شروحات الروت

شرح كيفية عمل روت لجميع هواتف Oppo بواسطة Magisk [بدون ريكفري TWRP معدّل]

في شرح اليوم، ستتعلم ما هي الخطوات التفصيلية لطريقة عمل روت لجميع هواتف أوبو الذكية بنظام اندرويد بواسطة Magisk Manager بدون أن تحتاج إلى تثبيت ريكفري TWRP أولًا. لذا، كيف سيكون درس اليوم وما هي أجزائه؟ وكبداية، ستحتاج أولًا إلى تحميل الروم الرسمي الخاص بهاتفك من Oppo بامتداد OZIP. وبعد ذلك سنقوم معًا باستخراج محتويات نظام الرسمي الذي قمت بتحميله لنحصل على الملف الذي سنعمل عليه واسمه boot.img. ثم بعد ذلك سنقوم بإدخال هذا الملف بداخل تطبيق Magisk لنحصل بعد ذلك على ملف آخر باسم magisk_patched.img. وأخيرًا، سنقوم بتفليش هذا الملف الأخير بداخل نظام الهاتف بواسطة سطور أوامر Fastboot وهنا سنكون انتهينا.

عمل روت لهاتف اوبو

هواتف أوبو الذكية ومن قبل حتى انفصال شركة ريلمي عنها كانت قادرة على أن تحظى بقاعدة جماهيرية عريضة جدًا من محبيها ومستخدميها في الأعوام القليلة السابقة. وإذا نظرنا إلى الفئة السعرية المتوسطة في الوقت الحالي، ستجد إذًا ان الشركة الصينية قد واجهت منافسة شرِسة جدًا من الشركات الأخرى التي تستهدف نفس الفئة خاصةً في دول آسيا والشرق الأوسط مثل شاومي، ريلمي، أو حتى سامسونج والتي أعتقد أنها المنافس الأقوى لها في هذه الأسواق.

ورغم هذه المنافسة الشرِسة، كانت الشركة قادرة على إثبات نفسها والاستحواذ على حصة لا بأس بها في هذه الأسواق حتى امام بعض الشركات التي تتبع نفس الشركة الأم وهي BBK مثل شركة OnePlus أو Vivo مثلا. على كلٍ، دعنا نصل إلى النقطة الأساسية لهذا الدرس والسبب الأساسي لتشريفك لنا اليوم، ألا وهو خطوات أو طريقة عمل الروت لهواتف اوبو. ولكن قبل ذلك، دعنا نتحدث قليلًا عمّا ستحصل عليه، وما ستخسره أيضًا إذا قررت أنك تريد الحصول على صلاحيات الروت بهاتفك.

إيجابيات، وسلبيات عمل الروت لأجهزة Oppo

عمل روت لهاتف اوبو سيفتح أمامك الطريق لكمّ ضخم جدًا من التغييرات والتحسينات والتخصيصات المختلفة على هاتفك الذكي. وكبداية، سيكون لديك الآن صلاحية الولوج لقسم النظام بالهاتف وهو المفترض أن يتحكم به فقط مراكز الصيانة الرسمي للهاتف، أو الشركة المصنعة فقط. وهذا بدوره سيسمح لك بإمكانية عمل عدد كبير من التخصيصات بداخل ملف build.prop كمثال، إمكانية تغيير صورة شاشة الإقلاع. وبطبيعة الحال سيكون لديك الخيار أيضًا لإمكانية تثبيت إضافات Magisk المختلفة لتخصيص النظام، تثبيت ثيمات Substratum، بالإضافة إلى إمكانية تثبيت Xposed لتحصل حتى على تخصيصات احترافية وجذرية.

ومن الجهة الأخرى، عمل الروت ربما يجعلك تواجه عِدة مشكلات أيضًا. كمثال، أول خطوة في عمل الروت هي أنك ستحتاج أولًا إلى فتح البوت لودر. وبمجرد فعل ذلك، أنت بذلك تتخلّى عن ضمان الهاتف نهائيًا في حالة أنك كان ما زال ساريًا، بجانب أن جميع محتويات ذاكرة الهاتف الحالية سيتم مسحها. وأزيدك من الشعر بيتًا، بعض التطبيقات التي ربما تستخدمها الآن مثل التطبيقات البنكية للموبايل، خاصية Google Pay للدفع عبر الإنترنت، وحتى بعض تطبيقات بث الأفلام والمسلسلات مثل نتفلیکس ربما لن تعمل على الإطلاق بعد عمل الروت. بالطبع هناك طريقة ستتمكن بواسطتها من إخفاء الروت عن هذه التطبيقات، ولكنها رغم ذلك طريقة غير مؤكدة وربما تعمل على بعض التطبيقات ولا تعمل على الآخرين.

خطوات عمل روت لهاتف Oppo, Reno أو Realme

1. فتح البوت لودر لهاتفك من اوبو

أول خطوة على الإطلاق يجب عليك الاهتمام بها هنا هي أن تقوم بفتح البوت لودر الخاص بهاتفك أولًا. ولتفعل ذلك، يُمكنك الذهاب إلى درس خطوات فتح بوت لودر هاتف أوبو، رينو. باختصار شديد، ستحتاج إلى تحميل وتثبيت أدوات Platform Tools على جهازك المكتبي بنظام ويندوز، تحميل أداة Oppo Deep Test Tool وذلك حتى تستطيع طلب كود فتح البوت لودر من الشركة المصنعة، وأخيرًا تنفيذ المهمة الأخيرة بواسطة سطر fastboot oem unlock على الهاتف بواسطة نافذة CMD على الويندوز.


2. تحميل الروم الرسمي لهاتفك من Oppo

بعد تنفيذ خطوات فتح البوت لودر، في هذه المرحلة ستحتاج لوجود ملف الروم الرسمي الخاص بهاتفك. المميز في أجهزة أوبو أنها تمتلك موقع رسمي متواجد عليه جميع رومات هواتفها الرسمية ويتم تحديثها أولًا بأول، لذا اذهب إلى هذا الموقع وقم بتحميل النظام الرسمي الخاص بهاتفك منه. ويجب أن تتذكر أن تقوم بتحميل نفس إصدار النظام المتواجد على هاتفك الآن تحديدًا. ربما تتساءل لماذا تحتاج لفعل ذلك؟ حسنًا، لأننا سنحتاج إلى ملف يتواجد فقط في النظام الرسمي اسمه boot.img – ثم بعد ذلك سنقوم بتعديله ثم تفليشه بنظام الهاتف مرة أخرى.

وفي حالة أن إصدار ملف boot.img ليس هو نفسه إصدار النظام الحالي على هاتفك، على الأرجح إذًا أنك ستواجه عِدة أخطاء إذا حاولت تفليشه او تثبيته بداخل النظام الحالي مثل عدم استجابة النظام، أو ألا يعمل الهاتف على الإطلاق وتضطر في هذه الحالة إلى تثبيت الروم الرسمي واسترجاع الهاتف إلى ضبط المصنع. لذا، قم بتحميل روم اوبو الرسمي بامتداد Ozip من الموقع، ثم اتجه إلى الخطوات التالية.


3. استخراج محتويات روم أوبو الرسمي بامتداد OZIP

في الوقت الحالي، ربما تفاجئ أن هناك عدد قليل جدًا من مصنعي الهواتف الذين يقومون باستضافة جميع إصدارات نظام أجهزتهم الرسمية على موقع خاص بهم بامتداد Zip. كمثال، رومات هواتف OnePlus مثلا تكون بامتداد payload.bin، أما شركة Realme أو Oppo فهم بنفس الامتداد وهو Ozip. المشكلة بشأن هذه الامتدادات هي أنها ليست داعمة لاستخراج محتوياتها بواسطة برامج شهيرة خاصة بهذا الأمر مثل WinRar أو WinZip مثلا.

Fastboot Images zip file

لذلك، قمنا منذ فترة بعمل شرح مخصص لشرح خطوات فك ضغط ملفات Ozip الخاصة برومات اوبو أو رينو الرسمية. لذا، اذهب إلى الشرح وقم باتباع التعليمات، ثم عُد إلى هنا مرة أخرى لاستكمال خطوات هذا الدرس.

الحصول على ملف boot.img من هواتف اوبو

محتويات الروم الرسمي لهاتف أوبو أو ريلمي

بعد تنفيذ خطوات الفقرة السابقة، سيكون لديك روم أوبو أو رينو الرسمي ولكن بامتداد Zip التي بإمكانك التعامل معها باستخدام أي أداة معتادة لفك وضغط الملفات مثل WinZip. لذا، ببساطة قم بفك ضغط الملف وابحث عن ملف بالداخل يُسمى boot.img – ثم انسخه او انقله إلى ذاكرة الهاتف الداخلية.


4. عمل Patch لملف Boot.img بداخل Magisk Manager

هنا تبدء الخطوات الصعبة، أو المعقدة نوعًا ما مقارنةً بالخطوات السابقة. لذا، قم باتباع التعليمات التالية بعناية وحرص:

  1. حمِّل وثبِّت تطبيق Magisk-manager.apk على هاتفك.
  2. بعد التثبيت، قم بتشغيل التطبيق، وانقر على زر Install بجانب كلمة Magisk.
  3. الآن قم باختيار Select and Patch a File.
    عمل روت لهواتف اوبو باستخدام Magisk
  4. الآن اذهب إلى ملف boot.img الذي قمت بنقله على الهاتف سابقًا، وقم باختياره.
  5. وأخيرًا، اضغط على زر Let’s Go الذي ستجده بالركن الأيمن بأعلى الشاشة.
    شرح عمل روت لهاتف اوبو بدون ريكفري
  6. الآن عملية تعديل ملف boot image الرسمي ستستغرق عِدة ثواني قليلة، انتظر.

بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة، ينبغي أن يكون لديك الآن ملف جديد في مجلد Downloads على الهاتف باسم magisk_patched.img، وفي الخطوات القادمة سنقوم باستخدام هذا الملف للحصول أخيرًا على صلاحيات الروت على هاتفك من أوبو، رينو، أو حتى ريلمي.

5. تفليش ملف magisk_patched.img وعمل روت لهواتف Oppo

  1. حمِّل وثبِّت تعريفات USB لهواتف Oppo على الكمبيوتر.
  2. حمِّل وثبِّت أدوات SDK Platform على الكمبيوتر (رابط مباشر للويندوز).
    • هذه الأدوات ستسمح لك بإرسال أوامر ADB من الكمبيوتر إلى الهاتف.
  3. الآن ستحتاج إلى تفعيل خيار USB Debugging وأيضًا OEM Unlock.
  4. بعد تفعيل الخيارات السابقة، قم بتوصيل الهاتف إلى الكمبيوتر بواسطة كابل USB.
  5. الآن اذهب إلى مجلد Downloads على الهاتف وابحث عن ملف magisk_patched.img وانقله مجلد platform-tools على الكمبيوتر (ستجده في قسم النظام .
  6. الآن، بداخل نفس المجلد، قم بكتابة CMD في خانة العنوان بالأعلى واضغط Enter – هذه الخطوة ستقوم بتشغيل نافذة الأوامر السوداء على الويندوز.
    command prompt adb
  7. الآن في نافذة الأوامر قم بكتابة الأمر التالي لإعادة تشغيل الهاتف بداخل وضع Bootloader (يُمكنك نسخ هذا الأمر بواسطة الفأرة):
    adb reboot bootloader

    adb reboot bootloader cmd window

  8. الآن سيقوم الهاتف بإعادة التشغيل بداخل وضعية البوت لودر، وسيكون كالتالي:
    هاتف اوبو في وضع البوت لودر
  9. وأخيرًا، في الخطوة التالية قم بكتابة الأمر التالي لبدء تفليش ملف boot.img المعدل بواسطة Magisk:
    fastboot flash boot magisk_patched.img
  10. أنت الآن انتهيت من خطوات عمل الروت، ستحتاج فقط إلى إعادة تشغيل الهاتف مرة أخرى بداخل النظام بواسطة كتابة الأمر التالي:
    fastboot reboot

الخاتمة

والآن، إذا قمت باتباع هذه التعليمات بحذافيرها، وبدون أخطاء، ستكون قادر على عمل روت لأي هاتف أوبو، رينو، أو ريلمي أو حتى هاتف من سلسلة Find X من الشركة الصينية Oppo وذلك بدون أن تحتاج إلى تثبيت ريكفري TWRP أولًا، بواسطة تطبيق Magisk Manager فقط. وإذا ما صادف أن لديك أي استفسارات بشأن التعليمات والخطوات المذكورة في هذه الصفحة، رجاءً لا تتردد بمشاركتنا بما تواجهه بواسطة ترك تعليق في قسم التعليقات بالأسفل.

الآن فقط يُمكنك استخدام Magisk Manager لتجربة أفضل موديلات/إضافات Magisk والتمتع بكافة صلاحيات الروت للتطبيقات التي تحتاجها، ويُمكنك التأكد من وجود الروت باستخدام تطبيق Root Checker. هل انتهيت من عمل الروت بنجاح؟ الآن يجب أن تقرأ قائمتنا من أقوى 50 تطبيق يُمكنك استخدامهم على الهاتف بعد الروت وكذلك أفضل تطبيقات ما بعد الروت ولا تنسى أيضًا زيارة موضوع: أهم الأشياء الضرورية لفعلها بعد الروت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى