تحميل وتثبيت تحديث Android 8.1 Oreo الرسمي على هاتف Moto G5

منذ عدة سنوات، عندما كانت موتورولا ما زالت مملوكة للعملاقة Google، جاء الهاتف الأول منها بإسم Moto G. وما تبعه بعد ذلك، كان الإصدار الأقوى والذي أكد أن الشركة تستمع لمستخدميها بالفعل فيما يخص تحسينات التصميم وتجنب العيوب، ومرة أخرى جاء بإسم Moto G2. هذا الأخير جاء كهاتف ثوري وقتها وذلك لأنه قد قدم أفضل قيمة يُمكنك الحصول عليها بهاتف مقابل سعر قليل. وذلك بدون ذكر أن موتورولا في ذلك الوقت دائمًا ما كانت الأسرع فيما يخص تحديثات النظام. هاتف Moto G2 كان "حرفيًا" الملك الحقيقي لكافة هواتف الفئة المتوسطة. ولكن بالعودة مرة أخرى إلى عام 2018، موتورولا الآن تم الإستحواذ بواسطة لينوفو ولم تكمل نفس مسيرة النجاح للأسف. من جهة أخرى، لينوفو سيئة جدًا إذا ما تحدثنا عن سرعة توفير تحديثات النظام الرسمية لهواتفها. ولكن على الأقل، وبعد سنة كاملة من إطلاق النظام، هاتف Moto G5 أخيرًا قد تلقى تحديث Android 8.1 Oreo الرسمي.

وكمستخدم لهاتف شهير ومُدعم بقوة بين مجتمع مطوري XDA، على الأرجح إذًا أنك قد حصلت على صلاحيات الروت من الهاتف وكذلك الرومات المعدلة، وذلك بالنظر إلى التأخر المزعج لتحديثات النظام الرسمية بأجهزة موتورولا. وفي حالة أنك كنت مُتابع، تحديث Android 9.0 Pie قد تم إطلاقه بالفعل. تحديث Android Oreo لهاتف Moto G5 قد أصبح متوفر بشكل رسمي بالإضافة إلى سهولة خطوات تثبيته إذا كنت مازلت على الإصدار الرسمي منه. أما بالنسبة لهؤلاء الذين قاموا بتثبيت رومات معدلة أو حتى ريكفري مُخصص، حسنًا، ربما تكون تلك الخطوات أصعب نوعًا ما. وحتى تستطيع تثبيت نظام Android 8.1 على هاتف موتورولا G5، يجب أن يعمل الهاتف أولًا بإصدار NPPS25.137-93-2-5 بدون روت أو ريكفري مُعدل.

تحديث Oreo 8.1 لهاتف Moto G5 | المتطلبات الضرورية

  • كما ذكرنا بالأعلى، يجب أن يعمل الهاتف بنظام Android Nougat الرسمي برقم إصدار (NPPS25.137-93-2-5) بالإضافة إلى وجود الريكفري الرسمي.
  • إزالة الروت نهائيًا من الهاتف في حالة وجوده.
  • إزالة الريكفري المخصص أيضًا.
  • تفعيل وضع تصحيح USB أو USB Debugging Mode.
  • تحميل وتثبيت أدوات ADB | Fastboot على جهازك المكتبي بنظام Windows.

تحميل تحديث Android Oreo لهاتف Moto G5

.

تحديث أوريو 8.1 لهاتف موتورولا جي 5

تثبيت إصدار NPPS25.137-93-2-5 (نظام Android Nougat)

  • هذه الخطوة في حالة أن هاتفك لا يعمل بالإصدار الرسمي الأخير من النظام، أو حتى لا يحتوي على الريكفري الرسمي. يُمكنك تحميل إصدار Nougat الأخير للهاتف من الرابط المرفق بالأعلى. قم باستخراج محتويات الملف المضغوط إلى مجلد آخر، أو مباشرةً بداخل المجلد ADB الذي ستجده بقسم النظام C:adb.
  • قم بتوصيل هاتفك Moto G5 إلى الكمبيوتر مع تذكر تفعيل وضح USB Debugging.
  • قم بتشغيل واجهة أوامر ADB ثم قم بإعادة تشغيل الهاتف بداخل وضعية Fastboot باستخدام الأمر التالي:
adb reboot bootloader
  • بمجرد إقلاع الهاتف بداخل وضع Fastboot، قم بتفليش إصدار Android Nougat الرسمي على الهاتف باستخدام سطور الأوامر التالية بنفس الترتيب، واحد يلي الآخر. يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن هذه الأوامر ستقوم بعمل حذف كلي لكافة محتويات ذاكرة الهاتف التخزينية، لذلك تذكر ان تقوم بعمل نسخة إحتياطية (Backup) لكافة محتويات ذاكرة الهاتف قبل التنفيذ. ستحتاج أيضًا إلى نقل كافة محتويات إصدار Nougat بداخل مجلد ADB كما ذكرنا في الخطوة الأولى.
fastboot oem fb_mode_set
fastboot flash partition gpt.bin
fastboot flash bootloader bootloader.img
fastboot flash logo logo.bin
fastboot flash boot boot.img
fastboot flash recovery recovery.img
fastboot flash dsp adspso.bin
fastboot flash oem oem.img
fastboot flash system system.img_sparsechunk.0
fastboot flash system system.img_sparsechunk.1
fastboot flash system system.img_sparsechunk.2
fastboot flash system system.img_sparsechunk.3
fastboot flash system system.img_sparsechunk.4
fastboot erase cache
fastboot erase userdata
fastboot erase customize
fastboot erase clogo
fastboot oem fb_mode_clear
  • بمجرد إنتهاء التفليش بشكل صحيح، قم بإعادة تشغيل الهاتف مرة أخرى باستخدام الأمر التالي ثم قم بإنهاء إعدادات الهاتف بما أنك قد قمت بتفليش النظام الرسمي مرة أخرى. تذكر أنك ستحتاج إلى تفعيل وضع USB Debugging مرة أخرى.
fastboot reboot

تثبيت تحديث Android Oreo لهاتف Moto G5 عبر أوامر ADB

  • الآن بما أن الهاتف يعمل بالإصدار الرسمي الأخير من نظام Nougat، قم بتحميل تحديث Oreo 8.1 الهوائي OTA من رابط التحميل المرفق بالأعلى. مرة أخرى، قم بنقل ملف تحديث الأوريو إلى مجلد ADB.
  • الآن، قم بتوصيل الهاتف إلى الكمبيوتر مرة أخرى، ثم قم بإعادة تشغيله بداخل وضع الريكفري الرسمي باستخدام أمر ADB التالي:
adb reboot recovery
  • بمجرد دخول الهاتف لوضعية الريكفري، باستخدام أزرار التحكم بالصوت قم بتحديد خيار Apply update from ADB ثم قم باختياره باستخدام زر Power.
  • أما على الكمبيوتر، قم بتفليش ملف تحديث أوريو 8.1 الرسمي على هاتف G5 بستخدام الأمر التالي:
adb sideload block_delta-ota-Blur_Version.25.361.10-28.41.2.cedric.retail.en.US.zip

في حالة أنك ترى أن الإسم طويل بشكل مزعج، يُمكنك ببساطة إعادة تسميته بحيث يكون OTA.zip مثلا وذلك لسهولة كتابة سطر الأوامر. وسيكون عليك فقط إدخال الامر التالي:

adb sideload OTA.zip

تثبيت تحديث Android 8.1 لهاتف موتو G5 عبر ذاكرة SD

  • يُمكنك أيضًا تثبيت تحديث أوريو 8.1 مباشرةً على هاتفك بدون أن تحتاج إلى أدوات ADB. ولتستطيع فعل ذلك، قم بنقل ملف Oreo 8.1 OTA إلى ذاكرة الهاتف التخزينية الداخلية. (ضع الملف بمسار الذاكرة الرئيسي وليس بداخل أي مجلد).
  • الآن قم بإعادة تشغيل الهاتف بداخل وضع الريكفري. يُمكنك فعل ذلك باستخدام سطر أوامر ADB الخاص بهذا الغرض، أو بمزيج الأزرار المعتاد بهاتفك من خلال الطريقة التالية:
    - قم بإغلاق الهاتف تمامًا.
    - قم بالضغط مطولًا على زر خفض الصوت + زر Power.
    - باستخدام أزرار التحكم بالصوت، قم بتحديد خيار Recovery ثم قم باختيار من خلال زر Power. 
    - بمجرد رؤيتك لشعار أندرويد، إضغط مطولًا على زر Volume Up ثم اضغط على زر Power واتركه مرة أخرى.
  • في وضع الريكفري، قم باختيار عبارة Apply update from SD card.
  • تصفح ملفات ذاكرة الهاتف وصولًا إلى ملف تحديث Oreo 8.1 الرسمي ثم قم باختياره.

عملية تثبيت تحديث Android 8.1 الرسمي لهاتف Moto G5 يُمكنها أن تستغرق وقتٍ طويل حتى 30 دقيقة، لذا لا تقلق وانتظر انتهاء تنصيب النظام الجديد.


المصدر: XDA-Developers

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد