شرح تحميل تحديث ColorOS 11 (اندرويد 11) لجميع أجهزة Oppo: خطوات تفصيلية بالصور

رأينا تحديث نظام اندرويد 11 للمرة الأولى في سبتمبر 2020 الماضي والذي كان لأجهزة Google Pixel فقط آن ذاك. وبعد ذلك لاحقًا بفترة بسيطة بدأ مصنعي الهواتف الآخرين بدء اختبارات تحديث النظام الجديد وإرساله للمستخدمين شيئًا فشيء بعد تعديل واجهاتهم المخصصة لتتماشى مع النظام الجديد مثل One UI 3 لأجهزة سامسونج، MIUI 12 لأجهزة شاومي، وأيضًا ColorOS 11 لأجهزة أوبو وهي التي نتحدث عنها اليوم. إن كنت لا تعرف، شركة Oppo كانت واحدة من الأوائل في دعم بعض هواتفها الذكية لاختبارات اندرويد 11 التجريبية لهاتفها الرائد Oppo Find X2. والآن، يبدو أن البرنامج التجريبي قد انتهى تقريبًا وبدأت الشركة في إرسال التحديث المستقر لواجهة ColorOS 11 بجانب نظام Android 11 لهواتفها.

ورغم ذلك، تحديث اندرويد 11 لهواتف أوبو التي تم إطلاقها رسميًا حتى الآن متوفرة فقط لبعض الدول والمناطق بعينها، وليس الجميع، لذلك ربما يكون هاتفك قد تلقى تحديث ColorOS 11 بالفعل، ولكن في دولة أخرى، ونفس الشيء حاليًا يجري مع هاتف فايند X2 الذي حصل على النظام الأخير بنسخة مستقرة في بعض الدول فقط وليس جميعها. لذا، شرح اليوم سيكون عبارة عن طريقة تغيير الدولة التابع لها الهاتف، وبالتالي إمكانية تنزيل تحديث ColorOS 11 المتاح لهاتفك بشكل رسمي تمامًا من الشركة المصنعة.

ما هي واجهة ColorOS 11؟

ColorOS 11

إذا كنت لا تعرف، واجهة ColorOS هي إصدارة أوبو المخصصة لأجهزتها الذكية بنظام اندرويد. ومؤخرًا، قامت الشِركة الصينية ببدء إرسال تحديث ColorOS 11 المبني على نظام تشغيل اندرويد 11 لبعض هواتفها. وقبل أن تقوم فعليًا بتنفيذ الخطوات التي سنتحدث عنها تاليًا، أنصحك أن تقوم أولًا بالتأكد من وجود تحديث جديد لهاتفك من عدمه وذلك من هلال الذهاب إلى الإعدادات > تحديثات النظام > ثم قم بتحميل التحديث الجديد إذا كان متاح.

كيف تقوم بتحميل ColorOS 11 لهاتف أوبو؟

الطريقة والخطوات التي سنتحدث عنها تاليًا قد تمت تجربتها فقط على هاتف Oppo Find X2 – ومفترض ان تؤدي نفس الوظيفة على أي هاتف آخر من أوبو لتتمكن من تحميل وتثبيت تحديث ColorOS 11 عليه بشكل رسمي تمامًا، بالطبع في حالة أن نفس الهاتف قد حصل على التحديث الرسمي بالفعل ولكن في دولة أخرى.

لذا، إن كنت تتساءل ما الذي سنفعله هنا، ببساطة سنقوم لتغيير الدولة التابع لها الهاتف لأخرى مختلفة قد تلقى مستخدميها تحديث اندرويد 11، وذلك حتى تتمكن من تحميله أنت أيضًا على هاتفك تلقائيًا بعد انتهاء هذه الخطوات. بالطبع ربما تقوم أولًا بعملية فتح البوت لودر لهاتف أوبو لتكون العملية آمنة، ولكنها رغم ذلك مجرد خطوة إحتياطية وعلى الأرجح لن تحتاجها. على كلٍ، اقرأ الخطوات التالية بعناية. وقم أن تبدأ الخطوات، هناك بعض المتطلبات الضرورية المذكورة تاليًا، تأكد أن تقوم بتنفيذ جميع بنودها أولًا.

المتطلبات الضرورية

  1. هذه العملية لن تقوم بمسح أي ملفات من ذاكرة الهاتف، ولكن مع ذلك أنصحك بشِدة أن تقوم بحفظ نسخة احتياطية قبل فعل أي شيء.
  2. قم بتحميل أدوات ADB & Fastboot على جهازك المكتبي بنظام ويندوز.
  3. ستحتاج إلى تحميل وتثبيت تعريفات Oppo USB ليتعرف الكمبيوتر على هاتفك بسهولة.
  4. قم بتحميل ملف Oppo_Free_Unlock_v1.0.zip على الكمبيوتر، وقم باستخراج محتوياته.
  5. ستحتاج أيضًا إلى تفعيل خيارات OEM Unlock وأيضًا Debugging Mode.

والآن بعد أن قمت بتوفير بنود المتطلبات الضرورية، ما زال هناك بعض الأشياء أيضًا التي يجب عليك فعلها قبل البدء في أي شيء. لذا، إتبع الخطوات التالية بعناية:

  • إذهب إلى قسم Device Manager في الكمبيوتر الخاص بك بنظام ويندوز.
  • الآن افتح قائمة كروت الشبكة لديك “Network Adapters” ثم اذهب إلى Ethernet.
  • من هنا نقرة مزدوجة عليه لفتح خياراته.
  • الآن، إذهب إلى قسم Advanced قم ابحث عن خيار Network Address في قسم Property panel.
  • في الإختيار الخاص بقسم panel قم باختيار زر radio.
  • في الصندوق التالي، إنسخ هذا العنوان وقم بصقه بداخله: 704D7B61ABCD
ملحوظة هامة: إذا ما صادف أن ليس لديك Ethernet adapter، ستحتاج إذًا إلى إيجاد الخيار الخاص بشبكتك الحالية والذي يحتوي بداخله على خيار Network Address. ربما يُساعدك أن تقوم بتثبيت برنامج VirtualBox وذلك بما أنه يقوم بإضافة خيار زائف يحتوي على إعدادات Ethernet.

الطريقة الأولى: تغيير الدولة بواسطة أداة Oppo Unlock Tool

الآن حان الوقت فعليًا لبدء تنفيذ خطوات درس اليوم وذلك بواسطة تغيير الدولة التابع لها الهاتف حتى تتمكن من تحميل آخر تحديث رسمي متوفر من الشركة وهو ColorOS 11 بجانب نظام تشغيل اندرويد 11 على هاتفك. لذا، إتبع الخطوات التالية بعناية:

  1. إذهب إلى المكان الذي قمت باستخراج محتويات أداة Oppo Unlock Tool به وقم بتشغيل ملف Sec5.exe.
  2. الآن قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر بواسطة كابل USB، وقم باختيار وضع MTP في خيارات USB.
  3. إضغط على زر unlock بداخل الأداة.
  4. الآن ستلاحظ ظهور بعض الأرقام في الجزء الأيسر من الأداة.
  5. بعد مرور بضعة ثواني، إذا رأيت كلمة ”OK“ في الجزء الأيمن من الأداة، أنقر على زر Stop unlocking ثم اخرج منها. أما في حالة أنك رأيت عبارة device not found – تأكد إذًا انك قمت بتفعيل وضع MTP عند توصيل الهاتف بالكمبيوتر.
  6. الآن، من تطبيق الإتصال بالهاتف، قم بالإتصال بهذا الرقم: #3954391#*
  7. الآن مرة أخرى اتصل برقم: #391#*
  8. من هنا سيظهر أمامك على شاشة الهاتف بعض المناطق والدول للاختيار بينها.
  9. من هنا قم باختيار سنغافورة أو باكستان (Singapore  Ex & Pakistan) أو أي دولة تنتهي بكود EX أو قم باختيار دولة بدون شركة اتصالات.
  10. بعد هذه الخطوة سيقوم هاتفك بإعادة التشغيل تلقائيًا، وبعد عودته مرة أخرى ستكون الدولة قد تغيرت.
  11. الآن إذهب إلى الإعدادات > تحديثات النظام > وتأكد من وجود تحديث جديد.
  12. الآن ينبغي أن تحصل على تحديث ColorOS 11 بجانب اندرويد 11 الملائم لهاتفك.
  13. ببساطة قم بتحميل وتثبيت التحديث.

وبعد أن تقوم بتحديث الهاتف، يُمكنك دائمًا إعادة طلب الأرقام المذكورة بالأعلى واسترجاع الهاتف إلى الدولة الأصلية، أو أي دولة أخرى تريدها.

تحذير! لا تقم أبدًا بالتغيير إلى دولة مرفقة بشبكة اتصالات، وذلك لأنك بعد التغيير لن تستطيع استرجاع الدولة الأصلية للهاتف او إلغاء هذه الخطوات مرة أخرى على الأقل بينما هاتفك ما زال على نظام اندرويد 10. لذا، قم فقط باختيار الدول التي تنتهي بحرفي EX.

الطريقة الثانية: تغيير الدولة بدون الاستعانة بأدوات خارجية

في الخطوات التالية بإمكانك أيضًا الحصول على كود تغيير الدولة بسهولة وذلك بدون أن تحتاج إلى استخدام أداة Oppo Unlock أو أي أداة خارجية أخرى في كل مرة تقوم بفعل ذلك. ولتفعل ذلك إتبع الخطوات التالية:

  • قم بفتح تطبيق الإتصال، ثم اطلب رقم #9434#* ثم انقر على authtokendecrypt. هنا سترى أرقام  IMEI وأيضًا STAMP.
  • الآن إذهب إلى أداة Oppo Unlock Tool (بدون توصيل الهاتف)، وقم بتشغيل ملف Sec5.exe ثم اكتب أرقام IMEI & STAMP التي ظهرت على شاشة الهاتف في الخطوة السابقة.
  • الآن أنقر على زر Generate a token. سترى أن الأداة أظهرت بعض الحروف والأرقام.
  • قم بكتابة هذه الأرقام والحروف في خانة token قم اضغط authtokendecrypt.
  • الآن يُمكنك ببساطة تغيير دولة الهاتف عندما تريد ذلك فقط بواسطة طلب رقم: #9434#*
  • في هذه المرحلة، قم باتباع خطوات 8 > 9 > 10 > 11 من الطريقة السابقة.

الخاتمة

قامت الشركة الصينية أوبو ببدء إرسال تحديث اندرويد 11 بجانب إصدار واجهة ColorOS 11 منذ فترة، لذلك إذا ما صادف أن هاتفك قد حصل على التحديث الأخير في دولة أخرى، يُمكنك ببساطة تنفيذ خطوات أي من هذه الطرق والحصول على التحديث بشكل رسمي وآمن تمامًا.

المصدر XDA-Developers
رُبما تُحِب أيضًا
أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.