أخبار التقنية

تفاصيل إطلاق سلسلة جوجل Pixel 6 مع شريحة Google Tensor: معالج بذكاء اصطناعي قوي

كشفت شركة جوجل في مؤتمر خاص بها عن مواصفات سلسلة Google Pixel 6 الجديدة التي سيتم إطلاقها في خريف هذا العام، والتي تتضمن هاتفيها بكسل 6 وبكسل 6 برو. وأيضًا لن ننسى الحدث الأكثر إثارة، وهو إطلاق معالج جديد خاص بشركة Google الذي جاء تحت اسم Tensor من صنع شركة سامسونج، ليحمل مواصفات قوية تستطيع خوض معركة المعالجات المنافِسة الأخرى.

في البداية كانت معالجات أبل سلسلة A، ثم كانت معالجات Exynos من Samsung. الآن تمتلك جوجل معالجها الخاص تنسور، معالج قوي سيتم استخدامه في هواتف Pixel الجديدة، وربما أجهزة Chromebook القادمة! إليك كل التفاصيل عن سلسلة جوجل بيكسل 6، ومعالج Tensor الجديد، ومواصفات كل منهما وموعد الإطلاق.

مواصفات هواتف بكسل 6، و بكسل 6 برو

كما يعلم معظمنا، كانت Google عازمة على إطلاق هاتفين من سلسلة Pixel هذا العام. وقد كان هناك القليل من الحيرة حول اسم الهاتف الأكبر في هذه السلسة، حيث كانت هذه الحيرة بين اسميّ Pixel 6 XL و Pixel 6 Pro. ووفقًا لحساب madebygoogle الرسمي على تويتر، فقد تم التأكد أن “Pro” سيكون اسم الإصدار الكبير المتميز عن الإصدار العادي، والأغلى أيضًا.

أما بالنسبة للمواصفات، فستتميز سلسلة Google Pixel 6 بتصميم معدني ثمين، حيث يتميز جهاز Pixel 6 Pro بإطار ناعم من الألومنيوم. في حين سوف يأتي هاتف Pixel 6 العادي بلمسة من الألومنيوم المطفي. ومن العجيب والمثير للدهشة أن الإصدار العادي بكسل 6 سيأتي بعدة ألوان مختلفة، في حين سيأتي الإصدار الأعلى -بكسل 6 برو بثلاثة ألوان فقط!

وقد تخلت جوجل عن معالجات سناب دراجون من شركة كوالكوم، واستبدلتها بمعالج جديد خاص بها، بالتعاون مع شركة سامسونج، والذي يسمى Google Tensor.

Google Tensor Chip بكسل 6 Pixel 6

الإسم  Google Pixel 6
حجم الشاشة  6.4 إنش بتكنولوجيا AMOLED وتردد 90 هرتز 
المعالج  Google Tensor Chip (5nm)
الذاكرة العشوائية  8 جيجابايت 
السعة التخزينية  128 أو 256 جيجابايت
نظام التشغيل  Android 12
الكاميرات الخلفية 50MP (Wide) + 12MP (Ultra wide)
 الكاميرا الأمامية 8MP
 البطارية  4614 مللي أمبير
 السعر  لم يتم الإطلاق حتى الآن

 


الإسم  Google Pixel 6 Pro
حجم الشاشة  6.71 إنش بتكنولوجيا AMOLED وتردد 120 هرتز 
المعالج  Google Tensor Chip (5nm)
الذاكرة العشوائية  12 جيجابايت 
السعة التخزينية  128 أو 256 أو 512 جيجابايت
نظام التشغيل  Android 12
الكاميرات الخلفية 50MP (Wide) + 48MP (Tele) + 12MP (Ultra wide)
 الكاميرا الأمامية 12MP
 البطارية 5000 مللي أمبير
 السعر  لم يتم الإطلاق حتى الآن
يمكنك تحميل خلفيات جوجل بكسل 6 الرسمية الآن بجودة عالية 4k[/box]

موعد إطلاق هواتف جوجل بكسل 6، و 6 برو

وفقًا للبيان الصحفي الرسمي لشركة Google، سيتم إطلاق كلٍ من Pixel 6 و Pixel 6 Pro في هذا الخريف. وعلى الرغم من أن Google لم تحدد موعدًا محددًا بالتاريخ المُفصّل، فمن المُتوقع أن يتم إطلاق جوجل بكسل 6 و6 برو في منتصف شهر أكتوبر.

هل تعلم أنه يمكنك تحميل كاميرا جوجل 8.3 المسربة من هاتف Pixel 6 Pro؟

بعض صور هاتف جوجل بكسل 6 المسربة


ما هو معالج Google Tensor؟

ترددت بضعة شائعات لبعض الوقت عن أن جوجل كانت تعمل على معالج خاص بها لأجهزتها الخاصة. المعالج الذي يُقال أنه يحمل اسم  Whitechapel أو GS001، فتم الإعلان عنه الآن تحت اسم Tensor.

وما سبب العمل على هذا المعالج وإطلاقه من قبل جوجل؟ بالطبع، إن جوجل تريد السيطرة شيئًا فشيئًا على سوق الأجهزة الذكية، وتعمل على تقديم نوع قوي من الذكاء الاصطناعي مُحاوِلًا الارتقاء بسلسلة هواتف Google Pixel، لتحظى بشعبية وسط عمالقة الهواتف الذكية. وتعتقد Google أن المعالجات المنتشرة والمشهورة مثل Qualcomm Snapdragon ليست كافية ومتوافقة مع جهود جوجل في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والقدرة على تحسين الصور! ولك أنْ تتخيل أنَّ أفضل شركة في معالجة الصور تريد أن تزيد من كفاءة معالجة الصور!

وفي مقابلة مع Wired، قال ريك أوسترلوه -نائب الرئيس الأول لقطاع الأجهزة والخدمات في شركة جوجل- أن الذكاء الاصطناعي هو مستقبل ابتكارات الشركة، لكن جوجل واجهت قيودًا منعتها من الاستفادة الكاملة من ذلك، وهذا ما دفعها لتطوير معالج أو شريحة SoC خاصة بها باسم Tensor للاعتماد عليها في سلسلة بكسل 6.

اكتشف مميزات هواتف جوجل بكسل 6 الجديدة

Mohammed Karam

محرر ومراجع تقني بمحمدوفيتش، مُلم بجميع عوالم التقنية وتخصصاتها، ذو خبرة كبيرة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى