نظام iOS & macOS

ما هي كيفية تشغيل ألعاب الويندوز على الماك في 2023؟ هناك 5 طرق فعَّالة!

تعّرف الآن على كيفية تشغيل كل ألعاب الويندوز على كمبيوتر ماك بأبسط الطرق

أفضل الطرق لتشغيل ألعاب Windows على أجهزة macOS في 2023. قم بالاختيار من بين أكثر من طريقة فعّالة تستطيع بها تشغيل كل ألعاب الويندوز على أجهزة MacOS. يُمكن لكل أجهزة الماك التعامل بكل كفاءة مع مجموعة من الألعاب التي تعمل على الكمبيوتر الشخصي وهذا بالطبع يرجع إلى نظام تشغيل البرامج المذهل الخاص بها، ولكن إذا كنت تمتلك حاسوب ماك فستواجه بعض المشاكل أثناء إذا كنت ترغب في استخدامه للعب بعض الألعاب الحصرية الخاصة بأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows وهذا بسبب أن أجهزة كمبيوتر MacOS ليست مصممة في الأساس من أجل هذا الغرض.

على الرغم من عدم إتاحة هذا الأمر بشكل افتراضي على أجهزة ماك، إلا أننا في هذه المقالة سوف نوفر لك بعض الطرق التي من شأنها مساعدتك في تحقيق هذا مثل استخدام أدوات المحاكاة الافتراضية أو Boot Camp أو حتى تطبيق الألعاب السحابية، وفيما يلي سأوضح لك بعض الطرق الشائعة التي تسمح لك بتشغيل ألعاب الويندوز على أجهزة الماك.

1. الحصول على جهاز ماك داعمًا لتشغيل الألعاب

يوجد الآن العديد من الألعاب التي تم تطويرها بالفعل لكي تتكيف مع أنظمة تشغيل أجهزة الماك وتستطيع بكل سلاسة ممارسة هذه الألعاب على هذه الأجهزة، وهذه الإصدارات من الألعاب تم تصميمها وتحسينها خصيصًا من أجل أنظمة Mac ليتم التأكيد من تشغيلها بشكل سلس دون الحاجة إلى المزيد من البرامج أو الإعدادات الإضافية.

سأذكر فيما يلي بعض إصدارات الألعاب التي تم تخصيصها بالفعل ليتم تشغيلها على أنظمة ماك.

  • Baldur’s Gate 3
  • Resident Evil: Village
  • The Sims 4
  • World Of Warcraft: Dragonflight
  • Total War: Warhammer III
  • Diablo III

الآن قد تتساءل أين يمكنك الحصول على إصدارات هذه الألعاب التي تتناسب مع جهاز Mac الخاص بك؟! من المميز في هذا الأمر أن العديد من منصات هذه الألعاب تتيح لك بالفعل إمكانية تحميل إصداراتها مباشرة لجهاز ماك الخاص بك، وهذا يشمل المنصّات التالية.

  • موقع Steamيعمل موقع Steam على تقديم مكتبة واسعة من الألعاب المتوافقة مع نظام MacOS مع عدد هائل من الألعاب الشهيرة، فقط قم بتصفح الموقع والبحث عن شعار آبل بجانب الألعاب وهذا يدل أن هذه اللعبة تستطيع الحصول عليها وتشغليها على جهاز MacOS الخاص بك.
  • موقع Epic Games Storeيحتوي هذا الموقع على أفضل الألعاب التي يمكنك ممارستها على جهاز ماك الخاص بك والتي يمكنك تحميلها بشكل مجاني تمامًا، كما أنهم يقومون لعبة جديدة مجانية تمامًا كل أسبوع.
  • موقع GOG (Good Old Games): يحتوي هذا الموقع على مجموعة من الألعاب الخالية من إدارة الحقوق الرقمية والتي يمكنك تشغيلها بدون القلق من مواجهة أي متاعب متعلقة بحقوق اللعبة نفسها.
  • موقع Blizzard’s Battle.net: يمكنك أن تلجأ إلى تصفح الألعاب الموجودة في هذا الموقع إذا كنت من محبي ألعاب World of Warcraft أو لعبة Overwatch فهذا الموقع يحتوي على إصدارات من هذه الألعاب متوافقة مع نظام تشغيل أجهزة MacOS.

بالإضافة إلى الأمثلة السابقة التي قدمناها لك يمكنك أيضًا اللجوء إلى بحث Google لرؤية إصدارات الألعاب المتوفرة لأنظمة تشغيل أجهزة ماك.

2. استخدام Wine أو Crossover لإصدارات ألعاب غير أصلية

إذا كنت لا تستطيع الحصول على إصدار أو نسخة أصلية من اللعبة التي ترغب بها فيمكنك في هذه الحالة اللجوء إلى إحدى الأداتين إما WineBottler أو Crossover من أجل خلق بيئة شبيهة لنظام تشغيل الويندوز ولكن على جهاز Mac الخاص بك فتستطيع من خلال استخدام هذه الأدوات التمتع بكل الألعاب المتاحة لنظام الويندوز حتى ولو لم يكن ماك الخاص بك مصممًا من أجل هذه الألعاب.

WineBottler هي أداة خارجية تعمل على إنشاء بيئة داخلية على جهازك تسمح لك بتشغيل جميع البرامج التي تعمل على نظام تشغيل الويندوز، فهذا التطبيق الخارجي مُصمم خصيصًا من أجل تبسيط عملية تشغيل جميع برامج الويندوز والألعاب أيضًا على جهاز Mac الخاص بك، وأفضل ما في هذه الأداة أنها مجانية تمامًا، وأهم ما تتميز به أيضًا هذه الأداة أنها تحتوي على مجتمع نشط يعمل على إنشاء أدوات تساعدك في إعداد الألعاب على جهازك بشكل مستمر.

Crossover تطبيق خارجي آخر تستطيع من خلال استخدامه تشغيل كل ألعاب الويندوز على جهاز ماك الخاص بك، ولكنه تطبيق مدفوع وأفضل ما تتميز به هذه الأداة أنها تمتلك واجهة مستخدم أسهل في الاستخدام من الأداة السابقة وكذلك تقوم بتدعيم أحدث أجهزة آبل، وعلى الرغم أن هذه الأداة مدفوعة إلا أنه يوجد فترة تجربة مجانية يمكنك الاستفادة منها قبل القيام بشراء نسختك الخاصة.

إذا كنت ترغب باستخدام جميع ألعاب وبرامج الويندوز بشكل مجاني على جهاز ماك الخاص بك فأول أداة Wine هي الاختيار الأمثل لك، أما إذا كنت تبحث عن أداة أكثر سهولة وسلاسة في الاستخدام فأداة Crossover هي ما تبحث عنه تحديدًا.

3. مجموعة أدوات نقل الألعاب من آبل

مجموعة أداوت نقل الألعاب هي أداة قوية تم تطويرها من قِبل آبل نفسها وهي تعمل كجسر واصل بين نظامي تشغيل Windows و Mac وتشبه إلى حد كبير أداتي Wine و Crossover ولكن الاختلاف الأهم بينها وبين الأداتين السابقتين أنها مُصممة لاستهداف المطورين في المقام الأول.

وهذا معناه أن هذه المجموعة ليست مُصممة لكي يتم استخدامها بواسطة الأشخاص الذين يقومون بالاستخدام اليومي لأجهزتهم وممارسة الألعاب عليها، لأنك إذا حاولت استخدام هذه الأداة فقد تواجه بعض التحديثات في الإعداد كما أن ألعاب AAA لا تعمل بشكل جيد عليها، ولكن بما أن هذه الأداة تم تصميمها وتطويرها بواسطة آبل فمن المحتمل بكل تأكيد أن يتم تزويدها ببعض التحسينات من أجل إنشاء مزيد من التوافق في إجراء ألعاب الويندوز على أجهزة الماك، ولكن على كل الأحوال فتعتبر هذه الأداة الاختيار الأمثل لك إذا كنت ترغب بتشغيل ألعاب DirectX 12 على كمبيوتر Mac الخاص بك.

رغم احترافية أداة Game Porting Tookit إلا أننا لا نوصي بالطبع اللجوء لشرائها فقط من أجل تجربة بعض الألعاب باستخدامها، تستطيع بلا شك تجربة هذه الأداة ولكنها لن تكون سلسة في الاستخدام بشكل كامل ولكنها ستكون مفيدة لك تمامًا إذا كنت مطور وتبحث عن تجربة الألعاب التي تعمل على نظام الويندوز لكي تستطيع تشغيلها على أجهزة ماك.

4. استخدام Parallels كآلة افتراضية

تمثل Parallels آلة افتراضية يمكنك استخدامها تشغيل جميع البرامج التي تعمل على نظام تشغيل Windows ولكن على جهاز كمبيوتر MacOS، فهذه الأداة تسمح لك بخلق بيئة افتراضية شبيهة جدًا لنظام تشغيل الويندوز، فهذه الأداة متوافقة تمامًا مع أحدث أجهزة Mac فهذا يعني أنه يمكنك استخدام هذه الHداة على أجهزة MacBook Pro, Mac Mini وكذلك أجهزة Mac Studio، فبمجرد أن تقوم بتثبيت هذه الأداة على جهازك ستتمكن في حينها أن تقوم بالتبديل بين نظامي تشغيل Mac و Windows حتى بدون الحاجة إلى إعادة تشغيل جهازك لتتمكن من التبديل بينهما.

على الرغم من سرعة الأداء التي ستلاحظها عند استخدامك لهذه الأداة وكذلك شهرتها بين مستخدميها بكفاءة وفعالية استخدامها إلا أن هذه الأداة ليست مجانية للاستخدام، ولكنك تستطيع تجربة استخدامها بشكل مجاني لمدة 14 يوم ومن بعدها يجب عليك الاشتراك في إحدى خطط الأداة المناسبة لك لكي تستكمل استخدام الأداة، وإليك فيما يلي طريقة استخدام Parallels لكي تقوم بتشغيل ألعاب الويندوز على جهاز ماك الخاص بك.

  1. قم أولًا بتحميل أداة Parallels على كمبيوتر Mac الخاص بك وتثبيتها.
  2. كل ما عليك بعد انتهاء التثبيت أن تقوم باتباع التعليمات التي ستظهر أمامك حتى تقوم بإعداد بيئة مشابهة تمامًا لنظام تشغيل الويندوز على جهازك.
  3. بعد انتهاء جميع الإعدادات السابقة يمكنك الآن تشغيل الجهاز بنظام تشغيل الويندوز عن طريق استخدام الأداة.
  4. الآن يمكنك بكل بساطة تحميل وتثبيت أي ألعاب خاصة بنظام تشغيل Windows والبدء في تشغيلها بكل سلاسة وبدون أي تعقيدات.
ملحوظة: يمكنك كذلك استخدام UTM وهو تطبيق مجاني تمامًا يقوم بتأدية نفس الغرض مثل أداة Parallels تمامًا ولكنه ليس بنفس سهولة استخدامها وربما تقابل به بعض التعقيدات.

5. الألعاب السحابية

يمكنك اللجوء إلى هذه الطريقة إذا كنت لا ترغب بتحميل أي برامج إضافية على جهاز Mac الخاص بك لكي تقوم بتشغيل ألعاب الويندوز عليه، تستطيع استخدام خدمات مثل GeForce Now وأهم ما تتميز به هذه الخدمات أن جميع المعاملات يُمكن أن تتم عليها عن بُعد بواسطة خوادم تعمل بأكبر طاقتها وهذا يعني أنك لن تحتاج إلى تحميل أي ألعاب ذات حجم كبير على جهاز الكمبيوتر لديك.

بفضل هذه التكنولوجيا الجديدة أصبح لدى العديد من المطورين ألعاب خاصة بهم بالفعل قاموا بإصدارها عن طريق منصّات الألعاب السحابية الخاصة بهم، كما أن هذه المنصّات تسمح لك بحفظ ومزامنة كل ما تقوم به عبر كل أجهزتك الخاصة، وكل ما يتطلبه الأمر لكي تقوم باستخدام هذه التكنولوجيا أن يكون لديك اتصال انترنت قوي وثابت فقط، ويمكن الاختيار من بين منصّات الألعاب السحابية المناسبة لنظام تشغيل MacOS مما يلي.

  • Microsoft Xbox Game Pass Ultimate: هذه الأداة تسمح لك بتشغيل العديد من ألعاب Xbox وكذلك ألعاب الكمبيوتر مباشرة على المتصفح دون الحاجة إلى تحميل هذه الألعاب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي يعمل بنظام تشغيل MacOS حتى إذا لم يكن لديك وحدة تحكم Xbox.
  • NIVIDIA`S GeForce Now: يمكنك من خلال استخدام هذه المنصّة أن تقوم بتشغيل جميع الألعاب المشهورة السحابية التي تعمل فقط على أنظمة تشغيل الويندوز مثل لعبة “Fortnite” كما أنه تستطيع كذلك استخدام هذه الأداة والدخول إلى عدة منصّات للألعاب مثل Steam وكذلك Epic Games Store لكي تستطيع الوصول إلى مكتبة الألعاب الخاصة بهم.
  • Amazon Luna: هذه منصّة أخرى يمكنك استخدامها من أجل تشغيل كل الألعاب الخاصة بنظام تشغيل الويندوز على جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي يعمل بنظام ماك أو اس.

6. أداة Boot Camp “لأجهزة Mac الأقدم”

Boot Camp هي أداة مساعدة موجودة بالفعل بشكل افتراضي على الأجهزة التي تعمل بنظام MacOS والتي تسمح لك بتثبيت وتشغيل نظام التشغيل Windows على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بجانب نظام تشغيل الجهاز الأساسي، وتختلف هذه الأداة عن برامج المحاكاة الأخرى مثل برنامج Parallels على سبيل المثال لأنها تسمح بأن يعمل جهازك بكامل طاقته أثناء استخدام إحدى نظامي التشغيل عليه وهذا يجعل تجربة تشغيل الألعاب لك أكثر سلاسة وأكثر مثالية.

تتمثل أهم ميزة في أداة Boot Camp أنه يسمح لك بتشغيل الألعاب التي تحتاج إلى DirectX 12 وتمثل هذه الميزة أهمية كبيرة لأن معظم ألعاب ويندوز الحديثة تندرج تحت هذه الفئة كما أن Boot Camp تختلف عن غيرها من الأدوات الأخرى المتوافقة مع DirectX 12 مثل ألعاب آبل وكذلك Porting Tookit وهذا لأن الهدف الأساسي منهما التركيز على تجربة المطورين، أما إذا كنت مستخدم عادي وتبحث عن طريقة لتشغيل الألعاب بسلاسة فستكون أداة Boot Camp هي الاختيار الأمثل لك.

ملحوظة: لا تتوافق أداة Boot Camp مع أجهزة Mac M1 & M2 التي تم إصدارها من أواخر عام 2020 وما بعد ذلك، فإذا كنت تمتلك أحدى أجهزة ماك الأحدث فأداة Parallels لتشغيل ألعاب الويندوز ستكون الاختيار الأمثل لك بلا شك.

الأسئلة الشائعة:

  • هل يُمكن تشغيل ألعاب الويندوز على الماك؟

بالطبع تستطيع تشغيل كل ألعاب الويندوز على جهاز ماك الخاص بك باستخدام أيٍ من الطرق التي وضحناها وشرحناها بالتفصيل في هذه المقالة، كما أن معظم الألعاب في الوقت الحالي يتم إصدارها بالفعل بنسخة متوافقة مع الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل MacOS لذلك تستطيع فقط البحث عن النسخة المتوافقة مع جهازك والقيام بتحميلها بشكل مباشر.

  • كيف يمكن تشغيل ألعاب EXE للويندوز على أجهزة ماك؟

لكي تتمكن من تشغيل ألعاب EXE للويندوز يمكنك استخدام برامج المحاكاة مثل برنامج Wine أو بدلًا من ذلك إعداد أي نظام تشغيل مزدوج مثل أداة Boot Camp أو حتى استخدام منصّات ألعاب سحابية مثل الأمثلة التي ذكرنا جميعها في هذه المقالة مثل NIVIDIA`s GeForce Now.

  • هل يُمكن تشغيل لعبة GTA 5 على MacBook؟

على الرغم من أن لعبة GTA 5 لا يمكن تشغيلها على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Mac إلا أنه يمكنك تشغيلها على أجهزة MacBook عن طريق استخدام برنامج محاكاة مثل برنامج Wine أو CrossOver أو كذلك تستطيع أيضًا تثبيت نظام تشغيل الويندوز باستخدام Boot Camp أو استخدام GeForce.

  • هل يُمكن لشريحة M1 تشغيل لعبة GTA 5؟

بكل تأكيد يمكنك هذا وذلك بفضل قوة المعالجة الخاصة بالشريحة، ولكن بما أن هذه اللعبة ليست متوفرة لنظام تشغيل ماك فيمكنك في هذه الحالة اللجوء لإحدى الطرق المُوضحة في هذه المقالة لتشغيل اللعبة على جهاز ماك الخاص بك

الخاتمة

كمستخدم لجهاز كمبيوتر يعمل بنظام MacOS فستجد أنه متاح لك العديد من الخيارات التي تستطيع اللجوء إليها لتشغيل ألعاب الويندوز على جهازك بدون أي مشاكل أو عقبات، فقط قم باختيار أحد هذه الطرق المناسبة لك من خلال اطلاعك على كل الخيارات التي شرحناها في هذه المقالة، وإذا واجهت أي مشكلة أثناء تنفيذ أي طريقة من المذكورة بالأعلى يمكنك ترك تعليق تصف به مشكلتك وسأوافيك بالحل في أقرب وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى