نظام اندرويد 12.0

تحميل تحديث Android 12.0 Beta 2.1 [نسخة GSI] لجميع أجهزة اندرويد (مع شرح التثبيت)

نظام اندرويد 12 التجريبي نسخة 2.1 قد أصبح متاح للتحميل والتثبيت على هواتف Google Pixel وذلك بعد ان اكتملت مرحلة اختبار النظام الجديد للمطورين منذ أيام. أعلنت الشركة الأمريكية Google رسميًا عن نظام تشغيل Android 12.0 مع معظم المميزات والخواص الجديدة في مؤتمر Google I/O 2021 الذي تم إقامته منذ يومين. والآن بجانب هواتف جوجل بيكسل، أصبح النظام الأخير متاح للتثبيت على جميع هواتف اندرويد “الداعمة لمشروع Google Treble” – نتحدث هنا عن نسخة Android 12 GSI التي بإمكانك تثبيتها على هاتفك في حالة أنه داعمًا لهذه الخاصية حتى وإن لم تدعم الشركة المصنعة ذلك.

تحديث اندرويد 12 لهواتف اندرويد (تجريبي 2.1)

اندرويد 12 التجريبي لجميع هواتف اندرويد

لذا، لعلّك تتساءل، ما هو GSI؟! في الواقع أنها مجرد اختصار لعبارة Generic System Image وهي عبارة عن مشروع مصدره Google بالمشاركة مع عِدة شركات تقنية أخرى وهدفه هو مساعدة مصنعي الهواتف على إمكانية إطلاق تحديثات النظام الجديدة بدون أن يضطروا أولًا إلى تحديثات الواجهات المخصصة الخاصة بهم مثل One UI, ColorOS أو MIUI وذلك على سبيل المثال لا الحصر. بالطبع أعتقد أنك تفهم الآن أن نظام اندرويد 12 نسخة GSI هو مبني على نظام اندرويد مفتوح المصدر (AOSP) أي بدون أي تخصيصات على الإطلاق، فقط نسخة من نظام اندرويد الخام. وإذا كنت لا تعرف، هذا المشروع قد أصبح متاح بواسطة Google منذ إصدار نظام Android 8.1 Oreo وحتى الآن.

فكرة إصدار مشروع مثل Project Treble قد منح المطورين الفرصة حتى يستطيعوا اختبار تطبيقاتهم وأدواتهم ومعرفة إذا ما كانت تلائم نظام التشغيل القادم أم لا، وذلك في مرحلته التجريبية أو حتى إصدار المطورين منه (شرحنا من قبل كيفية تثبيت اندرويد 12 نسخة المطورين لهواتف اندرويد) وذلك حتى يكون كل شيء جاهز بالمزامنة مع إطلاق النسخة المستقرة الأولى منه. ولحسن الحظ، وبعد أن أصبح متوفر لهواتف بيكسل بالأمس، اليوم أصبحت النسخة العامة متوفرة لهواتف اندرويد الداعمة الأخرى، ويُمكنك الآن في حالة أن هاتفك كان داعمًا تحميله ثم تثبيته بنفسك على الهاتف بواسطة بعض التعليمات التي ستقرأها تفصيليًا بالأسفل.

وفي حالة أنك لا تعرف، نظام تشغيل Android 12.0.0 يأتي بكم ضخم جدًا من الخواص والمميزات الجديدة وذلك ظاهريًا وكذلك تحت الغطاء. بعض الأشياء الأساسية الجديدة تتضمن تصميم النظام نفسه سواء في الألوان والقوائم والذي أصبح متشابه جدًا مع واجهات مخصصة مثل One UI أو نظام iOS 14 من آبل. الآن أصبح بإمكانك تغيير اللون العام للنظام وذلك اعتمادًا على ألوان الخلفية المستخدمة حاليًا، وهي ميزة رأيناها من قبل في نظام تشغيل ويندوز 10. هنالك كذلك بعد التأثيرات المتحركة أثناء التنقل بين التطبيقات، تحسين خيارات الخصوصية والأمان، وبعض الأشياء الإضافية التي ستتمكن من تجربتها إذا قررت خوض التجربة.

كيفية أعرف إذا كان هاتفي مدعم من Project Treble

ولمعرفة دعم هاتفك لمشروع تريبل من عدمه، أو معرفة ما إذا كان هاتفك داعم للتحديثات من نوع Systemless. قم بتحميل وتثبيت تطبيق بسيط جدًا يُسمى Treble Check، أعتقد أن هذه هي وظيفته الوحيدة، ويُمكنك تحميله مباشرةً من متجر تطبيقات Play أو من الرابط المرفق بالأسفل. الهواتف الغير داعمة لمشروع Treble ستلاحظ أنها تحتوي على قسم واحد فقط A-Only للنظام.

Seamless Update Treble Check via Treble Check Mohamedovic

تحميل اندرويد 12 التجريبي (نسخة Beta 2.1 GSI)

ملحوظة هامة يجب أن تعرفها أولًا: روابط التحميل المتاحة تاليًا ستكون اعتمادًا على العتاد الداخلي الخاص بهاتفك وكذلك نوع المعمارية الحالية. لذلك يجب أن تتأكد أنك قمت بتحميل ملف zip الصحيح والملائم لجهازك الاندرويد. وإن لم تعرف ما هي نوع معمارية هاتفك حاليًا، فاذهب إذًا لشرح كيفية معرفة نوع المعالج ومعمارية الهاتف، أو يُمكنك ببساطة تحميل تطبيق Droid Hardware info لمعرفة المعلومات الكاملة عن نظامك الحالي – ثم بعد ذلك عُد إلى هنا وابدئ التحميل والتثبيت.

ملحوظة أخرى: كلمة GMS التي ستجدها بجانب الإصدارات التالية ترمز إلى إن كان هذا الإصدار من النظام يحتوي على خدمات Google الأساسية أم لا، وذلك لأن هذه الخدمات غير متاحة رسميًا في بعض الدول مثل الصين مثلا، لذلك لن يحتاجها جميع الأشخاص.

إصدار Android 12 GSI Beta 2.1

إصدار Android 12 GSI Beta 2

المتطلبات الضرورية

تثبيت تحديث اندرويد 12 التجريبي الثاني باستخدام ADB

  1. قم بتحميل أدوات Platform Tools لنظام Windows.
  2. قم بتفعيل خيار OEM Unlock وكذلك USB Debugging من خيارات المبرمج.
  3. قم بتحميل روم Android 12 Beta 2.1 GSI الملائمة لهاتفك بامتداد zip.
  4. قم باستخراج محتويات ملف Zip لينتج عنه بعض الملفات الأخرى بامتداد img.
    • قم بتغيير ملف النظام الرسمي إلى system.img
    • قم بنقله إلى مجلد أدوات SDK (أدوات ADB من الخطوة الاولى بداخل قسم C على الكمبيوتر).
  • من داخل المجلد، وجه الماوس إلى أي مكان فارغ في الواجهة، ثم قم بالضغط على الزر الأيمن بهِ مع زر شيفت في وقت واحد.
    • قم بعد ذلك بتحديد خيار Open PowerShell window here.
      Open PowerShell window here
  • قم بالانتقال إلى وضعية الفاست بوت بهاتفك عن طريق وضع الأمر التالي في واجهة البرنامج بالكمبيوتر.
adb reboot bootloader 
  • بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، قم بإزالة جميع بيانات هاتفك من ملفات وصور وأي صيغ أخرى عن طريق وضع الأمر التالي.
fastboot erase system
  • والأن عن طريق وضع الأمر التالي سوف تبدأ عملية تثبيت الروم علي هاتفك.
fastboot -u flash system system.img
  • قم بكتابة سطر الأوامر التالي لعمل Wipe Cash بعد تثبيت النظام الجديد.
fastboot -w
  • وأخيراً، قم بوضع الأمر التالي في واجهة البرنامج لكي تقوم بإعادة تشغيل هاتفك على النظام.
fastboot reboot

الخاتمة

الأن وبالفعل تم تثبيت روم اندرويد 12 التجريبي إصدار 2.1 النسخة الخاصة بمشروع Google Treble لهاتفك الداعم له، وكما ذكرنا بالأعلى، قامت جوجل بهذا المشروع لكي تساعد الأشخاص التي أطالت انتظار الشركات لإصدار تحديث Android 12.0 وقد صدرت النسخة التجريبية الأولى منه منذ الأمس فقط، وكما ذكرنا أيضًا لن يعمل النظام بواجهة الشركة المخصصة التي تعتاد عليها، ولكنه مجرد إصدار خام لنظام اندرويد. أما إذا واجهت أي مشكلة أثناء القيام بالخطوات فقط اتركها لنا في تعليق وسوف يتم الرد عليك بالحل في أسرع وقت.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى