عمل روت لهاتف Realme 6, 6 Pro بواسطة Magisk Manager (فتح البوت لودر)

أصبحت ريلمي في الوقت الحالي معروفة بأنها الأفضل فيما يخص أجهزة الفئة المتوسطة وذلك في العديد من الأسواق وليس المناطق العربية فقط، خاصةً بعد انفصالها عن علامتها التجارية الأم اوبو. إصدارات Realme 6، وأيضًا Realme 6 Pro هي الأحدث من سلسلة الشركة للفئة المتوسطة كما أنهم يعتبروا من أفضل هواتف فئتهم السعرية حاليًا. وإذا كنت تُتابع محمدوفيتش منذ فترة، ستعرف إذًا أننا نقوم بعمل شرح عمل الروت لأجهزة اندرويد باستمرار. واليوم، لدينا طريقة فتح البوت لودر لهاتف ريلمي 6، وأيضًا ريلمي 6 برو وكذلك شرح تفصيلي لكيفية عمل الروت لكلاهما.

عمل روت لهاتف ريلمي 6 (برو)

في الواقع أن أجهزة ريلمي ليست الأفضل فيما يخص دعم تعديلات الاندرويد رغم أنه هذه الأجهزة تحظى بشعبية ضخمة بين مستخدمي الفئات المتوسطة، وذلك ربما بسبب عدم توفير طرق "رسمية" لفتح البوت لودر مثل بقية الشركات الأخرى. ولكن رغم ذلك، نحن هنا نتحدّث عن نظام اندرويد، لذلك كل شئ ممكن!

ريلمي 6 برو

إذا كنت لا تعرف، إمكانية عمل Unlock Bootloader لهواتف Realme بشكل عام تعتمد كليًا على توفير ملف APK الخاص بفتح البوت لودر لكل هاتف على حده، ولا يوجد ملف داعمًا لجميع الهواتف. لذا، ريلمي تستغرف وقتٍ طويل جدًا حتى تقوم بتوفير هذا الملف لكل هاتف تقوم بإصداره. ولكن رغم ذلك، الفضل هنا يعود للمبرمجين barakcodam وأيضًا Rizezky من منتدى XDA للمطورين الذي قاموا بنفسهم بعمل الملف الضروري لفتح البوت لودر على الهاتفين وذلك قبل الإطلاق الرسمي له.

بطبيعة الحال، إمكانية فتح البوت لودر لهاتف ريلمي 6 برو سيعني أنك تستطيع عمل روت للهاتف، تثبيت وإضافة خطوط مخصصة جديدة، إمكانية تثبيت الثيمات المختلفة من خارج المتجر، بالإضافة إلى إمكانية تثبيت ريكفري TWRP (في حالة أنه أصبح متوفر للهاتف سواء بشكل رسمي من مطوريه أو نسخة معدلة). ستتمكن كذلك من تثبيت موديولات ماجيسك وأيضًا إضافات Xposed المختلفة والتي بدورها تستطيع تخصيص كافة جوانب نظام الهاتف، كليًا! لذا، تابع معنا ما سنقوم باستعراضه عليك بالأسفل.

فتح البوت لودر لهاتف Realme 6, 6 Pro

إفتراضيًا، جميع أجهزة اندرويد تأتي مع بوت لودر مغلق من المصنع حتى يُجنّبوا المستخدم تغيير الأشياء التي لن يستطيع التعامل معها، مما يعني أن بعض التخصيصات الجذرية في النظام مثل عمل الروت ستكون غير ممكنة طالما البوت لودر مغلق. وكما ذكرنا سابقًا، فعل ذلك على أجهزة ريلمي ليست عملية سهلة، ولكنها مع ذلك ممكنة. لحسن الحظ، لدينا الآن ملف APK المسئول عن فتح البوتلودر لأجهزة ريلمي 6 برو. لذا، دعما نتجه مباشرةً إلى الخطوات.

  1. قم أولًا بحفظ نسخة إحتياطية كاملة لجميع محتويات الهاتف (فتح البوت لودر سيقوم بمسح البيانات).
  2. قم بتحميل وتثبيت أدوات ADB, Fastboot على الكمبيوتر (بنظام ويندوز).
  3. قم بتحميل تعريفات USB لأجهزة Realme.
  4. قم بتحميل أداة Realme 6 Pro Unlock، ثم انسخ هذا الملف إلى ذاكرة الهاتف التخزينية.
  5. قم بتثبيت ملف Unlock app على الهاتف.
  6. على الهاتف، قم بتشغيل تطبيق Deep testing ثم اضغط على زر Start Applying.
  7. في النافذة التالية قم بوضع علامة صح في الصندوق، ثم اضغط على زر Submit Application.
  8. الآن ستحتاج إلى تشغيل خيار OEM Unlock في قسم خيارات المبرمج في الإعدادات.
    • توجه إلى إعدادات الهاتف > عن الهاتف > معلومات النظام
    • توجه إلى خانة رقم إصدار النظام، وقم بالضغط عليه 7 مرات متتالية حتى ترى عبارة “أنت الآن مبرمج”
    • الآن بالعودة إلى إعدادات الهاتف، ستجد خيار جديد بإسم “خيارات المبرمج”
    • قم بالدخول إليه، ثم قم بتفعيل خيارات تصحيح USB وكذلك OEM Unlock.
      تشغيل خيار OEM Unlock
  9. الآن عُد إلى التطبيق مرة أخرى واضغط على زر Query Verification Status في الركن العلوي.
  10. الآن قم بالنقر على زر Start the in-depth test وسيقوم الهاتف بإعادة التشغيل بداخل Bootloader Mode.
  11. في هذه المرحلة، قم بتوصيل الهاتف إلى الكمبيوتر بواسطة كابل USB.
  12. الآن قم بتشغيل نافذة الأوامر (Command window) وقم بكتابة سطر الأوامر التالي:
    fastboot flashing unlock
  13. الآن سترى تنبيه على شاشة الهاتف، قم باختيار unlock bootloader أو yes وستبدأ عملية فتح البوت لودر، وكذلك مسح كافة محتويات ذاكرة الهاتف.

الآن ستبدأ عملية فتح البوت لودر على هاتف ريلمي 6 أو ريلمي 6 برو، وبمجرد الإنتهاء سيقوم الهاتف تلقائيًا بإعادة التشغيل داخل النظام مرة أخرى. لذا، بعد إعادة التشغيل قم بعمل الإعدادات الأولية للهاتف مرة أخرى. بعد ذلك، أنت الآن جاهز لبدء خطوات الروت أخيرًا، ولكن مع ذلك هناك بعض المتطلبات الضرورية التي يجب عليك توفيرها أولًا، لذا تابع معنا الآتي.

المتطلبات الضرورية

خطوات عمل روت لهاتف Realme باستخدام Magisk

أولًا، ستحتاج إلى تحميل الروم الرسمي الخاص بهاتفك من الروابط المرفقة بالأعلى. وبعد انتهاء التحميل قم باستخراج محتويات ملف Zip على الكمبيوتر، وابحث عن ملف Boot.img لأننا سنحتاجه أثناء تطبيق الخطوات التالية.

  • أولًا ستحتاج إلى الحصول على ملف boot.img الخاص بإصدار نظام هاتفك الحالي والذي ستجده ضمن محتويات الروم الرسمي الذي قمت بتحميله من الأعلى.
  • قم بنقل ملف boot.img الذي قمت بتحميله من الأعلى إلى ذاكرة الهاتف (الداخلية/الخارجية).
  • قم بتحميل أحدث إصدار من تطبيق Magisk.apk من الأعلى ثم قم بتثبيته على الهاتف.
  • من تطبيقات الهاتف، توجه إلى تطبيق Magisk Manager وقم بتشغيله.
  • من داخل ماجيسك، قم بالضغط على زر Install – ثم قم باختيار Install مرة أخرى.
    الخطوة الأولى من خطوات عمل الروت
  • الآن أنقر على خيار Select and Patch a File.
    الخطوة الثانية من خطوات عمل الروت
  • الآن تصفح ملفات ذاكرة الهاتف وصولًا إلى ملف boot.img الذي قمت بنقله إلى ذاكرة الهاتف في الخطوة الأولى وقم باختياره.
  • إنتظر حتى يقوم ماجيسك بفعل ما يفعله وترقيع ملف البوت بداخل الهاتف.
  • وبمجرد إنتهائه، قم بنسخ ملف magisk_patched.img الناتج من مجلد /sdcard/Downloads/ إلى مجلد C:\adb أو مكان وجود أدوات ADB على الكمبيوتر، وقم بتغيير إسمه إلى boot.img.
  • الآن في مجلد ADB – قم بالضغط على زر SHIFT مع زر الفأرة الأيمن (كليك يمين) في نفس الوقت وقم باختيار Open command window here وذلك لفتح واجهة سطور أوامر ADB. ثم قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر عبر كابل USB.

  • في نافذة الأوامر السوداء أمامك، قم بإعادة تشغيل جهازك الاندرويد بداخل وضعية Bootloader/Fastboot بنفس الطريقة في الخطوات السابقة.
  •  الآن عُد إلى نافذة الأوامر مرة أخرى وقم بكتابة سطر الأوامر  التالي لتفليش ملف vbmeta:
fastboot --disable-verity --disable-verification flash vbmeta vbmeta.img
  • الآن فقط بإمكانك تفليش ملف magisk_patched.img الذي تم تعديله في الخطوات السابقة لعمل الروت، لذا قم بكتابة سطر الأوامر التالي:
fastboot flash boot boot.img
  • بمجرد انتهاء تفلش ملف البوت، قم بإعادة تشغيل الهاتف بواسطة سطر الأوامر التالي:
fastboot reboot

إلى هنا وانتهينا! الآن يُمكنك الإستمتاع بهاتف ريلمي 6 أو ريلمي 6 برو مع كافة صلاحيات الروت بدون أن تحتاج إلى استبدال ريكفري الهاتف الرسمي بآخر مُخصص أولًا. هل انتهيت من عمل الروت بنجاح؟ الآن يجب أن تقرأ أيضًا أقوى 50 تطبيق يُمكنك استخدامهم على الهاتف بعد الروت وكذلك أفضل تطبيقات ما بعد الروت بنظام التشغيل.

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.