شرح: كيفية تحويل هاتفك الذكي كاملًا إلى هاتف Google Pixel 2!

إذا ما صادف أنك لا تمتلك هاتف ذكي بنظام أندرويد مدعوم بكثرة من مجتمعات المطورين مثل منتدى XDA أو Github - للأسف لن تجد الكثير من التعديلات أو الرومات المعدلة المتاحة لهاتفك. ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنك ستظل تتعامل مع نفس الواجهة الرسمية العقيمة التي يأتي بها الهاتف مثل TouchWiz من سامسونج أو Sense من HTC مثلًا. مع القليل من الجهد، يُمكنك منح هاتفك كليًا شكل ونكهة الأندرويد الخام التي رأيناها بهاتف Pixel 2 الأخير من Google بدون حتى أن تحتاج إلى صلاحيات الروت.

حسنًا، دعني أوضع لك بعض الأشياء أولًا، بدون عمل روت للهاتف، أنت لا يُمكنك حذف الواجهة الرسمية التي يأتي بها الهاتف نهائيًا وذلك لأنها تأتي مدمجة مع نظام الهاتف الرسمي وليست مجرد تطبيق أو لانشر يُمكنك إزالة تثبيته مثل تطبيق Nova أو Action مثلًا. ولكن إذا قمت بتطبيق بعض الخطوات التي سنقوم بسردها لك لاحقًا، يُمكنك كليًا تحويل هاتفك الذكي بنظام أندرويد إلى هاتف Google Pixel 2 في جميع النواحي، شكلًا وموضوعًا. وذلك بدايةً من واجهة الهاتف الرئيسية من Google ومرورًا بخلفيات Google Pixel 2 الرسمية المتحركة والثابتة وانتهاءًا بكافة تطبيقات Google Pixel الرسمية. لذلك، قم باتباع الخطوات القادمة بعناية لتجد في النهاية أنك قمت بتحويل هاتفك إلى هاتف بيكسل 2 من Google.

تحميل وتثبيت لانشر / ثيم Google Pixel 2

تحميل وتثبيت اللانشر أو واجهة المستخدم الرسمية الخاصة بهاتف Google Pixel 2  على الأرجح ستكون الخطوة الأكبر في عملية تحويل هاتفك إلى بيكسل 2 في جميع الخطوات القادمة، لأنك أثناء هذه الخطوة ستقوم باستبدال اللانشر الرسمي الذي يأتي به هاتفك إلى اللانشر الرائع والأخف على الإطلاق من Google. بطبيعة الحال، كما يُمكنك أن تعرف أن واجهة هاتف Pixel 2 غير متاحة بشكل رسمي في متجر تطبيقات Play لأنها تم تطويرها حصريًا لهواتف Google Pixel فقط، لذلك ستحتاج إلى تحميله من خارج المتجر وتثبيته كتطبيق خارجي. وحتى تفعل ذلك، قم بتحميل تطبيق Pixel Launcher APK من الروابط التالية ثم قم بتثبيت التطبيق. تذكر قبل تثبيته أن تقوم بتفعيل خيار تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة أو "Unknown Sources" والتي غالبًا ما ستجدها ضمن إعدادات الخصوصية والأمان.

تحميل Pixel Launcher من نظام Android P 

ملحوظه: في حالة أنك واجهت خطأ بعد تثبيت تطبيق  Pixel Launcher ( مثل خطأ App Not installed) أو أي خطأ مشابه، فهذا على الأرجح بسبب أنك تمتلك بهاتفك إصدار أقدم من تطبيق Pixel Launcher. لذلك، قم أولًا بحذف أي إصدارات سابقة من ثيم لانشر بيكسل ثم حاول تثبيت الإصدار الحالي، وستجد أنه تم تثبيته بدون مشاكل.

بعد أن تنتهي من تثبيت لانشر بيكسل 2، قم بالضغط على زر Home لتتوجه إلى صفحة الهاتف الرئيسية. الآن يجب أن يظهر اختيار جديد يطلب منك اختيار تطبيق اللانشر الذي تريد استخدامه على الهاتف. الآن ببساطة قم باختيار Pixel Launcher الذي قمت بتثبيته ثم ستجد أن واجهة الهاتف الرئيسية قد أصبحت مطابقة بشكل كلي لتلك التي رأيناها على هاتف Google Pixel 2.

أو بدلًا مما سبق، يُمكنك اختيار Google Pixel Launcher كواجهة إفتراضية على هاتفك وذلك من خلال التوجه إلى إدارة تطبيقات الهاتف الإفتراضية في إعدادات الهاتف. بشكل أكثر إيضاحًا، إذا ما كان هاتفك ضمن إصدارات سامسونج جلاكسي مثل، من خلال إدارة التطبيقات توجه إلى تطبيق بيكسل لانشر، ثم قم باختيار الشاشة الرئيسية أو Home screen وبعد ذلك قم باختيار "Pixel Launcher." كما يظهر بالصور التالية.

الجدير بالذكر أن الإصدار الأحدث من Pixel 2 Launcher جاء مع العديد من المميزات والخواص الجديدة مثل خاصية Glance widget بالإضافة إلى دمج خدمة Google Now وكذلك بعض التخصيصات التي لم تكن موجودة في الإصدارات الأقدم منه.


تحميل وتثبيت تطبيق إتصال الهاتف Google Dialer

شأنه شأن اللانشر الرسمي، تطبيق الإتصال الخاص بهاتف Google Pixel مُتاح حصريًا فقط لإصدارات هواتف بيكسل، لذلك لن تجده أيضًا بمتجر تطبيقات أندرويد الرسمي وستحتاج إلى تحميله من مصدر آخر وتثبيته بنفس الطريقة السابقة. يُمكنك الحصول على الإصدار الأحدث من تطبيق الهاتف الخاص بجوجل بيكسل "والذي تم تعديله ليعمل على كافة هواتف أندرويد الأخرى" من خلال الرابط التالي. قم بتحميله ثم تثبيته كأي تطبيق APK آخر.

Pixel-exclusive version of Google Phone

بمجرد تحميل التطبيق وتثبيته، الآن ستريد إعداد تطبيق الإتصال الجديد كتطبيق إفتراضي بدلًا من الحالي على هاتفك. لذلك توجه إلى مدير التطبيقات بقائمة إعدادات الهاتف. ومن الأعلى توجه إلى قائمة الثلاث نقاط ثم قم باختيار Default apps وبعد ذلك إذهب إلى "Calling app." وأخيرًا، قم باختيار تطبيق "Phone" من قائمة التطبيقات التي تراها أمامك والذي ستجده بأيقونة على شكل دائرة زرقاء.

الآن توجه إلى تطبيق Google Phone بقائمة تطبيقات الهاتف وقم بتشغيله. التطبيق سيحتاج إلى الوصول إلى بعض صلاحيات الهاتف مثل سجل الهاتف، جهات الإتصال، قائمة الأسماء المفضلة وكذلك الكاميرا. عندما يطلب منك تلك الصلاحيات قم بالضغط على "Allow" عندما تظهر الرسالة. بعد أن يحصل التطبيق على الصلاحيات التي يحتاجها، الآن ستتمكن من استقبال وعمل المكالمات عبر تطبيق Google Pixel Phone.


استخدم Android Messages كتطبيق إفتراضي للرسائل النصية

هاتف Pixel 2 يحتوي على تطبيق أخيرًا تم تطويره من Google خصيصًا له ويُسمى Android Messages ووظيفته هي إدارة رسائل الهاتف النصية. في حين أن التطبيق كان غير مستساغ في الفترة الأخيرة من الكثيرين، التطبيق يأتي مع تصميم ماتيريال ديزاين الهادئ. ولكنه ليس مثل التطبيقات السابقة وتمت إتاحته بالفعل لكافة هواتف أندرويد ويمكنك تحميله مباشرةً من متجر تطبيقات Play الرسمي، أو باستخدام الرابط التالي:

Messages
Messages
Developer: Google LLC
Price: Free

وحتى تستطيع إعداده كتطبيق الرسائل الإفتراضي، ببساطة قم بفتح تطبيق رسائل Google بمجرد تثبيته، ثم اتبع التعليمات واضغط على "Yes" على رسالة التأكيد التي تسألك إذا ما كنت تريد أن تستخدمه كتطبيق إفتراضي لرسائل الهاتف. وانتهينا!

يُمكنك أيضًا تنفيذ نفس الخطوات التي ذكرناها مع تطبيق الهاتف بالأعلى وذلك لاستخدام تطبيق الرسائل كتطبيق إفتراضي على الهاتف.


إستخدم Gboard كتطبيق لوحة مفاتيح أساسي على الهاتف

تطبيق الكيبورد الأساسي الخاص بكافة إصدارات Google Pixel هو التطبيق الشهير Gboard وهو واحد من أفضل تطبيقات لوحات المفاتيح المتاحة بمتجر Play على الإطلاق. هذا الكيبورد الرائع يسمح لك بالبحث مباشرة بمحرك بحث Google، مشاركة الصور المتحركة بامتداد GIF، والمميزات العديدة الأخرى التي يمكنك اكتشافها بنفسك وجميعها مدمجة بتطبيق الكيبورد. في حالة أنك لا تستخدم تطبيق Gboard بالفعل، حسنًا الآن هو الوقت الملائم لتقوم بالتغيير وبدأ استخدامه. لذلك توجه إلى الرابط التالي مباشرةً وقم بتحميله وتثبيته واستخدامه كلوحة مفاتيح أساسية على هاتفك.

.

Gboard - the Google Keyboard
Gboard - the Google Keyboard
Developer: Google LLC
Price: Free

هل قمت بتحميل تطبيق جي-بورد وتثبيته؟ الآن قم بتشغيله واتبع التعليمات التي ستظهر لك. توجه إلى خيار "Select Input Method" ثم قم باختيار Gboard حتى يكون الكيبورد الأساسي على الهاتف. وقم بإنهاء إعدادات التطبيق بواسطة منحه كافة الصلاحيات التي يحتاجها والتي تتضمن صلاحيات الوصول إلى جهات اتصال الهاتف وبعد ذلك قم بالخروج من التطبيق. بعد انتهائك من كافة الإعدادات، تطبيق كيبورد Google سيظهر بمجرد أن تحتاج لكتابة أي شئ.


تصفح الإنترنت باستخدام تطبيق Chrome

بطبيعة الحال، هاتف Google Pixel 2 يستخدم تطبيق Chrome كمتصفح أساسي لصفحات الإنترنت على الهاتف، وأيضًا على الأرجح أن العديد من المستخدمين يعتمدون على تطبيق جوجل كروم بالفعل سواء على الهواتف الذكية أو حتى الأجهزة المكتبية، لذلك غالبًا أنك لن تجد صعوبة في التكيف معه. ولكن في حالة أنك كنت مستخدم جديد لمتصفح كروم، هذه أفضل فرصة لمحاولة استخدامه ومنحه فرصة أخرى وتجربته، لذلك توجه إلى متجر تطبيقات Play وابحث عنه أو قم بتحميله مباشرةً عبر الرابط التالي:

Google Chrome: Fast & Secure
Google Chrome: Fast & Secure
Developer: Google LLC
Price: Free

بعد انتهائك من تحميل تطبيق Google Chrome وتثبيته، يُمكنك تشغيله على الفور واستخدامه كمتصفح إفتراضي كما شرحنا كيف تفعل ذلك بالخطوات السابقة.


تحميل تطبيق خلفيات Google Wallpapers

الآن لاكتمال التحويل الكامل من هاتفك إلى هاتف Google Pixel 2 - ستحتاج أيضًا إلى تحميل وتثبيت تطبيقات خلفيات Google الرسمي والذي يأتي بإسم Google Wallpaper والذي يأتي بحزمة متميزة، متجددة من الخلفيات بشكل يومي. التطبيق متاح للتحميل من متجر تطبيقات Play بشكل مجاني تمامًا ويُمكنك البحث عنه بإسم Google Wallpapers. تحدثنا تفصيليًا عن كافة مميزات التطبيق وكذلك تحميله وكيفية إعداده ليقوم بتغيير خلفيات الهاتف بشكل تلقائي في درس تحديث خلفيات الهاتف يوميًا تلقائيًا باستخدام Google Wallpapers - كما يثمكنك أيضًا استخدام الخلفيات المُتحركة المُصممة حصريًا لهاتف Google Pixel في موضوع الخلفيات الحية (Live Wallpapers) لهواتف Google Pixel 2 وأيضًا على الأرجح أنك ستريد تحميل الخلفيات الرسمية عالية الدقة لهاتف Google Pixel 2.


إلى هنا وانتهينا! بينما هاتفك الذكي الحالي ربما لا يستطيع أن يعمل بنظام أندرويد الخام، هذه التجربة أعتقد أنها الأقرب "قدر الإمكان" التي ستجعل هاتفك يبدو مثل هاتف Google Pixel 2 بشكل متطابق تقريبًا. الآن وبعد أن قمت بتنفيذ كافة خطوات تحويل هاتفك إلى بيكسل 2، هل اختلف شعورك تجاه هاتفك؟ هل أحببت التجربة الكاملة لإصدارات جوجل بيكسل؟ نحن بالتأكيد نحب ان نسمع رأيك فيما قرأته بالأعلى وإذا ما كنت ترى إن كنا نسينا إضافة أي شئ يخص هواتف بيكسل. سنكون سعداء بمعرفة أفكارك عبر قسم التعليقات بالأسفل.

رُبما تُحِب أيضًا
3 تعليقات
  1. ahmed moselhy says

    موضوع ممتاز جارِ التجربة <3

اترك رد