مشكلة تعليق/Lag لعبة PUBG Mobile على الاندرويد | إليك بعض الحلول!

أصبح نظام اندرويد في الفترة الأخيرة منصة رائعة لتجربة مختلف الألعاب على الهواتف الذكية. والدليل على ذلك هو واقع أن هناك بعض الأسماء الضخمة مثل Razer, Xiaomi, ASUS بالإضافة إلى ZTE قد قاموا بالفعل صناعة هواتف مخصصة للألعاب فقط. بداية هذا الأمر كانت من شركة رازر عندما قامت بإطلاق هاتف Razer Phone للألعاب، ثم بعد ذلك قامت شاومي باتباع نفس الخطى مع هاتف Black Shark وأخيرًا وليس أخرًا هاتف ASUS ROG Phone وأيضًا ZTE Red Devil. جميع هذه الهواتف تأتي بسعر مكلف كون أنها بمواصفات داخلية أقوى من المعتاد بالمقارنة مع هواتف نفس الفئة السعرية. ليس الجميع يُمكنه تحمل تكلفة شرائهم بالإضافة إلى أنك ربما لا تريد شرائهم من الأساس.

ولكن من جهة أخرى، أنت يُمكنك بالفعل تشغيل الألعاب القوية على هواتف اندرويد الأخرى، خصوصًا الأكثر شيوعًا من الفئة المتوسطة. واحدة من أفضل ألعاب الأندرويد وأقواها رسوميات على الإطلاق، هي لعبة PUBG Mobile والتي أصبحت شعبيتها وقاعدة مُحبيها في ازدياد كبير في وقتٍ قصير نسبيًا. وفي حالة أنك قد قمت بتجربتها بالفعل، يجب أن تعلم أنه يُمكنك تحسين آداء لعبة PUBG على هاتفك بشكل ملحوظ، وبل وتشغيلها على أي جودة وتحسين وزيادة ما يُسمى بـ Frame Rates أو تقوية إطارات PUBG في الثانية والتخلص من أي "لاج" أو تعليق أثناء اللعب.

تحسين آداء لعبة PUBG Mobile على هواتف اندرويد المتوسطة

في حالة أن هاتفك ليس ضمن الأجهزة الرائدة الأخيرة والتي تأتي بمعالج كوالكوم Snapdragon 845، على الأرجح إذًا أنك قد واجهت تعليق في لعبة PUBG Mobile أو ما يُسمى بمشكلة Frame drops (او اختفاء بعض الأشياء) أثناء جلسات اللعب خصوصًا الطويلة منها. لذلك، قام المبرمج Tsoml بابتكار حل لمشكلة تعليق لعبة PUBG المزعجة خصوصًا على الهواتف المتوسطة. المطور قام بإنشاء أداة تُسمى GFX Tool وهو تطبيق للاندرويد وظيفته (تحسين وزيادة عدد إطارات وتحركات لعبة PUBG في الثانية الواحدة) أو ما يُسمى بـ Frame Rate كما ذكرنا بالأعلى. يجب أن تعلم أيضًا أن التطبيق لا يقوم بتحسين اللعبة بشكل كبير، في النهاية هو ليس سحر! أعتقد أنك مع استخدامه ستحصل على من 15 إلى 20 إطار إضافي في الثانية الواحدة وربما يكون هذا كافي للتخلص من مشاكل التهنيج المتعلقة باللعبة. ورغم ذلك يجب أن نقوم بتحذيرك، مطوري لعبة PUBG أو ألعاب Battle Royal بشكل عام لا يحبون التعديلات أو تحسين آداء اللعبة بأدوات غير رسمية، لذلك هناك مجازفة نوعًا ما في استخدام تطبيق GFX Tool.

هناك تاريخ سابق مع ألعاب اندرويد الضخمة والشهيرة أمثال Clash Of Clans وكذلك Pokemon Go وما إلى ذلك، حيث أنهم كانوا يقوموا مباشرةً بحظر اللاعبين الذي يحاولون التقدم على رفقائهم باستخدام أدوات أو مودات غير رسمية. ولكن بالنسبة لمطوري لعبة PUBG Mobile يبدو أنهم يقوموا فقط بحظر المودات أو الأدوات وليس المستخدمين، والدليل على هذا واقع أن الشركة قد قامت بتوفير إصدار لعبة PUBG للكمبيوتر بالفعل. ومع ذلك، مع انه إحتمال بسيط ولكنه وارد، أن تقوم الشركة بتغيير سياساتها فيما يخص هذا الأمر في المستقبل.

تحميل/ تثبيت أداة GFX Tool

.

GFX Tool - No Ban & No Lag
GFX Tool - No Ban & No Lag
Developer: tsoml
Price: Free+

إعدادات أداة GFX Tool لتحسين لعبة PUBG

المفترض أن تطبيق GFX يمكنه تأدية الوظيفة بدون روت ولكن ليس في جميع الأحوال. بالنسبة لمعظم المستخدمين حول العالم، لعبة PUBG ما زالت برقم إصدار 0.8 كما أن أداة GFX يُمكنها بالفعل تحسين هذا الإصدار من اللعبة بشكل ملحوظ. ولكن من جهة أخرى، المستخدمين في دولة الصين قد تلقوا بالفعل تحديث PUBG Mobile .0.9 ولن تعمل الاداة على هذا الإصدار بشكل صحيح، في الوقت الحالي على الأقل. وحتى تستطيع إستخدام أداة GFX Tool لتحسين إطارات لعبة ببجي موبايل وكذلك تقوية الرسوميات على إصدار 0.9 ستحتاج على الأرجح إلى صلاحيات الروت، وهنا تأتي أهمية أن تقوم باختيار إصدار اللعبة بشكل صحيح بداخل التطبيق.

وفي حالة أنك غير متأكد من رقم إصدار اللعبة الحالي، يُمكنك إيجاد الإصدار الصحيح في أعلى الشاشة (الركن الأيسر) بمجرد بدء تشغيل اللعبة. وبدلًا من ذلك يُمكنك أيضًا الذهاب إلى بيانات اللعبة الحالية من خلال App info بإعدادات الهاتف لمعرفة رقم إصدار اللعبة الصحيح. تطبيق جي إف إكس تول لتحسين لعبة ببجي يسمح لك أيضًا بتغيير بعض إعدادات اللعبة بشكل يدوي والتي سنقوم بالتحدث عن كل منهم على حده تاليًا.

دقة الشاشة في لعبة PUBG | Resolution

على الأرجح أنك تعرف بالفعل ما هو الرزليوشن أو دقة الشاشة. وفي حالة أنك قمت بتجربة الألعاب على الكمبيوتر من قبل، ستعرف تحديدًا ما هي إعدادات دقة اللعبة. دقة أعلى تعني عدد بيكسلات أكثر والتي يتم معالجتها في النهاية بواسطة المعالج. وفي الوقت الحالي، حتى أقل الهواتف مواصفات تأتي بدقة HD 720p على الأقل بينما مُعظم الهواتف حاليًا تأتي بدقة Full HD 1080p.

حتى أن هناك بعض هواتف الفئة المتوسطة مثل هاتف Honor 8 Pro مثلا ياتي بشاشة Quad HD. هذه الدقة ليست بالضرورة شئ جيد لأنها جهد إضافي على المعالج وبالتالي مواجهة صعوبة في تشغيل لعبة PUBG بسلاسة. لذلك، أداة GFX تسمح لك بتشغيل لعبة بابجي بالدقة التي تريدها. إختيار دقة تشغيل "أقل" سيضمن لك تحسين إطارات ورسوميات اللعبة بشكل عام، وربما يكون هذا هو الإعداد الأكثر أهمية خصوصًا إذا كان هاتفك ذو مواصفات متواضعة.

الرسوميات في لعبة ببجي | Graphics

إعداد آخر يُمكنك من خلال تحسين عدد إطارات لعبة PUBG وهو "تقليل" قوة أو جودة الرسوميات. اللعبة بالفعل تسمح لك بتغيير بعض إعدادات الجرافيك بداخل اللعبة وتبدأ بجودة Low ومرورًا بجودة High وأخيرًا HD. ولكن هناك بعض الإعدادات الإضافية والتي لن تجدها بداخل إعدادات اللعبة وهنا تأتي فائدة أداة GFX كون أنها تسمح لك بتغييرهم. عندما تحاول تحسين آداء لعبة PUBG خصوصًا فيما يخص عدد الإطارات، زيادة معدل الرسوميات هي الطريقة الخاطئة. على الأرجح أنك ستقوم باختيار إعداد Smooth أو HD Smooth إذا كنت تتخيل أن هاتفك قوي بشكل كافي لتشغيل خيار Smooth. ولكن في الواقع أن خيار Smooth هنا يعني "أقل رسوميات ممكنة" لتشغيل اللعبة. أعتقد أنك ربما تكون مُشتت ولكنك على الأرجح قد فهمت إعدادات لعبة PUBG بشكل خاطئ.

إطارات اللعبة في الثانية الواحدة | FPS

خيار FPS وهو اختصار لعبارة Frames Per Second هو أهم خيار سنتحدث عنه اليوم. في حالة أن هاتفك قادر على تشغيل لعبة PUBG موبايل بسلاسة ولا يعاني من "السخونة العالية واستنزاف البطارية" والتي في معظم الأحيان تتسبب بعد ذلك في تلف بطارية الهاتف، سيتعين عليك هنا إختيار "أعلى قيمة ممكنة" لعدد الإطارات أو Frame Rates. وهذا تحديدًا ما يفعله هذا الخيار. إعداد FPS في لعبة بابجي يسمح لك باختيار أعلى معدل إطارات مسموح أثناء اللعب.

إعدادات Anti-Aliasing | جوانب اللعبة "المقسمة"

هل قمت بتجربة أي لعبة من قبل، وتسائلت لماذا تبدو جميع أركان اللعبة مُقسمة أو ما يُسمى Pixelated؟ في الواقع أن التقسيم موجود في معظم أجزاء اللعبة ولكنها ملحوظة أكثر في منطقة الأركان. وهنا يأتي دور خيار Anti-Aliasing وذلك لأنه يقوم بمحاولة عزل أو تمويه أو إضافة تأثير "Blur" على هذا التقسيم مما سيكون نتيجته صورة (ناعمة) وبالتالي تجربة لعبة أفضل. وكما تتوقع بالفعل، هذا الخيار يتطلب قوة أعلى من المعالج مما سيتسبب في تقليل عدد إطارات اللعبة الحالي. وحتى تستطيع الحصول على أعلى معدل إطارات ممكن بلعبة ببجي، ستحتاج إذًا إلى إيقاف هذا الخيار تمامًا.

خيار Style | تباين وسطوع الألوان

خيار Style يحتوي على بعض الإعدادات التي يُمكنك أيضًا تغييرها بداخل لعبة PUBG. في الواقع أن هذا الخيار لا يؤثر آداء اللعبة أو حتى عدد الإطارات كما أنه لا يعتبر أكثر من خيار "تجميلي". هذا الخيار يتضمن إعدادات قوة ومستويات تباين ألوان اللعبة. لذلك من الأفضل أن تتجاهله وذلك لأنك يُمكنك تخصيصه بواسطة الإعدادات المدمجة باللعبة.

خيار Shadows

تفعيل خيار الظلال أو Shadows في لعبة PUBG يتضطلب معالجة وجهد أكثر من البروسيسور بما أنه سيقوم بعمل Rendering لعدد صور أكثر من المعتادة. خاصية Shadows ربما تكون مفيدة عندما تحاول البحث عن الأعداء بينما تحاول ألا يتم الإمساك بك أيضًا. ولكن من جهة أخرى، شخصيًا أرى أن هذه الميزة ليست قوية بالنسبة لشاشات الهواتف الصغيرة بالمقارنة مع شاشات الكمبيوتر. لذلك، إيقاف خيار Shadows في لعبة بابجي سينتُج عنه عدد إطارات أكثر وسلاسة أفضل، ولكن في النهاية الخيار لك.

خيار Vulkan | رسوميات 3D ثلاثية الأبعاد

خيار Vulkan "ليس له أي علاقة بكلمة بركان كما ربما قد تكون توقعت"  ولكنه يشير إلى معالجة الرسوميات ثنائية الأبعاد وكذلك ثلاثية الأبعاد بلعبة بابجي باستخدام تكنولوجيا Vulkan API والذي تم تقديمه للمرة الأولى بنظام Android Nougat. إختيار Vulkan سيُساعدك على تحسين آداء إطارات اللعبة بشكل ملحوظ، ولكنه متاح فقط إذا كان هاتفك بنظام نوجا 7.0 أو أعلى. أما بالنسبة لمعظم إصدارات النظام الأخرى، تكنولوجيا OpenGL 2.0 ستساعدك على الوصول إلى أكثر معدل إطارات ممكن.

تحسين معدل إطارات لعبة PUBG

وحتى تحصل على أعلى معدل إطارات ممكن، قم بتخصيص وتغيير إعدادات GFX Tool كما ننصح بالتعليمات السابقة (أنظر الصورة بالأعلى). وبمجرد أن تنتهي من جميع الخيارات، قم بالضغط على زر ACCEPT في الأسفل ثم بعد ذلك زر RUN GAME.

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد