أقوى 15 تطبيق لأقصى إستفادة بعد عمل الروت | الأفضل لعام 2019!

هل قمت أخيرًا بعمل الروت لجهازك الاندرويد؟ على الأرجح أنك تتسائل عن الخطوة التالية للإستفادة من تلك الخطوات المُعقَّدة التي قمت باتباعها للحصول على الروت، وكذلك لاستغلال هذه الصلاحيات المتقدمة الجديدة. حسنًا، مبدئيًا ستحتاج إلى تحميل عِدة تطبيقات يُمكنك من خلال الإستفادة من الروت والتي من شأنها توفير المهام التي يفتقر لها النظام الرسمي، بجانب أنها ستسمح لك بسهولة إضافة بعض المميزات والخواص بالإضافة إلى حذف كل ما هو غير ضروري لتخفيف النظام والحفاظ على إستمرار البطارية، حظر وإزالة الإعلانات، والعديد من الخواص الأخرى التي يُمكنك اكتشافها بالأسفل.

افضل 15 تطبيق بعد الروت

على مر العامين الماضيين، قمنا بشرح عمل الروت لمُعظم أجهزة الاندرويد حتى وقتنا الحالي، لذلك بالتأكيد يُمكننا أن نرشح لك بعض أفضل تطبيقات الاندرويد التي يُمكنك استخدامها مع الروت. وكتكملةً لقائمة افضل 50 تطبيق بعد الروت، وكذلك افضل تطبيقات بعد الروت إعتمادًا على الأعلى تقييمًا، بالإضافة إلى الأشياء الضرورية التي يجب فعلها بعد الروت، قُمنا اليوم بعمل القائمة التالية والتي تضم أفضل إختياراتنا في تطبيقات الروت لعام 2019 والتي سترى أنها لا غنى عنها بعد معرفتك لوظيفة كلٍ منهم.

1. تطبيق Titanium Backup

على الأرجح أنك لن تجد أي قائمة لأفضل تطبيقات الروت لن تحتوي على تطبيق تيتانيوم على رأسها، وذلك لأنه التطبيق الأفضل للإستفادة بجميع مزايا الروت فيما يفعله. التطبيق يتميز أنه يسمح للمستخدم بعمل نسخة إحتياطية  كاملة لجميع تطبيقاتك المُثبتة وكذلك تطبيقات النظام بالإضافة إلى كافة بياناتها الحالية، كما أنه يسمح لك بإزالة تثبيت أي من تطبيقات النظام التي لا تريدها. بجانب أنه يأتي بشكل مجاني تمامًا.


2. تطبيق AdAway

الإعلانات مزعجة، هذه حقيقة لن يختلف عليها شخصين. ولكن لحسن الحظ رغم ذلك، هناك تطبيق مفتوح المصدر للروت يُسمى AdAway يُمكنه ببساطة حظر إعلانات الاندرويد نهائيًا من أي تطبيق، أو متصفح على جهازك وذلك ببساطة ضغطة واحدة. تطبيق آد-أواي هو التطبيق الأكثر قوة وفاعلية لحظر إعلانات الاندرويد على الإطلاق، ولكنك أولًا إلى تفعيل خيار تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة لأنك لن تستطيع تنزيله من متجر Play – وذلك بجانب صلاحيات الروت بالطبع. قم بتحميل تطبيق آد-أواي من الرابط التالي.

Download AdAway


3. تطبيق Online NANDroid Backup

إذا ما صادف أنك قمت بعمل الروت بواسطة الريكفري المخصص، إذًا على الأرجح أنك تعرف أهمية إنشاء نسخة NANDroid إحتياطية على وجه التحديد. ولكن المشكلة به أنه دائمًا ما يحتاج إلى أن تكون بداخل وضع الريكفري لتستطيع إنشائه، ثم بعد ذلك ستحتاج الإنتظار إلى حوالي العشرة دقائق حتى ينتهي النسخ الإحتياطي الكامل لملفات النظام، كما أن هذه المدة يُمكن أن تزيد إعتمادًا على حجم النظام الحالي على هاتفك خصوصًا إذا كان ذو واجهة مخصصة بقوة مثل إصدارات Experience أو EMUI. وهنا يظهر تطبيق NANDroid Online والذي سيُمكِّنك من فعل كل ذلك ونسخ كافة أقسام النظام إحتياطيًا بدون الإضطرار إلى إعادة تشغيل الهاتف بداخل وضع الريكفري. قم بتحميل تطبيق ناندرويد-اونلاين من الرابط التالي.

Online NANDroid Backup


4. تطبيق Apps2SD

هل تُعاني من رسالة "مساحة التخزين منخفضة، قد لا تعمل بعض وظائف النظام"؟! إذًا فأنصحك بشِدة أن تقوم بتجربة تطبيق Apps2SD. التطبيق وظيفته تحديدًا هي نقل التطبيقات المثبتة على ذاكرة الهاتف إلى ذاكرة SD الخارجية. يوجد العديد من التطبيقات التي تؤدي نفس الوظيفة، ولكن في الواقع أنه يتميز بإمكانية نقل ملف APK المثبت بجانب جميع المجلدات الخاصة به مثل  odex, dex, lib, internal data بالإضافة إلى external data - والتي غالبًا ما تكون متواجدة بداخل مسار /root/.

من خواص آبز-2-إس دي أيضًا أنه يأتي مع حِزمة BusyBox بالإضافة إلى خواص مفيدة أخرى مثل إزالة تطبيقات النظام، خاصية terminal. بالطبع ميزة نقل وتثبيت التطبيقات بداخل كروت الميموري مباشرةً ليست بتلك الشعبية في الوقت الحالي بالنظر إلى السعات التخزينية الضخمة المتوفرة اليوم، ومع ذلك هو تطبيق هام لمستخدمي أجهزة الاندرويد القديمة بسعات 8 جيجابايت أو أقل.


5. تطبيق Quick Reboot

تطبيق كويك ريبوت هو ضمن تلك الأدوات البسيطة، والمفيدة. في معظم إصدارات الاندرويد حتى الآن، تعتبر قائمة Power ضعيفة وتفتقر إلى التخصيصات التي غالبًا ما ستحتاجها في مرحلةٍ ما. لذلك، Quick Reboot يصلح هذه المشكلة بواسطة السماح لك بإعادة تشغيل الهاتف بداخل الريكفري، أو الدخول إلى وضعية Bootloader أو وضعية Download Mode بالنسبة لأجهزة سامسونج وذلك مباشرةً عبر قائمة باور بحيث ألا تضطر إلى إغلاق الهاتف أولًا. هو أداة سريعة، بسيطة وذات وظائف محددة. هو بالتأكيد ضمن التطبيقات التي يجب على كل مستخدم للروت تجربتها.


6. تطبيق Emoji Switcher

هناك العديد من الأشخاص الذي لسيوا من هواة إستخدام إيموجيات سامسونج، أو حتى إيموجيات وملصقات الاندرويد عمومًا، لذلك ظهرت أهمية تطبيق مثل إيموجي سويتشر والذي يضع بين يديك خيارات متعددة في أشكال الإبتسامات التي تحب استخدامها على الهاتف بين إيموجيات الآيفون، أو الاندرويد، أو حتى الـ Emojis الخاصة بواجهة مخصصة معينة تفضلها أنت.

Emoji Switcher ( root )
Emoji Switcher ( root )
Developer: MR ERROR
Price: Free+

7. تطبيق SD Maid

تطبيق SD Maid هو أداة رائعة للحفاظ على ذاكرة الهاتف الداخلية نظيف ومرتبة، ويعتبر مُكمل في وظيفته لتطبيق Apps2SD الرابع في هذه القائمة. تطبيق إس-دي ميد يُمكنه تلقائيًا إيجاد وحذف جميع الملفات "الغير ضرورية" والتي دائمًا ما تُشكِّل عبئًا على ذاكرة الهاتف خصوصًا تلك التي تبقى بعد حذف تطبيقٍ ما، بجانب حذف ملفات النظام الغير مستخدمة، وحتى تنظيف قواعد بيانات ملفات الروت عمومًا. هناك أيضًا خاصية "AppControl" والتي تسمح لك بالتحكم في التطبيقات التي تعمل مع إقلاع الهاتف في تلقائيًا مع النظام ليُساعدك بذلك على الحفاظ على البطارية.

SD Maid - System Cleaning Tool
SD Maid - System Cleaning Tool
Developer: darken
Price: Free+

8. تطبيق FlashFire

واحد من أهم التطبيقات والأدوات القوية التي يُمكنك استخدامها على جهازك الاندرويد بعد الروت، هو تطبيق فلاش-فاير والذي تم برمجته بواسطة Chainfire صاحب تطبيق SuperSU الشهير لعمل الروت. تطبيق FlashFire شبيه في وظيفته بتطبيق Online NANDroid ولكن لعِدة مهام مختلفة مثل إمكانية إستخدامه بدلًا من الريكفري المخصص إذا أردت تفليش ملف Zip من داخل النظام مباشرةً، أو حتى يُمكنك إستخدامه لتثبيت التحديث الرسمي على جهاز اندرويد به روت وذلك بدون حتى أن تحتاج إلى الكمبيوتر. هو أداة رائعة جدًا وتعتبر ضمن الادوات المميزة في تطبيقات الروت عمومًا وليس في هذه القائمة فقط.

[root] FlashFire
[root] FlashFire
Developer: Chainfire
Price: Free+

9. تطبيق Easy DPI Changer

أعتقد أن وظيفة التطبيق واضحة من إسمه، وهي تغيير كثافة الشاشة أو قيمة DPI (عدد البكسلات في الإنش) على الاندرويد. نظام الاندرويد عمومًا يقوم بمُعايرة حجم ودقة شاشة الهاتف، وعلى أساسها يقوم بعرض المعلومات الظاهرة ضمن نطاقات وقِيم محددة. ولكنك بما أن هاتفك يحتوي على الروت، أنت غير مضطر لتقبُّل هذا الأمر كحقيقة ثابتة. تطبيق DPI Changer يسمح لك بسهولة بإمكانية تغيير كثافة وأبعاد وحجم الشاشة الخاصة بهاتفك بواسطة إدخال القيمة التي تريدها، والذي بعد ذلك يؤدي إلى تصغير أو تكبير حجم البيانات على شاشة هاتفك الاندرويد كما يظهر في الصور السابقة وفرق الأحجام بينهم.

Easy DPI Changer [Root]
Easy DPI Changer [Root]
Developer: chornerman
Price: Free

10. تطبيق Social Contact Photo Sync

كلنا هذا الشخص الذي دائمًا ما يُعاني من ترتيب ومعرفة جميع جهات إتصال الهاتف، خصوصًا عندما يأتي الأمر إلى وضع صورة ملائمة لكل جهة إتصال لديك والضمان أن جميع عائلتك وأصدقائك لهم صورة جيدة على هاتفك. حسنًا، للإلتفاف حول هذه المشكلة هناك تطبيق رائع يُسمى Social Contact Photo Sync والذي يُمكنه مساعدتك على ذلك بعدة خطوات بسيطة وذلك لأنه يقوم تلقائيًا باستخدام صور منصات التواصل الإجتماعي مثل تويتر، فيسبوك، واتساب وبعض الخدمات الإضافية لتحميل صور أصدقائك منها ومزامنتهم بأرقام كل منهم إعتمادًا على رقم الهاتف.

Social Contact Photo Sync
Social Contact Photo Sync
Developer: Michael Flisar
Price: Free+

11. تطبيق AFWALL+

قامت Google بتقديم نظام جديد للتحكم بصلاحيات التطبيقات مع نظام Android 6.0 Marshmallow. ولكن رغم ذلك حتى إصدارات اندرويد الأحدث وأخرها نظام اندرويد 9.0 (Pie) لا يسمح لك بسحب أو إلغاء صلاحيات الوصول للإنترنت من تطبيقٍ ما. لكن تطبيق AFWall+ (إختصار لعبارة Android Firewall) من جهة أخرى، يسمح لك باختيار وكذلك تحديد أي التطبيقات يُمكنها الوصول إلى إتصال الإنترنت، أو إتصال الشبكة المحلية، أو حتى إتصال بيانات الهاتف. يُمكنك حتى إعداد عِدة أوضاع مختلفة لكل تطبيق منهم بحيث يُمكنك التبديل بينهم والسماح أو عدم السماع بالوصول إلى الإنترنت وقتما تريد، مع هذا التطبيق أنت المُتحكِّم بالكامل.

AFWall+ (Android Firewall +)
AFWall+ (Android Firewall +)
Developer: ukpriya
Price: Free

12. تطبيق Undeleter

جميعنا في مرحلةٍ ما أثناء التعامل مع الهاتف، قُمنا بحذف صورة أو ملفٍ هام من الذاكرة بشكل عرضي وبدون قصد، أو حتى عندما تعطي هاتفك لطفلك ثم يقوم بحذف عِدة ملفات هامة أو حتى يقوم بمسح محتويات الهاتف بالكامل. لذلك، هناك تطبيق يُسمى Undeleter والذي وظيفته إسترجاع هذه الملفات المحذوفة مؤخرًا في مُعظم الأحيان، ولكن إحتمال إسترجاع كافية الصور، والفيديو المحذوف حالية إذا كانت هذه الملفات تم حذفها من وقت بسيط، أو أنك لم تقم بإعادة تشغيل الهاتف منذ أن لاحظت إختفاء هذه الملفات.

هو شبيه نوعًا ما بما يفعله تطبيق DiskDigger Pro ولكني صراحةً لا أعرف ما يميزه عنه، ويُمكنك أن تعتبره مجرد خيار إضافي جدير بالمحاولة في حالة أن ديسك ديجر لم يؤدي وظيفته كما ينبغي. على كلٍ، تشغيل أن-ديليتر في غاية البساطة وستعرف كيفية التعامل معه بمجرد تشغيله.

Undeleter Recover Files & Data
Undeleter Recover Files & Data

13. تطبيق Servicely

تطبيق Servicely هو أداة تساعدك على التحكم في التطبيقات أو الخدمات التي تعمل في الخلفية. ووظيفته هي أن يسمح لك من حظر أو منع عِدة تطبيقات مثل Facebook من أن يعمل بالخلفية (أثناء عدم إستخدامك له) بينما تكون شاشة الهاتف مطفئة. مهمته عمومًا هي إيقاف التطبيقات التي دائمًا ما تحاول إستنزاف البطارية وموارد الهاتف حتى إن كنت لا تستخدمها والتي بدورها أيضًا تقوم بإيقاظ الهاتف من حالة السبات أو في حالة ورود إشعارات جديدة.

ربما حتى تلاحظ تحسُّن ملحوظ في البطارية بعد استخدامك له وذلك إعتمادًا على التطبيقات التي منعها من العمل بالخلفية. على الأرجح أنك لاحظت أنما ربما يؤدي نفس وظيفة تطبيق Greenify - جرينيفاي ممتاز بالطبع، ولكن Servicely أفضل منه.


14. تطبيق Substratum | مُحرك للثيمات

تطبيق Substratum أو أداة لإدارة، إبتكار، وصناعة الثيمات المخصصة للاندرويد. ورغم ذلك ربما يكون ليس داعمًا لجميع هواتف الاندرويد. ومع ذلك، التطبيق يؤدي وظيفته على أكمل وجه على الاجهزة الداعمة له، وفي حالة أن هاتفك بنظام Android Oreo أو أعلى، التطبيق إذًا على الأرجح سيكون داعم كليًا لهاتفك. تحدثنا تفصيليًا عما يفعله التطبيق وكيفية تشغيله في درس: شرح كيفية تشغيل Substratum للثيمات.


15. تطبيق Xposed Framework

أعتقد أنك قمت بعمل الروت في المقام الأول حتى تستطيع عمل التخصيصات والتعديلات التي تحتاجها ويفتقر لوجودها نظام الهاتف الرسمي. بالطبع حتى تستطيع عمل جميع التعديلات التي تريدها دفعة واحدة، يُمكنك أن تتجه مباشرةً إلى تفليش الرومات المخصصة المتاحة لهاتفك (في حالة أنه يحتوي على ريكفري مخصص). ولكن ماذا إذا أخبرتك أنه يوجد بالفعل طريقة للحصول على جميع التخصيصات وتعديلات النظام التي تريدها بدون تغيير نظام الهاتف الحالي؟ حسنًا، هنا يأتي دور Xposed Installer.

تطبيق اكسبوزد يعتبر بيئة متكاملة وليس مجرد تطبيق، وذلك لأنه يحتوي بداخله على قاعدة ضخمة تحوي الآلاف من الإضافات والموديولات الداعمة له والتي تم تطويرها بواسطة آلاف المبرمجين المستقلين. باستخدام Xposed يُمكنك فعل العديد من الأشياء تتضمن: تغيير الثيمات، تعديلات واجهة المستخدم وتحسين الآداء، التخصيصات البصرية وتغيير أشكال النظام، تغيير وظائف الأزرار الحقيقة واللمسية، والعديد من الأشياء الأخرى التي يُمكنك إستكشافها بمجرد إستخدامك له.

من سلبيات إكسبوزد أنه ربما يكون من الصعب وجود موديولات داعمة لهاتفك، لأن ذلك يتوقف على إصدار الهاتف بجانب إصدار النظام الحالي عليه. ولكنك مع ذلك يُمكنك إستخدام المئات من الموديولات العامة التي يُمكنها العمل على جميع الهواتف.

تطبيق Xposed Framework بالطبع غير متوفر بمتجر Play - وليس مجرد ملف APK يُمكنك تثبيته ببساطة على الهاتف، ولكن عملية تركيبه مُعقدة نوعًا ما. ولكن أستطيع أن أؤكد لك أنه جدير بخطوات تركيبه الصعبة. ويُمكنك تثبيت Xposed على الهاتف من خلال اتباع تعليمات الدروس التالية:

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد