مراجعة تفصيلية لهاتف RealMe 3 | رائع بسعر منافس & مع عِدة تضحيات!

في الماضي، كان هناك تسمية شائعة لهواتف ريلمي وهي (بوكوفون الفئة المتوسِّطة) وذلك نسبةً إلى هاتف Poco F1 من شاومي والذي جاء بتسعير أثار الإعجاب والدهشة في آنٍ واحد! وذلك لان هاتف Realme 2 جاء بتسعير رائع وبالطبع كان أقل من مُعظم منافسيه في ذلك الوقت. وبإنفاقك لمبلغ 100 دولار تقريبًا، ستتمكن من الحصول عليه جميع الأشياء الأساسية التي قد تحتاجها من هاتفك الاندرويد بعام 2019 بدون تضحيات حقيقية. نحن نتحدث هنا عن أحدث إصدارات Realme التابعة لشركة Oppo، ألا وهو هاتف ريلمي 3.

ولكن رغم ذلك، ريلمي لم تكن تلك الشركة التي لا تخطئ. بشكل أكثر تفصيلًا، هاتف Realme 2 كان بشكل غريب جدًا قد جاء أقل مواصفاتً نوعًا ما من سابقه Realme 1: ريلمي 2 جاء مع بطارية وكذلك كاميرا أفضل، ولكن للأسف كان ذلك على حساب رقاقة معالجة أضعف! ولكن تداركت ريلمي هذا الخطأ سريعًا وأصدرت هاتف Realme 2 Pro وحافظت على وجود الكاميرا مع ترقية المعالج، بجانب إضافة التصميم اللامع للهاتف. ولكنها بالطبع لتفعل ذلك ولتحافظ على سعر الهاتف المتدنّي، قامت بتقليل سعة البطارية.

مراجعة Realme 3 | هاتف رائع مع بعض التنازلات!

هاتف ريلمي 3

يبدو أن تفعل ذلك مرة أخرى. هاتف ريلمي 3 يأتي مع بعض التحديثات تحت الغطاء، بينما ياتي كذلك مع عِدة تضحيات، وذلك بالإضافة إلى التصميم الغريب إذا كنت تسألني (في النهاية هو مجرد رأي). ولكن هل ما زال Realme 3 افضل هاتف يُمكنك الحصول عليك مقابل السعر في 2019؟ دعنا نعرف ذلك من خلال مراجعة هاتف ريلمي 3 بالأسفل.

الأساسيات

دعنا نتحدّث قليلًا عن الأهم ألا وهي الأساسيات. هاتف ريلمي 3 يحتوي على رقاقة ميدياتك Helio P60 (رغم أن نسخة الهند ستحصل على رقاقة Helio P70 لسببٍ ما) ، مع خيارات 3 جيجابايت رام أو 4 جيجابايت رام للذاكرة العشوائية بالإضافة إلى سعات 32 جيجابايت أو 64 جيجابايت للذاكرة التخزينية بالترتيب وذلك مع إمكانية توسعة الذاكرة لسعة قد تصل إلى 256 جيجابايت بواسطة منفذ MicroSD المخصص لذلك.

الشاشة هنا بتكنولوجيا IPS LCD وحجم 6.2 إنش. دقة الشاشة في ريلمي 3 قليلة نوعًا ما +HD وأبعاد 720 × 1520 بيكسل مع نسبة إتزان لهذه الأبعاد 19:9. هناك أيضًا طبقة حماية للشاشة من Gorilla Glass 3. هناك أيضًا مستشعر لقراءة البصمة، تصميم النوتش الجديد ذو قطرة المياه الصغيرة، بجانب منفذ MicroUSB العتيق!

مصدر الصورة: Android Authority

أما الكاميرا الأساسية الخلفية فتأتي مزدوجة متطابقة مع تلك التي رأيناها بهاتف Realme 2: ستجد هنا عدسة بدقة 13 ميجابيكسل وفتحة f/1.8 بجانب عدسة أخرى ثانوية بدقة 2 ميجابيكسل للمساعدة على أمور عزل الخلفية وحسابات العمق. أما واجهة هاتف ريلمي 3 فتحتوي على كاميرا سيلفي بدقة 13 ميجابيكسل. إصدار ريلمي 3 ذو 3 جيجابايت رام مع 32 جيجابايت ذاكرة تخزينية قد تم إطلاقه في الهند بسعر 127 دولار تقريبًا بينما إصدار 4 جيجابايت رام و 64 جيجابايت ذاكرة جاء بسعر 156 دولار تقريبًا. ولكن هذه الأسعار مع ذلك سيتم تطبيقها على أول مليون وحدة يتم بيعها من الهاتف فقط، ونحن من جانبنا سنقوم بتحديث هذه الأسعار بمجرد الإعلان الرسمي عنها.

تصميم ريلمي 3

ريلمي 3 ليس ذو تصميم برّاق. لذلك، بمجرد إخراجك له من الصندوق ستشعر أنه عبارة عن بعض القطع المنفصلة من البلاستيك والتي تم لصقها معًا لاحقًا، وبالتالي يأتي بوزن خفيف بشكل ملحوظ. وهذا سبب تسميتي له بالتصميم الغريب بالأعلى، بجانب أنه طبقًا لزعم ريلمي، أن هاتف ريلمي 3 سيأتي مصنع من المعدن على الأقل في بعض أجزائه!

أعجبني تصميم النوتش هنا (النتوء أعلى الشاشة) كون أنه صغير وانسيابي، وكذلك الحواف هنا تأتي مدببة نوعًا ما مما سيعطيك شعور جيد بأن الشاشة أكبر من حجمها الحقيقي. بالطبع هذا التصميم لمساعدة الشاشة لاستحواذها على نسبة 88.3% من واجهة الهاتف. ولكن مع ذلك ستلاحظ حافّة ملحوظة أسفل الشاشة.

أما مزيج الألوان خلف هاتف ريلمي 3 فهو جذاب صراحةً وأعجبني شخصيًا رغم أنه ليس شئ جديد ورأيناه عِدة مرات من قبل بالفعل خصوصًا مع إطلاق هاتف Huawei P20 من العام الماضي. الظهر يأتي بتصميم gradient وتداخل ألوان مثير للإعجاب ويبدأ باللون الأسود من الأعلى، ثم يبدأ في التحوّل إلى الأزرق وصولًا للأسفل. أما الحوال فستلاحظ أنها دائرية نوعًا ما مما سيعطي افضلية وسهولة في طريقة حملك للهاتف. وهذه خطوة جيدة بالنظر إلى إصدارات ريلمي 1 وكذلك 2.

بطبيعة الحال ومثل كل شئ، مع الإيجابيات دائمًا ما تأتي السلبيات! هاتف Realme 3 الأخير من ريلمي يأتي مع منفذ Micro-USB! نعم، هذا المنفذ ما زال هنا رغم أننا بعام 2019. عمومًا، ربما لن يُشكل ذلك مشكلة أو حتى فرقًا بالنسبةِ إلى معظم مستخدمي هذه الفئة من الهواتف، ولكنها مع ذلك ما زالت خطوة سيئة. أما الحديث عن الإيجابيات، منفذ سماعات هيدفون 3.5mm ما زال هنا، لذلك على الأقل ستتمكن من استخدام سماعاتك المفضلة القديمة على الهاتف الجديد.

أما عن الصوت، هاتف ريلمي 3 ما زال يأتي بصوت ضعيف جدًا، ويبدو أنه يأتي فعلًا من هاتف!  ولكنني مع ذلك سمعت الكثير من الهواتف التي لديها صوتيات أسوء منه، الهاتف جيد في حالة أنك تريد مشاهدة سريعة لفيديو على اليوتيوب مثلا، ولكنك على الأرجح لن تستمتع به في حالة أنك محب لمشاهدة فيديوهات Netflix.

ريلمي 3 | الآداء

أما بالحديث عن الآداء، هاتف ريلمي 3 يعتمد هنا على معالج ميدياتك هيليو P60 (أو P70 للهند) والذي تم تصنيعه بدقة 12 نانومتر. الواقع أنه قرار غريب من ريلمي وذلك لأن هاتف Realme 1 جاء أيضًا بنفس المعالج وكان Helio P60! وهو شئ ليس جيد أن نرى نفس المعالج على مدى 3 إصدارات من نفس الهاتف! وهو أيضًا تضحية كبيرة في الآداء بالمقارنة مع الهواتف المتوسطة الأخرى في نفس الفئة والتي تحتوي على معالج كوالكوم Snapdragon 660 والذي هو نفسه جاء بهاتف ريلمي 2 برو، لذلك في حالة أنك تريد آداء أفضل، أعتقد أنه يجب عليك الإنتظار إذًا لشراء هاتف ريلمي 3 برو.

مواصفات هاتف ريلمي 3

الشاشة بقياس 6.22 إنش - بدقة +HD - أبعاد 720×1520 بيكسل)

نسبة توازن للأبعاد 19:9 - محمي بزجاج جوريلا جلاس 3

المعالج ميدياتك Helio P60 عالميًا (معالج Helio P70 للهند فقط)

دقة تصنيع 12 نانومتر

معالج الرسوميات Mali-G72 MP3
الذاكرة العشوائية (الرام) 3GB/4GB
الذاكرة التخزينية 32GB/64GB مع إمكانية زيادتها إلى 256 باستخدام كروت SD الخارجية
الكاميرا كاميرا أمامية بدقة 13 ميجابيكسل

حجم البكسل 1.12μm

فتحة العدسة f/2.0

الكاميرا الخلفية تتألف من عدستين 13 ميجابيكسل + 2 ميجابيكسل
فتحة العدسة f/1.8
عدسات 5P
حجم البكسل 1.12μm
تصوير الفيديو بدقة HD أو Full HD بسعة 30 مشهد في الثانية
إمكانية تصوير الفيديو البطئ بدقة 720p وسعة 960 مشهد في الثانية.

البطارية 4230 مللي أمبير
نظام التشغيل نظام Android 9 Pie بجانب إصدار ColorOS 6.0 المخصص
الوزن 175 جرام
الألوان الأسود، الأسود المائل للأزرق

المعالج كما قرأت بجدول المواصفات يقوم بمعالجة الرسوميات بواسطة Mali-G72 MP3 والذي يعتبر جيد وليس ممتاز، وذلك لأنه ليس الأفضل في هذه الفئة من الهواتف بالنظر إلى معالج رسوميات Adreno. والمقارنة عن هواتف Realme السابقة، ريلمي 3 لن يعطيك ذلك الآداء القوي خاصةً في الألعاب خصوصًا إذا قمت بمقارنته أيضًا مع معالجات سناب دراجون لنفس الفئة.

شيئ واحد فقط هذا المعالج متميز به ألا وهو مرحلة ما بعد التصوير ومعالجة الصور الملتقطة بالهاتف. رقاقة Helio P60 تعتبر مثيرة للإهتمام وذلك لأنه عند الإعلان عنها للمرة الأولى كانت تحتوي على ميزة AI للذكاء الإصطناعي وذلك في معالج للفئة المتوسطة. والميزة هنا كذلك أن جميع هواتف Realme تحتوي على أسرع تعرّف على الوجه يُمكنك استخدامه على هاتف اندرويد رخيص وذلك حتى بالمقارنة مع بعض هواتف سامسونج الرائدة - كما أن مستشعر البصمة أيضًا يؤدي وظيفتها بامتياز.

ولكن من جهة أخرى، بالمقارنة مع هاتف Honor 7S والذي يأتي بنفس التكلفة ولكنه مع ذلك غير قادر على تشغيل بعض الألعاب حتى البسيطة منها (ويفتقر كذلك لحساس الجيروسكوب!)، أو حتى هاتف Nokia 1 والذي يأتي مع نظام Android Go، أو Nokia 2 والذي يحتوي على معالج كوالكوم Snapdragon 212 وأيضًا 1 جيجابايت رام! هاتف ريلمي 3 أعتقد أنهم أزاحهم بالكامل من هذه الفئة.

الذاكرة العشوائية (سعة الرام)

مرة أخرى، ريلمي 3 ليس ذلك الهاتف الممتاز فيما يخص الذاكرة العشوائية، وفي بعض الأحيان ستضطر إلى إنتظار إستجابته. المشكلة الأساسية هنا أن هاتف Realme 3 في الواقع "أبطئ، أقل سرعة" من هاتف Realme 2 Pro، والذي على الأرجح يُمكنك شرائه الآن بنفس السعر تقريبًا. والشئ الأسوأ حتى أن هاتف ريلمي 3 مع معالج Helio P60 بجانب 3 جيجابايت رام (النسخة العالمية) هو نفس العتاد الداخلي لهاتف ريلمي 1!

بطارية Realme 3

ورغم ذلك، شئ واحد فقط هو الذي أعجبني بهاتف Realme الثالث ألا وهو عمر البطارية. ريلمي 3 يحتوي على بطارية ضخمة بسعة 4230 مللي أمبير، وبالنظر إلى وجود نظام Android 9.0 بجانب دقة الشاشة المتدنّية، ستتفاجئ من استمرار الهاتف معك لفترات طويلة قد تصل ليومين كاملين وذلك مع الإستخدام العادي بواسطة شحنة واحدة. هي نفس البطارية التي جائت بهاتف ريلمي 2 كذلك وهي رائعة أيضًا بقدره.

نظام تشغيل اندرويد 9 باي مع ColorOS 6

نظام Android Pie بالإضافة إلى واجهة ColorOS 6.0 من Oppo هي التي ستجدها بهاتف ريلمي 3 من الصندوق. في الواقع أنني لستُ هاوٍ أو محب لواجهة أوبو المخصصة وذلك كون أنها لا تأتي بالعديد من المميزات وخيارات التخصيص، ولكنها مع ذلك تأتي مع بعض الألوان الرائعة والمقتبسة غالبًا من نظام iOS كما ذكرت في موضوع خلفيات ColorOS 6.0.

كاميرا مزدوجة f/1.8

كاميرا ريل مي 3

هاتف ريلمي 3 يأتي مع كاميرا ليست سيئة بالنظر إلى أنه ضمن فئة الهواتف المتوسطة. ستُمكِنك من التقاط مختلف انواع الصور، ولكنك مع ذلك لن تستطيع الدخول مسابقات التصوير العالمية بواسطتها! الكاميرا في الأساس تُعاني من غياب التفاصيل، والتي على الأرجح بسبب إعدادات الكاميرا الإفتراضية القليلة، مما يسبب أنه عندك إلتقاطك لصورةٍ ما ستلاحظ أن الخلفية تفاصيلها تعتبر معدومة. أضافت ريلمي أيضًا بإصدارها الثالث تكنولوجيا AI للتصوير بالذكاء الإصطناعي في الكاميرا، ولكنه مع ذلك لا يبدو صحيحًا دائمًا ولا يستطيع تصحيح الصورة في كل مرة. وتاليًا يُمكنك رؤية بعض نماذج صور الكاميرا من هاتف Realme 3.

صور مُلتقطة بواسطة كاميرا Realme 3

يُمكنك إيجاد نماذج الكاميرا بالجودة الكاملة عبر البوم صور Google Drive. مصدر الصور: 

المثير للإعجاب فعليًا هنا هي الكاميرا الأمامية. في الواقع أنها غير مميزة كثيرًا عن بقية المنافسين ولكنها تأتي بدقة 13 ميجابيكسل مما يعني أنه تحتوي على نفس تفاصيل الكاميرا الخلفية. وتعتبر كذلك تحديث عما رأيناه بهاتف Realme 2 (والذي جاء بكاميرا سيلفي بدقة 8 ميجابيكسل)، ولكنها مع ذلك نفس الكاميرا التي جاء بها هاتف Realme 2 Pro.

بإمكانك أيضًا تصوير وتسجيل الفيديو بدقة Full HD 1080p أو HD 720p وذلك بكلا الكاميرتين، ولكني أحذرك أنها ستكون تجربة سيئة وذلك بسبب غياب بعض الخواص المهمة مثل التركيز التلقائي في الفيديو وكذلك عدم وجود أي إعدادات للتحكم بفتحة العدسة أو حجم الضوء أو حتى الثبات أثناء التصوير. أما خاصية التصوير البطيئ، ريلمي 3 يُمكنه فقط إلتقاطه بدقة 720p مع 90 مشهد في الثانية، لذلك لا تتوقع مستوى المشاهد البطيئة التي رأيناها بهاتف جالكسي S9 أو iPhone X. وإذا ما قارنت الهواتف الأخرى بهاتف ريلمي 3 بوضعك سعره في الحسبان، ستعرف إذًا ما أنت مقبل عليه.


وفي النهاية ..

هاتف اوبو ريلمي 3

يبدو حسب بعض التقارير الأخيرة أن شركة Realme تعمل بالفعل على إصدار هاتف ريلمي 3 برو في المستقبل القريب، والذي رُبما يُفسّر بعض الأخطاء والقرارات الغريبة التي تحدثنا عنها بالأعلى في نقاط المراجعة التفصيلية لهاتف Realme 3. شخصيًا أنصحك أن تتأنى في قرارك وتنظر حتى نعرف ما هو القادم من الشركة الصينية قبل أن تقوم بإنفاق أموالك على الهاتف الخاطئ.

ولكن على كلٍ، في حالة أنك ما زلت مستمر على رأيك، إذهب إذًا لشرائه علمًا أن سعر ريلمي 3 هو 2200 جنيه مصري تقريبًا من موقع سوق.كوم. أما في حالة أنك ربما تفكر في هاتف بديل، وأفضل من نفس الشركة، أنصحك إذًا أن تأخذ نظرة تفصيلية على هاتف Realme 2 Pro بدلًا منه.

المصدر Android Authority

اترك رد