تحديث Samsung One UI التجريبي بنظام Android 9 Pie لهواتف سامسونج

في مؤتمر سامسونج الأخير للمطورين والذي تمت إقامته منذ أيام، أعلنت العملاقة الكورية أخرًا عن هاتفها الذكي "القابل للطي" والمنتظر منذ وقتٍ طويل. الهاتف الجديد يأتي مع شاشة Super AMOLED (خارجية) بقياس 4.6 إنش وهي عند إغلاق الهاتف فقط والتي عندما يتم فتحها تتحول إلى شاشة ضخمة Super AMOLED أيضًا ولكن بقياس 7.6 إنش بتكنولوجيا Infinity Flex من سامسونج وتعد هي الشاشة الأساسية. وبالتعاون مع Google، قامت سامسونج بتقديم مفهوم "الشاشات المنحنية" لنظام اندرويد. ولكن تكنولوجيا إنفنيتي فليكس الجديد لتقنيات الشاشة لم تكن الشئ الأساسي بمؤتمر سامسونج للمطورين. قامت الشركة أيضًا بإطلاق إصدار One UI الجديد كليًا بالمزامنة مع نظام Android Pie والذي يأتي كخليفة لواجهة Samsung Experience الشهيرة والتي طالما تميزت بها هواتف جلاكسي الذكية وآخرها كان Samsung Experience 10.

نظام One UI من Samsung سيكون متاح مع تحديث Android Pie لهاتف Galaxy S9, Galaxy S9 Plus بالإضافة إلى Galaxy Note 9 في شهر يناير 2019 القادم. كما يُمكنك أيضًا تثبيت تحديث One UI بنظام Android 9.0.0 (إصدار تجريبي) إبتدءًا من الشهر الحالي. تحديث One UI الجديد يعتبر تحديث رئيسي وتغيير كلي في واجهات إكسبيريانس بهواتف جلاكسي الحالية بالإضافة إلى لغة التصميم المستخدمة بها. ومع التركيز الشديد من كافة محبي الشركة الكورية حول العالم على هاتف Samsung Galaxy S10 القادم، دعنا نتحدث قليلًا عما يُميز تحديث واجهة سامسونج الجديدة وما هي التخصيصات بنظام Android Pie التي ستجعل هواتف جلاكسي قادرة على منافسة الواجهات المخصصة الاخرى.

واجهة One UI | لغة تصميم جديدة كليًا

عندما رأينا للمرة الأولى تحديث Android Pie لهاتف Galaxy S9 وكذلك تحديث Android Pie لهاتف Galax Note 9 – كانت واحدة من الإختلافات المثيرة للإهتمام هي إعادة تصميم واجهة المستخدم. على الرغم أنه كان مجرد تحديث مسرب وتجريبي إلا أننا من خلاله قد عرفنا أن سامسونج بالفعل تحاول تخصيص واجهة Experience (والشهيرة أيضًا بإسم TouchWiz) بالإعتماد على نظام Android Nougat, Oreo الخام. وقبل أن تقوم سامسونج بعمل مؤتمر المطورين الأخير، أطلقنا على الواجهة الجديدة إسم Samsung Experience 10 ( بطبيعة الحال لأن الإصدار الأخير كان 9.5)، ولكننا الآن قد تأكدنا أن سيأتي بإسم Samsung One UI – ولكن لماذا قامت سامسونج بتسميته One UI؟!

تصميم One UI يأتي كمزيج (مُقتبس) من إصدارات Samsung Experience الحالية وكذلك Android Pie بجانب لغة تصميم Material Design بواسطة Google. ولكن لأصدقك القول، واجهة Samsung UX الجديدة تعتبر أكثر من مجرد إعادة تصميم. نظام ون يو آي من سامسونج قامت "كليًا" بتغيير كيفية تفاعل المستخدم مع نظام الهاتف لتسهيل تعامل المستخدم مع كافة جوانب الهاتف. وبخلاف التصميم وبالنسبة للإختلافات الجذرية التي نعرفها بالفعل (حتى الآن).

ثيم Experience 10 - One UI لهواتف سامسونج

وضع (مُحسن) لاستخدام اليد الواحدة

تعتبر سامسونج في الفترة الأخيرة رائدة فيما يخص هواتف جلاكسي ذات الشاشات الكبيرة. ولكن منصفين، سامسونج كانت أساس مفهوم الشاشة الكبيرة "Phablet" مع أول هاتف من سلسلة Galaxy Note. شاشات Samsung Infinity التي رأيناها للمرة الأولى بهاتف Galaxy S8 ساعدتها على تصميم هاتف ضيِق الحواف، ولكن بطبيعة الحال سباق تصميم هاتف ذكي مع حافة صغيرة بالإضافة إلى شاشة كبيرة يأتي مع سلبية صعوبة استخدام الهاتف بيد واحدة. لذلك، أصبح الوصول إلى أعلى شاشة الهاتف (منطقة الإعدادات السريعة) أثناء استخدامك له بيد واحدة أصبح يحتاج إلى تدريب مع شاشة الهاتف الضخمة! لذلك تحدثنا من قبل عن كيفية تشغيل وضع اليد الواحدة على هاتفك الاندرويد (في حالة أنه غير داعم له). وحلًا لهذه المشكلة، قامت سامسونج بإبتكار ميزة جديدة بتحديث One UI – ولكن الفريد أن النظام الجديد قام بحل المشكلة من خلال تغيير كلي لأماكن الأشياء المعتادة على شاشة الهاتف.

تطبيقات النظام الإفتراضية تم "فصلها" إلى قسمين: (منطقة الرؤية) والتي تحتل الجزء الأعلى من الشاشة والتي تظهر سياق متنوع خاص بتطبيقٍ ما. والقسم الآخر هو (قسم التفاعل) والذي يضع أزرار التفاعل الرئيسية للتطبيق في النصف الأسفل من الشاشة. وبهذه الطريقة يُمكنك بسهولة التعامل مع شاشة هاتفك الكبيرة باستخدام يد واحدة، وذلك بما أن كل شئ ربما ستحتاجه ستستطيع الوصول إليه.

منطقة الرؤية وكذلك تفاعل المستخدم تمتد عبر نظام One UI بالكامل متضمنة بذلك تطبيق الرسائل، تطبيق الهاتف، تطبيق الساعة والمنبه، مرورًا بقائمة الإعدادات، قائمة الإشعارات، وإنتهاءًا بإعدادات الهاتف السريعة. مُعظم أجزاء النظام قد تم إعادة تصميمها لتناسب الواجهة الجديدة من سامسونج بهدف رئيسي وهو تسهيل التعامل مع نظام الهاتف بالنسبة للمستخدم. لذلك أعتقد أنه من المثير إنتظار تحديث Android Pie بجانب إصدار One UI الرسمي لهواتف جلاكسي للحصول على هذه المميزات والخواص الجديدة للنظام.

ثيم داكن/وضع ليلي عبر النظام بالكامل | Dark Mode

ميزة جديدة أخرى على الأرجح العديد من مستخدمي هواتف سامسونج وهي الوضع الليلي، أو الثيم الداكن/ الأسود والذي ياتي مدمج إفتراضيًا بتحديث Samsung One UI. ومن خلال تفعيل إعداد بسيط، واجهة المستخدم بالكامل (والتي تكون بيضاء بشكل إفتراضي) ستتحول إلى ثيم أموليد الداكن "AMOLED Dark Theme" والذي سيتم تطبيقه إلى كافة جوانب النظام وتتضمن الإشعارات، قائمة الإعدادات، وكذلك جميع تطبيقات سامسونج الرسمية، وذلك لاستخدام أفضل للهاتف في ظروف الإضاءة المنخفضة أو استخدامه في الليل قبل النوم كما نفعل جميعًا.

هل سيحصل هاتفي على تحديث One UI بنظام Pie 9.0؟

تحديث سامسونج الجديد سيتم إطلاقه لهواتف جلاكسي المزامنة مع تحديث Android Pie الرسمي "المستقر" لعدة هواتف مؤكدة حتى الآن تتضمن هاتف Galaxy S9, S9 Plus, Note 9. قامت سامسونج أيضًا بالتأكيد على أن إصداراتها الرائدة السابقة Galaxy S8, S8 Plus, Note 8 وعدة إصدارات أيضًا من سلسلة Galaxy A تتضمن Galaxy A9, A7 2018 سيتلقون أيضًا تحديث Samsung One UI ولكن بعد إطلاقه للإصدارات الأخيرة بالطبع وذلك وفي وقتٍ ما العام القادم. ولكن في حالة أنك تمتلك إحدى هواتف سامسونج الأخيرة، فيُمكنك إذًا تثبيت تحديث One UI بجانب نظام Android Pie التجريبي على هاتفك باتباع الخطوات التالية.

شرح تثبيت تحديث Samsung One UI بنظام Android Pie

التحديث في الوقت الحالي متاح لمستخدمي الهواتف الداعمة له وهي Galaxy S9, S9 Plus بالإضافة إلى Galaxy Note 9 في عدة دول محدودة تتضمن: الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، بولندا، كوريا الجنوبية، أسبانيا، المملكة المتحدة، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية. كما يجب أن تعلم أن هذا التحديث ما زال في مراحله التجريبية، لذلك ربما تواجه بعض الأخطاء أو بعض الوظائف التي ما زالت غير مكتملة في حالة أنك قررت تجربته، وربما لن يتضمن أيضًا كافة المميزات التي تحدثنا عنها بالأعلى كون أنه ما زال تجريبي وقيد الإختبار. وحتى تستطيع تثبيته، يجب عليك أولًا الإنضمام إلى برنامج سامسونج للإصدارات التجريبية باتباع الخطوات التالية:

  • أولًا قم بتحميل تطبيق Samsung Members مباشرةً من متجر Galaxy Apps - او باستخدام الرابط التالي:

.

Samsung Members
Samsung Members
Price: To be announced

وهذا أيضًا رابط تحميله عبر متجر Galaxy Apps

  • بعد تحميل التطبيق، قم بالتسجيل الدخول باستخدام حساب سامسونج الشخصي. وحالة أنك لا تملك حساب حتى الآن، حسنًا، ستحتاج إلى إنشاء حساب جديد.
  • بعد تسجيل الدخول، إذهب إلى الإشعارات الجديدة أو خانة Notices ثم قم باختيار “One UI Beta Program
  • Registration” وذلك للتسجيل في برنامج One UI التجريبي.

  • بافتراض أنك انتهيت من الخطوات السابقة. الآن توجه إلى إعدادات الهاتف، ثم قم بتفعيل خيار تحميل التحديثات يدويًا.

  • وأخيرًا، إنتظر إن يصلك إشعار بتحميل تحديث Samsung One UI التجريبي، ثم قم بتثبيته على الهاتف.

إلى هنا وانتهينا من شرح كيفية تحميل وتثبيت تحديث Samsung One UI بنظام Android 9.0 Pie على هاتفك الذكي من إصدارات Samsung Galaxy. هل أعجبتك الخواص والمميزات تأتي بها واجهة سامسونج الجديدة؟ هل تُفضل أن يعمل هاتفك بأحد إصدارات Experience الحالية؟ دعنا نعرف رأيك باستخدام التعليقات بالأسفل.

رُبما تُحِب أيضًا
9 تعليقات
  1. hedaya says

    أسوأ تحديث على الاطلاق السابق افضل

    1. أبو مُعِز says

      التحديث ما زال تجريبي لمعظم الهواتف اخي الغالي
      اعتقد انه من الافضل إنتظار الرسمي ثم الحكم عليه

اترك رد