مشكلة ظهور إعلانات عشوائية على الاندرويد | التفسير، الأسباب & والحلول!

لماذا أستمر في رؤية العديد من الإعلانات المنبثقة سواء على شاشة الهاتف الرئيسية أو حتى شاشة القفل رغم أنني لا أتصفح الإنترنت وفي بعض الأحيان حتى أن الهاتف غير متصل بالإنترنت؟! شخصيًا رأيت هذا السؤال تحديدًا عشرات المرات. الإجابة؟ لديك تطبيقٍ ما على هاتفك وهو الذي بدأ إظهار هذه الإعلانات المزعجة والتي في معظم الأحيان تكون بملئ الشاشة. ولكن غالبًا لا يعرف المستخدمين هذا، أو لا يعلمون ما هو التطبيق الذي سبب ظهور هذه الإعلانات ليقوموا بإزالته ببساطة، أو لا يعرفون أن سبب هذه الإعلانات هو تطبيق من الأساس.

إقرأ أيضًا: حظر الإعلانات على هواتف اندرويد (بدون روت).

الإعلانات المنبثقة بشكل عام تتواجد حاليًا بكافة أرجاء الإنترنت خصوصًا في التطبيقات المجانية، وهذا هو ثمن إستخدامك لهذه الخدمات المجانية، أعتقد أنها ليست مجانية تمامًا في نهاية المطاف. ورغم أن هذه الإعلانات ربما تكون الداعم الوحيد لمبرمجي هذا التطبيق أو القائمين على هذا الموقع، إلا أنها لا ينبغي أن تظهر أبدًا في حالة عدم إستخدامك لهذه الخدمة أو التطبيق المجاني. ولا يجب أن تظهر حتى عند استخدامك لتطبيق مختلف، لذلك المعتاد هنا هو ظهور الإعلانات الخاصة بهذا التطبيق أثناء إستخدامك له فقط.

لذلك، هذا النوع من الإعلانات العادية ليست نفس النوع الذي نتعامل معه هنا. نوع الإعلانات العشوائية التي تظهر على جهازك الاندرويد حتى أثناء إستخدامك لوظائف الهاتف الأساسية كتطبيق الهاتف أو الرسائل مثلا (بدون تشغيلك لتطبيق خارجي فعليًا) تكون غالبًا بسبب تطبيق Adware (يُعد ضمن أنواع البرمجيات الخبيثة). سيكون تطبيق "يبدو" أنه ذو وظيفة أساسية، وعلى الأرجح حتى أنه تطبيق قمت أنت بتثبيته من خلال متجر Google Play. لذلك، سيكون من الصعب دائمًا تحديد أي تطبيقاتك الذي يسبب مشكلة الاعلانات على الاندرويد.

معرفة & إزالة التطبيقات المسببة للإعلانات على الاندرويد

إذا ما صادف أنك تواجه هذه المشكلة منذ بعض الوقت ومع ذلك قمت بتجاهلها، عملية إزالة آخر تطبيق قمت بتثبيته لن تنجح لأنه غالبًا ليس سبب المشكلة. ولكن في حالة أنك واجهت هذه المشكلة، السبب هنا سيكون إما بسبب التطبيق الذي قمت بتثبيته مؤخرًا، أو بسبب تطبيق آخر مع خاصية التحديث التلقائي.

سواء هذا أو ذاك، هناك طريقة سهلة وبسيطة لمعرفة أي تطبيقات الهاتف يظهر هذه الإعلانات على الشاشة. وذلك عن طريق أنه بمجرد ظهور الإعلان التالي، إذهب إلى شاشة الهاتف الرئيسية ثم قم بتشغيل تطبيق Google Play وذلك قبل أن تقوم بتشغيل أي تطبيق آخر. من القائمة الجانبية بالأعلى (الخطوط بالعرض) إذهب إلى قسم My Apps أو تطبيقاتي، ثم اذهب إلى قسم التطبيقات المثبتة أو Installed.

هنا ستلاحظ أن التطبيقات قد تم ترتيبها أبجديًا (سواء بالعربية أو الإنجليزية حسب لغة هاتفك الحالية)، لذلك إضغط على زر ترتيب التطبيقات المثبتة بالأعلى (بالإنجليزية سيكون بإسم Alphabetical) وقم بتغييرها إلى "Last Used" أو المستخدم مؤخرًا. هنا ستتجاهل تطبيق اللانشر الذي تقوم باستخدامه حاليًا لأنه غالبًا ما سيكون بأول هذه القائمة، لذلك إتجه إلى الخيار الثاني مباشرةً. من هنا قم بإزالة تثبيت هذا التطبيق أو أضغط زر "Uninstall" لأنه على الأرجح سبب هذه الإعلانات المزعجة.

وفي حالة أن خيار إزالة التطبيق أو زر Uninstall غير متاح بجانب إسمه، في هذه الحالة إما أنه تطبيق مُثبت مُسبقًا بنظام الهاتف (مما يعني أنه ليس من مسببي هذه الإعلانات)، أو أنه تطبيق يحظى بصلاحيات إدارة النظام (مثل التطبيقات التي تستخدم صلاحيات الروت مثلا). أنت ما زِلت يُمكنك إزالة تثبيت هذه التطبيقات، ولكنها مع ذلك ستحتاج إلى بعض المجهود الإضافي، لذلك شرحت من قبل كيفية إزالة تطبيقات النظام بدون روت وذلك بشكل تفصيلي.

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد