تغيير إعدادات DPI في MIUI 11 يؤدي إلى إعادة تشغيل متكررة، ولكن هناك حلول!

أعتقد أن شاومي واحدة من أكثر مصنعي أجهزة الاندرويد إنشغالًا في الوقت الحالي. وبجانب إطلاقها لبعض الهواتف الجديدة مؤخرًا مثل هاتف CC9 Pro وأيضًا Mi Note 10 (في الواقع انهم نفس الهاتف ولكن بأسواق مختلفة)، الشركة تقوم أيضًا حاليًا بإطلاق تحديث MIUI 11 وأيضًا اندرويد 10 لمختلف هواتف شاومي، ريدمي بينما نتحدّث.

العديد من هواتف Xiaomi/Redmi قد حصلوا بالفعل على التحديث الجديد مثل هواتف Redmi 8/8A، هاتف Redmi Note 5، هاتف Redmi Note 7، هاتف Mi Note 3، هاتف Poco F1، وبعض الهواتف الأخرى التي يُمكنك رؤيتها من هنا: #MIUI11. بالطبع إصدار واجهة شاومي الأخير ليس بالضرورة أن يأتي بجانب Android 10، وذلك لأن هناك بعض الإصدارات بالفعل التي جائت بناءًا على نظام اندرويد 8.0، أو حتى اندرويد 7.1.

وبالحديث عن اندرويد 7.0 نوجا، مع هذا الإصدار جوجل قدمت للمرة الأولى إمكانية تغيير DPI (كثافة بيكسلات الشاشة) لجميع هواتف اندرويد وهي اختصار لعبارة dots per inch أي عدد نقاط البيكسل في الإنش الواحد، ووظيفتها تحديدًا هي تغيير هذا العدد من البيكسلات على شاشات هواتف اندرويد. وكلما كانت قيمة DPI أعلى، كلما كانت المعلومات المتاح عرضها على شاشة الهاتف أكثر، ولكن أصغر. إمكانية تغيير كثافة عرض الشاشة بهواتف شاومي كان يتم من خلال خيار معين بداخل خيارات المبرمج في إصدارات MIUI.

مشكلة إعادة التشغيل المتكررة بعد التحديث إلى MIUI 11

ولكن مؤخرًا، ظهرت بعض الشكاوى من المستخدمين الذين قاوا بالتحديث إلى MIUI 11 عن ظهور مشكلة Boot-loop أو إعادة التشغيل المتكررة بمجرد تغيير دقة عرض الشاشة في الهاتف. وتاليًا يُمكنك رؤية بعض هذه التقارير:

بعد تحديث هاتف Redmi Note 7 Pro إلى MIUI 11، قمت بتغيير قيمة DPI بداخل قائمة خيارات المبرمج. في الواقع أنني قمت بتزويد قيمة DPI، ولكن بمجرد فعل ذلك شاشة الهاتف قد تحوّلت إلى الأسود ثم بدأ الهاتف في مرحلة إعادة التشغيل المتكررة، وفي كل مرة يدخل إلى وضع الريكفري وليس النظام كالمعتاد. المصدر
واجهت نفس المشكلة مع هاتف Mi Mix 2. بشكل عرضي قمت بتغيير قيمة DPI من 600 إلى 6000. الآن أواجه مشكلة تعليق الهاتف على الشعار. هل هناك أي طريقة لاسترجاع هذا الخطأ، ساعدوني! المصدر
نفس الشئ حدث هنا، هاتف Mi Mix 3، يبدو أنه خطأ في النظام الجديد. المصدر
مشكلة اعادة التشغيل المتكررة في MIUI 11
مشكلة إعادة التشغيل المتكررة على هاتف Poco F1 بعد تغيير كثافة عرض الشاشة DPI (المصدر)
كما لاحظت بالأعلى، هناك العديد من مستخدمي هواتف شاومي وأيضًا ريدمي الذين تأثروا بمشكلة إعادة التشغيل بعد التحديث إلى MIUI 11، ولكن في الوقت الحالي تأكد أن المشكلة قد انتشرت عالميًا وليست مجرد حالات متفرقة فقط. لذلك إذا كنت واجهت نفس المشكلة، فلا تقلق أنت لست بمفردك أو هذه المشكلة ليست بسببك. الجدير بالذكر أن تغيير DPI في MIUI 10 لم يسبب نفس المشكلة التي حدثت هنا في MIUI 11.
بالتأكيد، على الأرجح أن نظام MIUI 11 لكافة أجهزة شاومي يأتي بنفس الخطأ، لذلك يفضل ألا تقوم بتغيير هذا الخيار، حسنًا إذا كنت لم تقوم بذلك بالفعل! ولكن حتى تقوم الشركة بإطلاق تحديث جديد للنظام يقوم بحل هذه المشكلة، هناك مستخدم في ريديت قد جاء بحل مؤقت يُمكنك اللجوء إليه، ولكنه مع ذلك ليس متاح لجميع الأشخاص للأسف.
السبب في قول أن هذا الحل ليس متاح لجميع الأشخاص هو أنه مبني على الحظ نوعًا ما، حيث أنك لتنفيذه يجب أن تقوم قد قمت سابقًا تفعيل خيارات ADB على الهاتف، والتي بدورها تتطلب فتح البوتلودر أولًا. لذلك، إذا كنت من هؤلاء المحظوظين الذي قاموا بفعل ذلك، يُمكنك إذًا حل المشكلة إعادة تشغيل الهاتف بداخل النظام بواسطة بعض سطور أوامر ADB البسيطة جدًا.

حل مشكلة تعليق هواتف شاومي بعد تحديث MIUI 11

يبدو أن استخدام سطر أوامر مثل ”adb devices“  أو ”adb wait-for-device“ (بدون الأقواس) سيكون لديه القدرة على رؤية لهاتف وذلك أثناء الإقلاع بعد ظهور شِعار شاومي أو ريدمي مباشرةً. وفي هذه المرحلة، بمجرد رؤية الكمبيوتر للهاتف بعد إدخال الأمر الأخير، يُمكنك ببساطة إدخال أمر ”adb shell wm density reset“ وذلك لإعادة رقم قيمة DPI إلى القيمة الإفتراضية للنظام قبل التغيير.

ورغم ذلك، كما ذكرنا سابقًا، نتوقّع أن تقوم شاومي قريبًا جدًا بإصدار تحديث فرعي جديد لحل هذه المشكلة عبر قنوات التحديثات الرسمية المعتادة. ونحن من جانبنا سنقوم بتحديث هذا التقرير في حالة توفر أي معلومات جديدة، او وجود طرق بديلة لإصلاح الهاتف بعد تغيير كثافة الشاشة.
رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.