نظام اندرويد 12.0

تحديث اندرويد 12.0 أصبح متاح لهواتف أوبو، ريلمي، ون بلس، تيكنو، وعِدة أجهزة أخرى!

إذا كنت تتابع، على الأرجح إذًا أنك ستعرف أن حَدَث Google I/O يكون عادةً من أهم الأحداث السنوية في الساحة التقنية، لأن عبره غالبًا ما نعرف جميع الأشياء الجديدة عن نظام تشغيل اندرويد القادم، وهذا العام لم يكن مختلفًا، حيث قامت العملاقة الأمريكية Google أخيرًا بالإعلان عن الإصدار التجريبي الأول من نظام اندرويد 12.0. وبجانب هواتف بيكسل، النظام الجديد قد أصبح متاح للتثبيت على هواتف اندرويد الأخرى، تحديدًا تلك الداعمة لخواص Project Treble من Google أو نسخة GSI. في الواقع أن نظام Android 12.0 لم يأتي رسميًا بدعم هواتف Pixel فقط، ولكنه جاء داعمًا لعِدة هواتف معينة من الشركات الأخرى، وهذا هو موضوعنا اليوم. وبالأسفل، سنتحدث عن جميع الهواتف الداعمة لتثبيت النسخة التجريبية، وكذلك توفير رابط التحميل إذا كان متوفرًا من الشركة المصنعة.

تحديث اندرويد 12 متاح الآن لبعض هواتف اندرويد

Android 12

وإذا كنت تتساءل، تحديث Android 12 الجديد جاء بالعديد من الخواص الجديدة فيما يخص إمكانيات التخصيص تحديدًا، وهو الشيء الذي كانت تفتقر له جميع إصدارات اندرويد، وكان أيًا منا بمجرد سماعه لكلمة اندرويد الخام، يعلم سلفًا أنه فقير التخصيصات ولكن ما يميزه فقط أدائه القوي والخفة المعهودة، ولكن هذا قد تغير الآن، وأصبح اندرويد بنسخته الخام قادر على منافسة واجهات الشركات المخصصة الأخرى مثل MIUI, One UI, ColorOS كمثال. من هذه الأشياء الجديدة إمكانية تغيير اللون العام للنظام سواء الخاص بأيقونات الإعدادات أو القوائم وذلك اعتمادًا على اللون الغالب على الخلفية التي تستخدمها على الهاتف الآن لكون كل شيء ملائمًا للآخر. بجانب ميزة النوافذ المصغرة الدائرية والتي أصبح بإمكانك الآن وضعها على شاشة القفل أيضًا وليس على الشاشة الرئيسية مثل المعتاد في إصدارات النظام السابقة.

بالطبع هواتف بيكسل هي الأولى التي تم دعمها بنظام اندرويد 12 سواء بنسخة المطورين السابقة، أو الإصدارات التجريبية. ولكن رغم ذلك، هنالك أيضًا بعض الشركات الأخرى التي دعمت هواتفها لتجربة نظام Android 12 الجديد، بل وأن بعضهم حتى قد وفر رابط التحميل الخاص بالهاتف الذي تم دعمه. وتاليًا، سنتحدث قليلًا عن أي الهواتف قابلة الآن لتحميل اندرويد 12 التجريبي وتثبيته، أو إذا كان متوفر من الشركة المصنعة له أم لا.

سلسلة ASUS ZenFone 8

بمجرد ان انتهى حَدَث الإعلان عن نظام التشغيل الجديد، قامت الشركة التايوانية ASUS بالكشف عن توفير إصدارات النظام التجريبية لسلسلة هواتف ZenFone 8 الرائدة الأخيرة بواسطتها. الشيء المفاجئ هنا أن تحديث اندرويد 12 لهواتف اسوس ربما سيتخلى نهائيًا عن واجهة ZenUI المخصصة بواسطة الشركة، وأن إصدارات النظام القادمة ستأتي بتجربة مشابهة لنظام اندرويد الخام مثلما تفعل نوكيا في الوقت الحالي. في الواقع أن بإمكانك تحميل اندرويد 12 الآن من هذا الرابط: OPEN-ZS590KS-31.01.2.7-BSP.zip (النسخة الخاصة بهاتف ZenFone 8) وتثبيتها بنفسك على هاتفك.

سلسلة OnePlus 9

هواتف ون بلس 9، وأيضًا ون بلس 9 برو الذين تم الإعلان عنهم في مارس 2021 الماضي مع نظام اندرويد 11 من الصندوق قد أصبح مدعوم أيضًا للانضمام إلى برنامج اندرويد 12 التجريبي. وأيضًا، الشركة الصينية نوهّت في منتدى الدعم الخاص بها عن التحديث التجريبي، كما أنها أرفقت في نفس التنويه روابط تنزيل الروم الخاص بكل هاتف منهم.

هاتف Oppo Find X3 Pro

جوال فايند X3 برو الرائد الأحدث حتى الآن من الشركة الصينية أوبو هو الجهاز الوحيد منها الذي تم دعمه للحصول على تحديث Android 12 التجريبي الجديد، حتى أن الإصدارات الأخرى من نفس الهاتف لم يتم دعمها للنظام التجريبي وذلك لسبب غير معروف. بالطبع نحن نعرف مسبقًا أن تحديث اندرويد 12 لأجهزة أوبو سيأتي بجانب واجهة ColorOS 12 المخصصة بواسطتها، ولكن رغم ذلك هذا الإصدار التجريبي جاء مع نظام اندرويد الخام بدون أي تخصيصات، وغالبًا ما ستقوم بإطلاق إصدار الواجهة القادم مع التحديث المستقر للنظام. أما إن كنت تتساءل، هاتف Find X3 Pro قد حصل على دعم برنامج اندرويد 12 التجريبي بجميع إصداراته في تايوان، استراليا، سنغافورة، وأيضًا نيوزيلاندا حتى الآن.

هاتف Realme GT

أما إن كنت تتساءل عن أي من هواتف ريلمي داعمة لتحديث اندرويد 12، التحديث الجديد متاح في الوقت الحالي فقط لهاتف ريلمي GT وذلك لوحداته التي تم بيعها في الصين فقط. جوال Realme GT هو هاتف رائد من الشركة الصينية مع رقاقة Snapdragon 888 تحت الغطاء ولم يتم إطلاقه عالميًا حتى الآن. حسب التنويه الرسمي، تحديث Android 12 Beta للهاتف سيكون متاح في نهاية شهر مايو الحالي.

هاتف Sharp Aquos

رغم أنها غير متواجدة تقريبًا في الساحة التقنية، على الأقل عالميًا، إلا أن الشركة اليابانية شارب قد نوّهت رسميًا أن بعضًا من هواتفها الذكية سيكونون داعمين لبرنامج اندرويد 12 التجريبي، رغم أنها لم توضح أي من هواتفها سيحصل على التحديث التجريبي، أو حتى موعِد وصول هذه التحديثات.

هاتف Tecno Camon 17

في الواقع أنني شخصيًا كنت متفاجئ مثلك عندما قرأت ذلك، ولكن الشركة الصينية تيكنو والمتخصصة في فئات الهواتف المتوسطة قد أعلنت رسميًا أن هاتف  Camon 17 سيكون داعمًا لبرنامج اندرويد 12 التجريبي جنبًا إلى جنب مع هواتف بيكسل والشركات الأخرى! بل وقد قامت الشركة بتوفير رابط تحميل النظام التجريبي بالفعل لمستخدمي الهاتف المحبين للتجربة. ومع ذلك، الشركة لم تذكر أي شيئ حول أي من هواتفها سيكون مؤهلًا لتحديث النظام القادم.

هاتف TCL 20 Pro 5G

هاتف الشركة الصينية تي سي إل الأحدث حتى الآن وهو TCL 20 Pro 5G قد تم دعمه لتجربة نظام تشغيل اندرويد 12 الأخير، كما أن الشركة قد قامت بالفعل بتوفير رابط تحميل التحديث التجريبي لهؤلاء المستخدمين الذين يريدون خوض التجربة وتجربة التحديث القادم قبل الجميع، علمًا أن النسخة العادية  TCL 20 “غير داعمة” للبرنامج التجريبي حتى الآن، لذلك لا تقم بتجربة تثبيت هذا الإصدار على هاتفك إن كنت مستخدم له. وأزيدك من الشعر بيتًا، الشركة حتى قد شاركت رابط تحميل الإصدار المستقر السابق “اندرويد 11” وذلك في حالة أنك أردت العودة له مرة أخرى إذا مللت من تجربة Android 12.

هاتف Vivo iQOO 7 Legend

أما بالنسبة لهواتف فيفو، تحديث اندرويد 12 التجريبي سيكون متاح لهاتف واحد فقط منها وهو iQOO 7 Legend وذلك من خلال هذه الصفحة من الشركة. الشركة الصينية قد قامت بالفعل بتوفير رابط تحميل النظام التجريبي إذا كنت مستخدم للهاتف وأردت التجربة، كما أنها ذكرت أن نسخة Beta 2 ستكون متاحة للهاتف في يوليو 2021 القادم. وفي حالة أنك قمت بالتجربة وواجهت بعض الأخطاء أو مللت من هذه النسخة وأردت العودة إلى الإصدار المستقر مرة أخرى، قم إذًا بتحميل النسخة السابقة من هذا الرابط وقم بتثبيتها على هاتفك.

سلسلة Xiaomi Mi 11

رغم أن نظام اندرويد 12 لهاتف ريدمي نوت 7 متاح للتثبيت بالفعل “بشكل غير رسمي بالطبع” – إلا أن الشركة هنا قد قامت بدعم سلسلة مي 11 الأخيرة فقط لتجربة نظام اندرويد القادم بشكل رسمي. التحديث التجريبي متاح للهواتف التالية (مع رابط التحميل بجانب كل منهم):

لسببٍ ما، لم تدعم الشركة هاتف Mi 11 Lite لتجربة النظام القادم، ربما تقوم بالإعلان عن دعمه في الفترة القليلة القادمة. روابط تحميل الإصدارات التجريبية السابقة هي نسخ Fastboot متاحة بامتداد .TGZ والذي يُمكنك تثبيته فقط بواسطة أداة Mi Flash Tool. لذا، اذهب للرابط واتبع التعليمات بعد انتهائك من التحميل.

هاتف ZTE Axon 30 Ultra 5G

انضمت الشركة الصينية ZTE أيضًا لهذا الحفل بواسطة هذا التنويه الرسمي وقد قامت بدعم هاتف Axon 30 Ultra 5G الأحدث منها لتجربة نظام اندرويد 12 التجريبي. وإذا ما صادف أنك مستخدم للهاتف، يُمكنك تحميل النظام من هذا الرابط ثم تثبيته بنفسك على الهاتف. وإذا كنت تتساءل، الشركة لم تذكر أي شيء عمّا إذا كنت تنوي دعم هاتف Axon 30 (النسخة العادية) أم لا.

الخاتمة

جميع روابط التحميل المتاحة هنا هي إصدارات تجريبية أولية لنظام تشغيل اندرويد 12، لذلك توقع وجود الكثير من الأخطاء ومشاكل الاستقرار في وظائف النظام الأساسية التي ستظهر من آنٍ لآخر، لذلك إذا أردت التجربة فلن أمنعك، ولكن قم بالتجربة على هاتف “ليس أساسي” بالنسبةِ إليك لأن معظم هذه الإصدارات ليست ملائمة للاستخدام اليومي المعتاد على هاتفك. بطبيعة الحال، هذه الأخطاء سيتم إصلاحها في نهاية المطاف قبل إطلاق النسخة المستقرة من التحديث، ولكن هل تستطيع التعامل معها حتى يحين هذا الوقت؟ أنت وحدك تستطيع الإجابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى