شرح كيفية تغيير/ تعديل الخطوط (Fonts) على أجهزة الاندرويد | روت

نظام اندرويد دائمًا ما كان معروف بقدراته الغير محدودة على التخصيص والتعديل،  وتطبيق الخطوط (الفونتات) المعدلة على الهاتف تعتبر ضمن الخصائص الرئيسية والمحببة إلى الكثير من المستخدمين بجانب أنها تعطي هاتفك مظهر أنيق، وفريد. لذلك، موضوعنا اليوم حول قائمة تضم أفضل خطوط اجهزة الاندرويد بجانب شرح طريقة تغييرها أو تعديلها على الهاتف، بالطبع يجب أن يتوفر الروت بهاتفك أولًا.

إصدارات اندرويد الخام (بعيدًا عن مفهوم ان الاندرويد عمومًا قابل للتخصيص) لن تستطيع تعديل العديد من الأشياء باستخدامه. لذلك معظم التخصيصات المتاحة في الوقت الحالي تأتي فقط من المطورين المستقلين (بشكل غير رسمي). جوجل لا تبالي كثيرًا بشان هذه التخصيصات بشأن إهتمامها باستقرار وسلاسة النظام نفسه والدليل على ذلك تحديثات الحماية الدورية التي دائمًا ما كانت حائلًا بينك وبين هذه التعديلات بالهاتف.

بجانب أن الاندرويد الخام "حتى الآن" ما زال لا يحتوي على محرك للثيمات (متجر رسمي خاص لثيمات النظام). ومن جهة أخرى، معظم مصنعي الهواتف الذكية دائمًا ما يضعون متجر رسمي للثيمات به قدر ولو قليل من التخصيصات بجانب واجهتهم المخصصة من الأساس مثل سامسونج وتطبيق Galaxy Themes ونفس الوضع في أجهزة هواوي أيضًا والتي تأتي مع إمكانية تغيير الخطوط بسهولة.

لذلك، في حالة أنك لست مستخدم لأحد هذه الهواتف، على الأرجح أنك ستحتاج إلى الروت لتستطيع تغيير خطوط الهاتف والنظام بالكامل على جهازك الاندرويد.

في الوقت الحالي، استخدام الروت لتغيير أي من أجزاء النظام (متضمنة الخطوط بالطبع) على الأرجح سيتسبب في تغيير حالة SafetyNet للحماية من جوجل، مما سيؤدي إلى عدم إمكانية إستخدام بعض الخواص والخدمات الهامة مثل تطبيقات البنوك عموما أو خدمات أخرى مثل Google Pay, Netflix وما إلى آخره من التطبيقات التي لن تستطيع تشغيلها مع الروت. ولكن لحسن الحظ، مجتمعات المطورين قد ابتكرت حل لهذه المشكلة أيضًا، وهل هنا هو عمل الروت باستخدام Magisk. وطالما هاتفك مُروَّت بواسطة ماجيسك، يُمكنك فعل العديد من الاشياء متضمنة تغيير خطوط النظام. وإذا ما صادف أنك لا تعرف ما هو ماجيسك، إليك إذًا كل ما تريد معرفته عنه.

شرح تثبيت ماجيسك وعمل الروت للاندرويد
كيفية عمل الروت بواسطة MagiskSU

تثبيت إضافة MidnightCore من Magisk

في حالة أنك قمت بعمل الروت بواسطة Magisk، سيكون لديك أيضًا تطبيق Magisk Manager لإدارة صلاحيات الروت مثبت على الهاتف. قاعدة إضافات/موديولات ماجيسك بداخل التطبيق نفسه تحوي المئات من الإضافات الداعمة له ومنها إضافة تُسمى (ميدنايت-كور). هذه الإضافة تسمح لك (بدون المساس بأقسام النظام أو Systemlessly) أن تقوم بتغيير نوع الخط، البوت-انيميشن وكذلك أصوات النظام بالهاتف. كل ما عليك فعله هنا هو التوجه لتطبيق Magisk Manager ثم السحب لفتح القائمة الجانبية، وبعد ذلك توجه إلى قسم Downloads وابحث عن موديول MidnightCore وقم بثبيته، ثم إعادة تشغيل الهاتف.

ذات صلة: أفضل إضافات/ موديولات Magisk يجب عليك تجربتها!

تثبيت تطبيق Teminal

واحدة من سلبيات مود ميدنايت-كور لتغيير الخطوط، في حالة أنك أردت تسميتها بذلك، هو أنه لا يأتي بواجهة رسومية للإعدادات مثل الإضافات المعتادة. لذلك حتى تستطيع استخدامها ستحتاج إلى استخدام تطبيق ترمينال والذي سيسمح لك إرسال سطور الأوامر المختلفة لما تريد فعله على الهاتف. ومن غير المهم أي التطبيقات تستخدم طالما أنه يؤدي وظيفته بشكل جيد، لذلك وضعنا لك روابط تحميل لعِدة تطبيقات شهيرة ومجانية بمتجر Play يُمكنك الإختيار بينها بالأسفل.

.

Termux
Price: Free
Material Terminal
Price: Free+

ذات صلة: كيفية تثبيت 1000+ خط (Font) على أجهزة سامسوج بدون روت

كيفية تغيير نوع الخط على الاندرويد

  • وبغض النظر عن أي تطبيقات ترمينال قمت باختياره، قم بتشغيله الآن. قم بكتابة سطر الأوامر التالي ثم اضغط على زر Enter لتنفيذه:
su
  • الأمر السابق يستخدم لتوفير صلاحيات الروت لتطبيق ترمينال، لذلك ربما يسألك الهاتف عن السماح له بتلك الصلاحيات بمجرد إدخالك لسطر السابق. بعد ذلك قم بتشغيل موديول MidnightCore بواسطة كتابة الأمر التالي:
midnight
  • وستحتاج الأمر السابق حتى تستطيع تشغيل تطبيق ميدنايت-كور في كل مرة تريد تعديل او تغيير نوع خط الهاتف.
  • الآن ينبغي أن تكون أمام قائمة MidnightCore الرئيسية. من هنا ستجد العديد من الخيارات والتي يُمكنك اكتشافها فيما بعد. ولكن بما أننا نتحدث اليوم عن كيفية تغيير الخطوط، الآن قم بكتابة رقم 1 في تطبيق ترمينال ثم اضغط Enter. وستجد أنك أمام قائمة تتضمن جميع الخطوط (Fonts) التي يحتويها الموديول.

عرض أشكال وأنواع الخطوط

بما أننا نتعامل مع الإضافة في الوقت الحالي من خلال سطور أوامر ترمينال، رؤيتك لنوع الخطوط هنا يعتبر مستحيل. هنا يُمكنك فقط أن تعرف أسماء الخطوط ولن ترى أشكالها. ولكن يُمكنك مع ذلك رؤية جميع أشكال الخطوط من خلال صفحة الموديول الرسمية في XDA.

  • وبمجرد أن تستقر على نوع الخط الذي تريد تطبيقه على الهاتف، ببساطة قم بكتابة الرقم الخاص به في برنامج ترمينال ثم اضغط Enter. المديول وقتها سيسألك عما إذا كنت تريد حفظ نوع الخط وتحميله على الهاتف، الآن قم بالضغط على 1 ثم انقر على Enter لتحميل الخط على الهاتف.
  • وعندما تنتهي من جميع الخطوات، ستعود مرة أخرى إلى صفحة الإضافة الرئيسية. يُمكنك الآن إغلاق جلسة ترمينال الحالية من خلال سحب قائمة الإشعارات المنسدلة من الأعلى والضغط على زر EXIT أو Close Terminal.
  • قم بإعادة تشغيل الهاتف.

إلى هنا وانتهينا! أنت قد نجحت بالفعل في تغيير نوع خط جهازك الاندرويد. وفي حالة أنك قررت العودة إلى خطوط الهاتف الرسمية، ببساطة قم بالدخول إلى قائمة موديول MidnightCore مرة أخرى باستخدام تطبيق Terminal وببساطة قم بالضغط على زر R.

إقرأ تاليًا: أفضل 50 تطبيق بعد الروت

اترك رد