أدواترومات معدلة

تحميل حِزم تطبيقات GApps [برامج Google الرسمية] لرومات نظام اندرويد 12.0 المعدّلة

منذ بدأت Google الحديث عن نظام اندرويد 12.0 وقد أصبح حديث الساعة ومصبّ اهتمام معظم مستخدمي الاندرويد حول العالم خاصةً بعدما أعلنت الشركة عن التحديث التجريبي الخاص بهواتف بيكسل، كما أن نسخة Android 12 GSI قد أصبحت متوفرة كذلك لجميع هواتف اندرويد الداعمة لخواص Project Treble. وبعدما أعلنت العملاقة الأمريكية آبل عن تحديث iOS 15 التجريبي منذ أيام أيضًا احتدمت المنافسة بين أكثر نظامين تشغيل مستخدمين حاليًا على جميع الهواتف الذكية في العالم.

Android 12

وبما أننا نتحدث هنا عن نظام تشغيل مفتوح المصدر “أقصد نظام اندرويد بالطبع”، تقوم شركة Google مع كل إصدار جديد للنظام بإطلاق نسخة مفتوحة المصدر أيضًا تُسمى AOSP وهي اختصار لعبارة Android Open Source Project وتقوم بإتاحة تحميلها للجميع وذلك حتى يتسنى لأي مستخدم تجربة مميزات النظام القادم بلا قيود، طالما أن هاتفه داعمًا لتثبيت هذه النسخة والتي تُسمى أيضًا GSI أو Generic System Image.

تحميل تحديث اندرويد 12 نسخة GSI لجميع هواتف اندرويد

لذا، في الوقت الحالي هناك العديد من رومات اندرويد 12 المتوفرة للتثبيت على هواتف اندرويد المختلفة، وقد تحدثنا عن إحدى هذه الإصدارات بالفعل وكانت روم اندرويد 12 لهاتف Redmi Note 7 “نسخة المطورين”. بطبيعة الحال، بما أننا نتحدث هنا عن إصدارات AOSP من نظام اندرويد القادم، فهذه الإصدارات لا تأتي مع خدمات Google المعتادة والتي لن تستطيع استخدام الهاتف بدونها مثل متجر تطبيقات Play، تطبيق الخرائط، تطبيق YouTube وما إلى ذلك.

وبالتالي، تظهر كلمة جديدة في المشهد وهي GApps وهي اختصار لعبارة Google Applications والتي غالبًا ما ستحتاجها إذا ما صادف أنك استخدمت إحدى إصدارات نظام تشغيل اندرويد 12.0 مفتوحة المصدر، ستحتاج إذًا إلى تنصيب “تفليش” خدمات جوجل الرسمية بشكل منفصل، وهذا تحديدًا ما سنتحدث عنه اليوم.

ما هي تطبيقات GApps ولماذا تحتاجها؟

إصدارات GSI من نظام اندرويد التي تكون عادةً متوفرة للتثبيت على أي هاتف طالما أنه جاء مع نظام تشغيل اندرويد اوريو 8.1 من الصندوق غالبًا ما تكون إصدارات تحتوي على نواة نظام التشغيل فقط، بدون أي خواص إضافية أو تطبيقات ضرورية، وتتضمن هذه التطبيقات خدمات Google المعتادة التي نتعامل معها بشكل يومي. هذه الإصدارات عادةً ما تكون موجهة للمطورين ومبرمجي التطبيقات لغرض التجربة والاختبار لإصدارات النظام الجديدة.

ولكن مع ذلك، هناك الكثير من المطورين من منتدى XDA أو GitHub الذين قاموا بتعديل بعض هذه الإصدارات “على هيئة رومات معدّلة” ليتمكن المستخدمين من تثبيتها على أجهزتهم، وكان هذا هو نفس الوضع مع تحديث اندرويد 12 الأخير. لذا، حتى تستطيع كمستخدم تجربة إصدار جديد “تجريبي، أو موجه للمطورين” من نظام اندرويد، على الأرجح إذًا أنك ستحتاج لوجود تطبيقات جوجل المعتادة، وهنا يظهر دور تطبيقات GApps التي تستطيع تفليشها أو تنصيبها بعد تثبيت النظام المعدل الذي تحاول استخدامه الآن، علمًا أن كل إصدار من نظام اندرويد له إصدار مخصص من حِزمة خدمات GMS أو GApps. لذا، اتبع التعليمات التي سنذكرها في قسم التحميل وشرح التثبيت التالي بعناية.

تنزيل حِزمة تطبيقات GApps لنظام Android 12.0

من الروابط التالية ستتمكن من تحميل أحدث تطبيقات Google الرسمية التي يُمكنك تفليشها مع رومات اندرويد 12، ولكن رغم ذلك هناك خطوة ضرورية يجب عليك فعلها أولًا، وهي التأكد من المعمارية التي يدعمها المعالج الخاص بهاتفك إذا كانت  ARM فقط أو ARM64 – وأخيرًا X86 وذلك لأن كل نوع من هذه الأنواع ستتطلب استهداف نوع محدد من المعالجات، وليس جميعها.

معرفة نوع المعالج في الاندرويد

لذا، ستحتاج أولًا لذهاب إلى شرح معرفة نوع المعالج، ثم بعد ذلك اختيار حِزمة تطبيقات جوجل التي تريدها بالأسفل علمًا أن لها عِدة مصادر يُمكنك الاختيار بينها مثل BiTGApps, NikGapps أو GApps والذي يأتون على هيئة ملف Zip قابل للتفليش من الريكفري، أو ملف Google Installer APK الذي بإمكانك تثبيته كملف apk عادي، ولكني رغم ذلك أنصحك بشِدة أن تستخدم النوع الأول.

تحميل BiTGapps Zip لنظام اندرويد 12

الآن بإمكانك تنزيل خدمات جوجل الرسمية لرومات Android 12 بواسطة فريق مطوري BiTGApps الشهير، علمًا أنها ملفات Zip قابلة للتفليش ومحدّثة بشكل مستمر للإصدارات الأخيرة من النظام.

تحميل NikGapps Zip لنظام اندرويد 12

المميز في حِزم ملفات NikGapps Zip أنها تأتي مع نظام تثبيت ذاتي خاص بها فقط أو ما يُسمى “SetupWizard module” بحيث يُمكنك اختيار أي تطبيقات Google التي تريد تثبيتها بداخل نظام اندرويد 12 وذلك عبر الريكفري. وإذا أردت تحميلها، فاذهب إذًا إلى الروابط التالية.

تحميل GApps Zip لرومات اندرويد 12 المعدلة

حِزمة تطبيقات Open Gapps والتي اختصارها GApps هي الأشهر بين جميع المواقع التي تمنح المستخدمين هذا النوع من الملفات، وعلى الأرجح أنك تعاملت معها من قبل عِدة مرات على الأقل إذا قمت بتجربة تفليش روم اندرويد من قبل.

حتى الآن، لم يقوم مطوري موقع OpenGApps بإصدار الملفات الملائمة لنظام تشغيل اندرويد 12، ولكني أنصحك بشِدة أن تتابع هذا الموقع باستمرار حيث أنه ربما يكون أفضل من جميع المواقع الأخرى المذكورة بالأعلى لأنه يمنحك الكثير من الخيارات للتطبيقات التي تريدها، بجانب إمكانية اختيار التطبيقات التي تريد تثبيتها فقط.

تحميل Google Installer APK (تطبيق خدمات Google)

تطبيق Google Installer APK بسبب أنه مجرد ملف APK – فهو يعتبر الطريقة الأسرع والأسهل التي تستطيع من خلالها الحصول على كافة خدمات جوجل “الضرورية فقط والغير متاحة للتحميل كملفات apk بشكل منفرد” التي تريد استخدامها على الروم التي تستخدمها على هاتفك حاليًا وذلك بدون أن تحتاج إلى وجود ريكفري معدل مثل TWRP – ثم بعد ذلك يُمكنك ببساطة الذهاب إلى متجر تطبيقات Play ثم تحميل بقية التطبيقات التي تريدها.

لذا، الرابط الأول هنا عبارة عن رابط لشرح تثبيت Google Installer APK على هواتف شاومي الصينية، علمًا أن بإمكانك تطبيق نفس الخطوات على جميع هواتف اندرويد التي تفتقر لوجود خدمات Google، أما الرابط الثاني فيحتوي على رابط تحميل التطبيق نفسه في حالة أن الشرح الأول لم يكن ملائمًا للتثبيت على هاتفك.

وإذا أردت أي مساعدة أو شرح لشيءٍ ما، فقط قم بالتعليق بالأسفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى