شروحات أندرويد

شرح كيفية تسجيل المكالمات “بدون برامج” على هاتف سامسونج 2023

كيف تقوم بتسجيل المكالمات على هواتف Samsung Galaxy الجديدة بدون أي تطبيقات خارجية. يوجد الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية الآن يتطلعون دائمًا لتسجيل مكالماتهم، وقد تكون هذه الرغبة بسبب التحدث كثيرًا بما يخص أعمالهم واعتماد كافة أعمالهم بشكل كبير على الاتصالات اليومية والتي قد تحتوي على الكثير من المعلومات المهمة التي بالتأكيد سيلجأ إليها المُستخدم في وقت لاحق، ولكن لا يسعه تذكر كل تفاصيلها إذا لم يكن قد قام بتسجيلها أثناء الاتصال.

تُعتبر خاصية تسجيل المُكالمات عمومًا ذات أهمية قُصوى للكثير، ولكن على الرغم من ذلك يجب التذكر دائمًا أخلاقيات استخدام هذه الخاصية ومتى يجب أو لا يجب علينا استخدامها مع الطرف الآخر، وبسبب تدارك مدى أهميتها فهواتف سامسونج توفر هذه الخاصية الرائعة على هواتفها بخلاف بعض الشركات الأخرى التي لا توفرها مُطلقًا، وإذا كنت من مستخدمي هواتف سامسونج فهذه الخاصية من السهل جدًا تفعيلها واستخدامها أثناء المكالمة.

بما أننا لا يُمكن بأي حال من الأحوال التنبؤ بمدى أهمية المكالمة أو ما ستحتويه على معلومات قد نحتاج إليها فيما بعد، ففي بعض الأوقات بعد انتهاء المُحادثة نتمنى لو أننا كنا قد قمنا بتسجيلها لما لها من أهمية؛ لذلك إليك هذا الدليل بالشرح والخطوات المُبسطة لتفعيل هذه الخاصية واستخدامها بكل سهولة على هاتفك سامسونج جالكسي.

هل يُمكن تسجيل المُكالمات على هواتف سامسونج؟

تأتي هواتف سامسونج بخاصية تسجيل المكالمات بشكل تلقائي، فلا تحتاج لتثبيت أو تحميل أي تطبيق خارجي من متجر جوجل بلاي لتقوم بتوفير هذه الخاصية على هاتفك، وشخصيًا أراها إحدى الميزات الرائعة الموجودة على هواتف سامسونج ويُمكن تسجيل المكالمات أيضًا على هواتف أندرويد أخرى، ولكن ما يجب أن تعرفه عن هذه الخاصية هو أنه يجب على المُستخدم تفعيلها بنفسه، إما يدويًا أثناء كل مكالمة، أو أن يجعلها تعمل بشكل تلقائي. كذلك هذه الخاصية لا تشمل التسجيل أثناء المكالمات المُعتمدة على شبكة الواي-فاي أو بيانات الجوال مثل المكالمات عبر تطبيق الواتساب أو تطبيق الماسنجر أو غيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعي التي نقوم بإجراء المكالمات من خلالها.

كما يُمكن لكل مستخدمي سامسونج كذلك استخدام أي تطبيق خارجي لتسجيل المكالمات مع إننا لا نُرجح هذا الاختيار، إلا إذا كان تطبيق جوجل أو تطبيق موثوق تمامًا، لأن لا يُمكن أن نثق عميانًا في التطبيقات التي تقوم بتسجيل المكالمات على وجه الخصوص لما يُمكن أن تُلحقه من ضرر لمستخدميه.

هل يجب عليك تسجيل مكالماتك؟

الآن بعد معرفتك أنه يُمكنك بكل سهولة تسجيل جميع مكالماتك فمن المُهم جدًا التنبيه إلى أنه يجب أن تحتاط بكل الاعتبارات الأخلاقية إذا قمت بتفعيل هذه الخاصية أثناء إجراء أي مُحادثة، وكذلك مراعاة قوانين المنطقة والدولة التي تتواجد بها لأنه يوجد بعض الدول التي تمنع منعًا باتًا القيام بتسجيل المكالمات على الإطلاق. ففي هذه الحالة قد يتساءل البعض أو قد يكون جميعنا في مرحلةٍ ما قد تبادر هذا السؤال في أذهاننا “هل يجب أن أقوم بتسجيل هذه المكالمات عمومًا أم لا”؟ فالإجابة في هذه الحالة هي أنه لا ضرر في تسجيل المكالمات طالما تقوم فيها بمراعاة القيم الأخلاقية وكذلك القوانين المُتبعة في بلدتك.

تتمثل الاستفادة من خاصية تسجيل المكالمات في الأساس أثناء إجراء مكالمة قد يُقال فيها معلومات عن مُنتج مثلُا قد تهتم بشرائه فيما بعد وتريد تسجيل كل المعلومات عنه، أو في حالة أخرى إذا كان عملك يعتمد على مكالمتك لبعض العملاء والتحاور والاتفاق على الكثير من الاعمال عبر المحادثات الهاتفية، ففي هذه الحالة يكون تسجيل المكالمة هو الاختيار الأفضل دائمًا وأبدًا، لأنه في كثير من الأحيان لن يسعفك الوقت بالتأكيد بتسجيل كل ما يتم قوله كتابةً على سبيل المثال، وقد يوجد الكثير جدًا من الأسباب الأخرى لاتي تستدعي تسجيل العديد من المكالمات بلا شكل اعتمادًا على طبيعة استخدام كل فرد لهاتفه سواء في عمل أو تسويق أو أي أغراض أخرى مهمة كذلك.

من مميزات هواتف سامسونج أنه يمكنك تفعيل هذه الخاصية إما يدويًا أثناء كل مكالمة كما ذكرنا منذ قليل، أو يمكنك ضبط إعدادات المكالمات على أن يتم تسجيل المكالمات التي تقوم بتحديدها بشكل تلقائي في كل مرة.

خطوات تفعيل خاصية تسجيل المكالمات تلقائيًا

يجب عليك التأكد والحرص أولًا أن تقوم باستخدام تطبيق الاتصال الخاص بالهاتف وليس أي تطبيق اتصال خارجي أو حتى تروكولر، ثم بعد ذلك اتبع الخطوات التالية..

  1. قم بدايةً بفتح تطبيق الهاتف ثم اضغط على الثلاث نقاط بالأعلى على اليسار.
  2. قم الآن بالضغط على “الضبط” ثم على > تسجيل المكالمات.
  3. قم الآن بالضغط على خيار “تسجيل المكالمات تلقائيًا”
    how to enable call recorder on samsung galaxy 02

بعد انتهائك من هذه الخطوات يمكنك كذلك ضبط المزيد من الإعدادات بشأن خيار تسجيل المكالمات فقط بالضغط على نفس الخيار سيتم نقلك لنافذة جديدة فتختار من بين الخيارات ما تُريد:

  • تسجيل كل المكالمات.
  • المكالمات للأرقام غير المحفوظة.
  • تحديد أرقام بعينها لتسجيل جميع المكالمات معها.
    how to enable call recorder on samsung galaxy 03

وكذلك وفقًا لما ستقوم بضبطه وتحديده من الاختيارات السابقة سيقوم هاتفك على تفعيل خاصية التسجيل التلقائي بُناءً على اختياراتك، ولكي تقوم بإلغاء تفعيل هذه الخاصية مرة أخرى يمكنك فقط اتباع نفس الخطوات السابقة مع تغيير آخر خطوة في إلغاء تفعيل الخاصية.

كيفية تفعيل خاصية تسجيل المكالمات يدويًا

إذا كنت لا تُريد تسجيل المكالمات طوال الوقت ولكن فقط تُريد استخدامها أثناء إجراء بعض المُكالمات، فيمكنك في هذه الحالة اللجوء لتسجيل كل مكالمة تُريد حفظها يدويًا أثناء إجراءها ويُمثل هذا الاختيار الأفضل إذا كنت تُريد الحفاظ على مساحة التخزين على هاتفك بشكل عام، وإليك طريقة فعل ذلك..

  1. عند قبول أو إجراء مكالمة يجب أن تكون باستخدام تطبيق هاتفك الأساسي وليس تطبيق خارجي.
  2. عند بداية المكالمة قم بالضغط على الثلاث نقاط بالأعلى ثم الضغط على “تسجيل المكالمة”
  3. في بعض الهواتف الأخرى سترى خيار “تسجيل المكالمة” أمامك أثناء قبول أو إجراء أي مكالمة فقط قم بالضغط عليه لبدأ التسجيل.
    how to enable call recorder on samsung galaxy 04

بمجرد فعلك لهذا سترى أيقونة تسجيل المكالمة بالأعلى وكذلك الوقت المُستغرق أثناء إجراء التسجيل، وكذلك بمجرد الانتهاء من المكالمة سيتم حفظ التسجيل تلقائيًا على هاتفك.

كيف تجد المُكالمات المُسجّلة على الهاتف؟

تتمثل الفكرة كلها من تسجيل المكالمات بلا شك هو إمكانية الوصول لها بكل سهولة بعد تسجيلها وحفظها على هاتفك في وقتٍ لاحق بعد تسجيلك لها، فيتم تسجيل المكالمات في ملف مُخصص لها بشكل تلقائي إلا إذا قد قمت بتغيير موقع حفظها، وإذا كنت تقوم باستخدام هذه الخاصية لأول مرة على هاتفك سامسونج فقد ترغب بالاسترشاد بطريقة العثور على ملف حفظ المكالمات التي قمت بتسجيلها من قبل، وإليك طريقة الوصول إليه..

الطريقة الأولى:

  1. قم بفتح تطبيق المكالمات على الهاتف ثم الضغط على الثلاث نقاط بالأعلى ثم الضغط على “الضبط” كما في الخطوات السابقة.
    كيفية تفعيل خاصية تسجيل المكالمات تلقائيًا على هواتف سامسونج جالاكسي
  2. الآن قم بالضغط على خيار “تسجيل المكالمات” ومنها على خيار > المكالمات المسجلة.
  3. سترى الآن كل المكالمات التي تم تسجيلها من قبل.
    how to enable call recorder on samsung galaxy 06

كما يمكنك بكل سهولة البحث عن أي مكالمة تُريدها سواء بكتابة اسم جهة الاتصال أو كتابة الرقم للعثور على التسجيل.

الطريقة الثانية:

  1. قم بفتح تطبيق “ملفاتي” على هاتفك السامسونج.
    كيفية العثور على المكالمات المسجلة على هواتف سامسونج جالاكسي
  2. الآن قم بالضغط على خيار “وحدة التخزين الداخلية” ثم اختيار > “Recordings” أو البحث عنها.
  3. الآن قم باختيار “Call” وبمجرد فتح الملف ستجد به كل المكالمات التي تم تسجيلها أمامك.
    how to enable call recorder on samsung galaxy 010

هل يمكن استخدام تطبيقات خارجية لتسجيل المكالمات؟

قامت جوجل مؤخرًا بحذف كل التطبيقات المُخصصة لتسجيل المكالمات من متجر جوجل بلاي، كما قامت التطبيقات المعروفة كذلك مثل تطبيق “تروكولر” بإزالة خاصية تسجيل المكالمات هي الأخرى من تطبيقها وذلك اتباعًا لسياسات جوجل. ولكن لازال بإمكانك بلا شك تحميل أي تطبيق لتسجيل المكالمات على هواتف سامسونج ولكن ليس من متجر جوجل بلاي، على أي حال ننصحك دائمًا بتسجيل المكالمات من خلال استخدام تطبيق المكالمات الموجود بالفعل على هاتفك فقط بشكل تلقائي، وذلك حمايةً لخصوصيتك وخصوصية من تقوم بتسجيل المكالمة معه أيضًا.

هل تسجيل المكالمات قانوني؟

لما قد يتسبب فيه تسجيل المكالمات من العديد من المشاكل بل وقد تسبب بذلك بالفعل من قبل، فأصبح تسجيل المكالمات محظورًا بشكل كامل في العديد من المناطق والدول، ويُعد جريمة يُعاقب عليها القانون فاعلها، ويوجد أيضًا العديد من المناطق الأخرى التي يلزم فيها موافقة الطرفين على استخدام هذه الخاصية أثناء إجراء المكالمة؛ لذلك فالإجابة على هذا السؤال مُعتمدة بشكل أساسي على الدولة التي تُقيم فيها، لذلك يجب عليك معرفة قوانين دولتك قبل القيام بتسجيل أي مكالمة وكذلك اتباع المبادئ الأخلاقية إذا قمت بتسجيل المكالمات في الدول التي تسمح بذلك في كل الأحوال.

الخاتمة

بعد مشاركتنا معكم كيفية تسجيل المكالمات على هواتف سامسونج لما لذلك من أهمية كبير عند الكثير جدًا من مستخدمي الهواتف الذكية، فيجب علينا كذلك التنويه والتنبيه مرة أخرى ضرورة استخدام هذه الخاصية مع مراعاة كل المبادئ الأخلاقية وعدم استخدام هذه التسجيلات في أي شيء غير قانوني أو غير أخلاقي، فقد قمنا بتقديم شرح كامل ومُبسط لمساعدتك على الاستفادة القصوى منها، وكذلك إذا قابلتك أي مشكلة أو أي صعوبة أثناء تنفيذ أي من الخطوات السابقة بإمكانك شرح مشكلتك في التعليقات لنتمكن من مساعدتك على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى