تطبيق Xposed Framework أصبح متاح لنظام Android Pie (غير رسمي)

اكسبوزد هو أداة رائعة للغاية والتي تمكِّنك من تخصيص جهازك الاندرويد كليًا سواء كان هاتف ذكي أو تابلت. تطبيق Xposed مهمته باختصار هي السماح للتطبيقات (والتي تُسمى Xposed Modules) أن تقوم بتنفيذ مهامها قبل أن تتمكن التطبيقات الأصلية بفعل ذلك، لأنك باستخدامه تقوم باستخدام بعض وظائف النظام الأساسية بأخرى مخصصة. وبالتالي، باستخدام Xposed يُمكنك تنفيذ وتغيير العديد من أجزاء النظام أكثر مما يُمكنك فعله باستخدام إضافات Magisk.

تطبيق اكسبوزد لنظام اندرويد 9 باي

مُبرمج Xposed الرسمي Rovo89 من منتدى XDA للمطورين لم يقم حتى الآن بدعم اندرويد 9 Pie أو حتى التصريح رسميًا أنه ينوي ذلك. ولكن بما أن اكسبوزد في الأساس هو مشروع مفتوح المصدر، بقية مطورين الاندرويد المستقلين في الواقع يستطيعون تعديله كما يريدون. وقد كان، هناك بالفعل إصدار جديد للاكسبوزد أصبح لنظام اندرويد 9 (بشكل غير رسمي بالطبع) لأجهزة اندرويد التي تحتوي على صلاحيات الروت بواسطة Magisk.

لاخظنا وجود هذا الإصدار غير الرسمي من Xposed Framework من خلال العضو /u/theperfectwatermelon من مجتمع ريديت وذلك في قسم /r/Xposed/. التطبيق هنا يأتي على هيئة موديول ماجيسك يُسمى EdXposed – والذي يستخدم شئ آخر يُسمى Riru كقاعدة أساسية له لتنفيذ مهامه المعتادة من خلالها. وطبقًا للصفحة الرسمية في GitHub: موديول Riru يوفر طريقة لحقن أكواد وأوامر اكسبوزد بداخل النظام بطريقةٍ ما.

شخصيًا قمت بتجربة تطبيق اكسبوزد على نظام اندرويد باي باستخدام Magisk 18.0 على هاتف Google Pixel 3 وأيضًا هاتف OnePlus 6 بنظام Pixel Experience المخصص، والواقع أنه يعمل بكفائه، كما أنه يحتمل أن يعمل على إصدارات Magisk الأقدم ولكني لم أقم بتجربته على إصدارات أخرى. وبما أنه سيتم تثبيته كإضافة في تطبيق Magisk Manager – اكسبوزد ينبغي أن يتخطّى إختيار SafetyNet كون أنه بنظام System-Less (لا يغير أي شيئ بأقسام النظام). لذلك حتى مع تثبيتك لاكسبوزد بنظام اندرويد باي ستكون قادر على تشغيل الأشياء المعتادة مثل تطبيق سناب شات أو Pokimon Go أو حتى تشغيل التطبيقات البنكية المعتادة مع الروت.

ملحوظة هامة:

إصدار Xposed لنظام Android 9.0 Pie الذي نتحدث عنه اليوم هو إصدار "غير رسمي" وليس من مطوره المعروف، بجانب هذا الإصدار تحديدًا ليس مفتوح المصدر. أداة اليوم هي مجرد 'Port' من نسخة Android Oreo – لذلك على الأرجح أنك لن تجد الكثير من الموديولات الداعمة لنظام Android Pie (أو لن تجد على الإطلاق). لذلك أعتقد أن موديولات اكسبوزد سيتم تحديثها لتدعم النظام الجديد بمجرد إطلاق Xposed الرسمي المستقر.

تحذير

بما أن كود المصدر لهذا الإصدار غير متاح، ربما تكون مجازفة كبيرة ان تقوم بتثبيته على هاتفك. التطبيق يعتبر ما زال جديد، وتجريبي، ولم يقم بتجربته العديد من الأشخاص حتى الآن. وبينما يُمكننا التأكيد أنه يعمل بكفائة، إلا أننا لم نؤكد أبدًا أنه آمن لاستخدامه على الهاتف.

شرح تثبيت EdXposed لنظام اندرويد 9 باي

  1. قم بتحميل وتثبيت موديول Riru Core Magisk.
  2. قم بتحميل وتثبيت موديول EdXposed Magisk.
  3. أعِد تشغيل الهاتف.
  4. قم بتثبيت ملف Xposed Installer APK. (بواسطة DVDandroid من XDA).

تثبيت Xposed لنظام اندرويد نوجا، اوريو

إصدار اكسبوزد الرسمي أصبح متاح منذ لبعض الوقت لأنظمة Nougat, Oreo حتى إصدار Android 8.1. وقد تحدثنا من قبل بالفعل عن كيفية تثبيت Xposed على نظام اندرويد نوجا، وكذلك كيفية التثبيت على نظام اندرويد اوريو.

إقرأ أيضًا: حل مشكلة عدم إقلاع الهاتف بعد تثبيت Xposed


المصدر: XDA-Developers

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد