اندرويد 13.0أخبار التقنية

تحديث اندرويد 13.0 لأجهزة اندرويد “Android T”: جميع المعلومات المتوفرة حتى الآن!

كل عام، تقوم العملاقة الأمريكية Google بإصدار نسخة جديدة من نظام التشغيل الأشهر على الإطلاق، نظام اندرويد. وأن تقوم الشركة الشِركة بإطلاق اندرويد 12 المستقر لأجهزتها في وقتٍ ما أثناء سبتمبر الحالي، الأخبار والشائعات وكذلك التسريبات عن النظام القادم، اندرويد 13.00، ينبغي أن تظهر في الأفق هنا وهناك. ولكن رغم ذلك، رغم أن نظام تشغيل اندرويد 12 ما زال في المرحلة التجريبية، إلا أننا لدينا بالفعل بعض التفاصيل عن نظام Android 13 القادم للأجهزة الذكية وكذلك الأشياء والخواص المتوقع قدومها معه بعد عام من الآن.

بطبيعة الحال، كلانا نعرف أن نظام اندرويد 13 القادم لن يظهر بأي شكل رسميًا قبل الربع الأول من عام 2022 القادم، لذلك لدينا الكثير من المناقشات والتسريبات والأخبار قبل هذا الوقت. لذا، لن أحتاج إلى تذكيرك أن جميع ما ستقرأه هنا مجرد تخمينات وتسريبات، وبعضها سيكون مؤكدًا وهو ما سنقول فقط أنه مؤكد.

نظام Android 13.0

اندرويد 13
Android 13.0.0

وضمن الحقائق المؤكدة على سبيل المثال، أن هاتف Pixel 4, Pixel 4 XL وأيضًا الأجهزة الأحدث Pixel 5, Pixel 4a 5G سيكونون مؤهلين للحصول على تحديث اندرويد 13 القادم والفضل هنا يعود للدعم الطويل الخاص بتحديثات النظام الرسمية حصرًا لأجهزة بيكسل من Google. كما أننا نعرف أيضًا منذ فترة أن الشركة الكورية LG تنوي أن تقوم بإطلاق تحديث نظام Android 13 لعدد قليل من أجهزتها الذكية، على الأقل هواتفها الرائدة الأحدث التي أعلنت عنها في أغسطس 2021 الماضي.

وأيضًا، مستخدمي سلسلة Vivo X60 يُمكنهم أن يطمئنوا لأن الشركة الصينية صرّحت رسميًا أن نظام اندرويد 13 قادم إليهِم. وإذا كنت تتساءل، هناك أيضًا عدد كبير من مستخدمي أجهزة سامسونج سيكونون مؤهلين للحصول على تحديث النظام القادم مع واجهة One UI 5.0، ولكننا رغم ذلك سنتحدث عن كل شركة من التفصيل في وقتٍ لاحق وذلك كما نفعل مع مثل هذه التحديثات الرسمية كل عام.

أما ما سنقوم بالتركيز عليه اليوم في هذه المقالة هو ما ستقوم Google بفِعله مع نظام تشغيلها القادم في 2022 وكافة المعلومات والتسريبات المتوفرة حتى الآن عن اندرويد 13. وضمن الأشياء التي نعرفها كمثال أن جوجل ستقوم بالتعاون مع كوالكوم في استخدام تكنولوجيا Neural Networks API واختصارها (NNAPI) ضمن خدمات Play Services في نظام Android 13 القادم.

Neural Networks API
Android Neural Networks API

نظام اندرويد 13 قادم باسم حلوى “تيراميسو”

واستكمالًا للمعلومات المؤكدة، الزملاء في موقع XDA Developers قد كشفوا مؤخرًا شيئًا ربما يكون أكثر إثارة للاهتمام. بالطبع نعرف جميعًا أن Google قد توقّفت عن استخدام تسميات الحلوة منذ نظام اندرويد 9.0 والذي كان في الواقع معروف أيضًا باسم Android Pie “اندرويد الفطيرة”، إلا أن الشيء الذي ربما لا تعرفه أنها ما زالت تستخدم نفس هذه التسميات داخليًا بين مطوريها.

كمثال بسيط، نظام اندرويد 12 الحالي أو Android S هو في الواقع قد تم تمييزه أيضًا باسم Snow Cone. وكما يبدو أن نظام اندرويد 13 أو Android T سيكون باسم Tiramisu والتي هي عبارة عن حلوى إيطالية بنكهة القهوة والتي تم ابتكارها للمرة الأولى في بطولة UEFA EURO 2020 الماضية.

وإذا بحثنا بشكل أعمق، في الأشخاص في XDA أشاروا أيضًا أن مع اندرويد 13 مستخدمي أجهزة جوجل بيكسل سيكونوا قادرين على استخدام حسابات متعددة للدفع عبر تكنولوجيا الاتصال القريب NFC.

Multi user NFC payments on Android 13 update
المصدر

وبغض النظر عن وجودها منذ بعض الوقت، دعم تكنولوجيا NFC كانت تفتقد الميزة لدعم أكثر من مستخدم في حالة أن الهاتف يحتوي على أكثر من حساب. ولكن طبقًا لهذا التقرير سيتغير هذا الوضع في قدوم نظام Android 13. على كل حال، كما ذكرنا ما زال هناك الكثير من الوقت والتطوير على حديثنا عن النظام القادم Android T. لذا، نعم، هناك الكثير من الأشياء التي غالبًا ما ستتغير قبل إطلاق النسخة المستقرة منه.

ما نعرفه حتى الآن عن نظام تشغيل اندرويد 13.0.0

26 أغسطس 2021: هناك عِدة تقارير وضّحت أن Google تنوي لتوسيع دعم تكنولوجيا UWB (تقنية جديدة للاتصالات) على هاتف Pixel 6 عندما يحصل على نظام اندرويد 13 (Android T). هذا الخبر كان طبقًا لتعليق من Google في صفحة AOSP.


27 سبتمبر 2021: بعض الأشخاص في منتدى XDA قد لاحظوا تغييرٍ ما في مشروع اندرويد مفتوح المصدر (AOSP) الذي اقترح أن الشركة الأمريكية Google تنوي إضافة دعم خاصية DNS over HTTPS في نظام اندرويد 13.

أخبار اندرويد 13 في يناير 2022

11 يناير 2022: هناك أخبار جديدة قد تم تسريبها حول نظام اندرويد القادم هو أن Google تعمل على خاصية جديدة تُسمى ‘Tap to transfer’ أو انقر للنقل. وبينما غير معروف ميكانيكية عمل هذه الميزة، نحن نعلم أنها ستقوم بإظهار إشعارات مع بعض المعلومات المفيدة عندما يقوم بمستخدم بتشغيل أي نوع من الوسائط المتعددة على الهاتف، ويُمكنك القراءة أكثر عن هذه الميزة في هذا التقرير من موقع اندرويد بوليس.

وأيضًا، يبدو أن الشركة الأمريكية جوجل تعمل على إضافة اختصار لخاصية قراءة كود QR على شاشة القفل. وسيكون هنالك أيضًا اختصار لميزة QR scanner في نافذة الإعدادات السريعة. وإذا أردت المعرفة أكثر عن هذه الميزة اذهب إذًا إلى هذه الصفحة من اندرويد بوليس.

وأخيرًا، هناك خبر إضافي أشار أن Google قامت بعمل تصميم جديد لأزرار التحكم بالوسائط المتعددة “output picker” في نظام اندرويد 13.


12 يناير 2022: هناك تقرير ظهر اليوم يشير أن Google تعمل على خاصية جديدة  سنراها في اندرويد 13 تُسمى keyguard user switcher والتي ستسمح لك لتغيير مستخدم الهاتف الحالي بسهولة وذلك قبل أن تقوم بفتح شاشة القفل.


13 يناير 2022: بينما قامت Google بوضع ميزة dynamic theming “تغيير ألوان ثيم النظام اعتمادًا على ألوان الخلفية المستخدمة الآن” في اندرويد 12 للمرة الأولى، إلا أنها تعمل حاليًا على تحديث نفس الميزة لتحتوي على المزيد من مزيج الألوان المختلفة في اندرويد 13 وذلك طبقًا لهذا التقرير من موقع Android Police.

وأيضًا، من المعروف في الوقت الحالي أن اندرويد 13 قادم مع إعدادات صلاحيات الإشعارات. والآن نعرف بالفعل أن كيف ستبدو هذه الميزة حيث أن الإعداد الخاص بها قد تم تسريبه اليوم.


28 يناير 2022: الهواتف القادمة مع نظام تشغيل Android 13 من الصندوق ربما تقوم بتشغيل الألعاب أسرع. قالت Google أنها أضافت مفتاح API جديد والذي سيعمل على زيادة سرعة المعالجة عندما يكتشف المعالج أن المستخدم قام بتشغيل لعبة. وبالتالي، الألعاب على اندرويد 13 بالتأكيد ستكون أسرع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى