رومات معدلةنظام اندرويد 11.0

تحديث Android 11 لهاتف Galaxy Note 9 [إصدار One UI 3.1]: نظام معدّل، شرح التثبيت

هواتف Samsung Galaxy S9, S9 Plus وأيضًا Galaxy Note 9 كانت إصدارات سامسونج الرائدة منذ ثلاثة سنوات، نعم رأيناها للمرة الأولى بعام 2018 الماضي. وكون أنها قد مر على إطلاقها هذه المدة، دعم تحديثات النظام الرسمية لهذه الأجهزة قد انتهى تقريبًا، على الأقل بالنسبةِ إلى تحديثات النظام الرئيسية، وربما تبقى فقط تحديث أمني واحد أو أكثر بقليل وذك نظرًا لسياسة سامسونج فيما يخص هذا الأمر ودعم هواتفها لعامين فقط من تحديثات النظام.

بالطبع هذا الأمر قد تغير بعام 2020 كون أن الشركة قد وعدت أنها ستدعم بعض هواتفها بإطلاق ثلاثة تحديثات لنظام اندرويد، ولكن للأسف إصدارات S9 وأيضًا Note 9 قد انتهى دعمها قبل هذه السياسة الجديدة بوقتٍ طويل.

سامسونج جالكسي نوت 9 (اندرويد 11)

تحديث اندرويد 10 بجانب واجهة One UI 2.0 من الشركة الكورية كان آخر تحديث رسمي يتم إرساله لمستخدمي هواتف جالكسي S9 & S9 بلس، وكذلك جالكسي نوت 9، لذلك إذا كنت مستخدم لأحد هذه الهواتف، فتحديثاتك القادمة إذًا عبارة عن مجرد تحديثات أمنية ليست حتى شهرية، وإنما ربع سنوية، هذا للأسف ما ستحصل عليه عندما يكون هاتفك بعمر ثلاثة سنوات.

على كل حال، نتحدث هنا فقط عن التحديثات الرسمية، لأن هاتفك رائع وناجح بقوة مثل Galaxy Note 9 ما زال يتم تحديثه حتى يومنا هذا ولكن بواسطة الرومات المعدلة، وهذا ليس بغريب نظرًا لأن هناك إصدار من نظام اندرويد 10 لهاتف Galaxy S2 الذي بعمر 9 سنوات الآن! لذا، نعم، الآن لديك الفرصة في تحديث سامسونج نوت 9 إلى نظام اندرويد 11، بل وستحصل كذلك على واجهة One UI 3.1 الأحدث من سامسونج وليست مجرد نسخة لنظام اندرويد الخام.

روم One UI 3.1 لهاتف Galaxy Note 9

الفضل يعود هنا لمرونة نظام اندرويد وواقع أنه مفتوح المصدر، وكذلك إلى مجتمعات المطورين المستقلين بالطبع مثل XDA أو GitHub في إمكانية تحديث هاتفك الأندرويد إلى النظام الأخير حتى وإن تخلّت عنه الشركة المصنعة. في نهاية العام الماضي، أطلقت سامسونج تحديث اندرويد 11 لهاتف Samsung Note 10 والذي جاء بجانب واجهة One UI 3.0 – ثم بعد ذلك لاحقًا قامت الشركة الكورية بإطلاق تحديث فرعي آخر يأتي بآخر إصدار من الواجهة وهو One UI 3.1.

وكون أن كلا هاتفي جالكسي نوت 9، وأيضًا نوت 10 يعملون بمعالجات Exynos، عملية تعديل هذا النظام وتثبيته على هاتف النوت 9 الأقدم لم تكن لهذه الصعوبة. لذا، المطور AlexisXDA القائم على سلسلة رومات Noble ROM المعدلة قد قام بتعديل هذه النسخة الرسمية لتكون ملائمة للتثبيت على هاتف Galaxy Note 9، بجانب إصدار واجهة One UI 3.1 بالطبع.

مميزات نظام Android 11 لهاتف Samsung Note 9

أما إن كنت تتساءل عمّا ستحصل عليه بعد تثبيت هذا النظام، روم NOBLE ROM 1.0 لهاتف Galaxy Note 9 إذًا تعمل بإصدار نظام FUBD الرسمي، والخاص بهاتف جالكسي نوت 10 بجانب التحديث الأمني الأخير لشهر مارس 2021. بالطبع ستجد مع هذا النظام جميع مميزات وخواص One UI 3.1 المعتادة وتتضمن أحدث تطبيقات سامسونج الرسمية، مثل الكاميرا، معرض الصور، والعديد من الأشياء الحصرية الأخرى خاصةً إضافات Good Lock 2021 الذي قد تحدثنا عنه باستفاضة من قبل.

الأخطاء المعروفة

نعم، أستطيع أن أؤكد لك أنك ستحصل كافة الخواص الحصرية من سامسونج بهاتف Galaxy Note 10، ولكننا رغم ذلك نتحدث هنا عن نظام معدل بجهود بعض المطورين وليس الرسمي، لذلك يجب أن تتوقع وجود بعض الأخطاء والتي تستطيع التعامل معها أثناء تشغيل الهاتف يوميًا في المقام الأول. على كلٍ، الروم حتى الوقت الحالي لم تظهر بها أي أخطاء جذرية بوظائف النظام الأساسية، ولكني رغم ذلك أنصحك بشِدة قبل التثبيت أن تتابع ردود الأعضاء في صفحة الروم بمنتدى XDA حتى تكون على عِلم إذا كان هناك أي منها.

تحميل Android 11 لهاتف Galaxy Note 9

الآن، كل ما عليك فعله باختصار شديد هو تحميل الروم من الروابط المرفقة بالأسفل، أعِد تشغيل الهاتف بداخل وضع ريكفري TWRP، قم بتفليش الروم، ثم أعِد التشغيل مرة أخرى بداخل النظام الجديد. (لا تقلق سنقوم بشرح فعل ذلك تفصيليًا بالأسفل)

الهاتف Samsung Galaxy Note 9
واجهة المستخدم One UI 3.1
نوع البورت Galaxy Note 10
إصدار النظام Android 11
حجم النظام 2.8 جيجابايت
التصحيح الأمني 1 مارس 2021
اسم الروم NOBLE ROM 1.0

رابط تحميل الروم:

NOBLEROM1.0_NOTE9.ZIP

ولمعرفة كيفية تثبيت رومات اندرويد المعدلة على الهاتف، اذهب إلى شرح خطوات تثبيت روم بواسطة ريكفري TWRP تاليًا.
بمجرد أن تقوم بتحميل ملف الروم الملائم لهاتفك، يُمكنك تثبيته مباشرةً عبر ريكفري TWRP (في حالة أنه متوفر). بطبيعة الحال، يجب أن تعلم أن تثبيت روم معدلة على هاتف اندرويد ليس ببساطة تثبيت نظام رسمي كون أنه يتطلب وجود بعض الأدوات الغير رسمية، والتي غالبًا ما تقوم على المجازفة في حالة تنفيذ أي خطوة بشكل خاطئ. ولكن مع ذلك لا تقلق، لأننا بالأسفل قمنا بكتابة خطوات تفصيلية لتتمكن من تثبيت الروم ببساطة، ومن ثم تحظى بتجربة ممتعة لنظام اندرويد الأخير على الهاتف.

المتطلبات الضرورية


شرح تثبيت One UI 3.1 على جالكسي نوت 9

  • قم بإعادة تشغيل الهاتف بداخل وضع ريكفري TWRP.
  • قبل تثبيت الروم، ننصحك بشدة أن تقوم بحفظ نسخة NANDroid للنظام الحالي على الهاتف.
  • الآن وبعد انتهاء الخطوة السابقة، من قائمة الريكفري الرئيسية توجه إلى Wipe > Advanced wipe وبعد ذلك قم باختيار أقسام System, Data, Cash, Dalvic ثم قم بالسحب على زر Swipe بالأسفل للتنفيذ. هذه العملية ستقوم بإزالة النظام الحالي من الهاتف.

TWRP Wipe to Install LineageOS 15 1 Mohamedovic

  • مرة أخرى من قائمة الريكفري الرئيسية، توجه إلى زر Install ثم تصفح ملفات الهاتف وصولًا إلى ملف NOBLE ROM-1.0.zip. الآن النهاية اسحب على زر Swipe لبدء تثبيت الروم.

Install LineageOS 15.1 on Xiaomi Mi A1 with TWRP Mohamedovic 03

  • بمجرد انتهاء تفليش الروم، قم بالضغط على زر Reboot System الذي سيظهر بالأسفل.

الخاتمة

على الأرجح أنك تعرف هذا الأمر بما أنك تقرأ هذه الخطوات، ولكن الإقلاع الأول بعد تفليش الروم يستغرق وقتٍ طويل، لذلك لا تقلق هذا شيء طبيعي. وبالنظر إلى أن هذه الروم ليست رسمية ولكنها من بعض مطوري XDA المستقلين، هناك احتمال ألا ينجح الهاتف في الإقلاع الأول من الأساس، وبالتالي يجب أن تكون جاهز لجميع الاحتمالات، لذلك ذكرنا عمل نسخة NANDroid احتياطية ضمن المتطلبات الضرورية.

وإذا أردت عمل الروت بعد تفليش الروم، قم بتثبيت ملف Magisk.zip، أو اذهب إلى درس: عمل الروت للاندرويد بواسطة MagiskSU – أو عمل الروت باستخدام SuperSU (أيّهما تفضل القرار لك). وفي حالة مواجهتك لأي أخطاء، سنقوم بمساعدتك فورًا، كل ما عليك فقط هو ذكر المشكلة تحديدًا عبر قسم التعليقات بالأسفل.

المصدر
XDA-Developers

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. استاذي العزيز جهازي نوت 9 //N960N
    هل يصلح لي هذا الروم القصد يصلح للجميع وهل توجد فية لغة عربية……ارجو الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى