تحميل أحدث التطبيقات التعليمية العربية لأجهزة اندرويد وايفون 2020

مع تفشي ورجوع ظهور فيروس كورونا مرة أخرى في جميع أنحاء العالم، علينا جميعًا أن نقوم بتحميل مصادر تعليمية تساعدنا على استمرار العملية التعليمية حتى لو توقفت الدراسة لذلك هنا سنعرفكم على بعض التطبيقات المخصصة لمرحلة ما قبل الجامعة وهي بالتأكيد المرحلة الإبتدائية والإعدادية وأيضًا مرحلة الثانوية العامة التي هي من أهم مراحل التعليم في مصر حيث هذه التطبيقات مناسبة لدولة معينة من الدول العربية فإذا كنت في الكويت، ستجد تطبيقات تساعدك على دراسة المواد الدراسية المختلفة.

وإذا كنت في السعودية ستجد أبرز البرامج الموجهة لطلاب المملكة العربية السعودية دون غيرها وكذلك بالنسبة لدولتي الكويت والإمارات، أما إذا كنت طالب جامعي فنحن في موقع مُحمدّوفيتش تحدثنا من قبل عن التطبيقات المتاحة للطلبة التي تساعدك على تنظيم وقتك ودراستك أثناء فترة الدراسة الجامعية.

قد يهمك أيضًا: أفضل تطبيقات إنشاء وتصميم البطاقات التعليمية المتوفرة لنظامي الاندرويد والايفون.

 1. تطبيق الروضة الافتراضية

تطبيق الروضة الافتراضية

في بداية هذه القائمة أردت ببدء أول تطبيق يكون موجه لأطفال مرحلة الروضة أو ما تسمي الحضانة في مصر، لذلك هو من التطبيقات التعليمية التي تستهدف طلبة السعودية فهو مناسب لعمر 3 – 6 سنوات، فهو يضم كافة المواد التعليمية التي يحتاج إليها مثل التربية الإسلامية والتربية الوطنية.

ويشمل أيضًا على مجموعة متنوعة من الأنشطة التربوية والترفيهية المختلفة التي تساعد الأطفال على دراسة ومراجعة ما تم دراسته أثناء الفصل الدراسي مثل مساق المسلم الصغير والاستماع إلى الأناشيد التعليمية مثلما رأينا غاية وهدف الألعاب التعليمية الجزء الأول والجزء الثاني.

فهو يحتاج إلى رقم هوية ولي الأمر، رقم هوية الطفل، وتاريخ ميلاد الطفل سواء الميلادي أو الهجري لكي تستطيع أن تقوم بتسجيل حساب جديد، ولا تستطيع أن تقوم بمشاهدة ورؤية المحتوى الموجود إلا بعد ما يتم إنشاء الحساب أولًا.

ذات صلة: أفضل قاموس مصور عربي وإنجليزي للأطفال حيث هو من إنتاج شركة IGY المصرية.

2. تطبيق درع التفوق

تطبيق درع التفوق

هو من أشهر المنصات التعليمية التي تستهدف طلاب مصر وخصوصًا لمراحل التعليم ما قبل الجامعي فهي تساعد الطلاب على دراسة ومراجعة المواد الدراسية بأبسط طريقة ممكنة فهي تمكنك من تحديد السنة الدراسية أولًا ومن ثم اختيار الفصل الدراسي ومن ثم سيظهر لك جميع المواد بشكل منفصل حيث يحتوي كل درس على مجموعة من الاختبارات التي عليك حل الامتحانات السابقة لكي تستطيع فتح الأجزاء التالية.

كما يضم لكل مادة الوحدات بشكل منفصل بمعنى الوحدة الأولى في جانب آخر عن الوحدة الثانية وهكذا، وتعرفك أيضًا على عدد النقاط التي قمت بالحصول عليها أثناء فترة الامتحانات والمنافسات، وكم عدد النجوم التي حصلت عليها في كل الامتحانات، وإذا قمت بحل عدد معين من الاختبارات في كل مادة، فهناك قسم خاص بذلك بحيث يمكنك من معرفة عدد الاختبارات التي قمت بحلها.

فهو مناسب جدًا للطلبة التي تحب المنافسة والتشجيع حيث يضم قسم خاص بعدد المنافسات التي قمت بالفوز بها لكي تستطيع أن تستمر في الفوز والتعلم معًا وتستطيع أيضًا أن تحصل على الدرجات النهائية، ومع الاستمرار في اللعب أو أقصد التعلم المستمر ستحصل على وسائل للمساعدة ولكن هي تكون في البداية عددها اثنان فقط لذلك عليك المثابرة والاستمرار لكي تحصد أكثر.

هو لا يحتوي على أية تعقيدات نهائيًا حيث يسمح لك بتسجيل حساب جديد لكي تتمكن من متابعة حسابك واستكمال باقي الاختبارات فور الانتهاء من الامتحانات السابقة وإذا كنت تريد تجربة التطبيق بدون تسجيل دخول، فهو يمكنك من فعل ذلك بعد تحديد السنة والفصل الدراسي.


3. تطبيق قدرات التفوق

تطبيق درع التفوق قدرات

يعتبر تطبيق قدرات تابع لشركة Mishkaat التي قامت بتطوير ثانٍ تطبيق في هذه القائمة أيضًا الذي يستهدف طلاب مصر، ولكن هذا التطبيق يستهدف طلاب السعودية حيث يمكنهم من التدرب على اختبارات القدرات التي تعتبر أهم الاختبارات التي يحتاجوها أثناء التحضير للمرحلة الجامعية.

حيث هو الآخر يعتبر متوفر لنظامي الاندرويد والايفون، فهو يضم كافة اختبارات القياس التي تمت على مدار السنين الماضية لكي يستطيع الطلاب التدرب عليها وحلها ومعرفة الإجابات الصحيحة الخاصة بهم، ويشمل على الجزء المنافسي الذي يتيح للطلاب المنافسة مع أصدقائهم بعد التسجيل.

فاختبارات القدرات تشمل على جزء كمي وجزء آخر لفظي وجزء يضم كافة الاختبارات معًا، وبعد الفوز في كل اختبار بشكل منفصل، ستستطيع أن تنتقل إلى مستوى جديد والحصول على أدوات مساعدة جديدة حيث هي تعتبر بمثابة هدية لاستمرارك في الفوز.

وإذا كنت معلم تريد تصميم اختبارات إلكترونية مع تحديد الإجابات الصحيحة لهذه الاختبارات وعرض لك اسماء الطلاب والدرجة التي حصلوا عليها، قم بتحميل التطبيق التالي الذي يمكنك أيضًا من تحديد نوعك من حيث إذا كنت معلم أو طالب، لتستطيع أن تقوم بحل كافة امتحانات القياس بعدما تقوم بإدخال رقم الاختبار وبإمكانك أيضًا اختيار اللغة المناسبة لك سواء كانت العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو الآردية أو البرتغالية أو الإندونيسية أو الروسية فهو متوفر للاندرويد والايفون من هنا:

E-exams
E-exams
Developer: Fahad Abed
Price: Free
‎E-exams
‎E-exams
Developer: Fahad Abed
Price: Free

وفي أغلب الدول العربية وخصوصًا دول الخليج، تقوم بدراسة العلوم الشرعية لذلك هي تحتاج إلى المصحف المدرسي الذي يعتبر ثابت في السعودية، الكويت، البحرين، عمان فهو يمكن للطلاب حفظ وسماع تلاوة القرآن الكريم بأكثر من صوت.

كما يشجع الطلبة على المدوامة في حفظ القرآن، فكلما حفظ الطالب سورة أو جزء جديد كلما حصل على شهادات تقديرية تشجع الطلاب على الاستمرار. فهو الآخر من التطبيقات المناسبة للمعلمين، حيث يتيح للمستخدم تسجيل دخول لتستطيع أن تستمر وتتابع مدى مستواك في الحفظ.

ربما تبحث عن: أفضل تطبيقات تساعدك على حفظ القرآن الكريم للاندرويد والايفون.

4. تطبيق درّسني (Darsni)

Darisni
Darisni
Price: Free+

يعتبر تطبيق درّسني موجه لطلاب الوطن العربي بشكل عام وطلاب دولة الكويت بشكل خاص، فهو من تطوير رائدة الأعمال الكويتية نور بودي فهو يضم كافة المواد الدراسية مع طريقة تدعم التقاط المسائل الصعبة لكي تستطيع أن تعرف طريقة الحل مثلما رأينا في تطبيق Photomath المتخصص في حل المسائل الرياضية وكذلك تطبيق Open Omnia.

فهو من التطبيقات التي تدعم اللغة العربية واللغة الإنجليزية، ويحتوي على قسم دروس فورية بحيث لكل مادة قسم خاص بها ولكل مادة عدد من مقاطع الفيديو التي تساعدك على دراسة وتسهيل هذه المواد، ويضم المسارات التعليمية التي تمكنك من إتمام ودراسة المواد عن طريق تنفيذها خطوة بخطوة.

ويسمح لك بطرح الأسئلة والإجابة عليها مع أفضل المدرسين والمتخصصين في مساعدتك على دراسة ما تشاء وذلك بعد إدخال وتحديد السنة الدراسية التابع لها الطالب، وكذلك يشمل على اختبارات قصيرة تعمل على قياس مستواك في المادة العلمية. ويعرض لك أيضًا الامتحانات السابقة لتستطيع أن تقوم بالتدريب عليها وتوضيح كل اختبار تم لأي عام.

فهو يعتبر شبيه إلى حد ما لتطبيق Edmodo المنصة التعليمية المصرية من ناحية الإنضمام لصف دراسي عن طريق إدخال كود خاص بالصف وأيضًا انفصال التطبيق الخاص بالطلبة عن الخاص بالمعلمين عن الخاص بأولياء الأمور، لذلك إذا كنت تريد النسخة الخاصة بالمعلمين فمن هنا:

وإذا كنت تريد النسخة الخاصة بالآباء فمن هنا:


5. تطبيق مدرسة (Madrasa)

تطبيق مدرسة

تطبيق Madrasa من أفضل التطبيقات العربية التي تناسب أيضًا كافة طلاب الوطن العربي مثل تطبيق درسني بالضبط لأنه يضم مكتبة ضخمة من الفيديوهات التي تساعدهم أثناء الدراسة.

فهذه مقاطع الفيديو كانت بلغة أجنبية وتمت ترجمتها أو تعريبها إلى اللغة العربية لتناسب وتساعد كل الطلاب وهذه المقاطع موجودة لجميع المواد العلمية وخصوصًا الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الرياضيات، اللغة العربية، الهندسة الكهربائية فهي متاحة لمختلف الأعمار بدءً من مرحلة رياض الأطفال وحتى مرحلة البكالوريا أو الثانوية العامة.

فهي من تطوير مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وتيتح خاصية البحث لتصل إلى ما تريد بسهولة، وإذا لم تكن تعرف عن ماذا تبحث ستستطيع أن تقوم بتصفح كافة التخصصات الموجودة وتقوم أيضًا بفصل كافة الفروع في قسم منفصل بمعنى ستجد قسم خاص بالبلاغة عن قسم النحو عن قسم الخط على سبيل المثال في مادة اللغة العربية، فهي متوفرة بصيغة APK وموجودة لنظام الايفون.

DOWNLOAD APK

‎مدرسة
‎مدرسة
Developer: MBRGI
Price: Free

ويشمل هذا التطبيق على مجموعة من القصص المختلفة التي تساعد الأطفال على زيادة حصيلة الكلمات اللغوية وبعض الأغاني التي تعمل على حفظ الحروف الهجائية العربية مثل لكل حرف أغنية منفصلة، وقسم آخر خاص بالمسارات التعليمية أو ما تسمي Learning Path التي تكون بمثابة مجموعة من المهمات عليك تنفيذها لكي تستطيع أن تكسب بعض النقاط.


6. تطبيق منهاجي (Minhaji)

تطبيق منهاجي

هو التطبيق الرسمي لموقع منهاجي الذي يضم كافة المناهج العربية سواء كانت الكتب الرسمية أو كتب التدريبات أو كراسات الإجابة الرسمية التي يتم تدريسها في مختلف الدول العربية التي تكون هي: (مصر، السعودية، الكويت، الأردن، سوريا، العراق، فلسطين، عمان، الإمارات) ويوفر أيضًا هذه المناهج أو المصادر لكل مراحل التعليم ما قبل الجامعي.

وفي بعض السنوات التعليمية يتم توفير الكتب المخصصة لطلبة اللغات أو التجريبي وهذا بالتأكيد موجه لطلاب مصر، ويتم توفير أيضًا الكتب الخاصة بالمدرسين حيث يسمح لك بتصفح الكتب بدون تحميل ولكن من خلال الموقع الرسمي يمكنك تحميل الملفات بصيغة PDF، وكذلك دعم الفصول الدراسية لتستطيع أن تعرف المنهج التعليمي الموجه للفصل الدراسي الأول أو الثاني.

ويشمل أيضًا على ملخصات للمادة تساعدك على مراجعة ما تم دراسته أثناء الفصل الدراسي، ويحتوي على اختبارات ويعاب عليه بأنه كثير الإعلانات لذلك هو من التطبيقات التي تحتاج إلى اتصال بالإنترنت.

رُبما تُحِب أيضًا
أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.