كيفية حماية هاتفك الذكي من القراصنة (المخترقين) والمتطفلين [شرح تفصيلي]

الهاكر او المخترق الامني هو شخص يفحص ويستكشف طرق واساليب لاختراق واستغلال القصور الامني الموجود في انظمة الحاسوب او انظمة شبكة الانترنت على الهواتف الذكية الحديثة. في كثير من الاحيان يكون هذا الاختراق بغرض فحص الاجهزة الامنية وتحسين ادائها، اما اذا كان الغرض من الهاكينج هو الحصول على بيانات ومعلومات واستخدامها ضد اصحابها، في تلك الحالة يجب عليك حماية جهازك والمحافظة عليه من تلك الاختراقات.

حماية الهاتف الذكي من الاختراق

عندما تعلم ان هاتفك الذكي قد تم اختراقه، فانك تشعر كان احد سرق منزلك. فهو انتهاك كبير لخصوصيتك، اعتداء على مساحتك الخاصة، وللاسف سوف يتطلب وقت لكي تكتشف المعلومات التي فقدتها من على جهازك الذكي. فتليفونك الذكي ليس فقط يحمل عليه اشياء قيمة، ولكنه يشير الى مدى اهمية تلك المعلومات بالنسبة لك، فعند احتفاظك باشياء دائمة على تليفونك، فان هذا يدل على قيمتها.

ان حجم الهاتف الذكي صغير، فيسهل ضياعه او سرقته، كما انه يكون على الارجح دائم الاتصال بالنت، يستقبل ويرسل عن طريق شبكات مختلفة، لذا فان تلك الاجهزة تعد هدف سهل للصوص وقراصنة النت، كما يطلق على الهاكرز احيانا. لكي تتمكن من حماية تليفونك ومحتوياته من الفضوليين ومخترقي الانظمة، عليك تتبع استراتيجية متطورة للحفاظ على جهازك وما عليه من معلومات قيمة. لذا اليك بعض الارشادات التي تساعدك على وقاية تليفونك الذكي من الهاكرز.

ننصحك ان تقوم بقراءة: هناك 5 أنواع من برمجيات Malware الخبيثة على الاندرويد يجب عليك معرفتها!

تحديث نظام التشغيل & والتطبيقات على هاتفك

تحديث التطبيقات إلى الإصدار الاخير تحديث النظام والتصحيح الامني إلى احدث إصدار

عندما تقوم شركات نظم التشغيل بتنزيل تحديثات بشكل منتظم على نظمها، فان ذلك لا يكون فقط من اجل الترفيه، فالعديد من تحديثات نظم التشغيل تتضمن تتطورات في ما يتعلق بأمن الجهاز والتي تساهم في زيادة حماية هاتفك ضد لصوص النت والمتطفلين، كما تساعد في سد التغرات ومناطق الضعف في نظام تشغيلك السابق، مما يصعب على المتسللين الدخول. عندما تعلم ان هناك اي تعديل او تحديث لنظام التشغيل الخاص بجهازك او لاحد التطبيقات التي تتعامل معها، فاننا ننصحك بالتحديث فورا دون تاخير.

تجنب شبكات النت العامة

إختراق Man In The Middle Attack

يجب ان يكون الجميع على دراية بمخاطر استخدام شبكة انترنت عامة، لان تلك الشبكات المجانية العامة والمنتشرة في المولات والمقاهي الكبيرة والمطارات او حتى اي مكان عام لتجمع الناس، تسهل بشدة حدوث كافة انواع الاضرار الناتجة من فري اونلاين. حاول ان تكون على اتصال بشبكة الانترنت الخاصة بك فقط وننصحك بايقاف خدمة الواي فاي على جهازك اثناء وجودك في مكان عام اذا كان ذلك ممكن، اما اذا كانت هناك ضرورة لتشغيل الواي فاي على تليفونك الذكي، فاحرص ان يكون على جهازك تطبيق VPN، وهو تطبيق الغرض منه فلترة وصلات شبكات الانترنت عن طريق توجيهها في انفاق مشفرة للتحكم فيها.

ولكن عند اختيارك لهذا التطبيق، كٌن حريصا حيث ان ليس كل اصدارات تطبيق في بي ان متساوية في الكفاءة. لكي تضمن حماية لنظام جهازك من الاختراق، يجب ان تغلق خاصية البلوتوث وانت في اماكن عامة، حيث انه من الطرق التي تسهل على الهاكرز اختراق جهازك، الا اذا كنت تحمل سمارت واتش فانها تتطلب ان تكون خاصية البلوتوث نشطة دائما.

اغلق شاشة هاتفك الذكي

قم بوضع كلمة سرية معقدة وطويلة على هاتفك الذكي

لمزيد من الحماية والامان لهاتفك الذكي، اغلق شاشة جهازك بكلمة سر طويلة ويفضل ان تحتوي على ارقام وحروف. فاذا حدث وفقدت هاتفك المحمول في التاكسي او داخل احد المطاعم او المحلات التجارية، فان من يجده سوف يحاول فتح الشاشة اما بغرض معرفة معلومات عن صاحبه لكي يعيده اليه او بنية سرقته، وفي كلتا الحالتين لا يجب ان يتمكن هذا الشخص الغريب من الدخول بسهولة الى هاتفك والبحث فيه، فبالتاكيد لديك صور شخصية عليه لا تحب ان يراها احد غريب او رسائل هامة عن حسابك البنكي او عن خصوصيات عملك.

لذا يجب ان تؤمن جهازك بكلمة سر مناسبة، واذا كنت ممن ينسون بسهولة، فهناك بدائل لكلمة المرور مثل (بصمة الاصبع او تعريف الوجه). بينما انت تستخدم تلك البدائل، تاكد من غلق التطبيقات التي تعتمد على المعلومات الشخصية بكلمة مرور صعبة.

اجعل رقم هاتفك المحمول سري

كما كان يحدث قديما، كان رب الاسرة لا يعطي نمرة تليفونه الارضي لاي حد بسهولة، خوفا من المعاكسات وحفاظا على خصوصية المنزل. الان، يجب عليك عدم اعطاء نمرة هاتفك المحمول لاي احد يطلبها او تسجلها في اي تطبيق من التطبيقات التي تظهر لك في الاعلانات عند اتصالك على النت.

فانتشار رقم تليفونك في اماكن كثيرة يجعلك اكثر عرضة للرسائل الاعلانية و تداخل الخطوط او للاختراق والتعدي على خصوصيتك، حيث ان رقم هاتفك يكون، في الغالب، مسجل ضمن بيانات حساباتك الاليكترونية. ننصحك باضافة نمرة خط تليفون ثاني لهاتفك. ويعتبر تطبيقGoogle Voice من الطرق الممتازة لعمل مايشبه جدار حماية لرقم هاتفك من المتطفلين. هناك ايضا تطبيقات مشابهة لهذا التطبيق مثل (Sideline, Line2, Hushed) والتي تسهل اضافة رقم ثاني لهاتفك المحمول.

لا تبالغ في عمل مشاركات كثيرة على السوشيال ميديا

لا تبالغ في المشاركة بمنصات التواصل الإجتماعي

من الافضل عند استخدام السوشيال ميديا كالفيسبوك او تويتر ان لا تكثر من المعلومات التي تكشفها عن نفسك او منزلك، اسماء افراد عائلتك، صورك العائلية، مكان عملك، او عنوان بيتك، فبالرغم من ان استخدامك لاسمك الحقيقي ليس بالامر الخطر، الا انه كلما كثرت البيانات التي تنشرها على السوشيال ميديا، كلما اعطيت فرصة اكبر للهاكرز لتتبعك.

ان تطبيق الفيسبوك قد وفر لك طرق لتأمين بياناتك بما تتضمنه من صور، قوائم اصدقائك، وغيرها، وذلك عن طريق اعدادات الامان الخاصة بالتطبيق. لكي تتاكد من سلامة حسابك على السوشيال ميديا، تخلص دائما من المعلومات القديمة التي تغيرت حاليا، كعنوان نزلك مثلا، او وظيفتك. ونحن نفضل لك ان تستخدم تقوم بعمل تسجيل الدخول للفيسبوك على جهاز الحاسوب الخاص بك بدلا من الدخول اليه عن طريق الهاتف.

اجعل محتويات هاتفك بسيطة

يجب ان لا تخزن بيانات شخصية من صور او ملفات خاصة على تليفونك الذكي. كما انه من الافضل ان تجعل محتوى هاتفك بسيط وليس عليه ما يجعلك تقلق. لذا فاننا ننصحك بالاحتفاظ بكل ما يهمك من صور ووثائق على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ولمزيد من الامان، حاول ان تقلل من الايميلات الرسمية الخاصة بتعاملاتك المالية حتى تضمن عدم وقوع تلك المعلومات في الايدي الخاطئة.

استخدم كلمة مرور قوية

اعتقد ان الاغلبية تكره الباسوردس، ولكن عندما يتعلق الامر بامانك، فان ذلك يتطلب منك تعيين كلمة سر صعبة وطويلة، لا تتساهل وتختار يوم ميلادك مثلا، او اسم احد ابناءك، او تختار كلمة واحدة لكل حساباتك، فهذا خطأ فادح، عليك ان تختار كلمة قوية مزيج من ارقام وحروف انجليزي وعربي، ولا تقل عن 16 خانة.

ومع ذلك فانه، للاسف، يوجد قراصنة، بمزيد من الجهد والوقت، تستطيع ان تفك مثل تلك الشفرات. ولكن كلما زادت صعوبة الكلمة التي اخترتها، كلما كانت مهمة المخترقين اصعب. هناك العديد من مولدات اون لاين لكلمات سر مؤمنة، لذا ليس عليك التفكير فيها بنفسك. عليك ايضا ان تغير الباسورد الخاصة بحساباتك الاليكترونية او تطبيقاتك الهامة كل ستة اشهر او سنة على الاكثر، هناك تطبيقات تنبهك الى ذلك من تلقاء نفسها كل مدة زمنية تكون مبرمجة مسبقا.

بالنسبة لسؤال الامان الذي تختاره في حالة اذا نسيت كلمة سرك، لا تعطي اجابة صحيحة لذلك السؤال، اختار مجموعة من الارقام والحروف يكون سهل تذكرها بالنسبة لك لكي تكون اجابة لذلك السؤال، كما يمكن تغيير اجابتك لنفس السؤال للحسابات او التطبيقات المختلفة. فان تلك الخطوات الامنية تجعل من الصعب جدا اختراق نظام جهازك بناءا على تلك المعلومات المربكة.

احذر من الايميلات الاعلانية او الخادعة

إدفع مقابل استرجاع ملفاتك المشفرة

ان من اسهل الطرق لاختراق المعلومات على هاتفك الذكي هي من خلال بريدك الاليكتروني. فهناك ايميلات مزيفة مصممة لغرض خداعك ومحاولة اقتحام حساباتك الاليكترونية والوصول لمعلوماتك الشخصية. لذا ننصحك بشدة بتجنب الضغط على اي روابط اعلانية او فتح صفحات تظهر لك فجأة على الموقع الذي تتصفحه، ولا تحاول ان تقوم بتحديث تطبيق من مصدر غير مصدره الاصلي، كما نحذرك بشدة من محاولة الدخول الى اي حسابات مالية من خلال ايميلات عشوائية، اذا اردت ان يكون لك حساب على احد المؤسسات المالية كالبنوك او شركات البورصة، فقط توجه الى الموقع الرسمي لتلك المؤسسة وسجل دخولك باسم مستخدم وكلمة سر تكون كبيرة ومختلطة بالحروف والارقام، كما اوضحنا من قبل.

استخدم وسائل الحماية الداخلية للهاتف

شرح ايجاد هاتف اندرويد وايفون الضائع والمسروق

ان هواتفنا الذكية لم تسمى بذلك من فراغ، فعند ضياع تليفونك او سرقته يمكنك احتواء هذا الخطر عن طريق الخدمات التي يقدمها نظام التشغيل على هاتفك مثل (Find My iPhone) او خدمة Find My Device للاجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد. تلك الخدمات تمكنك من تعقب تليفونك عن طريق تحديد مكانه على الخريطة، وفي بعض الاحيان تعمل على غلق الجهاز اوتوماتيكيا. تلك الخدمات المخصصة لحماية تليفونك تستطيع ان تقوم بضبطها لكي تصدر رنة معينة لكي تحدد مكان تليفونك، اذا كان قريب منك او تمسح كافة المعلومات التي عليه بعد ادخال كلمة السر خطأ لعدد من المرات تحدده انت.

استخدم تطبيق مضاد الفيروسات

ان الهدف الرئيس لقراصنة النت هو اختراق كلمات المرور وسرقة المعلومات من على حسابك. لكنك تستطيع ان تقاوم ذلك بتنزيل تطبيقات مضادة للفيروسات على هاتفك الذكي، حيث ان بعضها مشتق من برامج محاربة الفيروسات الخاصة باجهزة الكمبيوتر مثل (Avast, AcAfee, Panda). وهناك التطبيقات المتنوعة المخصصة لنظم الهواتف الذكية والتي توفر قدر كبير من الامان والحماية لجهازك من خلال التاكد من حماية التطبيقات المعرضة للخطر من قبل المخترقين مثل (الصور والمستندات) او الملفات التي تقوم بتحميلها من النت وذلك قبل فتحها.

التحكم في صلاحيات الطبيقات

تحكم في الصلاحيات التي تستخدمها تطبيقات الهاتف

يجب ان تتحقق من التطبيقات على جهازك وتحدد ما اذا كانت تتمتع بامتيازات وصلاحيات تتناسب مع طبيعة كل تطبيق ام لا. يمكنك ان تسمح او تلغي صلاحيات اي تطبيق كالدخول على الكاميرا، المايكروفون، قائمة اسماء المتصلين او موقع جهازك. بالنسبة لهواتف الاي فون اذهب الى الاعدادات ومنها الخصوصية، وسوف تجد قائمة بالتطبيقات على تليفونك وحدود وصلاحيات كل تطبيق.

اما هواتف الاندرويد، ان ذلك يختلف من جهاز الى آخر. في حالة جوجل بيكسل افتح الاعدادات منها الاختيار تطبيقات وتنبيهات ثم الاختيار متقدم ثم اختار ادارة الامتيازات او في حالة سامسونج جالكسي، الاعدادات ومنها اختيار تطبيقات ثم اختار صلاحيات التطبيق من الثلاث نقاط اعلى الشاشة.

الحرص على وجود نسخة احتياطية من محتويات جهازك

عمل نسخ احتياطي لمحتويات الذاكرة الداخلية بهواتف اندرويد

عليك ان تتنبه جيدا وتكون مستعد لمواجهة اسوأ الاحتمالات وذلك بان تكون متأكد من ان هناك نسخة احتياطية من الوثائق المهمة والصور الشخصية في حالة ضياع الهاتف او سرقته. على الاقل، بهذه الطريقة وفي حالة ضياع تليفونك او سرقته، تستطيع ان تدخل على ملفاتك وصورك المهمة. اذا كان نوع هاتفك اي فون وعليه نسخة احتياطية، فانك تستطيع ان تعده مسبقا لكي يمسح ما عليه من معلومات اذا حاول احدهم الدخول عليه بحد اقصى 10 محاولات غير صحيحة.

التأكد من مصدر التطبيقات التي تحملها على هاتفك

أشياء يجب عليك فعلها بعد شراء هاتفك الذكي الاول

بسبب شغف الناس بالتطبيقات الجديدة والمليئة بالتقنيات الحديثة، فان ذلك يعتبر بوابة مرور للهاكرز، حيث انه من اشهر واسهل الطرق لاختراق الاجهزة هي عن طريق التطبيقات. لذا يجب عليك الانتباه جيدا لمصدر التطبيقات التي تقوم بتنزيلها على هاتفك، فقط استخدم المصادر الرسمية للتطبيقات والتي تتفق مع نظام التشغيل الخاص بتليفونك سواء كان بلاي ستور مع نظام اندرويد او ابل ستور لنظام الاي فون.

الابتعاد عن الشواحن العامة للبطارية

حاول فقط ان تشحن بطارية هاتفك باستخدام مصادر شحن موثوق بها مثل الحاسب الالي الخاص بك او شاحن سيارتك. تجنب بشدة اي مصادر عامة لشحن بطارية جهازك مثل التي تكون بالمطارات او المقاهي العامة، واذا كنت مضطر الى استخدام تلك المصادر، فقط احضر معك دائما كابل الشاحن الخاص بك بالاضافة الى الادابتر، وبذلك لن يتمكن المخترقين من الدخول الى بيانات هاتفك.

وفي النهاية، اذا اتبعت كافة الخطوات الايجابية وتجنبت المحظورات التي تحدثنا عنها سابقًا، اذا فانت قد امنت هاتفك الذكي من الدخلاء والمخترقين حتى لا يتمكن احد منهم بالتحكم في جهازك ومعرفة ادق تفاصيلك اليومية. فانت بذلك قد قمت بما تقدر عليه لحماية بياناتك الشخصية، حساباتك الاليكترونية، بيانات حساباتك المالية، وغيرها من الملفات الهامة على هاتفك الذكي.

ارجو ان اكون قد جمعت لك ما يفيدك عزيزي القارئ للحفاظ على محتويات هاتفك الذكي من الفضوليين والمخترقين. واذا كان لديك اي تساؤل او اقتراح، تفضل بالمشاركة وابداء الرأي.

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.