ويندوز

تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10 “Win 11 ISO Dual Boot” شرح تفصيلي مع الصور

قامت شركة مايكروسوفت بإطلاق ويندوز 11 بشكل رسمي في بداية شهر أكتوبر الحالي وأصبح متاحًا لمستخدمي ويندوز 10، وقد قام الملايين من المستخدمين بالفعل بالترقية إليه نظرًا للميزات الكثيرة والهائلة التي يوفرها الإصدار الجديد من نظام التشغيل ويندوز بما في ذلك التغيرات المرئية المذهلة وعناصر التحكم المحسنة بالإضافة إلى الكثير من الوظائف المفيدة وإضافة العديد من المزايا التي تساعد على تعدد المهام وغير ذلك الكثير.

وبدلًا من حذف ويندوز 10 تمامًا من الكمبيوتر الخاص بك من أجل تثبيت ويندوز 11، يمكنك تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10 والاستمتاع بكافة مميزاتها من خلال خاصية التمهيد المزدوج والتي تسمح لك بتثبيت نظامي تشغيل في نفس الوقت والدخول إلي أي منهما، وهذا يمكن أن يكون مفيدًا في الكثير من الأحيان، على سبيل المثال إذا كنت ترغب في تجربة المميزات الجديدة في ويندوز 11 قبل الترقية إليها، كذلك إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بويندوز 10 كنظام تشغيل أساسي يحتوي على البرامج والملفات الهامة الخاصة بك وما إلى ذلك.

ويعتبر تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10 أمرًا سهلًا إلى حد كبير حيث أنك تحتاج إلى تحميل ملف ISO الخاص بويندوز 11 ، وكذلك تحتاج إلى فلاشة USB تحتوي على مساحة كافية من أجل إنشاء قسم التمهيد المزودج وبعد ذلك يمكنك تشغيل ويندوز 11 من خلال الخطوات التي نوضحها لكم في هذا الموضوع، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن الكمبيوتر الخاص بك يجب أن يكون متوافقًا مع ويندوز 11 حيث يجب أن يدعم TPM 2.0 أو UEFI boot.

هل تعلم أن يمكنك تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10 باستخدام النظام الافتراضي؟ إليك الشرح من هنا: شرح تثبيت ويندوز 11 على VMware [نظام افتراضي]

كيفية تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10

تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10 باستخدام التمهيد المزدوج

قبل أن نبدأ في شرح كيفية تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10 من خلال التمهيد المزود يجب أولًا عمل نسخة احتياطية من البيانات الهامة الخاص بك على الكمبيوتر، وبعد الإنتهاء من توفير جميع المتطلبات والتأكد من أن جهازك يدعم ويندوز 11 يمكنك البدء في تثبيت النسخة على جهازك من خلال حرق ملف ISO على فلاشة USB الخاصة بك، ومع ذلك إذا لم يتوفر لديك فلاشة USB فيمكنك تثبيت ملف ISO بشكل مباشر دون الحاجة للفلاشة وإليك توضيح ذلك فيما يلي.

1. تنزيل ملف Windows 11 ISO

بالطبع سوف محتاج أولًا إلى تحميل ملف ISO الخاص بويندوز 11 على الكمبيوتر من أجل حرقه على الفلاشة ثم تثبيته على الكمبيوتر، ولكن قبل ذلك ينبغي التأكد من وجود اتصال سريع ومستقر بالإنترنت كما ينبغي توفير مساحة كافية على الكمبيوتر (8 جيجابايت على الأقل) وكذلك بالنسبة للفلاشة، ويمكنك تحميل ملف ويندوز باللغة التي ترغب بها إما من خلال موقع مايكروسوفت الرسمي أو مباشرةً من خلال الروابط التالية:

بعد تحميل ملف ويندوز 11 على جهازك من خلال الروابط السابقة يمكنك فك الضغط عن الملف باستخدام WinRaR أو أي برنامج آخر، وبعد ذلك يمكنك البدء في حرق ويندوز 11 على الفلاشة الخاصة بك وإليك توضيح الخطوات فيما يلي.

2. حرق ويندوز 11 على الفلاشة

بعد تحميل ملف ISO الخاص ويندوز 11 على الكمبيوتر الخاص بك ويصبح جاهزًا للاستخدام يمكنك حرقه على الفلاشة الآن، ويمكنك القيام بذلك باستخدام إحدى الأدوات أو البرامج المتخصصة في حرق ملفات ISO مثل البرنامج الشهير Rufus حيث أنه يعتبر سهلة وبسيط جدًا في الاستخدام، ومع ذلك إذا كنت لا ترغب في استخدام برامج خارجية لحرق الويندوز فيمكنك القيام بذلك يدويًا وذلك من خلال النقر على ملف ISO كليك يمين ثم قم بالضغط على خيار Mount من القائمة.

بعد ذلك قم بالدخول إلى This PC وسوف تلاحظ ظهور بارتشن جديد والذي يشتمل على ملفات نظام ويندوز 11، قم بالدخول إلى هذا القسم الجديد من خلال النقر عليه مرتين ثم قم بتشغيل ملف setup.exe وفي النافذة الجديدة التي تظهر لك قم بالنقر على زر التالي “Next” ثم قم باتباع التعليمات التي تظهر لك حتى الإنتهاء من تثبيت ويندوز 11 على الفلاشة.

3. تخصيص مساحة لويندوز 11

الآن سوف نحتاج إلى توفير مساحة جديدة على القرص من أجل تثبيت ويندوز 11 فيها، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • أولًا قم بالنقر على الأزرار Windows + R من لوحة المفاتيح وذلك من أجل تشغيل نافذة Run، ثم قم بكتابة diskmgmt.msc في النافذة وقم بالنقر على زر Enter أو OK في النافذة وبذلك سوف يتم تشغيل أداة إدارة الأقراص.

تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10

  • قم بالنقر بزر الماوس الأيمن (كليك يمين) فوق أي وحدة تخزين ثم قم باختيار Shrink Volume من أجل اقتصاص مساحة منها وذلك لتثبيت ويندوز 11 في تلك المساحة.
  • بعد ذلك سوف يظهر لك مربع حواري آخر، هنا قم بإدخال مقدار المساحة التي ترغب في تقليصها (بالميجابايت) ثم قم بالنقر فوق زر Shrink.

تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10

  • على سبيل المثال إذا كان حجم القرص الحالي على جهازك هوي 150000 ميجابايت (150 جيجابايت) من المساحة المتاحة على الكمبيوتر فيمكنك إدخال 70000 في حقل Shrink، وسوف يؤدي ذلك إلى تقليص الحجم الحالي إلى 80 غيغابايت فقط وسيتم ترك 70 غيغابايت المتبقية كمساحة غير مخصصة.

4. إنشاء قرص جديد لتثبيت ويندوز 11

الآن وبعد الإنتهاء من توفير مساحة على نظام التشغيل الخاص بك يمكنك إنشاء القرص الجديد والذي سوف يتم تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10 عليه من أجل تفعيل التمهيد المزدوج، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى أداة إدارة الأقراص على ويندوز مرة أخرى (يمكنك النقر كليك يمين على نافذة Start واختيار Disk Management من القائمة).
  • بعد ذلك قم بالنقر بزر الماوس الأيمن على المساحة غير المخصصة التي تم تعيينها مسبقًا وقم بالنقر فوق New Simple Volume.

تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10

  • الآن سوف تظهر لك نافذة New Simple Volume Wizard قم بالنقر على زر التالي Next للاستكمال، وفي النافذة التالية قم بتعيين مساحة القرص ثم قم بالنقر على Next مرة أخرى.
  • يمكنك الآن تحديد حرف من الحروف المتاحة للقرص من خلال القائمة المنسدلة ثم قم بالنقر على Next.

إنشاء قرص جديد لتثبيت ويندوز 11

  • في النافذة التالية قم باختيار Format this volume with the following settings ثم قم بضبط تلك الإعدادات كما يلي:
  • بالنسبة لـ File System قم باختيار NTFS وبالنسبة لـ Allocation unit size قم باختيار Default وبالنسبة لـ Volume Label قم بإدخال Windows 11.
  • أخيرًا قم بتحديد مربع Perform a quick format ثم قم بالنقر على زر Next وفي النافذة التالية قم بالنقر على زر Finish من أجل إنهاء عملية إعداد القرص الجديد وبذلك يصبح جاهزًا من أجل تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10 الآن.

5. تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10

سواء كنت ترغب في تثبيت ويندوز 11 على الكمبيوتر الخاص بك مباشرةً بدون الفلاشة أو كنت ترغب في التمهيد إليها وتثبيتها من الفلاشة فإليك فيما يلي شرح كل طريقة منهما بالتفصيل:

  • قم بالنقر كليك يمين على ملف ISO الخاص بويندوز 11 ثم قم باختيار Mount وبمجرد الإنتهاء من التثبيت سوف يظهر قرص جديد في This PC خاص بويندوز 11، قم بالدخول إلى هذا القرص وقم بتشغيل ملف setup.exe ثم قم بالنقر على Yes إذا ظهرت لك رسالة UAC.

تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10

  • الآن سوف تظهر لك شاشة تثبيت Windows 1 قم باختيار No thanks، ثم قم بالموافقة على الشروط والأحكام وقم بالنقر فوق زر Next، وبعد ذلك قم باختيار Custom: Install Windows only (advanced).
  • بعد ذلك من خلال نافذة Where do you want to install Windows قم بتحديد حجم القرص الذي قمنا بإنشائه سابقًا من أجل تثبيت ويندوز 11 فيه ثم قم بالنقر فوق التالي.

Windows disk image

  • الآن قم بالنقر على Install وبذلك سوف يتم تثبيت ويندوز 11 وقد تتم إعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك عدة مرات لذلك تحلى بالصبر وانتظر حتى تنتهي العملية تمامًا.

تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10

من خلال الخطوات السابقة يمكنك تثبيت ويندوز 11 على الكمبيوتر بدون الحاجة إلى فلاشة USB ولكن إذا كنت ترغب في تثبيت النسخة من خلال الفلاشة فإليك توضيح الخطوات فيما يلي:

  • أولًا قم بتوصيل الفلاشة بالكمبيوتر ثم قم بتشغيله وأثناء عملية التشغيل قم بالدخول إلى شاشة البيوس وذلك بالنقر على زر F11 أو F12 أو Delete حسب نوع جهازك.
  • بعد الدخول إلى البيوس سوف تحتاج إلى تحديد الفلاشة التي قمت بتوصيلها بالكمبيوتر كأولوية أولى من أجل التمهيد منها وذلك في Boot sequence وبمجرد الإنتهاء من ذلك قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر.
  • بعد ذلك قم بالنقر على أي زر من لوحة المفاتيح من أجل التمهيد من الفلاشة والآن قم باتباع التعليمات التي تظهر لك على الشاشة من أجل المضي قدمًا في عملية تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10 باستخدام التمهيد المزدوج.

تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10

  • يمكنك الآن تحديد اللغة والوقت والعملة ولوحة المفاتيح أو طريقة الإدخال ثم قم بالضغط على Next ثم Install now ثم قم بالموافقة على الشروط والأحكام، ومرة أخرى قم بالنقر فوق Next.
  • أخيرًا وليس آخرًا قم بتحديد خيار Custom: Install Windows only (advanced) ثم قم باختيار القرص الذي قمنا بإنشائه سابقًا وقم بالنقر على Next ثم قم باتباع التعليمات التي تظهر لك حتى الإنتهاء من تثبيت ويندوز 11.

اختيار نظام تشغيل افتراضي عند بدء التشغيل

بعد الإنتهاء من تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10 باستخدام التمهيد المزدوج سوف تلاحظ أن الكمبيوتر يطلب منك اختيار نظام التشغيل في كل مرة تقوم بفتح الكمبيوتر فيها، أما إذا لم ترغب في ذلك فقم باتباع الخطوات التالية لاختيار النظام الافتراضي لديك:

  • قم بالنقر على زر ويندوز مع حرف I من لوحة المفاتيح وذلك للدخول إلى الإعدادات ثم قم باختيار System ثم About، وبعد ذلك قم بالنقر على Advanced System Settings أسفل خيار Related Settings.

تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10

  • الآن في قسم Startup and Recovery قم باختيار Settings، ثم قم بتحديد نظام التشغيل الافتراضي من خلال القائمة المنسدلة إما ويندوز 10 أو ويندوز 11، كذلك سوف تحتاج إلى تحديد وقت الاختيار ثم قم بالنقر على OK من أجل حفظ التغييرات.

تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10

بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة وعندما تقوم بتشغيل الكمبيوتر الخاص بك مرة أخرى سوف تظهر لك رسالة الاختيار ما بين أنظمة التشغيل المثبتة لديك (ويندوز 10 أو ويندوز 11) إلا أن الرسالة سوف تختفي تلقائيًا وسوف يتم التمهيد إلى نظام التشغيل الأساسي الذي قمت باختيار سابقًا بعد المدة الزمنية التي قمت بتعيينها، وبذلك نكون قد انتهينا من شرح كل ما يخص تثبيت ويندوز 11 بجانب ويندوز 10 عن طريق التمهيد المزدوج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى