كيفية تثبيت التطبيقات التي تأتي بصيغة APKS, APKM (المُقسمة) على هاتف أندرويد

تعتبر التطبيقات المقسمة أو الممتدة أو التي تأتي بصيغة APKs مثلاً وسيلة أفادت مطورين أو مصممي التطبيقات بشكل كبير، ففي وقتنا هذا، تقوم الشركات بإصدار الكثير من الهواتف وخاصةً مع شدة المنافسة في الفئة المتوسطة، وبالطبع جميع هذه الأجهزة بمختلف فئاتها تأتي بمميزات وبمواصفات مختلفة، فيضطر بعض المطورين إلى توفير هذا النوع من صيغ التطبيقات، الذي يُقسم إلى عدة أجزاء، كل جزء يناسب ميزة معينة يختلف بها الهاتف كدقة الشاشة، مساحتها، إصدار نظام الاندرويد، معالج الهاتف. وبهذا الشكل يوفر المطورين التطبيق لأكثر من هاتف، ولفئات مختلفة.

ربما الشئ الوحيد الذي لا يؤثر على دعم التطبيق لجهازك هو إصدار الواجهة الذي يعمل بها، فلم نجد تطبيق يعمل واجهة One UI مثلاً ولا يعمل على واجهة MIUI، ولكن من الممكن أن نجد بعض التطبيقات لا توجد على أجهزة الـ TV Box، وقد نجدها تعمل على الهواتف بشكل طبيعي، ومن الممكن أن يكون السبب إختلاف مساحة الشاشة مثلاً أو إصدار النظام. ومن أشهر التطبيقات الممتدة التي تأتي بصيغة Apks هو تطبيق Diesny+، فهو مقسم لعدة ملفات مُدمجة تسمى ملفات الكونفيج، ليتناسب مع جميع الهواتف.

أما عن المشكلة التي جعلتنا نوفر لكم هذا المقال، هي عدم توافر هذه التطبيقات على متجر جوجل بلاي، الذي يقوم بتثبيت ما يحتاجه الهاتف فقط من تقسيمة التطبيق، ولا يفعل ذلك مع الذي لا فائدة منه، فيعمل كأي تطبيق طبيعي يأتي بصيغة APK، أما إن لم يتوافر تطبيق يأتي بصيغة APKM, XAPK, APKS على هذا المتجر، فلن تستطيع تثبيته بسهولة.

مثل شرح كيف تفتح الملفات XAPK ؟ فسوف تحتاج في البداية إلى الإستعانة بمصدر خارجي للحصول على هذا التطبيق مثل موقع APKPure أو APKMirror، ثم بعد ذلك، سوف يكون عليك إتباع هذا المقال، والذي سوف نضع لكم به روابط تحميل تطبيقات يمكنك الإستعانة بها في تثبيت تطبيقات apks على الهاتف كـ  App Manager أو Spilt App Installer، مع شرح لكيفية إستعمالهم في حل هذه المشكلة وبدء الإستمتاع بتجربة التطبيق الممتد المراد تشغيله على الهاتف الخاص بك.


كيفية تثبيت تطبيق بصيغة Apks

كما ذكرنا بالأعلى، سوف نشرح لكم بهذا المقال كيفية إستخدام تطبيقين مختلفين مع وضع رابط تحميل لكل منهم من جوجل بلاي، ومن الممكن أن يواجه بعضكم مشكلة لعدم توافر التطبيق لإصدار نظام هاتفه، لذا سوف نضع أيضًا رابط تحميل خارجي لهم. دعونا نبدأ بتطبيق App Manager أولاً.

تحميل تطبيق App Manager لتثبيت صيغة Apks

تم صدور تحديث من فترة قصيرة أضاف للتطبيق مميزات عديدة تم تصميمه من المطور AndroidDeveloperLB، وفي الحقيقة إن هذا التطبيق مميز، لأنه يدعم الكثير من الصيغ المختلفة التي يمكنك تثبيتها من خلاله على الهاتف، كالأتي:

  • ملف Apk.
  • عدة ملفات Apk تم تحميلها معًا في نفس المجلد.
  • صيغ APKM من موقع ApkMirror.
  • صيغ XAPK من موقع ApkPure (التي تحتاج إلى نسخ ملف الـ OBB أولاً قبل التثبيت).
  • صيغ APKS التي تم إنشائها بواسطة تطبيق Spilt App Installer.
  • صيغ أخرى كـ التطبيقات المقسمة التي تأتي بصيغة ZIP.

App Manager
App Manager
Developer: AndroidDeveloperLB
Price: Free+

تحميل تطبيق App Manager من جوجل درايڤ

خطوات تثبيت صيغة APKM, Apks, XApk

  1. قم بتحميل التطبيق في البداية من الروابط الموجودة بالأعلى.
  2. بعد ذلك قم بتثبيت التطبيق على الهاتف، ثم قم بجعله مدير الملفات الأساسي لنظام هاتفك (سوف يُطلب منك ذلك عند تشغيل التطبيق).
  3. قم بتشغيل التطبيق، ثم قم بتحديد مكان التطبيق الممتد الذي قمت بتحميله من قبل.
  4. قم بالضغط عليه، وإضغط على خيار التثبيت.
  5. من المفترض الأن أن تبدأ عملية التثبيت، إنتظر لبعض الثواني ثم قم بتشغيل التطبيق وإبدء أستخدامه.

تحميل تطبيق Spilt Apks Installer

بعد الإنتهاء من شرح خطوات الإستعانة بتطبيق اب مانجر في تثبيت هذا النوع من التطبيقات، سوف ننتقل إلى الجزء الثاني من المقال، وهو شرح كيفية القيام بنفس العملية ولكن بواسطة تطبيق Spilt Apks Installer، الذي يتميز بالعديد من الإضافات وهو الأكثر شيوعاً من السابق، ولكن في البداية قم بتحميله من الأسفل إن كنت تنوي على الإستعانة به.

تحميل تطبيق SAI من موقع GitHub

خطوات استخدام تطبيق SAI في تثبيت صيغة Apks

  1. تأكد من إنتهائك لتحميل التطبيق من الروابط الموجودة بالأعلى وتثبيته على هاتفك.
  2. قم في هذه الخطوة بالدخول إلى التطبيق، وقم بالموافقة على كل ما يطلبه وإعطائه كل الأذونات المطلوبة.
  3. الأن من داخل التطبيق، ثم بالضغط على زر التثبيت.
  4. الأن قم بتحديد ملف التطبيق الموجود على مساحة تخزين هاتفك (من الأفضل أن تكون في ملف ZIP مضغوط).
  5. قم بالموافقة على تثبيت تطبيقات من مصادر خارجية إن طلب منك ذلك.
  6. سوف تبدأ الآن عملية التثبيت، عند إنتهائها بنجاح قم بتشغيل التطبيق الذي تريده.

الخاتمة

بعد انتهائك من خطوات هذا المقال، أصبح بإمكانك الإستمتاع بكل التطبيقات التي تريدها مهما كانت صيغتها ومهما كان الجهاز الذي تستخدمه، فهي إضافة ممتازة من المطورين. أما إذا واجهتك أي مشكلة أثناء إتباع الخطوات، فقط إتركها لنا في تعليق وسوف يتم الرد عليك بأقرب وقت.

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.