قائمة: أفضل برامج بديلة للتطبيقات الرسمية على أجهزة اندرويد 2020

الآن يمكنك تحميل أفضل تطبيقات بديلة للتطبيقات الرسمية الموجودة على هاتفك فور شراء هاتف جديد أو عمل سوفت وير لهاتفك القديم وهي تكون متاحة للتحميل المباشر لأجهزة اندرويد. هل التطبيقات الموجودة على هاتفك لا تمكنك من إجراء بعض الخدمات بامتياز؟ هل تبحث عن طريقة تساعدك على إدارة هاتفك بطريقة أسهل؟ في حالة إذا قمت بإجراء مسح جميع التطبيقات الرسمية في هاتفك وتبحث عن بديل أقوى ففي هذا المقال سنعرفكم على مجموعة من البرامج التي تمكنك تحميلها وتحصل على جميع المميزات التي تتميز بها مع توضيح اسم التطبيق الأصلي الموجود.

هل أنت محب للوضع الليلي؟ إليك إذًا أفضل تطبيقات "سوداء" بديلة للتطبيقات الرسمية على الاندرويد.

1- تطبيق Cx File Explorer (إدارة الملفات)

تطبيق Cx File Explorer

يسمح لك هذا التطبيق إدارة جميع الملفات الخاصة بك سواء التي كانت عبارة عن فيديو أو صور أو مستندات، كما سيمكنك من تحليل الملفات لتوفير مساحة تخزينية أكبر تستطيع من خلالها تحميل ملفات أو تطبيقات على سبيل المثال، كما أنه يضم سلة تشمل على جميع المحذوفات التي قمت بحذفها في الفترة الأخيرة حتى تستطيع أن تسترجعها في وقت ما تشاء.

فهو من التطبيقات التي تيتح لك مسح أو نقل أو نسخ الملفات لتحويلها إلى مجلد آخر، فهو يسمح لك بالتعامل مع الملفات الموجودة بالفعل على إحدى تطبيقات التخزين السحابي، كما أنه أحد التطبيقات البديلة لتطبيق My Files الموجود في هاتف سامسونج (SAMSUNG)، وتطبيق Files الموجود في هاتف هواوي (HUAWEI) على سبيل المثال.


2- تطبيق Via Browser (متصفح فيا)

متصفح فيا أو Via

هو أحد المتصفحات الرائعة التي استخدمها أنا شخصيًا، على الرغم من أنه لا يحتاج لمساحة تخزينية كبيرة إلا أنه يعمل على حذف وحظر جميع الإعلانات الموجودة أثناء التصفح سواء لقراءة أبرز المقالات والمواضيع المقترحة أو التي تكون تابعة لـ Google Ads على سبيل المثال، فهو يمكنك من أخذ نسخة أصلية من أي رابط تريده على عكس إذا كنت تريد أخذ نسخ من رابط ما في جوجل فهو سيكون طويل بالتأكيد.

فهو يتيح لك تفعيل الوضع المظلم وتخصيص صورة عامة لك يتم عرضها عند فتح التطبيق مباشرةً، ويمكنك من تحميل الملفات المختلفة وخاصةً التي تكون مستندات بالفعل أو صور، كما أنه يدعم فكرة التصفح الخفي وهو يسمي بالوضع المخفي مثل جوجل بالضبط، ويدعم خاصية المفضلة لتستطيع أن تضيف ما تشاء فيها.

ويقدم مجموعة من الأدوات التي تحتاج إليها أثناء التصفح مثل عرض المصدر الأصلي، الصفحات المحفوظة، ملء الشاشة، عرض الصورة، ويدعم عرض البحث كأنك مستخدم التطبيق على سطح المكتب، ويضم سجلات التصفح لتستطيع أن تسترجع إلى البحث السابق بكل سهولة.


3- تطبيق myMail (ماي ميل)

تطبيق myMail

يعتبر تطبيق ماي ميل من التطبيقات التي يجب عليك أن تستخدمها بدلًا من تطبيق جيميل، حيث يمكنك من إدارة أكثر من بريد إلكتروني في آن واحد مهما اختلف الشركة التابعة لهذا البريد، فهو يتيح لك التحكم في حسابات هوتميل، ياهو، اوت لوك، اي كلاود، لايف، برو ميل وجيميل أيضًا، فهو يقدم مساحات تخزينية غير محدودة بما يناسب جميع أصحاب الأعمال التجارية أو Business بشكل عام.

فهو يسمح لك بمعاينة وقراءة الرسائل، وإضافة الملحقات التي تريد إرسالها مع الرسائل الإلكترونية، ويتيح لك إنشاء بريد مؤقت (Temporary Email) مثل تطبيق البريد المهمل. ويدعم خاصية البحث لتبحث عن الرسائل في أي حساب من الحسابات الشخصية لك.


4- تطبيق HiPER Scientific Calculator (آلة حاسبة هايبر)

تطبيق HiPER Calculator

تعتبر هذا الآلة الحاسبة من أفضل الآلات التي ستحتاج إليها أثناء دراستك أو عملك في مجال المحاسبة على سبيل المثال، فهي تمكنك من تغيير القالب المخصص لها لتختار الثيم المناسب لك مثل Deep Ocean أو Modern Dark أو Shades of Grey، فعند كتابتك للمسألة التي تريد حلها سيتم عرض الإجابة فورًا.

كما تقوم بتوضيح Prime Factorization أو العامل الأولي للمسألة المكتوبة وكذلك Scientific Format كما تدعم تصدير الناتج النهائي للمسألة كصورة وكذلك أي جزء يتم إستخراجه في الناتج وذلك بالضغط على More التي ستظهر بعد ظهور الناتج النهائي، وتيتح لك أخذ نسخة كوبي من الناتج ليكون في المحفوظات المتعلقة بلوحة المفاتيح.


5- تطبيق FancyKey Keyboard (فانسي كي كيبورد)

تطبيق FancyKey Keyboard

يعتبر هذا التطبيق من أفضل تطبيقات كيبورد الذي يسمي فانسي كي كيبورد فهو يمكنك من كتابة ما تشاء مع إضافة الرموز التعبيرية إليها، كما يضم مجموعة رائعة من الصور المتحركة (GIF)، مع تغيير طريقة الكتابة لتكون بالشكل المناسب لك لتصل إلى أكثر من 70 نوع.

ويشمل على أكثر من 50 قالب يمكنك وضعه على لوحة المفاتيح ليكون الثيم بالشكل المفضل، وتدعم الكتابة بأكثر من 50 لغة مختلفة التي منها اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، كما يسمح لك رفع صورة من الصور الموجودة على هاتفك بالفعل لتكون كخلفية على هذه اللوحة، ويدعم أيضًا التصحيح التلقائي (Auto Correct) ولكن أرشح بالتأكيد تطبيق جرامرلي للغة الإنجليزية.


6- تطبيق Evernote (إيفر نوت)

تطبيق إيفر نوت

هو أحد التطبيقات الرائعة التي تم تصميمها من قبل Stepan Pachikov، في عام 2000 الذي يعمل على ترتيب وتحديث الأفكار الخاصة بك مع تدعيم اللغة العربية في استخدام وتدوين هذه الأفكار سواء على هاتفك أو الحاسوب الخاص بك (ويندوز، ماك). يختصر دوره ببساطة بأنه عبارة عن مذكرة أو Note باللغة الإنجليزية لتدوين الملاحظات والأفكار التي قد تخطر في بالك في أي وقت سواء أثناء عملك أو مذاكرتك أيضًا، كما أنه يدعم حفظ الملفات النصية والصوتية كملفات PDF.

كما يتيح إيفر نوت عمل مزامنة لجميع الملفات الخاصة بك تلقائيًا على الكمبيوتر والهاتف، ويمكنك أيضًا من تعيين تنبيه لتذكرك بأهم الأفكار التي تحتاج إليها في الوقت المناسب، فهو التطبيق البديل لتطبيق Notepad التابع لهاتف هواوي، وتطبيق Samsung Notes التابع لهواتف سامسونج بالتأكيد ولكن أنا شخصيًا أفضل التطبيق التابع لسامسونج.


7- تطبيق Gallery Go (جاليري جو)

تطبيق Gallery Go

في حالة إذا كنت تريد تطبيق بديل قوي عن تطبيق Gallery الموجود على هاتفك، فهذا التطبيق مصمم خصيصًا لك لأنه يعتبر من أقوى المعارض المتوفرة حاليًا في المتجر وهذا لسبب بسيط وهو لأنه من تطوير الشركة العملاقة جوجل، فهو يتيح لك التحكم في الصور التي تقوم بإلتقاطها أو تحميلها من مختلف المنصات أو المتصفحات بشكل عام.

فهو يمتاز بأنه لا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت لتقوم بتعديل صورك الشخصية، وكذلك يتيح لك نقل صور معينة إلى مجلدات خاصة بها، كما يمكنك من نقل أو رفع الصور من وإلى كارت الذاكرة الذكي (SD)، فهو من التطبيقات التي تعمل على تقليل السعة التخزينية لإحتواء صور أكثر.


8- تطبيق Photo Editor & Perfect Selfie (محرر الصور)

تطبيق Perfect Selfie

بالتأكيد كلنا نحتاج إلى الصور الشخصية في حياتنا اليومية، فبعضنا يحتاجها عندما نريد إرسالها إلى أصدقائنا على أحد منصات التواصل الإجتماعي كتمبلر (Tumblr) على سبيل المثال، والبعض الآخر يحتاج إليها عندما يريد إصدار وثيقة حكومية كقسيمة زواج أو عند استخدامك لتطبيق إجراءاتك، فتعتبر الصور جزء لا يتجزأ من لحظاتنا اليومية، فيمكنك من خلال هذا التطبيق إلتقاط الصور السيلفية لأنه بمثابة كاميرا في المقام الأول مع إتاحة إضافة الملصقات الكارتونية المختلفة.

كما يعتبر بمثابة محرر للصور مثل تطبيق Befunky بالضبط من حيث إضافة النصوص المختلفة، إعادة تدوير الصورة وكذلك قص الصورة بالمقاس المحدد، واختيار إطار معين من ضمن أكثر من 30 إطارًا للصورة، وفي حالة إذا كنت تريد جعل العين الخاصة بك لونها أحمر، فبإمكانك ذلك بنقرة زر واحدة.


9- تطبيق Scoompa Video (سكومبا فيديو)

تطبيق Scoompa Video

بالطبع يعتبر سكومبا فيديو تابع للتطبيق السابق من شكل الصور الخاصة بهم، فهما من تطوير Scoompa المتخصص في تطوير تطبيقات تساعدك على إلتقاط الصور وكذلك تعديل الفيديو، فهذا التطبيق بمثابة محرر للفيديو الذي يعد أحد تطبيقات تعديل وقص الفيديو، فهو يتيح لك تحرير الفيديو لجعله مثل خاصية SlideShow بالضبط أو ما تسمي باللغة العربية عرض الشرائح.

كما يمكنك من إضافة أكثر من 100 ملصق، وكتابة نصوص مختلفة بالشكل الذي يعجبك (أكثر من 55 فونت)، ووضع الكثير من الفلاتر (المرشحات) المختلفة، ويتيح لك إضافة المؤثرات الصوتية مثل التي تكون خاصة بموسيقى معينة، فهو أيضًا له نسخة مجانية تشمل على إعلانات، وأخرى مدفوعة.


10- تطبيق Simpler Caller (سيمبلر كولر)

تطبيق Simpler

إذا كنت تبحث عن تطبيق بديل لتطبيق الهاتف أو الاتصال الموجود في هاتفك، فبالتأكيد هذا التطبيق الأفضل لأنه يجمع جميع خواص هذا التطبيق مع عرض جهات اتصالك أيضًا مما لا يعني الحاجة إلى استخدام تطبيقات منفصلة لنفس الغرض، فهو يتيح لك التواصل مع من تشاء، ويوفر خاصية البحث.

كما يقدم 40 قالب مميز يمكنك التبادل بينهم ليصبح الثيم المفضل لك هو الظاهر، ويشبه خاصية تحديد المتصل مثل تطبيق TrueCaller، ويدعم 15 لغة منها اللغة العربية واللغة الإنجليزية.

وعلى ذكر جهات الاتصال، وجب التنبيه بأن هناك تطبيق يسمي Contacts Backup يمكنك من استرجاع جهات اتصالك المحذوفة ويتيح أيضًا نقل Contacts من الهاتف إلى الخط والعكس بدون الحاجة إلى عمل نسخ لجهات اتصالك.

تطبيق Contacts Backup


11- تطبيق DigiCal Calendar Agenda (أجندة ديجيسال)

تطبيق DigiCal Calendar Agenda

بالنسبة لي يعتبر هذا التطبيق أفضل من تطبيق Calendar الموجود في هاتفي بسبب لكي أستطيع أن أقوم بجدولة بعض المواعيد المهمة في التقويم، عليَّ استخدم تطبيق آخر يسمي Reminder هذا بالطبع في هواتف سامسونج، ولكن من خلال هذا التطبيق يمكنك جدولة المواعيد مهما كان تاريخها سواء كنت تريد تحديدها من خلال اليوم أو الشهر أو حتى السنة.

يمكنك إضافة العنوان الخاص بالميعاد حتى لا تنساه، فهو من التطبيقات التي تقدم نسختي أحداهما مجانية وأخرى مدفوعة حيث المدفوعة تمكنك من عرض الطقس على مدار ال 24 ساعة وكذلك لمدة ثلاث ساعات في 15 يوم قادم، ويقدم 6 قوالب للواجهة الخاصة بالتطبيق.

عند استخدامك للتطبيق لأول مرة سيقترح عليك اختيار الثيم المناسب وأيضًا أسلوب عرض تفاصيل الإيفينت أو الميعاد، وسيحتاج إلى السماح إلى التقويم الموجود بالفعل على هاتفك وكذلك جهات اتصالك لكي يعرف أيام العطلة في مصر أو الدولة التي تكون موجود فيها حاليًا.

DigiCal Calendar Agenda
DigiCal Calendar Agenda
Developer: Digibites
Price: Free+

العيب الوحيد به بالنسبة لنا كمسلمين بأنه لا يضم التقويم الهجري، ولكن لكي تعرف التاريخ اليومي عليك استخدام تطبيق Hijri Calendar وهو يقدم مواعيد الصلاة، عرض اتجاه القبلة، فهو الآخر متوفر للتحميل لأجهزة الاندرويد.

تطبيق Hijri Calendar


12- تطبيق AudioLab (اوديو لاب)

تطبيق AudioLab

أوديو لاب يعتبر من أحسن التطبيقات التي تمكنك من تسجيل الصوت، ويعمل بمثابة أداة لتحرير الصوت بحيث يمكنك من قطع، إضافة صمت، نسخ، تلاشي، تراجع، تقدم، ويتيح لك التحكم في السرعة التي يتكلم بها المسجل، وأيضًا تحويل صيغة الصوت إلى الصيغ المختلفة فهو أحد التطبيقات التي تعمل على Convert، ويساعدك على تكوين نغمة الرنين الخاصة بك.

ويتيح لك تعديل المعلومات الخاصة بالملف، وتقسيم الصوت إلى مقاطع، وتبديل المقطع لتكون النهاية هي البداية أو العكس مثل خاصية Reverse بالضبط، ومن التطبيقات التي تمكنك من تحويل الصوت إلى نص أو Text To Speech، وأيضًا تحويل الفيديو إلى صور متحركة.


13- تطبيق Mobizen Screen Recorder (تسجيل الشاشة)

تطبيق Mobizen

هناك بعض الهواتف مثل huawei p8 lite تيتح لك تسجيل الشاشة ولكن لم توفر خاصية التعديل على الفيديو بعد الإصدار، ولكن مثلًا على صعيد هواتف أخرى مثل samsung galaxy a50 لا تيتح لك التسجيل "بناءً على تجربتي الشخصية" فبعض الأشخاص تحتاج إلى تطبيقات تساعد على تسجيل ما يدور في الشاشة لعرضها مع الأصدقاء أو ربما لشرح شيء ما على الهاتف مثل صناع المحتوى في اليوتيوب.

يعتبر تطبيق موبيزن من أقيّم التطبيقات التي تيتح لك تسجيل الشاشة والتعديل على الفيديو، ويوفر خاصية التوقف لتقف عند عطل مثلًا، فهو يدعم الجودات العالية مثل 1080p Resolution، ويعمل على إزالة العلامة المائية في الفيديوهات.

Mobizen Screen Recorder
Mobizen Screen Recorder
Developer: MOBIZEN
Price: Free+

وبالنسبة لأصحاب هواتف LG، فهو يوفر تطبيق آخر لهم يعمل على إلتقاط وتسجيل الشاشة لإذاعتها مع من تشاء:

وبالنسبة لأصحاب هواتف سامسونج، فهو له تطبيق آخر منفصل:

وإذا كنت تريد بث مباشر لليوتيوب، فهو أيضًا له تطبيق يمكنك من إذاعة البث:


14- تطبيق Vimeo (بديل اليوتيوب)

تطبيق Vimeo

يعتبر تطبيق اليوتيوب من التطبيقات الرسمية التي تأتي دائمًا مع أي هاتف، ولكن بما أننا نتحدث في هذا المقال عن التطبيقات البديلة سأقترح عليكم تطبيق فيمو فهو أحد بدائل اليوتيوب حيث يمكنك من مشاهدة مقاطع الفيديو التي تم نشرها من غيرك، وكذلك يتيح لك نشر الفيديوهات الخاصة بك.

ويمكنك من مشاركة الفيديو مع من تشاء وذلك من خلال رابط الفيديو، وإذا كنت تريد مشاهدة الفيديو بأعلى جودة فهو يمكن ذلك عن طريق اختيار الجودة المناسبة لك، ويوفر خاصية البحث لتبحث عن المقطع الذي تريد مشاهدته، ومثل اليوتيوب بالضبط من حيث إنشاء حساب شخصي لك وهو سيكون خانة Profile.

Vimeo
Vimeo
Developer: Vimeo Inc
Price: Free+

وهناك بديل آخر معروف وهو خاص بمحبي الوثائقيات وهو اسمه Dailymotion ولكن مع الأسف محظور في مصر، يمكنك تفعيل VPN أو تحميل إحدى التطبيقات التي تدعم الخدمة مثل اكسبريس VPN:


ولا ننسى المتجر الخاص بجوجل (Google Play) فهناك الكثير من البدائل المتاحة لك لتحميل التطبيقات والألعاب بصيغة APK على عكس المتجر فهو سيمكنك من تحميل التطبيق مباشرةً، فالـ Alternatives هي ابتويد (Aptoide)، اب تشينا (App China)، هابي مود (HappyMod)، اب فن (Appvn).

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.