رومات معدلةنظام اندرويد 11.0

تحديث اندرويد 11 لأجهزة Galaxy S9, S9+, Note 9 (روم LineageOS 18.1): شرح التثبيت

هواتف سامسونج Galaxy S9 وكذلك Galaxy Note 9 الرائدة لعام 2018 قد حصلت على تحديث One UI 2.5 مع اندرويد 10 في أكتوبر 2020 الماضي. وللأسف، هذا كان آخر تحديث رسمي لنظام التشغيل لكلاهما كون أنهم قد أصبحوا الآن بعمر ثلاثة سنوات. وبينما قامت الشركة الكورية بتغيير سياسة تحديثات النظام الرسمية الخاصة بها لبعض هواتفها الرائدة والمتوسطة بحيث الآن أصبح داعمة للحصول على ثلاثة إصدارات من نظام التشغيل، إلا أن هذا التغيير لم يتضمن هواتف سامسونج S9 وذلك لأن التغيير قد كان على الأجهزة التي تم الإعلان عنها منذ عاملين فقط، أي منذ 2019، وبدءًا من إصدارات Galaxy S10 تحديدًا.

لذا، رغم أن إصدارات Samsung S9, Note 9 قادرة، وقابلة كليًا لتشغيل نظام اندرويد 11 الأحدث حتى الآن، إلا أنهما لن يتلقوه من الشركة، على الأقل بشكل رسمي! ومثل كل هاتف اندرويد “شهير” في الوقت الحالي، هنالك بعض المطورين المستقلين الذي يستمرون في دعم هذه الهواتف حتى بعد أن تتخلى عنهم الشركة المصنعة لهم بسبب سياسة تحديثات هواتف اندرويد التي تستمر لعاملين فقط بعد الإعلان عن الهاتف وذلك بواسطة الرومات المعدلة، أو المطبوخة. والآن، اليوم نحن بصدد التحدث عن أول روم اندرويد 11 لهواتف جالكسي S9/S9 بلس وأيضًا جالكسي نوت 9 والتي جاءت بفضل دعم روم LineageOS 18 الشهيرة، وذلك مع شرح تحميل الروم وتثبيتها على الهاتف تفصيليًا مدعّم بالصور وموجه للمبتدئين إذا ما صادف أنك تقوم بتنفيذ هذه الخطوات للمرة الأولى.

سامسونج S9, Note 9: اندرويد 11

تحميل روم LineageOS 18 لجميع أجهزة اندرويد

الفضل هنا يعود للمبرمج synt4x93 من مجتمع GitHub للمطورين، الآن لدينا نظام اندرويد 11 لهاتف جالكسي S9 وأيضًا نوت 9 “بإصدار غير رسمي” من روم Lineage OS 18 وذلك لإصدارات Exynos. الشيء المميز هنا أن جميع الخواص والوظائف الأساسية للنظام تعمل بدون أخطاء بالنظر إلى أننا نتحدث عن إصدار أولي، علمًا أن التحديثات القادمة من نفس الروم غالبًا ما ستحتوي على العديد من المميزات الإضافية وكذلك مزيد من الإستقرار. لذا، إذا ما صادف أنك تريد تثبيت اندرويد 11 لهاتف سامسونج S9 أو Note 9 الآن، توجّه إذًا إلى التعليمات المذكورة بالأسفل.

في الوقت الحالي، نظام اندرويد 11 لهواتف S9 & Note 9 متاح فقط لإصدارات Exynos العالمية وغير متاح حتى الآن للإصدارات التي تحتوي على معالجات كوالكوم وذلك لأنه حتى الآن لا توجد طريقة معروفة لإمكانية فتح البوت لودر على هذه الهواتف، ربما نرى طريقة فعّالة في المستقبل. وحتى تستطيع تحميل روم اندرويد 11 لهواتف Galaxy S9, Note 9، ستحتاج أولًا إلى تحميل تليجرام على هاتفك، ثم بعد ذلك الإنضمام إلى مجموعة Godlike9810 التي تحتوي على روابط تحميل الروم وكذلك الكثير من الأدوات الأخرى التي ستساعدك على عمل تعديلات وتخصيصات على هاتفك.

روم LineageOS سامسونج اس 9 نوت 9

تحميل نظام اندرويد 11 لهاتف Samsung S9, Note 9

روم LineageOS بنظام Android 11 لأجهزة Galaxy S9, S9+, Note 9T التي نتحدث عنها اليوم والمتاح روابط تحميلها بالأسفل ما زالت في مرحلة Beta (تجريبية)، لذلك يجب أن تتوقع وجود بعض أخطاء الاستقرار أو مواجهة خللٍ ما في وظائف النظام الأساسية. وبالنظر لما سبق، في الواقع أننا ليس لدينا قائمة محددة بأخطاء الروم أو حتى مميزاتها وما الذي يعمل أو الذي لا يعمل، لذلك إذا أردت معرفة ذلك ستحتاج إلى تجربة تثبيت الروم بنفسك.

الهاتف Galaxy S9, S9+, Note 9
إسم الروم LineageOS 18.1
واجهة المستخدم AOSP 11.0.0
إصدار النظام Android 11.0
الترقيع الأمني ديسمبر 2020

رابط تحميل الروم لهاتف Samsyng Galaxy Note 9: 

LINEAGE-18.1-20201216-UNOFFICIAL-CROWNLTE.ZIP

رابط تحميل الروم لهاتف Samsyng Galaxy S9: 

LINEAGE-18.1-20201216-UNOFFICIAL-starLTE.ZIP

رابط تحميل الروم لهاتف Samsyng Galaxy S9 Plus: 

LINEAGE-18.1-20201216-UNOFFICIAL-star2LTE.ZIP

ما قبل تثبيت الرومات المعدلة

إذا كنت جديد بهذا الأمر، وتقوم بتنفيذه للمرة الأولى، بجانب أنك قد وصلت لهذه الصفحة عبر بحثك عن شئٍ ما ثم وجدتنا بطريق الصدفة، إذا ربما يجب أن تعرف أن هناك بعض المتطلبات الضرورية أولًا قبل أن تتجه إلى تثبيت رومات اندرويد المعدلة على هاتفك.

  1. حفظ نسخة إحتياطية لملفات الهاتف.
  2. تثبيت ريكفري TWRP: الشرح لهاتف Galaxy S9, هاتف Galaxy Note 9.
  3. حفظ نسخ إحتياطية من الروم الرسمي.
  4. تعلُّم خطوات تفليش الرومات عبر الريكفري المعدل.

خطوات تثبيت رومات اندرويد عبر ريكفري TWRP

  • قم بتحميل ملف الروم من الروابط المرفقة بالأعلى، ثم قم بنقل الملفات إلى الذاكرة الداخلية أو الخارجية.
  • قم بإعادة تشغيل الهاتف بداخل وضع ريكفري TWRP.
  • من قائمة الريكفري الرئيسية توجه إلى Wipe > Advanced wipe وبعد ذلك قم باختيار أقسام System, Data, Cash, Dalvic ثم قم بالسحب على زر Swipe بالأسفل للتنفيذ. هذه العملية ستقوم بإزالة النظام الحالي من الهاتف.

TWRP Wipe to Install LineageOS 15 1 Mohamedovic

  • مرة أخرى من قائمة الريكفري الرئيسية، توجه إلى زر Install ثم تصفح ملفات الهاتف وصولًا إلى ملف الروم على الذاكرة الخارجية. Install LineageOS 15.1 on Xiaomi Mi A1 with TWRP Mohamedovic 03
  • بمجرد انتهاء تفليش الروم، قم بالضغط على زر Reboot System الذي سيظهر بالأسفل.

الخاتمة

على الأرجح أنك تعرف هذا الأمر بما أنك تقرأ هذه الخطوات، ولكن الإقلاع الأول بعد تفليش الروم يستغرق وقتٍ طويل، لذلك لا تقلق هذا شئ طبيعي. وبالنظر إلى أن هذه الروم ليست رسمية ولكنها من بعض مطوري اندرويد المستقلين، هناك إحتمال ألا ينجح الهاتف في الإقلاع الأول من الأساس، وبالتالي يجب أن تكون جاهز لجميع الإحتمالات، لذلك ذكرنا عمل نسخة NANDroid إحتياطية ضمن المتطلبات الضرورية. وفي حالة أنك أردت عمل الروت بعد تثبيت الروم، أنصحك إذًا بالذهاب لشرح تثبيت Magisk Manager.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

    1. أهلا بك أخي فيصل.
      نعم يا غالي ستفقد هذه الميزة كون أنها ضمن المميزات الحصرية لإصدارات One UI الرسمية من سامسونج، وليست متوفرة في إصدارات نظام اندرويد الخام المتوفر تحميلها في هذه الصفحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى