شرح كيفية تحميل بيانات حساب الفيسبوك بالكامل (الصور، الفيديو، والمحادثات)

هل تريد إيقاف حساب الفيس بوك الشخصي نهائيًا؟ أو هل لديك بعض المحادثات الهامة أو فيديوهات الفيسبوك والصور الشخصية التي لن تستطيع تعويضها مرة أخرى وتخشى عليها من الضياع؟ حسنًا، في كلا الحالتين، هذا الشرح بالتأكيد سيكون مفيد وهام بالنسبةِ إليك. وبواسطة بعض التعليمات التي ستجدها بالأسفل، ستتمكن من تحميل حساب الفيسبوك الخاص بك كاملًا (صور الفيس بوك، فيديوهات الفيسبوك، وكذلك المحادثات الشخصية مع جميع أصدقائك) على الكمبيوتر. ولكني أنصحك مع ذلك ألا تقوم بنسخ المحادثات بالكامل إحتياطيًا، لأنها بطبيعة الحال لن تكون هامة بالكامل.

في مثل هذه المواقف، لن يكون من المنطقي أن تقوم بنسخ جميع محادثاتك إحتياطيًا. لذلك، هناك طريقة بالفعل ستتمكن بواسطتها من تحميل جزء محدد من محادثة معينة وذلك إعتمادًا على تاريخ بدء المحادثة وانتهائها. لذلك، إتبع الخطوات التي سنقوم بسردها بالأسفل لنسخ المحادثات إحتياطيًا كاملةً أو حتى جزء منها فقط. ومن جهة أخرى، إذا أردت تحميل فيديوهات الفيسبوك، قم بإلقاء نظرة سريعة على شرح تحميل فيديو الفيسبوك على الهاتف.

تحميل بيانات حساب Facebook

في هذا القسم من درس اليوم، سنقوم باستخدام الطريقة الرسمية التي يمنحها الفيسبوك للمستخدمين لتحميل جميع بيانات حسابك الشخصي متضمنة الصور والفيديو والمحادثات. في هذه النسخة الإحتياطية، أنت لن تستطيع تحميل محادثات الفيسبوك لمدة محددة من الزمن، وبدلًا من ذلك ستضطر إلى تحميلها كاملةً. لذلك، بعد معرفة هذه الطريقة سنتحدّث عن طرق بديلة بالأسفل لتتمكن من فعل ذلك. ولكن أولًا دعنا نبدأ في شرح تحميل بيانات الفيسبوك بالطريقة الرسمية أولًا.

  1. أولًا، إذهب إلى صفحة فيسبوك تسجيل الدخول على الكمبيوتر وذلك باستخدام معرّف الفيسبوك ورمز المرور.
  2. بالأعلى (سواء الركن الأيمن أو الأيسر حسب اللغة المستخدمة) قم بفتح القائمة المنسدلة من خلال النقر على أيقونة المثلث.
  3. من هنا قم بالضغط على كلمة Settings أو الإعدادات من هذه القائمة.
  4. الآن من القائمة على اليسار أو اليمين، قم بالضغط على الخيار الثالث وهو Your Facebook Information أو إعدادات الحساب العامة.
  5. الآن توجّه إلى قسم Download your Information أو معلوماتك على فيسبوك.
  6. الآن ستذهب إلى صفحة جديدة تُسمى Request Copy page او تنزيل معلوماتك. الآن قم بتحديد جميع الأقسام التي تريد عمل نسخ إحتياطي لها من القائمة الظاهرة أمامك.
  7. وإضافةً لما سبق، يُمكنك أيضًا تخصيص عملية تحميل بيانات حساب الفيسبوك بمساعدة بعض الخيارات المفيدة مثل: التاريخ، إمتداد ملف النسخ الإحتياطي، أو حتى جودة الوسائط (الصور والفيديو بجودة عالية أو منخفضة).
  8. بمجرد الإنتهاء من جميع إختياراتك، الآن إضغط على زر Create File أو إنشاء ملف انتظر حتى ينتهي تحميل بيانات حساب الفيسبوك الخاص بك بالكامل.
  9. بمجرد إنتهاء هذه العملية، ستجد أن الفيسبوك قد قام بإشعارك بانتهاء جمع ملف النسخ الإحتياطي وأنه جاهز للتحميل. يُمكنك أيضًا الذهاب لقسم Available Copies أو نسخ Facebook Backup المتاحة للتحميل، والذي ستجده بجانب قسم Request Copy الذي تحدثنا عنه في الخطوة السادسة.
  10. الآن كل ما عليك فقط هو الضغط على تحميل أو Download لبدأ تحميل جميع محادثات فيسبوك، صور الفيس بوك، بالإضافة إلى جميع الفيديوهات التي قمت برفعها من قبل.
  11. لغرض الخصوصية والأمان، ستحتاج في هذه المرحلة  إلى إعادة إدخال معلومات دخول حساب الفيسبوك مرة أخرى، ثم اضغط على زر إدخال أو Submit. الآن عملية تحميل حساب Facebook على الكمبيوتر قد بدأت على هيئة ملف Zip.
  12. بعد انتهاء التحميل، ستحتاج ببساطة إلى إستخراج محتويات ملف Zip بواسطة أداة 7ZIP.

تحميل محادثات فيسبوك (في تاريخ محدد)

ولتستطيع تحميل محادثات ورسائل Facebook لوقت محدد من الزمن، ستتعلم كيفية فعل ذلك في هذا القسم من الدرس بالإستعانة بإضافة لمتصفح جوجل كروم. تذكر أيضًا، في حالة أنك تريد جميع محتوى محادثات ورسائل الفيسبوك بالكامل، لن تحتاج إذًا إلى هذه الإضافة ويُمكنك ببساطة إستخدام الطريقة الرسمية السابقة. ستحتاج إلى هذه الأداة فقط في حالة أنك أردت تحميل جزء محدد من محادثة الفيسبوك في تاريخ تحدده أنت، أو من يوم كذا إلى يوم كذا.

  1. قم بتحميل أداة Message Saver Chrome extension من متجر إضافات متصفح جوجل كروم من خلال الضغط على زر Try now.

    • ملحوظة هامة: ربما تفاجئ أن الاداة غير متاحة في بلدك مثلما حدث معي، لذلك ستضطر في هذه الحالة تحميل الإضافة من مصدر خارجي، أو بواسطة أي برنامج VPN لتغيير الدولة.
  2. الآن إذهب إلى صفحة messenger.com على جهاز الكمبيوتر ثم قم بتسجيل الدخول إلى حساب Facebook.
  3. من هنا قم بفتح المحادثة التي تريد عمل نسخ إحتياطي لها، أو لجزء محدد منها.
  4. في هذه المرحلة قم بالنقر على أيقونة Message Saver بالأعلى، في الركن الأيمن من متصفح كروم.
  5. من هنا قم بإدخال التريخ بدءًا من خانة “From” بداية التاريخ، وانتهاءًا بخانة “To” ثم اضغط على زر Download. الآن ستجد أن المحادثات محددة بالتاريخ الذي قمت بكتابته قد تم تحميلها بامتداد .htm.
  6. الآن كل ما عليك فقط هو فتح الملف الذي قمت بتحميله، وستجد أنه عبارة عن صفحة إنترنت وتم تشغيله بواسطة متصفح Chrome، أو أي متصفح إنترنت تفضله. المحادثات سوف تظهر لك بالترتيب، بجانب أنك سترى التاريخ بجانب كل رسالة منهم.
الشئ السلبي الوحيد في هذه الطريقة هو أن الإصدار المجاني من أداة Message Saver لا يحتوي على الصور أو الفيديو، بل محادثات ورسائل فيسبوك النصية فقط. لذلك، إذا أردت تحميل صور وفيديو حسابك الشخصي في فيسبوك بتاريخ محدد من قِبلك، ستضطر إذًا إلى إنفاق بعض الأموال (3,4 دولار تحديدًا). ولكن بما أننا قد قمنا بشرح طريقة تحميل بيانات الفيسبوك بالكامل في الطريقة الأولى، أعتقد أن مميزات الإضافة المجانية ستكون أكثر من كافية ولن تضطر إلى شراء النسخة المدفوعة.

وأخيرًا، أنت الآن قد تعرّفت على طريقة تحميل فيديوهات وصور ورسائل حسابك الشخصي على الفيسبوك. وفي حالة أنك لديك مشكلة أو استفسار بشأن أي من الخطوات المذكورة في درس اليوم، دعنا نعرف ذلك ضمن التعليقات بالأسفل.

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.