تحميل: الهواتف الداعمة لرومات AOSP المُخصصة بنظام Android 10 | مُحدَّثة

إذا كنت تمتلك هاتف ذكي وتريد تجربة نظام اندرويد 10 الجديد من جوجل، يُمكنك إذًا تحميل روم اندرويد 10 (خام، معدلة) لهاتفك وتجربة النظام الجديد حتى وإن كان هاتفك غير داعم له بشكل رسمي.

رومات Android 10 (مُعدَّل)

نظام Android 10 قد أصبح متاح بالفعل لعِدة هواتف بشكل رسمي وذلك بمجرد أن قامت جوجل بالإعلان عنه منذ شهر أغسطس 2019 الماضي، ويُمكنك الآن تثبيته على بعض الأجهزة المختلفة مثل: هواتف Google Pixel، هاتف Realme 3 Pro، هاتف OnePlus 7/7Pro، وبعض الهواتف الأخرى. أما الأشخاص الذي قاموا بشراء هواتف رائدة سواء بعام 2018 أو 2019 سيكون لديهم القدرة على تجربة النظام الجديد بشكل رسمي في نهاية العام الحالي وكذلك أثناء عام 2020 القادم، بينما بعض الأشخاص الآخرين ربما يضطرون إلى الإنتظار شهورًا أو حتى سنوات حتى يحصلون على التحديث الجديد خصوصًا بالنسبةِ إلى هواتف الفئة المتوسطة.

ولكن ماذا لو كان هاتفك منذ عام 2017 أو حتى قبل ذلك وتريد تجربة النظام الجديد؟ للأسف معظم هواتف ما قبل 2018 لن تحصل على تحديث Android 10 كون أن معظم الشركات تقوم بدعم هواتفها لمدة عامين فقط (بخلاف هواتف جوجل حيث أن هاتف Pixel الأول قد حصل بالفعل على النظام الجديد). لذلك، هنا يظهر دور رومات اندرويد المعدلة والتي دائمًا ما سيتسمح لك بتجربة إصدارات اندرويد الجديدة ولكن بشكل غير رسمي بالطبع مثلما رأينا مع قائمة الهواتف الداعمة لنظام Android 9.0. بطبيعة الحال، التحديثات الرسمية أفضل طبعًا، ولكنها مع ذلك طريقة ممتازة لتجربة ما يأتي به نظام اندرويد 10 على الهواتف التي حصلت عليه.

وبما أن هناك العديد من هواتف اندرويد التي قد تلقت بالفعل رومات معدلة بنظام اندرويد 10، لذلك رأينا سيكون من الأسهل عليك كمستخدم أن ترى قائمة تجمع جميع رومات اندرويد 10 الحالية لجميع هواتف اندرويد في مكان واحد، حتى يُمكنك الوصول لرومات هاتفك المخصصة في وقتٍ قصير.

من جهة أخرى، في حالة أن هاتفك ضمن الهواتف الداعمة رسميًا لنظام اندرويد 10، وكنت لا تريد إنتظار وصوله رسميًا، خيارك الوحيد هنا هو تثبيت نظام Android 10 نسخة GSI (مفتوحة المصدر) المخصصة لمشروع Google Treble. أما بالأسفل فستجد أننا سنتحدث هنا عن الرومات المخصصة فقط (غالبًا بنظام اندرويد الخام)، وبالأسفل يُمكنك إيجاد قائمة رومات Android 10 والتأكد إذا ما كان هاتفك داعمًا لها أم لا.

ما قبل تثبيت الرومات المعدلة

ولكن إذا كنت جديد بهذا الأمر، وتقوم بتنفيذه للمرة الأولى، بجانب أنك قد وصلت لهذه القائمة عبر بحثك عن شئٍ ما ثم وجدتنا بطريق الصدفة، إذا ربما يجب أن تعرف أن هناك بعض المتطلبات الضرورية أولًا قبل أن تتجه إلى قائمة رومات اندرويد 10 كيو المتاحة بالأسفل.

  1. حفظ نسخة إحتياطية لملفات الهاتف.
  2. عمل Unlock Bootloader لهاتفك الاندرويد.
  3. إستبدال الريكفري الرسمي بآخر مخصص.
  4. حفظ نسخ إحتياطية من الروم الرسمي.
  5. تعلُّم خطوات تفليش الرومات عبر الريكفري المعدل.

رومات AOSP (اندرويد 10 خام مفتوح المصدر)

مثل كل عام، تقوم جوجل بإطلاق إصدارها الجديد من نظام اندرويد على هيئة كود مفتوح المصدر، ومتاح للتعديل والتطوير بواسطة أي مطور أو مبرمج يستطيع فعل ذلك. وبالتالي، العديد من مبرمجي اندرويد المستقلين مثل موقع XDA للمطورين أو مجتمع GitHub قد قاموا بالفعل بدعم هواتف اندرويد الشهيرة بإصدار رومات AOSP بنظام اندرويد 10 الجديد، رومات معدلة بالطبع. لذلك، الفضل يعود هنا لهؤلاء المطورين في وجود هذا الدعم.

وبما أن النظام حتى الآن ما زال في مراحله الأولية ولم يتم إطلاقه رسميًا إلا منذ شهر تقريبًا، يجب أن تتوقع وجود بعض الأخطاء كون أنها في النهاية رومات معدلة، وليست رسمية. ولكني شخصيًا أستطيع أن أؤكد لك أن مطوري هذه الرومات سيقومون بإطلاق إصلاحات لهذه الأخطاء قريبًا، كما أن معظم الرومات التي سنتحدّث عنها تاليًا مناسبة جدًا للإستخدام اليومي.

مميزات رومات اندرويد 10 المعدلة

  • إمكانية تشغيل الوضع الليلي بكافة جوانب النظام بالكامل.
  • خاصية الرد الذكي على جميع الإشعارات الواردة من نفس المكان بدون الإضطرار للذهاب إلى التطبيق.
  • التحكم كليًا في كافة الصلاحيات التي يطلبها التطبيقات.
  • نظام جديد محسن للتنقل بالسحب والإيماءات.
  • إمكانية تخصيص الثيمات من داخل للنظام للمرة الأولى بأي إصدار للاندرويد.
  • نظام محسن للمشاركة عبر النظام بالكامل.

تحميل رومات اندرويد 10

العديد من الهواتف قد تلقت بالفعل الدعم لنظام اندرويد 10 من خلال الرومات المطبوخة، والتي ستجدها مرتبة بالأسفل بجانب روابط التحميل أو رابط صفحة الروم الرسمية بمنتدى XDA للمطورين لكل هاتف منهم. كما سنقوم أيضًا بتحديث هذه القائمة من آنٍ لآخر كلما توفرت روم اندرويد 10 جديدة.

رومات اندرويد 10 لهواتف ASUS

نظام اندرويد 10 لهواتف لينوفو

روم Android 10 لهواتف OnePlus

رومات Android 10 Q المعدلة لهواتف Xiaomi/Redmi


إلى هنا وانتهت قائمتنا اليوم من قائمة الهواتف الداعمة اندرويد 10. وفي حالة أنك مستخدم بالفعل لإحدى هذه الرومات أو قمت باختيار أحداها بعد قرائتك لهذه القائمة، إذًا دعنا نعرف ضمن قسم التعليقات بالأسفل أي الرومات قمت باختيارها ولماذا، وأي الرومات قررت أن تستمر معها بعد تجربتك حتى وإن كانت غير موجودة بهذه القائمة؟

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد