”

هل تريد تحميل وتثبيت نظام اندرويد معدّل على هاتفك ولكنك لا تريد استخدام ريكفري TWRP أو OrangeFox أو ربما لا يوجد منهما إصدارات داعمة للتثبيت على هاتفك؟ إذا كانت إجابتك نعم، يُمكنك إذًا استخدام طريقة Fastboot أو سطور أوامر ADB. في هذه الطريقة يُمكنك تنزيل حِزمة الروم أو النظام الذي تريد تنصيبه بامتداد zip ثم بعد ذلك بدء عملية التفليش على الهاتف بداخل نافذة CMD “بواسطة سطور الأوامر.” إذا كنت تريد تجربة هذه الطريقة، اذهب إذًا إلى هذا الشرح واتبع الخطوات.

تثبيت حِزمة GApps “تطبيقات Google”

الآن بما أنك قمت بتثبيت نظام معدّل جديد على هاتفك، المعتاد أن رومات اندرويد الخام “لا تحتوي” على خدمات وتطبيقات Google الرسمية والضرورية لمعظم المستخدمين بشكل افتراضي إلا إن قمت بتثبيت روم تقوم بوضعها افتراضيًا مثل سلسلة Pixel Experience كمثال.

وفي حالة أن النظام الخاص لك حاليًا لا يحتوي على هذه التطبيقات، حان الآن إذًا وقت تثبيت ملف GApps وهو عبارة عن حِزمة ملفات وتطبيقات مضغوطة يتم تثبيتها من الريكفري. يتوقف إصدار ونوع هذه الحِزمة على هاتفك والنظام الذي قمت بتثبيته، ويُمكنك اختيار وتحميل حِزمة GApps  في حالة أنها غير موجودة في الروم:

أما عن طريقة الثبيت، اتبع الخطوات التالية:

  1. حمِّل ملف GApps الملائم لهاتفك من الأعلى.
  2. انقل ملف Zip إلى الذاكرة الهاتف الداخلية أو الخارجية.
  3. بعد اختار ملف الروم الذي تريد تفليشه بداخل TWRP، من الأسفل انقر على زر  Add more Zips.
    Add more Zips TWRP
  4. قم بالسحب على زر Swipe بالأسفل لبدء التثبيت والروم وكذلك التطبيقات.

الخاتمة

وأخيرًا، هذا كان درسنا اليوم حول جميع ما يخص الرومات المعدّلة وكيفية تثبيتها على مختلف هواتف الاندرويد سواء بواسطة ريكفري TWRP أو OrangeFox أو حتى بدون ريكفري على الإطلاق عبر سطور أوامر ADB في وضع Fastboot. وإذا ما صادف أنك قمت بالتجربة وواجهت أي نوع من المشاكل أثناء التنفيذ، تواصل معنا إذًا عبر قسم التعليقات بالتالي وسنقوم بمساعدتك قدر الإمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى