عمل روت هاتف Realme X2 & X2 Pro | فتح البوتلودر | تثبيت ريكفري مُطوَّر

الإهتمام الرئيسي لأي شخص يريد تثبيت ريكفري معدل أو عمل روت لهاتف اندرويد غالبًا ما يكون فتح البوتلودر لأنك ستحتاج إلى فعل ذلك أولًا قبل بدء تنفيذ أي خطوات أخرى. وبما أن هواتف ريلمي الأخيرة وهم ريلمي X2 وذلك ريلمي X2 برو يأتون مع طريقة رسمية لفتح البوتلودر، أصبحت إذًا عملية الروت وتثبيت ريكفري TWRP سهلة وقابلة للتنفيذ بواسطة إتباع بعض التعليمات. واليوم، سنسرد عليك بالأسفل شرح تفصيلي لكيفية عمل روت لهواتف ريلمي الأخيرة.

عمل روت لهواتف ريلمي X2 & X2 برو

خطوات فتح البوتلودر لهواتف Realme عمومًا ليست خطوات معتادة، كون أنك أثناء هذه العملية ستحتاج إلى تحميل ملف APK. ولكننا مع ذلك سنقوم بشرح عملية فتح البوتلودر تفصيليًا بالأسفل، لذا لا يوجد شئ للقلق حوله. وبمجرد أن تنتهي من عملية فتح البوتلودر، ستكون قادر على عمل الروت للهاتف وذلك بعد تثبيت ريكفري مخصص بديلًا عن الرسمي بالطبع. الحصول على صلاحيات الروت بهاتف اندرويد سيعطيك صلاحيات كاملة في تغيير بعض أو كل أجزاء النظام، تعديلها، تخصيصها، والتحكم كليًا بكافة جوانبها مثل أن تكون قادر على تغيير الخطوط، تغيير البوت أنيميشن، بالإضافة إلى الكثير من الإمكانيات الأخرى وذلك بدون ذِكر إمكانية إستخدام بعض التطبيقات الرائعة بعد الروت بالطبع.

هاتف Realme X2 Pro تحديدًا هو الإصدار الرائد الأول من شركة ريلمي منذ إنفصالها عن Oppo، لذلك إمكانية عمل الروت له ستمنحك بعض الصلاحيات المعتادة لموظفي الشركة فقط وبالتالي إمكانية عمل جميع التعديلات التي تريدها، نعم أتحدث عن أي تعديل تريده وتتضمن تغيير نظام الهاتف كليًا، أو عمل بعض التحسينات على آداء النظام.

عمل الروت لهواتف اندرويد يكون بطريقتين يُمكنك الإختيار بينهما، إما أستخدام تطبيق Magisk Manager فقط وعمل الروت بواسطة ملف Boot.img معدل من الروم الرسمي للهاتف، أو بواسطة تثبيت ريكفري مخصص وتثبيت Magisk Manager Zip من خلاله (بالطبع لك حرية الإختيار في تثبيت SuperSU Zip ولكني شخصيًا أنصحك باستخدام ماجيسك).

فتح بوتلودر Realme X2, X2 Pro

  • أولًا قم بتحميل أداة Unlock Tool ثم قم بتثبيتها على الهاتف. (المصدر)
  • بعد انتهاء التثبيت، ثم بتشغيل الأداة ثم اضغط على زر ‘Start Applying’.
  • الآن بعد قرائتك لشرح ووظائف الأداة، قم بتفعيل علامة صح في صندوق “I have read and agreed”.
  • الآن قم بالضغط على ‘Submit Application’. في هذه المرحلة، الأداة ستقوم بإرسال طلب فتح البوتلودر إلى خوادم Realme وذلك للموافقة على عملية فتح البوتلودر للهاتف.
  • إنتظر لمدة ساعة أو أكثر قليلًا، ثم قم بتشغيل الأداة مرة أخرى، وفي حالة أنك رأيت عبارة Review successful إذًا يُمكنك التوجّه إلى الخطوات القادمة. أما في حالة أن طلبك ما زال قيد المراجعة، ستضطر إذًا إلى إنتظار الموافقة.
  • بجرد أن ترى عبارة Review successful، الآن قم بالضغط على زر ‘Start the in-depth test’. وستلاحظ أن الهاتف قد أعاد التشغيل تلقائيًا بداخل وضعية fastboot.
  • الآن قم بتوصيل الهاتف إلى الكمبيوتر باستخدام كابل USB.
  • قم بتحميل أدوات Platform Tools وثم بتثبيتها على الكمبيوتر.
  • توجه إلى مجلد Platform Tools (ستجده بداخل قسم النظام C:/) ثم اضغط على أزرار SHIFT بالإضافة إلى زر الفأرة الأيمن (كليك يمين) ثم قم باختيار  “Open PowerShell window here” أو “Open Command window here” وذلك حسب أدوات ADB التي تستخدمها الآن.
  • الآن قم بكتابة سطور أوامر ADB التالية واحدًا بعد الآخر ثم اضغط على زر Enter، وتذكر أن تنتظر لعِدة ثواني بعد كتابتك للأمر الأول:
adb reboot bootloader
fastboot flashing unlock
  • الآن قم بالضغط على زر Volume Up على الهاتف لفتح البوتلودر
  • وبمجرد الإنتهاء، قم بإدخال سطر الأوامر التالي لإعادة تشغيل الهاتف
fastboot reboot
ملحوظة هامة: في حالة أنك غيرت رأيك وقررت أنك تريد إعادة قفل البوتلودر مرة أخرى، ستحتاج إذًا إلى إتباع نفس الخطوات السابقة ولكن مع تغيير بسيط. في بادئ الأمر ستحتاج إلى الضغط على زر ‘Apply to exit in-depth test’ بداخل تطبيق Unlock Tool وبعد ذلك بدلًَا من كتابة سطر الأوامر الأخير، ستقوم بكتابة أمر: fastboot flashing lock.

تحميل ريكفري TWRP لهاتف Realme X2/X2 Pro

مؤخرًا، ظهر إصدار غير رسمي من ريكفري TWRP المخصص لهواتف ريلمي إكس تو. الفضل هنا يعود للعضو mauronofrio من منتدى XDA للمطورين لتعديله هذا الإصدار ليدعم هواتف ريلمي الأخيرة، كما انه معروف بتعديله لعِدة إصدارات مستقرة من الريكفري لهواتف اخرى. إصدار الريكفري هنا هو 3.3.1 كما انه يأتي مع كافة الوظائف الضرورية التي يحتاجها المستخدم للتعامل مع الهاتف. وفي حالة أنك أردت عمل الروت لأي من إصداري X2 أو X2 Pro، فقم إذًا بتحميل الريكفري الملائم لهاتفك من الروابط التالية:

  • ريكفري TWRP لهاتف Realme X2 Pro: ملف twrp-3.3.1-1-RMX1931-mauronofrio.img
  • ريكفري TWRP لهاتف Realme X2: إصدار الريكفري الخاص به ما زال غير مستقر، لذلك ستحتاج للإنتظار بعض الوقت.

المتطلبات الضرورية


خطوات تثبيت ريكفري TWRP لهاتف Realme X2/5 Pro

  • قم في البداية بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر عن طريق الكابل، وقم بتشغيل الـ ADB، إذا كنت تعمل لنظام الويندوزعليك فقط الذهاب لمجلد Platform-Tools، وقم بكتابة كلمة cmd في شريط العنوان في أعلى واجهة المجلد. أما بالنسبة لنظام الماك واللينوكس قم بالضغط بداخل المجلد، وقم بعدها بتحديد خيار Open in Terminal.
  • بعد الإنتهاء من الخطوة السابقة، قم بإعادة تشغيل هاتفك في وضعية Fastboot عن طريق وضع الأمر التالي.
adb reboot bootloader

عليك بعد ذلك تفليش ملف الريكفري على هاتفك، وذلك عن طريق وضع الأمر التالي، وتبديل كلمة /path/to/ بالمسار أو المكان الذي قمت بوضع ملف الريكفري فيه بمساحة تخزين الكمبيوتر.

fastboot flash recovery /path/to/twrp-3.3.1-1-RMX1931-mauronofrio.img
  •  يمكنك وضع الأمر التالي فقط، بدون تبديل المسار كما ذكرنا في الخطوة السابقة، ولكن في البداية عليك نقل ملف الريكفري إلى مجلد الـ ADB، وسيتم التعرف بدون وضع مساره.
fastboot flash recovery twrp-3.3.1-1-RMX1931-mauronofrio.img
  •  الأن قم بإعاد تشغيل هاتفك مرة أخري، ولكن على النظام، عن طريق وضع الأمر التالي.
fastboot reboot

خطوات عمل روت ريلمي إكس 2 & إكس 2 برو

  • عليك في البداية نقل ملف الروت ماجيسك إلى مساحة تخزين هاتفك الداخلية
  • قم بوضع الأمر التالي في واجهة الـ ADB، لكي يوضع هاتفك تلقائياً في وضعية الريكفري.
adb reboot recovery

  • بعد ذلك قم بالضغط علي زر Install من واجهة الريكفري الأساسية.
  • قم الأن بتحديد ملف ماجيسك المضغوط الذي قمت بتحميله من البداية، ونقلته إلى الهاتف.
  • قم بسحب الشريط الموجود بالواجهة، لكي تبدأ عملية تفليشه.
  • بعد الإنتهاء من العملية، قم بالضغط على زر Reboot System الذي سوف يظهر إليك بأسفل الواجهة بعد إنتهاء العملية مباشرًا.

هل انتهيت من عمل الروت بنجاح؟ الآن، قبل أي شئ توجّه إلى شرح حفظ نسخة NANDroid إحتياطية ثم يجب أن تقرأ أيضًا أقوى 50 تطبيق يُمكنك استخدامهم على الهاتف بعد الروت وكذلك أفضل تطبيقات ما بعد الروت بتقييم المستخدمين ولا تنسى أيضًا زيارة موضوع: هل قمت بعمل الروت أخيرًا؟ إليك بعض الأشياء الضرورية لفعلها بعد الروت وأيضًا افضل 15 تطبيق بعد الروت 2019. وفي حالة أنك تريد تعديلات أقوى بجانب بعض التغييرات الكلية/الجذرية لنظام جهازك، إذًا أنصحك بشدة أن تتوجه إلى درس: الدليل الكامل لتفليش الرومات المعدلة باستخدام الريكفري.

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.