تحميل نظام Android 10 لأجهزة سامسونج Galaxy S2 & Note 3 [شرح التثبيت]

في الوقت الحالي، كافة هواتف اندرويد الرائدة تحظى فقط بعامين من تحديثات النظام الرسمية. كمثال، هاتف Samsung Galaxy S8 تم الإعلان عنه بنظام اندرويد 7.0، ثم بعد ذلك لاحقًا تلقى نظام اندرويد 8.0، وبعد ذلك تلقى تحديثه الأخير اندرويد 9.0، لذلك لن يتلقى تحديث اندرويد 10 “على الأقل بشكل رسمي”. ونفس السياسة تسري أيضًا على هواتف كافة الشركات الأخرى. أما أجهزة الفئة المتوسطة فعادةً ما تتلقى تحديث واحد للنظام، وفي بعض الأحيان مع شركات أخرى لا تتلقى تحديثات على الإطلاق.

مصنعي الهواتف الذي لا ينوون إطلاق تحديثات إضافية لهواتفهم ملتزمين بهذه السياسة لسببين، اولهما بسبب أن اللوحة الام للجهاز الذكي تتوقف عن تلقي الدعم من الشركة المصنعة لها، ولكن مع ذلك هذا ليس الوضع في جميع الاحيان. اما السبب الآخر واعتقد أنه الرئيسي، جميع الشركات تحتاج لإقناع المستخدمين إلى التحديث للإصدارات الجديدة من الهواتف.

أعتقد أن هذا الوضع مختلف مع مستخدمي هواتف الايفون كون أنه داعمًا لتلقي التحديثات الرسمية لمدة 5 سنوات. لذا، بينما نرى سنويًا إصدارات جديدة من الاندرويد، إلا أن مستخدمي الاجهزة القديمة بقدر جالكسي S2 مثلا لديهم خيار وحيد آخر، ألا وهو تثبيت إصدار معدل من النظام، الرومات المعدلة أو المطبوخة.

رومات رسمية، بنظام معدل!

مهووسي تعديلات الاندرويد (والذين أنا شخصيًا منهم ولهذا السبب تحديدًا أنشأت مدونة محمدوفيتش) يعرفون بالفعل بعض الأشياء عن روم LineageOS. والتي جائت مباشرةً بعد إعلان نهاية حياة إصدارات CyanogenMod. لذا لشكل مختصر، رومات LineageOS هي نفسها سيانوجين مود ولكن مع إسم مختلف، حتى أن معظم فريق مطوريها لم يتغير.

تحميل روم LineageOS المعدلة

في الواقع أن إصدارات LineageOS هي مشروع مفتوح المصدر، وتم بنائها أيضًا على إصدارات اندرويد الخام مفتوحة المصدر والتي تأتي من جوجل مباشرةً، ومنتديات الدعم الخاصة بها قد ساعدت الآلاف من المستخدمين لتحديث، وتعديل إصدارات الاندرويد لتعمل على أجهزتهم القديمة نسبيًا، وفي بعض الأحيان القديمة جدا.

الجدير بالذكر أيضًا، أنه في حالة أن هاتفك لم يكون مدعومًا في قائمة رومات LineageOS الرسمية، هذا لا يعني بالضرورة أنه لا يوجد إصدارات معدلة مناسبة للتثبيت عليه لأن هناك المئات من الرومات “الغير رسمية من مطوريها” ومع ذلك مستقرة وتعمل بسلاسة أيضًا، والتي يُمكنك إيجادها ببساطة في مجتمع XDA للمطورين.

جالكسي S2 & نوت 3 | اندرويد 10

إذا ما صادف أنك لم تفعل ذلك حتى الآن، يُمكنك دائمًا الإعتماد على رومات اندرويد المعدلة وذلك للحصول على أحدث إصدار “غير رسمي” للنظام متاح لهاتفك. في الواقع ان هذا ما حدث تحديدًا مع هاتف Galaxy S2 i9100 ذو عمر التسعة سنوات الآن، ناهيك عن هاتف Galaxy Note 3، إصدار سامسونج الرائد لعام 2013!

سامسونج Galaxy S II تم الإعلان عنه في ابريل 2011 مع نظام تشغيل اندرويد 2.3.4 (خبز الزنجبيل) من الصندوق، كما أن آخر تحديث رسمي له كان نظام اندرويد 4.1 (جيلي بين). ومع ذلك، مطوّري LineageOS كان لهم رأي آخر، وأصبحت الآن كمستخدم لهاتف جلاكسي S2 تحديث هاتفك إلى اندرويد 10!

نظام اندرويد 10 لهاتف جالكسي S2

اما بالحديث عن روم LineageOS 17.0 لهواتف سامسونج نوت 3 & جالكسي S2 التي نتحدّث عنها اليوم، فهي ما زالت إصدار أولي، وكذلك غير رسمي من مطوري الروم. وحسب زعم المطور، أن هذه الروم استغرقت منه تعديل أكثر من 1000 نظام آخر، مع محاولات لتشغيل كل منهم باستخدام 5 أو 6 أنواع من الكيرنلات المختلفة، لذا هل تتخيل الجهد الضخم جدًا في محاولة الخروج بنظام اندرويد 10 لهاتف سامسونج S2؟! ومع ذلك، النظام ما زال يحتوي على بعض الأخطاء التي أرى شخصيًا أنه يُمكنك التعامل معها.

الخواص

وظائف الشاشة الأساسية تعمل بدون أخطاء مثل LiveDisplay أو PowerHAL. أما خواص الصوت الأساسية أيضًا وتتضمن توصيل السمّاعات اللاسلكية. وظائف أخرى للنظام مصل إتصال Wi-Fi، أزرار اللمس أسفل الشاشة، الكاميرا، والمستشعرات الأساسية فتعمل بدون أي أخطاء.

الأخطاء

أما الأخطاء فتتضمن مشكلة في خواص RIL (الإتصال بشبكة الهاتف)، ظاهريًا هي تعمل بدون مشكلة معروفة، ولكنها مع ذلك في الواقع لا تعمل. خواص GPS أيضًا لا تعمل، وهناك بعض الأخطاء مع خواص Display sync.

لذا، بدلًا من كمّ الأتربة الضخم على هاتفك السامسونج سواء كان Galaxy S2 أو Galaxy Note 3 في درج مكتبك، ما رأيك أن تعطيه مظهرًا جديدًا، وحياة جديدة بواسطة ترقيته إلى اندرويد 10؟ إذا كنت مهتم، سنقوم بشرح كل شئ تفصيليًا بالأسفل عن كيفية تثبيت ريكفري معدل، ثم كيفية تحميل النظام الجديد وتثبيته على الهاتف.


ما قبل تثبيت الرومات المعدلة

ولكن إذا كنت جديد بهذا الأمر، وتقوم بتنفيذه للمرة الأولى، بجانب أنك قد وصلت لهذه الصفحة عبر بحثك عن شئٍ ما ثم وجدتنا بطريق الصدفة، إذا ربما يجب أن تعرف أن هناك بعض المتطلبات الضرورية أولًا قبل أن تتجه إلى تثبيت رومات اندرويد 10 كيو المتاحة بالأسفل. وأنصحك أيضًا أن تتجه لصفحة كل ما يخص سامسونج حتى يكون لديك فكرة جيدة عما نفعله هنا.

  1. حفظ نسخة إحتياطية لملفات الهاتف.
  2. إستبدال الريكفري الرسمي بآخر مخصص.
  3. حفظ نسخ إحتياطية من الروم الرسمي.
  4. تعلُّم خطوات تفليش الرومات عبر الريكفري المعدل.

تحميل نظام Android 10 لهاتف Galaxy Note 3 & S2

سلسلة رومات LineageOS وكذلك رومات Pixel Experience يعتبروا ضمن أفضل رومات اندرويد شعبية بين مجتمعات المطورين، وبالتالي المستخدمين. والسبب هنا سلاسة وخِفة هذه الرومات على الهواتف حتى القديمة منها، بجانب واقع أنها غالبًا ما تأتي بأحدث إصدار من نظام اندرويد. وفي حالة أنك قمت بتنفيذ هذه الخطوات من قبل (تفليش الرومات المعدلة)، على الأرجح إذًا أنك تعرف أنها تأتي على هيئة ملف مضغوط ZIP للتفليش بواسطة الريكفري المطور (رغم أن هذه العملية ستكون مختلفة نوعًا ما بالنسبةِ لهاتف Galaxy S2). لذلك، قم بتحميل ملف الروم أولًا من الرابط التالي:

LineageOS 17.1 Galaxy S II

LineageOS 17.1 Galaxy Note 3

بعد أن تنتهي من تحميل روم اندرويد 10 الملائمة لهاتفك من الرابط السابق، الآن توجّه إلى الخطوات التفصيلية لتثبيت الروم على الهاتف بالصور (وذلك بالطبع في حالة أنك أتممت جميع بنود المتطلبات الضرورية بالأعلى).

تحميل الملفات الضرورية (خاصية بهاتف Galaxy S2)


شرح التثبيت على هاتف Samsung S2

  1. قم بإعادة تشغيل هاتف Galaxy S II بداخل وضعية Download Mode:
    إعادة تشغيل هاتف سامسونج بداخل وضعية Download Mode

    • قم بإغلاق الهاتف تمامًا
    • إضغط على أزرار Volume down + Power + Home باستمرارلمدة 10 ثواني
    • ستلاحظ ظهور تحذير انك ستدخل وضع Download، قم باختيار Continue بالضغط على زر Volume up
  2. على الكمبيوتر، قم بتحميل Odin-3.07.zip من الرابط المرفق بالأعلى، ثم قم باستخراج محتوياته، وقم بتشغيل ملف EXE.
  3. الآن، قم بتوصيل الهاتف إلى الكمبيوتر بواسطة كابل USB. بمجرد توصيل الهاتف ينبغي ان يظهر على الاودين.
  4. في الاودين: قم بإزالة علامة الصح من خانة Auto Reboot ـ وتأكد من وجود علامة الصح في خانة Re-Partition.
  5. الآن بالنسبةِ إلى الخانات الأخرى في الجزء الأيمن من برنامج Odin:
    • خانة PIT ضع بها ملف: i9100-LOS-16.0-Emulated-Storage.pit
    • خانة PTA ضع بها ملف: i9100-LOS-16.0-Emulated-Storage-TWRP-3.3.1-1.tar.md5
  6. بالأسفل، أنقر على زر Start.
  7. بمجرد إنتهاء تفليش الملفات السابقة في الاودين، قم بإزالة الهاتف من كابل USB وأعِد تشغيله بداخل الريكفري:
    • أولًا قم بإغلاق الهاتف بواسطة إستمرار الضغط على أزرار Volume up + Power + Home
    • قم بتشغيل الهاتف بداخل الريكفري بالضغط على نفس الأزرار Volume up + Power + Home
  8. بمجرد دخول الهاتف لوضع الريكفري، قم بالسحب على الشاشة لتسمح بتعديلات النظام.
  9. الآن أنت أمام القائمة الرئيسية الخاصة بريكفري TWRP 3.3.1-1.
  10. الآن،  ننصحك بشدة أن تقوم بحفظ نسخة NANDroid للنظام الحالي على الهاتف.

خطوات تثبيت اندرويد 10 عبر ريكفري TWRP

الخطوات السابقة كانت مخصصة لهاتف Galaxy S2 فقط وذلك حتى يستطيع مستخدميه الحصول على ريكفري TWRP 3.3.1-1 (بأحدث إصدار) لأنه لا يتوفر له إصدار رسمي من فريق مطورين TeamWin بالطبع. أما مستخدمي Galaxy Note 3 فمتوفر له أحدث إصدارات الريكفري في كل مكان. لذا، طريقة تثبيت روم معدلة من خلال الريكفري المخصص لن تختلف بين الهاتفين الآن، ولتفعل ذلك إتبع الخطوات التالية:

  • قم بتحميل روم اندرويد 10، وملف GApps من الروابط المرفقة بالأعلى، ثم قم بنقل الملفات إلى ذاكرة SD خارجية (وليس ذاكرة الهاتف الداخلية).
  • قم بإعادة تشغيل الهاتف بداخل وضع ريكفري TWRP (قد فعلنا ذلك بالفعل بالنسبة لإصدارات Galaxy S2).
  • من قائمة الريكفري الرئيسية توجه إلى Wipe > Advanced wipe وبعد ذلك قم باختيار أقسام System, Data, Cash, Dalvic ثم قم بالسحب على زر Swipe بالأسفل للتنفيذ. هذه العملية ستقوم بإزالة النظام الحالي من الهاتف.

  • مرة أخرى من قائمة الريكفري الرئيسية، توجه إلى زر Install ثم تصفح ملفات الهاتف وصولًا إلى ملف lineage-17.1-20200111-UNOFFICIAL-i9100. وبعد ذلك ستحتاج إلى الضغط على زر Add More Zips لإضافة خدمات جوجل الرسمية إلى الروم أو GApps. وفي النهاية إسحب على زر Swipe لبدء تثبيت الروم.

  • بمجرد انتهاء تفليش الروم، قم بالضغط على زر Reboot System الذي سيظهر بالأسفل.

على الأرجح أنك تعرف هذا الأمر بما أنك تقرأ هذه الخطوات، ولكن الإقلاع الأول بعد تفليش الروم يستغرق وقتٍ طويل، لذلك لا تقلق هذا شئ طبيعي. وبالنظر إلى أن هذه الروم ليست رسمية ولكنها من بعض مطوري XDA المستقلين، هناك إحتمال ألا ينجح الهاتف في الإقلاع الأول من الأساس، وبالتالي يجب أن تكون جاهز لجميع الإحتمالات، لذلك ذكرنا عمل نسخة NANDroid إحتياطية ضمن المتطلبات الضرورية.

المصدر XDA-Developers XDA-Developers
رُبما تُحِب أيضًا
2 تعليقات
  1. عادل says

    ثبتها على سامسونج اس 3 neo
    رااائعة جدا
    لكن تحتاج قبلها stock روم

  2. yassin says

    لماذا يحتاج قبلها stock روم

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.