تثبيت رومات Lineage, Resurrection Remix على أجهزة Huawei | Honor

منذ فترة طويلة وحتى الآن، تحاول هواوي جاهدةً أن تصنع مكانةً وشهرة لمُعالجات الهواتف المُصنعة من قبلها، رقاقات Kirin، والتي تقوم بوضعها الآن في بعض من أكثر هواتفها الذكية شعبية خصوصًا إصدارات Lite من إصدارات هواوي/ هونور. ومن ضمن أشياء أخرى، يُساعد هذا الامر بالطبع على تقليل تكلفة صناعة الهاتف قدر الإمكان كون أن المُعالجات يتم تصنيعها "محليًا" بواسطة هواوي. اما من جهة المستهلك، ستحصل "تقريبًا" على الأداء المتوقع من هاتف في تلك الفئة وهو نفسه الذي ستحصل عليه من هاتف ذكي آخر مع رقاقات Snapdragon أو Exynos.

هواتف هواوي الذكية مع رقاقات كيرين بشكل عام ليست ذات أداء سيئ على الإطلاق وذلك طالما لا تنوي عمل روت للهاتف أو محاولة تفليش مختلف أنواع الرومات المعدلة أو تجربة أي مودات من أي نوع! وذلك لأن مُعالجات Kirin في المقام الأول حصرية لهواتف هواوي فقط وليست بشعبية مُعالجات كوالكوم ولا حتى معالجات Exynos من سامسونج. ونتيجة لذلك، للأسف لا يوجد الكثير من المطورين الذي يقوموا بإنشاء الرومات المُخصصة لهواتف هواوي الذكية بشكل عام.

بالنسبة لجهازي الحالي وهو هاتف Huawei Mate 10 Lite على سبيل المثال، لا يوجد أي من إصدارات روم LineageOS الداعمة له من الأساس، ولا حتى روم Resurrection Remix أو أي روم معدلة أخرى تعمل بكافة وظائفها وتصلح للإستخدام اليومي. بكلمات أخرى، يُمكنك حصر كافة رومات Android Nougat الداعمة للهاتف على يد واحدة، كما أنه يوجد فقط روم AOSP واحدة بنظام Android 8.0 وأخرى بنظام Android 8.1. كافة الرومات والأدوات المُخصصة لهواتف Huawei/ Honor تأتي من بعض المطورين المستقلين ضمن فريق يُعرف بإسم OpenKirin.

تحدثنا من قبل عن بعض الخواص والمميزات الرائعة بواجهة EMUI 8.0، ولكن من جهة أخرى، نظام أندرويد الخام ما زال النظام المُفضل للعديد من مستخدمي هواتف أندرويد، بالإضافة إلى أنني شخصيًا أفضله أيضًا. إصدارات EMUI ربما تكون سريعة، ولكنها بالتأكيد تفتقر إلى العديد من المميزات والسلاسة التي تأتي مع نظام أندرويد الخام متضمنة بذلك قوة البطارية واستقرار أداء رومات AOSP عمومًا.

ذات صلة: لهذه الأسباب، هاتفك القادم يجب أن يكون بإصدار نظام أندرويد الخام!

رومات Open-Kirin بنظام أندرويد الخام لأجهزة Huawei & Honor

الفضل يرجع في هذا الأمر إلى مطوري فريق OpenKirin بالإضافة إلى دعم هواتف هواوي الذكية مؤخرًا إلى مشروع Google Treble (مشروع Treble هو ميزة سرعة تحديثات النظام وكذلك الترقيعات الأمنية بعيدًا عن تحديثات واجهات الشركات المُخصصة) بعد تحديث EMUI 8.0 - Android 8.0 Oreo - رومات نظام أندرويد مفتوح المصدر يُمكنها الآن العمل كليًا على بعض الإصدارات الشهيرة هواتف هواوي/ هونور. وبعض الفضل في هذا الأمر أيضًا إلى هواوي ومحاولة دعم العديد من هواتفها إلى مشروع Treble ودعم سرعة تحديثات نظام Oreo في المقام الأول، وهذا شئ يحسب للشركة الصينية كون أنها ميزة لا تتوفر في الكثير من الشركات الأخرى.

في الوقت الحالي، مشروع رومات AOSP لهواتف هواوي مُحدد فقط بعدد 17 هاتف كما أن جميعهم يجب أن يعملون أولًا بإصدار EMUI 8.0 مع نظام Android Oreo بالطبع. وبما أن معظم الهواتف الذكية التي تم تحديثها إلى نظام أندرويد 8.0 أوريو تأتي داعمة إفتراضيًا لمشروع Treble من Google، سيكون هذا الأمر بمثابة ميزة رائعة فيما يخص سرعة تحديثات النظام، بالإضافة إلى سهولة تطوير الرومات المختلفة بواسطة المطورين.

ومما أعجبني شخصيًا بمشروع رومات Open-Kirin بنظام أندرويد الخام، هو أنه يأتي بدعم كامل لمستشعرات الكاميرا المتعددة من هواوي وذلك لأن الفريق قام بإضافة تلك الميزة عبر إصدارات EMUI كون أن نظام أندرويد الخام في الأساس لا يأتي داعمًا للكاميرات ذات العدستين أو أكثر. لذلك لا تقلق، بمجرد تفليشك للروم ستجد أن الهاتف يأتي بالفعل مع كاميرا EMUI الرسمية المعتادة بكافة خواصها الرائعة، وذلك بجانب سلاسة ومرونة نظام أندرويد الخام.

أجهزة هواوي/ هونور الداعمة لتفليش رومات AOSP 8.1 Oreo

هونور:

  • هاتف Honor View 10
  • هاتف Honor 9
  • هاتف Honor 8 Pro
  • هاتف Honor 9 Lite
  • هاتف Honor 7X
  • هاتف Honor 6X

هواوي:

  • هاتف Mate 10
  • هاتف Mate 10 Pro
  • تابلت MediaPad M5 8.4″
  • تابلت MediaPad M5 10.8″
  • تابلت MediaPad M5 Pro
  • هاتف P10 Plus
  • هاتف P10
  • هاتف Mate 9 Pro
  • هاتف Mate 9
  • هاتف P Smart
  • هاتف Mate 10 Lite
  • هاتف P10 Lite
  • هاتف P8 Lite 2017

تحميل روم AOSP بنظام Android 8.1 Oreo لأجهزة هواوي & هونور

.

في الوقت الحالي، مطوري OpenKirin قد قاموا بإطلاق عدة إصدارات من بعض الرومات المعدلة بنظام Android Oreo لهواتف هواوي المختلفة وهم رومات Carbon ROM, Lineage OS بالإضافة إلى روم Resurrection Remix وهم ملائمين ويُمكن تفليشهم على جميع الأجهزة المذكورة في القائمة السابقة. هؤلاء المطورين حتى قاموا بإنشاء موقع رسمي خاص بجميع أجهزة هواوي الداعمة لتفليش الرومات المعدلة بجانب صفحة لتحميل جميع تلك الإصدارات. في حالة أنك معتاد على تلك الأشياء مثل تفليش الرومات وتعديل الأنظمة عمومًا، أنت على الأرجح ستتوقع أنك ستحصل على ملف روم يتم تفليشه عبر الريكفري المُخصص.

ورغم ذلك، إذا ما قمت بتجربة تحميل أحد تلك الرومات ستجد أنها تأتي على هيئة ملف IMG يُمكنك تفليشه مباشرةً عبر سطور أوامر ADB كما أنه يحتوي أيضًا على حزمة تطبيقات Google الضرورية أو GApps مما يعني أنك لن تحتاج أساسًا إلى ريكفري معدل لتنصيب الرومات ويُمكن معاملتهم مثل الروم الرسمي للهاتف. يُمكنك التوجه مباشرةً إلى صفحة التحميل لتحميل الروم الملائمة لهاتفك وتفليشها مباشرةً من خلال التعليمات التالية.

صور روم Android 8.1 Oreo لأجهزة Huawei/ Honor

المتطلبات الضرورية

تحذير!

تفليش الرومات المعدلة أو الأدوات التي تُساعد على تغيير/تعديل النظام بأي طريقةٍ كانت سينتج عنها فقدانك لضمان الهاتف نهائيًا. نحن القائمين على مُدونة Mohamedovic أو حتى مطوري تلك الرومات لا يُمكننا أن نتحمل أي أضرار نتيجة لتفليش أو تنفيذ أي من الخطوات التالية. تأكد قارئنا الكريم أنك تفعل جميع البنود المذكورة بهذا الدرس "وتجازف" على مسؤوليتك بالكامل. ولكن على كلٍ، يُمكنك أن تطمئن لأن جميع تلك الرومات قد تم تجربتها بالفعل وأقلع الهاتف بنجاح.

شرح تثبيت روم AOSP بنظام Oreo 8.1 على هاتف هواوي

  • بمجرد أن تقوم بتحميل الروم الملائمة لهاتفك بامتداد IMG على جهازك المكتبي، قم بإعادة تسميتها إلى ROM.img وذلك لسهولة خطوات تفليش الروم القادمة ثم قم بتوصيل هاتفك إلى الكمبيوتر باستخدام كابل USB (يُفضل أن يكون الكابل الأصلي).
  • قم بتشغيل واجهة أوامر ADB وتأكد من استقرار الهاتف بالحاسوب باستخدام الأمر التالي. يجب أن تكون الإستجابة على هذا الامر بإسم موديل الهاتف بالإضافة إلى رقم سريال.
adb devices
  • الآن قم بإعادة تشغيل الهاتف بداخل وضعية Bootloader عبر سطر الأوامر التالي:
adb reboot bootloader
  • بمجرد إقلاع الهاتف بداخل وضع البوتلودر، كل ما عليك فعله هو تفليش الروم التي قمت بتحميلها عبر الأمر التالي:
fastboot flash system /path/to/filename.img

بطبيعة الحال، ستحتاج إلى تغيير كلمة filename.img بالإسم الحالي لملف الروم الذي قمت بتحميله وهو ROM.img كما ذكرنا بالخطوة الأولى، كما أنك ستحتاج أيضًا إلى تغيير كلمة /path/to/ بالمسار الحالي لملف الروم. أو يُمكنك فقط نقل ملف الروم إلى مجلد ADB الموجود في قسم النظام على الحاسوب والذي غالبًا ما يكون في المسار التالي: C:adb.

  • عملية تفليش الروم ستستهلك عدة ثواني معدودة، ولكن بمجرد اكتمالها، قم بفصل هاتفك من كابل USB ثم قم بالضغط مطولًا على زر power.
  • الخطوة السابقة ستقوم بإعادة تشغيل الهاتف. الآن قم بالضغط على زر Volume Up عندما تظهر رسالة تطلب منك عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف من خلال الريكفري الرسمي.
  • الآن كل ما عليك هو الإنتظار إلى أن يقوم هاتفك بالإقلاع بداخل النظام مرة أخرى، واستمتع بروم أندرويد الخام بنظام Android 8.1 Oreo.

إلى هنا وانتهينا! هل واجهت أي صعوبة في فهم خطوات درس اليوم؟ هل قمت بتجربة أحد رومات AOSP بنظام Oreo 8.1 لهاتفك من إصدارات هواوي أو هونور؟ سنكون سعداء بمعرفة آرائك عبر قسم التعليقات بالأسفل.

اترك رد