شرح عمل روت لهاتف سامسونج Galaxy A50 | تثبيت ريكفري TWRP مُخصّص

هاتف Samsung Galaxy A50 هو واحدًا من أفضل هواتف الفئة المتوسطة في الوقت الحالي من سلسلة Galaxy A 2019 من سامسونج، بجانب بعض الإصدارات الأخرى مثل هاتف Galaxy A30 بالإضافة إلى Galaxy A10. وفي حالة أنك ضمن هؤلاء الأشخاص محبي التخصيص وتعديلات النظام المتعددة وكذلك تمتلك سامسونج A50، إذًا على الأرجح أن أول شئ ستحتاجه هو عمل الروت لهاتف جالكسي A50 كذلك تثبيت ريكفري معدل لتستطيع تعديل جميع أجزاء النظام بعد ذلك كيفما تشاء.

هاتف Galaxy A50 2019 يأتي مع بعض المزايا والخواص الرائعة مثل الكاميرا الخلفية ثلاثية العدسات، شاشة infinity-U (كما تقوم سامسونج بتسميتها) وهي Super AMOLED ذات تصميم النوتش الصغيرة، قارئ البصمة أسفل الشاشة، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى بالنظر إلى سعرها القليل نسبيًا.

وفي حالة أنك تريد لاحقًا تخصيصه وتجربة الرومات المعدلة عليه عند توفّرها، إذا أول خطوة هنا هي إستبدال الريكفري الرسمي بريكفري TWRP ثم عمل الروت بواسطة Magisk. عمل الروت لهاتف اندرويد يمنحك التحكم الكامل بكافة جوانب النظام وكذلك إعداداته وملفاته التي تكون مخفية إفتراضيًا عن المستخدم العادي. والفضل يعود هنا للعضو geiti94 من منتدى XDA للمطورين وذلك لإطلاقه إصدار غير رسمي من ريكفري TWRP لهاتف جالكسي A50.

شرح كيفية عمل الروت لهاتف جلاكسي A50

منذ ظهور تطبيق Magisk Manager للمرة الأولى (بعام 2016) أصبحت عملية الروت بسهولة الخطوات التي نعرفها اليوم. الآن يُمكنك ببساطة عمل الروت بطريقة Systemless (بدون المساس بأجزاء النظام الرسمية) وذلك باستخدام ريكفري TWRP المخصص. لذلك في عمل الروت عمومًا ستحتاج أولًا إلى البحث عن إصدار TWRP الملائم لهاتفك، ثم بعد ذلك تثبيت احدث إصدار من Magisk zip للحصول أخيرًا على صلاحيات الروت. يجب أن تعرف أيضًا أنك لتستطيع تغيير أي شئ بنظام الهاتف، يجب أن تقوم أولًا بفتح البوتلودر، رغم أن هذا الوضع مختلف نوعًا ما مع هواتف سامسونج كون أنه تأتي بدون بوتلودر، ولكنها معلومة هامة يجب أن تعرفها.

تحميل الملفات الضرورية

ما قبل عمل الروت

تحذير!

فتح البوتلودر أو تثبيت ريكفري مخصص أو التغيير بأجزاء النظام الرسمي بأي طريقةٍ كانت ستتسبب بخسارتك لضمان الهاتف نهائيًا. وإضافةً إلى ذلك، أثناء تنفيذ شرح الروت ستعتمد كليًا على بعض الأدوات "الغير رسمية". لذلك، أي من مطوري تلك الأدوات أو حتى نحن في Mohamedovic غير مسئولين عن أي ضرر يحدث لهاتفك. وأيضًا، يجب أن تفهم قدر المجازفة التي تتخذها بتنفيذك لخطوات الروت، ولكننا مع ذلك نستطيع التأكيد أن الطريقة المذكورة بالأسفل قد نجحت عِدة مرات.

تثبيت ريكفري TWRP لهاتف Galaxy A50

  • على الكمبيوتر، قم باستخراج محتويات ملف Odin3.zip ثم قم بتشغيل Odin3.exe بصلاحيات الإداري.

  • الآن بالعودة إلى هاتف جالكسي A50، ستحتاج إلى تفعيل خيارات OEM Unlock وكذلك USB Debugging:
    • توجه إلى إعدادات الهاتف > عن الهاتف > معلومات النظام
    • توجه إلى خانة رقم إصدار النظام، وقم بالضغط عليه 7 مرات متتالية حتى ترى عبارة “أنت الآن مبرمج!”
    • الآن بالعودة إلى إعدادات الهاتف، ستجد خيار جديد بإسم “خيارات المبرمج”
    • قم بالدخول إليه، ثم قم بتفعيل خيارات تصحيح USB وكذلك OEM Unlock.
  • الآن ستحتاج إلى إعادة تشغيل الهاتف بداخل وضع Download Mode:
    • قم بإغلاق الهاتف تمامًا
    • قم بالضغط على أزرار Volume Down + Bixby + Power معًا بنفس الوقت لعِدة ثواني
    • بمجرد رؤيتك لتحذير على الشاشة، أترك جميع الأزرار ثم اضغط على زر Volume Up
  • قم بتوصيل هاتف Galaxy A50 إلى الكمبيوتر بواسطة كابل USB.
  • الآن في اداة الاودين، بمجرد توصيلك للهاتف ستلاحظ أن خانة ID:COM قد تغير لونها إلى الأزرق دليلًا على نجاح إتصال الهاتف بالإضافة إلى ظهور عبارة Added!! في الاودين.

ملحوظة: في حالة أن حدث أي شئ غير ذلك أو لم يتعرف الاودن على جهازك بشكل صحيح، ربما ستحتاج إلى التأكد من تثبيت تعريفات USB المناسبة أو حتى إعادة تثبيتها مرة أخرى.

  • الآن في خانة Options بداخل الاودين، تأكد أن الخيار الوحيد المُفعَّل هو خيار F.Reset Time فقط.

  • بعد انتهائك من جميع الخطوات السابقة بشكل الصحيح، الآن قم بالضغط على زر AP بداخل الاودين، ثم قم باختيار ملف TWRP الملائم لهاتف Samsung A50 والذي قمت بتحميله من الأعلى.
  • بمجرد إختيارك لملف الريكفري، قم بالضغط على زر Start لبدء تفليش الريكفري على الهاتف. (أنظر إلى الصورة التالية)

  • بمجرد إنتهاء الاودين من تفليش الريكفري بشكل صحيح، ستلاحظ ظهور عبارة PASS!

  • الآن بما أننا قد أزلنا علامة الصح من خيار إعادة التشغيل التلقائية من الاودين، هاتفك لا زال بوضعية Download Mode بعد الإنتهاء من تفليش الريكفري. وستحتاج إلى إعادة تشغيل الهاتف بداخل ريكفري TWRP الذي قمت بتفليشه على الهاتف توًا. الآن يجب عليك التركيز في الخطوات التالية (السرعة هنا عنصر مهم جدًا) ..
    • قم بالضغط مطولًا على زر Power لإعادة تشغيل الهاتف
    • فور إغلاق الشاشة، بشكل سريع جدًا قم بالضغط وتعليق الضغطة على زر رفع الصوت (Volume Up)
    • بمجرد رؤيتك لشعار TWRP - قم بترك جميع الأزرار.

شرح عمل روت لهاتف جالكسي A50 بواسطة Magisk Manager

الآن قد مر الجزء الصعب، في حالة أنك لم تستطيع رؤية ذاكرة الهاتف الداخلية بداخل الاودين، فهذا على الأرجح بسبب تشفير النظام لها. لذلك، ستحتاج في هذه المرحلة إلى عمل فورمات كامل للذاكرة الداخلية. ولتفعل ذلك، من قائمة الريكفري الرئيسية توجّه إلى خيار Wipe > Format Data ثم قم بكتابة 'yes' لبدء عمل الفورمات.

وتذكر، لا تقم بإعادة تشغيل الهاتف الآن وإلا ستضطر لإعادة جميع الخطوات بالكامل من البداية!

  • الآن، بعد تحميل كافة الملفات الضرورية بالأعلى، قم بنقل ملف Magisk-v18.1.zip وكذلك Magisk-v7.0.apk بالإضافة إلى ملفات RMM, No Verity إلى ذاكرة الهاتف الداخلية وذلك من خلال توصيل هاتف Galaxy A50 إلى الكمبيوتر بواسطة كابل USB.
  • الآن من قائمة الريكفري الرئيسية مرة أخرى، إذهب إلى زر Install ثم قم بتفليش الملفات التالية (بنفس الترتيب):
    • no-varity-opt-encrypt.zip
    • RMM-Bypass.zip
  • الآن حان موعِد تفليش ملف Magisk الذي سيمنحك صلاحيات الروت. بنفس الطريقة المتبعة في تفليش الملفات السابقة، من زر Install أيضًا قم بتفليش ملف Magisk-v18.1.zip. وبعد انتهاء التفليش قم بالضغط على زر Reboot system الذي ستلاحظ ظهوره بالأسفل.

  • بمجرد عودة الهاتف إلى النظام مرة أخرى بعد إعادة التشغيل، ستلاحظ وجود أيقونة جديدة ذات لون أخضر بإسم Magisk Manager وهذا هو التطبيق الذي سيسمح لك بالتحكم بصلاحيات الروت بعد ذلك. يُحتمل ألا تجده لسببٍ ما، لذلك ستحتاج إلى تثبيته يدويًا كون أنك قمت بتحميله ونقله إلى ذاكرة الهاتف في الخطوات السابقة.
الآن قم بتشغيل تطبيق ماجيسك مانجر على هاتف جالكسي A50، وسترى عبارة كبيرة باللون الأخضر مفادها أنك قد نجحت بعمل الروت للهاتف.

ما بعد الروت!

الآن فقط يُمكنك إستخدام Magisk Manager لتجربة أفضل موديلات/إضافات Magisk والتمتع بكافة صلاحيات الروت للتطبيقات التي تحتاجها، ويُمكنك التأكد من وجود الروت باستخدام تطبيق Root Checker. ومن جهة أخرى، يُمكنك الآن بسهولة تفليش وتجربة كافة الرومات المعدلة أو المطبوخة بما أن الهاتف الآن يحتوي على ريكفري TWRP المخصص.

هل انتهيت من عمل الروت بنجاح؟ سجي عليك قبل أي شئ حفظ نسخة NANDroid إحتياطية ثم يجب أن تقرأ أيضًا أقوى 50 تطبيق يُمكنك استخدامهم على الهاتف بعد الروت وكذلك أفضل تطبيقات ما بعد الروت بتقييم المستخدمين ولا تنسى أيضًا زيارة موضوع: هل قمت بعمل الروت أخيرًا؟ إليك بعض الأشياء الضرورية لفعلها بعد الروت وأيضًا افضل 15 تطبيق بعد الروت 2019. وفي حالة أنك تريد تعديلات أقوى بجانب بعض التغييرات الكلية/الجذرية لنظام جهازك، إذًا أنصحك بشدة أن تتوجه إلى درس: الدليل الكامل لتفليش الرومات المعدلة باستخدام الريكفري.

اترك رد