شرح كيفية تثبيت نظام Android 10 Q على هاتف OnePlus 6/6T (تجريبي)

جميع مهووسي التقنيات الآن في الوقت الحالي يتحدثون عن نظام اندرويد القادم، تحديث Android Q والذي يعرف كذلك بإسم Android 10. شركة OnePlus واحدة من شركاء كثيرين الذين يُمكنهم الآن توفير تجربة تثبين نظام اندرويد 10 الجديد بنسخته التجريبية لمستخدميها. هذا يعني أنه بإمكانك تثبيت نظام Android Q Beta الآن على هاتف OnePlus 6 أو OnePlus 6T، تحديدًا مثل أجهزة Google Pixel.

نظام Android 10 Q لأجهزة OnePlus

إصدارات OnePlus 6/6T حاليًا ليسوا قادرين على تلقي تحديث اندرويد 10 Q التجريبي عبر قنوات OTA الرسمية (تحديثات النظام المعتادة)، ولكن مع رغم ذلك الشركة وفرت حل سهل وغير معقد بحيث يُمكنك الحصول على النظام وتثبيته ببساطة. بجانب أنك لن تضطر القلق حول عمل الروت أو فتح البوتلودر أولًا عندما تقوم باستخدام الطريقة التي سنسردها عليك بالأسفل.

تحديث اندرويد 10 التجريبي لهاتف OnePlus 6/6T
الصورة بواسطة OnePlus

ولكن قبل أن تتجه لتثبيت تحديث اندرويد 10 Q (التجريبي)، يجب أن تعلم أن هذا الإصدار موجّه أصلا للمطورين وليس مفترض أن تعتمد عليه في استخدامك اليومي للهاتف. وغالبًا ما ستظهر بعض المشكلات والأخطاء التي يحتمل أن تكون بوظائف النظام الأساسية بمرور الوقت. وأضِف إلى ذلك، العديد من خواص هواتف OnePlus المعتادة لن تجدها في هذا الإصدار من النظام كون أنه ما زال بدون أي تخصيصات على الإطلاق. ولكن مع كل إصدار تجريبي جديد، ستبتدأ في ملاحظة إستقرار النظام واختفاء الأخطاء.

المتطلبات الضرورية

  • مستوى البطارية يكون أن يكون أكثر من 60%
  • توفير مساحة فارغة بسعة 3 جيجابايت على الأقل من ذاكرة الهاتف التخزينية
  • قم بتحميل وتثبيت تعريف USB لأجهزة OnePlus

إنسخ ملفات إحتياطيًا

تثبيت أحدث إصدار من نظام اندرويد 10 Q التجريبي على هاتف ون بلس 6/6T سيؤدي إليك مسح كافة محتويات ذاكرة الهاتف التخزينية، لذلك تأكد أن تقوم أولًا بنسخ كل شئ إحتياطيًا قبل أن تتوجه إلى الخطوة القادمة. وفي حالة أن هاتفك يحتوي على الروت وكذلك ريكفري TWRP، إذًا ربما يكون حان موعِد لمعرفتك كيفية حفظ نسخة NANDRoid إحتياطية (خاصة بأقسام النظام والروم الحالي بالكامل)، أو بشكل عام إستخدم طريقة الباك اب التي تفضلها.

وفي حالة أن هاتفك لا يحتوي على الروت، يجب أن تتأكد أذًا أن تقوم نقل "جميع" محتويات ذاكرة الهاتف التخزينية إلى الحاسوب بواسطة كابل USB وذلك للحفاظ على ملفاتك في حالة حدوث أي شئ خاطئ. على الأرجح أنك لا تريد خسارة أي شئ أثناء عملية تثبيت نظام اندرويد 10 على الهاتف، ولكن في النهاية هي خطوة إختيارية والقرار النهائي لك.

تحميل نظام Android 10 Q (التجريبي)

الآن ستحتاج إلى تحميل إحدث إصدارات نظام اندرويد 10 لهاتف OnePlus 6/6T. لذلك، من الأسفل قم باختيار ملف النظام الملائم لك، ثم انتقل إلى الخطوة القادمة.

بعد تحميل ملف النظام من الاعلى، قم بنقله إلى ذاكرة الهاتف الداخلية ويجب أن تتأكد أن يكون بمسار الذاكرة الرئيسي (خارج أي مجلدات).

شرح كيفية تثبيت Android 10 Q (إصدار تجريبي)

الآن ستحتاج للذهاب إلى إعدادات هاتفك، والتوجه إلى الجزء الذي يُمكنك من خلاله تنفيذ عملية تحديث للنظام. ولتفعل ذلك على هاتف ون بلس 6 أو 6T إذهب إلى: الإعدادات > النظام > تحديثات النظام. من هنا، إضغط على أيقونة الخيارات بالركن العلوي، ثم بعد ذلك قم باختيار " "Local upgrade.  وبافتراض أنك وضعت ملف التحديث في مكانه الصحيح بذاكرة الهاتف (خارج أي مجلدات)، ينبغي أن يظهر إليك تلقائيًا الآن. الآن قم بالضغط على ملف التحديث، ثم اضغط على زر "Confirm" لتأكيد التثبيت ثم ستبدأ عملية تثبيت Android Q على هاتفك فورًا. بمجرد نجاح التثبيت، قم بالضغط على خيار "Reboot" لإنهاء التثبيت وإعادة إقلاع الهاتف بداخل Android 10 Q.

ملحوظة هامة: في حالة أنك أردت الحصول على صلاحيات الروت بعد تثبيت نظام اندرويد 10، يبدوا أن أجهزة OnePlus 6/6T غير داعمة لفعل ذلك الآن مع الإصدار التجريبي الأخير، وحتى أن ريكفري TWRP المخصص لن يعمل مع هذا الإصدار أيضًا. على كلٍ، سنتابع تطورات هذا الموضوع باهتمام حتى إذا توفرت أي معلومات جديدة، سنقوم بتعديل هذا الدرس وإضافة حل هذه المشكلة وكيفية عمل روت لنظام Android Q.

العودة إلى Android Pie عندما تنتهي (إذا أردت ذلك)

بمجرد إنتهائك من إختبار واستعراض مميزات وخواص تحديث اندرويد 10 (Q)، من جانبنا ننصحك أن تعود مرة أخرى إلى إصدار Android Pie المستقر. عملية الرجوع للنظام المستقر أو عمل Downgrade من نظام اندرويد 10 إلى نظام اندرويد 9 ستكون بنفس خطوات تثبيت نظام اندرويد 10. لذلك، قم بإعادة نفس الخطوات مرة إخرى ولكن باستخدام ملف نظام اندرويد 9 باي الملائم لهاتفك. ويُمكنك تحميل روم OnePlus 6/6T الرسمي من الروابط التالية:

بعد الإنتهاء من عمل Downgrade أو العودة إلى الإصدار الأقدم مرة أخرى، قم بإعادة تشغيل الهاتف، ثم ستلاحظ النظام قد قام بمسح كافة محتويات الذاكرة التخزينية مرة أخرى. وبعد ذلك سيعود الهاتف إلى إصداره المستقر وهنا يُمكنك البدء في استرجاع محتويات الذاكرة التخزينية وكافة ملفاتك الخاصة مرة أخرى واسترجاع هاتفك كما كان قبل فعل أي شئ.

ما زال من المبكر الحديث عن الإصدار المستقر من نظام Android 10 Q وذلك لأنه ما زال هناك عِدة إصدارات تجريبة سيتم إطلاقها أولًا قبل الإصدار النهائي في أغسطس 2019 القادم. لذلك، تابع معنا إصدارات تحديث اندرويد 10 الجديدة في الفترة القادمة.

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد