كيفية عمل روت لأجهزة اندرويد بمعالج ميدياتك إصدارات ARM V8 (للمبتدئين)

يعتبر الروت هو شئ أساسي يجب توفيره لهواتف أغلب الأشخاص المهتمين كثيراً الأندرويد، ولكن للأسف دائماً ما نرى إهتمام أكثر في تلك النقطة لأصحاب الهواتف التي تعمل بمعالج سناب دراجون أو إكزينوز، علي عكس الهواتف التي تعمل بمعالج ميديا تيك أو كيرين، وذلك لأن قليلاً جداً ما نري هاتف يأتي بمعالج ميديا تيك ويحقق مبيعات كبيرة، وفي ذلك المقال سوف نساعد أصحاب الهواتف التي تأتي بمعالج ميدياتيك من نوع ARM V8 علي توفير صلاحيات الروت لهواتفهم عن طريق أداة MTK-SU.

أداة MTK-SU

هي أداة تستخدم لعمل الروت علي الأجهزة التي تأتي برقاقات MediaTek، ولكن هي في الأساس تم إنشائها لكي تستخدم في عمل الروت لأجهزة التابلت النارية التي تم تصميمها من قِبل أمازون، ولكن هي تستخدم أيضًا في عمل الروت للأجهزة الضعيفة صاحبة معالج ميديا تيك سواء كانت هاتف، تلفاز أو تابلت. ولكي توفر صلاحيات الروت لجهازك مهما كان نوعه لن تحتاج إلي فك البوتلودر لهُ، وتستطيع فعل ذلك إن كان جهازك مغلق.

تحذير قبل البدء في الخطوات

يجب عليك أن تعرف أولاً قبل عمل الروت أنه سوف يُضيع الضمان المُفعل علي هاتفك، ولابد أن تعرف أيضاً أن الروت قد يسبب الأضرار إلي جهازك، وذلك لكي لا تلقي اللوم علينا إذا حدثت أي مشاكل، ولكي لا تسبب أي مشاكل لابد من الحذر جيداً أثناء القيام بالخطوات، هذا كل ما يمكنك فعله للحفاظ علي جهازك ولكي لا تتلقي أضرار، وسوف يسبب الروت أيضًا فقد البيانات الموجودة علي هاتفك، لذلك أنصح بأخذ نسخة إحتياطية لتلك البيانات لعدم فقدها، وقمنا في فقرة المتطلبات بذكر مقال في الموقع سوف يساعدك في ذلك الأمر بعدة خطوات سهلة.

المُتطلبات الأولية:

خطوات عمل الروت لأجهزة الميدياتيك

  • قم بتحميل ملف MTK-SU علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك أولاً من فقرة المُتطلبات.
  • قم بفك الضغط من علي هذا الملف الذي قمت بتحميله علي الكمبيوتر، سوف تجد ملف يسمي بـ arm، وملف أخر بأسم arm64.
    عمل الروت لأجهزة الميديا تيك
  • قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر، ثم قم بإستخدام الأمر التالي لمي يتصل البرنامج بجهازك الكمبيوتر، وإستبدل كلمة /path/to بالمسار الموجود بداخل ملف الـ arm الذي تحدثنا عنه في الفقرة الأولي.
adb push /path/to/mtk-su /data/local/tmp/ 
  • بعد الإنتهاء من تلك الخطوة قم بوضع أمر التالي في نفس الواجهة التي وضعت فيها الأمر السابق.
 adb shell
  • ثم قم بتحويل دليل tmp الخاص بك عن طريق وضع الأمر التالي
cd /data/local/tmp
  •  ثم قم بعد ذلك بنقل الأمر التالي في نفس الواجهة أيضًا.
chmod 755 mtk-su
  • وأخيراً، قم بوضع الأمر التالي ، ويجب أن تتأكد أثناء القيام بالخطوات أن شاشة هاتفك مضيئة ولم تُغلق أبداً.
./mtk-su

بعد قراءة هذا المقال جيداً وتنفيذ خطواته إعلم أنك قمُت بعمل روت لجهازك الذي يأتي بمعالج ميدياتيك من نوع ARM V8، وهناك الكثير من المقالات التي سوف تُفيدك إذا كنت من مُفعلي الروت علي أي أجهزة وليست الميدياتيك فقط، منها تحميل تطبيق Xposed Framework، أقوي 15 تطبيق للإستفادة من الروت، شرح كيفية تعديل الخطوط علي أجهزة الأندرويد.

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد