اندرويد 13.0أخبار التقنية

تحديث اندرويد 13.0 التجريبي أصبح متاح للتحميل على هذه الهواتف “قائمة متجددة”

نظام تشغيل Android 13.0.0 Beta 1 متاح الآن للتثبيت لهذه الهواتف

ما هي هواتف اندرويد الداعمة لتثبيت نظام تشغيل Android 13.0.0 الآن. إذا كنت لا تعرف، العملاقة الأمريكية Google كشفت لنا عن إصدار المطورين الأول من نظام تشغيل اندرويد 13 منذ فبراير 2022 الماضي. وبعد عِدة إصدارات متكررة للمطورين، قامت الشركة في مؤتمر Google I/O الأخير بالكشف عن النسخة التجريبية الأولى من النظام القادم كما أنها استعرضت بعض الأشياء المنتظرة في النسخة المستقرة منه. بطبيعة الحال، تحدثت الشركة أيضًا عن المميزات التي سنراها في هاتفها الثوري القادم Google Pixel 7 – ولكن مع ذلك الشيء الأكثر إثارة للاهتمام في هذا المؤتمر كان نظام تشغيل اندرويد القادم نفسه.

نظام تشغيل اندرويد 13.0 قد وصل للمرحلة التجريبية بالفعل، كما أن بإمكانك الآن تثبيته على أي هاتف اندرويد عبر تحميل نسخة GSI مفتوحة المصدر بواسطة جوجل، كما أن الشركة الأمريكية قد أطلقت منذ أيام النسخة التجريبية الثانية بهواتف Pixel التي جاءت محمّلة بالعديد من الإضافات الجديدة.

هل تريد تحميل اندرويد 13 لهاتفك الذكي (إذا كان مؤهلًا) مباشرةً؟ اذهب إذًا للروابط التالية: 

روابط هامة: 

هذه الأجهزة داعمة لتثبيت نظام Android 13.0 الآن

نظام اندرويد 13 التجريبي متاح لهذه الهواتف

بعيدًا عن هواتف Pixel، هنالك عدد من مصنعي الهواتف الآخرين الذين قد قاموا بدعم بعض أجهزتهم الذكية لتجربة نظام اندرويد القادم. بالطبع هناك العديد من شركات الهواتف حاليًا، ولكن مع ذلك هناك عدد محدود جدًا من هذه الهواتف التي أصبحت داعمة لتجربة نظام اندرويد 13. هذا لا يعني بالضرورة أن بقية هواتف هذه الشركة بعينها لن تحصل على النظام الجديد، ولكنها قامت فقط بدعم هذا الهاتف تحديدًا للانضمام إلى البرنامج التجريبي واختبار النظام القادم قبل الآخرين، علمًا أن الهواتف المذكورة في القائمة التالية غالبًا ما ستكون الإصدار الرائد الأخير لكل شركة منهم.

اسوس

 

  • هاتف ASUS ZenFone 8

هاتف ZenFone 8 من ASUS وهو الأحدث حتى الآن من الشركة وقد تم الإعلان عنه في شهر مايو 2021 الماضي هو الأول من الشركة الذي تم دعمه لتجربة نظام اندرويد 13. إذا ما صادف أنك مستخدم للهاتف وتريد تحميل النسخة التجريبية من النظام، اذهب إذًا إلى هذا الرابط من الموقع الرسمي. جوال زين فون 8 من الشركة كان أيضًا ضمن أوائل الهواتف التي دعمت النسخة التجريبية من نظام اندرويد 12 العام الماضي. وفي حالة أنك قمت بتجربة النظام الجديد على الهاتف وأردت العودة إلى النسخة المستقرة، بإمكانك إذًا تحميل نسخة Downgrade من هذا الرابط.


لينوفو

  • تابلت Lenovo P12 Pro

في معظم الأحيان، الشركات تقوم بدعم تثبيت إصدارات اندرويد التجريبية الرئيسية القادمة عادةً لأحدث إصدارات هواتفها، ولكن رغم ذلك قررت الشركة الصينية لينوفو أن تدعم تابلت P12 برو لتجربة نظام اندرويد 13، وبإمكانك تحميل النسخة التجريبية من هذا الرابط. بعد أن قررت Google تخصيص نسخة من نظام اندرويد للشاشات الكبيرة مع إصدار نظام Android 12L الذي رأيناه منذ عِدة أشهر، والآن مع النظام الجديد قامت الشركة بتحسين تجربة المستخدم مع الأجهزة اللوحية.

ولكن مع ذلك، ليست جميع إصدارات لوحي بي 12 برو داعمة لتثبيت النظام حيث أن الشركة لسببٍ ما قامت فقط بدعم نسخة Wi-Fi وليست نسخة 5G. وأيضًا، الإصدارات الداعمة للنسخة التجريبية هي تلك التي تم بيعها خارج السوق الصينية، بمعنى أنك إذا ما صادف أنك قمت بشِراء نسختك من داخل الصين فلن تكن إذًا داعمة لتثبيت النظام التجريبي. الإصدارات الداعمة لتثبيت النظام من تابلت لينوفو التي تتميز برقم إصدار TB-Q706F. الشركة أيضًا سمِحت للمستخدمين الذين سيقومون بتثبيت النسخة التجريبية أن يعودوا مرة أخرى إلى الإصدار المستقر بواسطة تحميل نسخة Rollback من هذا الرابط.


نوكيا

  • هاتف Nokia X20

الشركة الفنلندية تعتبر واحدة من القلائل التي تمنح مستخدميها تجربة أقرب ما يكون إلى اندرويد الخام كون أن معظم هواتفها حاليًا تعمل ضمن مبادرة Android One لدعم النظام والتحديثات مباشرةً بواسطة Google، مثل أجهزة Pixel. ومع اندرويد 13 متوقع أن تقوم نوكيا بدعم عِدة هواتف لتجربة النظام الجديد، ولكن حتى الآن بإمكانك تحميل النسخة التجريبية لهاتف Nokia X20 فقط ولم تقم الشركة بدعم أي هاتف آخر حتى الآن، كما أن الشركة حتى لم تصرِّح بأي من هواتفها سيكون داعمًا لتحديث النظام القادم. الشركة أيضًا وفّرت طريقة للعودة إلى نظام اندرويد 12 المستقر وذلك بواسطة تنفيذ نفس خطوات الانضمام إلى البرنامج التجريبي عبر تطبيق My Device على الهاتف.


ون بلس

  • هاتف OnePlus 10 Pro

إذا كنت تتابع مثل هذه الأشياء، ستعرف إذًا أن ون بلس دائمًا ما كانت رائدة في دعم مستخدميها بإصدارات النظام التجريبية، بل وأنها عادةً ما تكون من أوائل الشركات التي تقوم بإرسال النسخة المستقرة من النظام لأجهزتها المؤهلة. الشركة قامت منذ الأيام بالإعلان عن توفر برنامج اندرويد 13 التجريبي الأول بهاتف ون بلس 10 برو، علمًا أن إصدارات برو فقط هي المؤهلة لتثبيت النسخة التجريبية في الوقت الحالي. بإمكانك الذهاب إلى هذا الرابط لتتمكن من تحميل النسخة التجريبية من النظام، كما أن الشركة وفرت في نفس المنشور طريقة للعودة إلى نظام اندرويد 12 المستقر.

هل تعلم أن لدينا قائمة هواتف OnePlus المؤهلة لتحديث اندرويد 13

اوبو

  • هاتف Find X5 Pro

كون أنهما تابعتان لنفس الشركة الأم وهي مجموعة BBK الصينية، اتبعت OPPO نهج OnePlus فيما يخص هذا الشأن وقامت بدعم هاتف أوبو إكس 5 برو للانضمام إلى برنامج اندرويد 13 التجريبي (Beta 1). ومثل ون بلس أيضًا، وحدات برو فقط هي المؤهلة لتثبيت النسخة التجريبية من النظام. التحديث مع ذلك وهذا بخلاف ون بلس 10 برو جاء مع العديد من الأخطاء ومشاكل الاستقرار “والذي يعتبر شيء ليس بغريب لأننا نتحدث هنا عن نسخة تجريبية موجّهة في الأساس للمطورين وليس للمستخدم العادي”. على كلٍ، إذا أردت التجربة، اذهب إذًا إلى هذا الرابط الرسمي، علمًا أنك سيكون لديك الإمكانية للعودة إلى النظام السابق بواسطة نفس الرابط الذي قمت بتحميل النسخة التجريبية منه.


ريلمي

  • هاتف Realme GT 2 Pro

متبعة الشركة الأم لها أوبو التي انفصلت عنها منذ فترة ليست بالقليلة، قامت Realme كذلك بدعم أحدث هواتفها الرائدة ريلمي جي تي 2 برو لتجربة نظام تشغيل اندرويد 13 القادم وبإمكانك تحميله وتثبيته على هاتفك بنفسك الآن. إذا كنت مستخدم للهاتف وأردت التجربة، اذهب إذًا إلى هذا الرابط للحصول على النسخة التجريبية، ثم اتبع هذه الخطوات للتثبيت. وإذا مللت من التجربة وأردت العودة إلى النسخة المستقرة، فبإمكانك تحميلها إذًا من هذا الرابط.


فيفو

  • هاتف Vivo X80 Pro

قررت الشركة الصينية فيفو أيضًا أن تدعم هاتف X80 برو للانضمام إلى برنامج Android 13 التجريبي ويُمكنك الذهاب إلى هذه الصفحة لرؤية التفاصيل “علمًا أنك ستحتاج إلى ترجمتها من اللغة الصينية”. ولكن مع ذلك، هذه الصفحة عبارة عن مجرد إعلان أن الشركة “تنوي” دعم هذا الهاتف فقط لأن النسخة التجريبية غير متاحة للتحميل حتى وقت كتابة هذه الكلمات، ولكن لا تقلق لأن الشركة مفترض أن توفر رابط التحميل قريبًا.

حسب تصريح الشركة أن هذه النسخة التجريبية لن تكون صالحة للاستخدام اليومي وهي لغرض التجربة فقط، وستفتقر لوجود بعض الأشياء مثل خيارات مستشعر البصمة أو خيارات استخدام face unlock. لذلك إذا قررت التجربة ووجدت أنك غير قادر على التعامل مع هذه المشكلات، سيكون بإمكانك العودة إلى النظام المستقر السابق وهو اندرويد 12 مع واجهة Origin OS Ocean.


تكنو

  • هاتف CAMON 19 Pro 5G

من المثير للاهتمام رؤية شركة مثل Tecno في هذه القائمة، ولكن الشركة فاجأتنا جميعًا أنها قامت بدعم جوال كامون 19 برو 5G المُعلن عنه مؤخرًا بواسطتها بتجربة نظام اندرويد 13 (النسخة التجريبية الأولى). الشركة مع ذلك لم تقم بإتاحة تحميل النسخة التجريبية من النظام حتى الآن خاصةً أن المعلومات المتوفرة بالكامل عن هذا الأمر ما زالت محدودة لأن الهاتف نفسه ما زالت لم يتم إتاحة بيعه في الأسواق بعد ومفترض أن يتم إطلاقه للمستخدمين في يونيو 2022 القادم. لذا، إذا كنت تنوي شراء الهاتف الجديد من تكنو، اذهب إذًا إلى هذا الرابط لمعرفة جميع المعلومات المتوفرة عن التحديث التجريبي القادم للهاتف.

الشيء الغريب، ورغم عدم توفر الهاتف نفسه بعد، إلا أن الشركة الصينية قد أتاحت تحميل النسخة التجريبية من نظام اندرويد 13 عبر هذا الرابط، كما أنها وفرت طريقة وخطوات التثبيت ويُمكنك رؤيتها عبر هذا الرابط (ملف PDF). وأيضًا، وفرت الشركة طريقة للعودة إلى نظام اندرويد 12 المستقر ويُمكنك تحميله من هذا الرابط وتثبيته متبعًا نفس خطوات الرابط السابق لتثبيت النظام التجريبي. (المصدر).


شاومي

  • أجهزة Xiaomi 12, 12 Pro وأيضًا Xiaomi Pad 5

انضمت الشركة الصينية شاومي أيضًا لهذا الحفل الصاخب وقامت بدعم هاتفها الرائد المُعلن عنه مؤخرًا Xiaomi 12 وكذلك جهازها اللوحي الجديد شاومي باد 5 لتجربة نظام تشغيل اندرويد 13. والشيء الممتاز أن هذا ليس مجرد إعلان عن دعم هذه الأجهزة لتجربة النظام القادم، ولكن مستخدميهم قد أصبح لديهم الفرصة بالفعل لتحميل النسخة التجريبية لهواتف شاومي 12/12 برو من هذا الرابط وهذا الرابط (لنسخة برو)، أما تابلت باد 5 فيُمكنك تحميل النسخة الخاصة به من هذا الرابط.


زي تي إي

  • هاتف Axon 40 Ultra

شركة ZTE الصينية انضمت أيضًا لهذه القائمة وأعلنت أنها ستدعم أحد هواتفها لتجربة نظام اندرويد 13. ولكن مع ذلك، الشركة حددت أن نسخة Ultra فقط هي التي ستكون مدعومة للانضمام إلى البرنامج التجريبي، مما يعني أنك إن كنت مستخدمًا لاحد هواتف سلسلة Axon 40 الأخرى فلن تتمكن من تثبيت النظام. وأيضًا، أعلنت الشركة أن وحدات Ultra المُباعة داخل الصين فقط هي من سيتم دعمها للتجربة، أي أن حتى النسخ العالمية من الهاتف لن تستطيع تثبيت التحديث للأسف. النسخة التجريبية مع ذلك لم يتم إطلاقها حتى الآن، وهذه المعلومات متاحة اعتمادًا على الإعلان الرسمي من الشركة عن البرنامج التجريبي.

الشركة قامت بتوفير روابط تحميل للنسخة التجريبية عبر صفحة الرسمية يُمكنك الذهاب إليها من هذا الرابط. علمًا أن هذا الإصدار التجريبي من النظام جاء مع بعض الأخطاء مثل غياب اتصال NFC، عدم وجود خيارات مستشعر البصمة، بالإضافة إلى أنك لن تستطيع إغلاق صوت المنبه إذا بدأ بالرنين!

الخاتمة

يبدو أن تحديث اندرويد 13 التجريبي للأجهزة الذكية من الشركات المختلفة قد تحسّن هذا العام مقارنةً بالإصدارات الماضية. وبالنسبةِ إلى الهواتف المذكورة في هذه القائمة ولكن مع ذلك لم يتم توفير روابط تحميل النسخة التجريبية حتى الآن أنصحك أن تقوم بمتابعة الصفحات الرسمية الخاصة بها من آنٍ لآخر حتى تتمكن من تحميل الإصدار التجريبي بمجرد إتاحته بواسطة الشركة. وأيضًا، أنصحك بشِدة ألا تقوم بتحميل أي إصدارات من صفحات غير رسمية وذلك لما فيه مجازفة من إتلاف جهازك الذكي! لذا، تذكر، قم بتحميل التحديثات الرسمية دائمًا من مصادر موثوقة أو صفحات رسمية فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى