كيفية تخصيص هواتف Samsung Galaxy كليًا بنظام Oreo 8.0 | بدون روت!

ربما تكون اشتريت مؤخرًا هاتفك الخاص من إصدارات Samsung Galaxy S9, S9 Plus أو ربما تلقيت تحديث Android 8.0 Oreo على إصدار هاتفك الأقدم من هواتف جلاكسي. في كلا الحالتين، على الأرجح أنك لاحظت أن واجهة المستخدم لم تتلقى الكثير من التحديثات أو التغييرات البصرية، ولكن مُعظمها تأتي كتحسينات للنظام خلف الكواليس وذلك هو الحال مع كافة هواتف سامسونج الذكية في العامين الماضيين. حسنًا، بالنسبة لغالبية مستخدمي هواتف جلاكسي، هذا الأمر يعتبر جيد نوعًا ما. في الواقع أن واجهة Samsung Experience أو ما نعرفها بإسم TouchWiz قد حصلت على العديد من التحسينات والمميزات في السنوات الأخيرة، الآن واجهة مستخدم هواتف سامسونج تبدو أكثر تنظيمًا، واحترافًا وكذلك جمالًا.

واجهة Samsung TouchWiz بهاتف Galaxy S9

ولكن من جهة أخرى، في حالة أنك ما زلت غير راضٍ أو لا تشعر بالإرتياح مع واجهة سامسونج بإصدارها الأخير رغم التحسينات، حسنًا ربما يكون درسنا اليوم بالكامل من أجلك. بخلاف ما يظنه أغلب المستخدمين، واجهات سامسونج الرسمية تسمح لك بكم ضخم جدًا من التخصيصات المختلفة. رغم أن مُحرك الثيمات بهواتف جلاكسي الذكية ربما يعمل بشكل مختلف نوعًا ما بالمقارنة مع الهواتف الأخرى، ولكن ليس من الصعب بالتأكيد أن تعتاد على كافة أدوات التخصيص المتاحة. حسنًا، هل تريد أن تعرف الجزء الأفضل؟ جميع الطرق والأدوات التي سنقوم بتقديمها في هذا الدرس، يُمكنك تنفيذها على هاتفك بالكامل بدون روت!

متجر ثيمات (Themes) سامسونج

على الأرجح أنك تعرف بالفعل ما سنتحدث عنه. متجر ثيمات سامسونج الرسمي قد تم إطلاقه للمرة الأولى مع هاتف Samsung Galaxy S6, S6 Edge في عام 2015 الماضي. ومنذ ذلك الوقت قد حصل متجر سمات سامسونج على العديد من التحديثات والتحسينات وكذلك إضافة الكثير من أقسام الثيمات والأيقونات والخلفيات المختلفة. في حالة أنك تستخدم لانشر سامسونج تاتشويز الرسمي، يُمكنك إذًا الولوج إلى متجر ثيمات سامسونج عبر الضغط مطولًا على أي مساحة فارغة بشاشة الهاتف الرئيسية أو Home Screen. أما في حالة أنك تستخدم لانشر مخصص مثل تطبيق Nova Launcher أو تطبيق Pixel 3 Launcher - حسنًا لا تقلق، يُمكنك دائمًا تصفح متجر ثيمات سامسونج عبر قائمة تطبيقات الهاتف.

متجر ثيمات (سمات) هواتف سامسونج جلاكسي

ومن المميزات التي أعجبتني أن متجر الثيمات يأتي بواجهة بسيطة وسلسلة وسهلة الإستخدام للغاية حتى بالنسبة لهؤلاء الذين يتعاملون معها للمرة الأولى. من الصورة السابقة ستُلاحظ وجود أقسام منفصلة للخلفيات، الثيمات، الأيقونات، بالإضافة إلى أشكال شاشة AlwyasOnDisplay المختلفة. كما يُمكنك تغيير كل من تلك العناصر على حده، بدايةً من ثيم الهاتف نفسه ومرورًا بكل ما سبق. يُمكنك البحث عن شكل الثيم الذي تريده عبر أسلوب التصميم أو Style، إسمه، المُصمم، أو يُمكنك أن تعتمد على إقتراحات التطبيقات للثيمات المناسبة لك. وبمجرد أن تجد الثيم المناسب لك، يُمكنك على الفور تحميله وتطبيقه كموضوع أساسي للهاتف ببساطة، أو حتى يُمكنك أن تضعه ضمن قائمة الثيمات المُفضلة لتحميله فيما بعد. جميع الثيمات التي تقوم بتحميلها أو شرائها ستجدها دائمًا ضمن قسم “My Themes” مما سيسمح لك العودة لها لاحقًا. وأزيدك من الشعر بيتًا، ثيمات سامسونج المدفوعة أو premium تسمح لك بتجربتها كذلك لمدة 5 دقائق وذلك لتقرر بشكل نهائي إذا ما كنت تريد شراءه أم لا.

مُعظم ثيمات سامسونج تتضمن خلفيات مُخصصة، أشكال مختلفة للساعة، أشكال AlwyasOnDisplay، بالإضافة إلى الأيقونات. كما يُمكنك أيضًا تخصيص العديد منها ولست مضطر إلى التعامل مع نفس الخلفيات أو الأيقونات التي تأتي بداخل هذا الثيم مثلا. لذلك يُمكنك إعادة تصميم أي ثيم تقوم باختياره مع خلفيات، أيقونات، وكذلك أشكال AOD مختلفة. الشئ الوحيد الذي ربما لن يعجبك بشأن هذه الثيمات هو أنها تبدو قوية الألوان أو ليس بسيطة إلى حدٍ ما. حسنًا، ماذا إن كنت تريد ثيم خفيف مع ألوان وواجهة بسيطة؟ وماذا لو أردت أيضًا أن يمتد تخصيصك لهاتفك إلى كافة جوانب الهاتف وليس مجرد تغيير الثيم والأيقونات فقط؟ في حالة أنك تريد التعمق في تخصيص هاتف من سامسونج، ربما تحتاج إلى خطف نظرة سريعة على التطبيقات التالية.


إقرأ أيضًا:

مُحرك Substratum للثيمات

إذا ما صادف أنك هاوٍ للتخصيصات والتعديلات على هاتفك، إذًا على الأرجح أنك ستعرف بالفعل تطبيق Substratum للثيمات. حتى في حالة أنك لا تقوم عادةً بتعديل وتغيير أجزاء النظام بالهاتف، ربما تكون أيضًا قد سمعت عن تطبيق سبستراتُم لتخصيص ثيمات سامسونج الذي نتحدث عنه اليوم. تطبيق Substratum في مراحله الأولى كان يأتي مع دعم القليل من الرومات المعدلة كما أنه كان يتطلب كذلك صلاحيات الروت ليعمل كليًا. حسنًا، التطبيق تم تحديثه لعدة إصدارات جديدة منذ بدايته كما أنه في الوقت الحالي قابل للعمل بكافة قوته وكل وظائفه على رومات هواتف سامسونج الرسمية بدون أي مشاكل تذكر. ومع نظام Android Oreo - جميع هواتف أندرويد وليست سامسونج فقط يُمكنها تثبيت التطبيق والتمتع بكافة خصائصه بدون روت وذلك عبر تثبيت تطبيق Andromeda. المشكلة أو الصعوبة التي ربما تقابلك هنا هو أن التطبيق يتطلب أولًا ليعمل المزامنة مع برنامج مماثل على جهازك المكتبي وذلك بعد كل إعادة تشغيل للهاتف. حسنًا، أنا لن احتاج لقول أن هذا الحل لا يعتبر عملي في الوقت الحالي، بل أنه مُزعج نوعًا ما!

مُحرك Substratum للثيمات على هواتف سامسونج بنظام Oreo

ولكن هناك بالطبع بديل، بدايةً من إصدار 990، أصبح تطبيق Substratum يأتي مع إضافة مدمجة بإسم Sungstromeda وهي بديلة أداة أندروميدا إذا لم تفهم ذلك بالفعل. وما هو المميز بهذه الإضافة الجديدة، الآن يُمكنك تشغيل مُحرك الثيمات بدون أن تضطر إلى استخدام الكمبيوتر أولًا في كل مرة تعيد تشغيل الهاتف. ولكن من سلبيات هذه الإضافة أن التغييرات والتخصيصات التي ستقوم باستخدامها عبر التطبيق لن تكون ظاهرة في خانة Theme Manager. ولكنك مع ذلك ستظل باستطاعتك رؤيتهم بمجرد فتحك للثيمات المُثبتة.

الآن سيكون بإمكانك اختيار بعض تخصيصات الثيمات بالإضافة إلى إمكانية عمل مزيج من الألوان كما يلائمك وذلك إعتمادًا على لون الثيم الحالي. الآن وبعد تثبيتك للثيم الذي تريده واختيارك كافة التخصيصات بداخل الثيم المُثبت، كل ما عليك فعله الآن هو الإنتظار لعدة ثواني ثم إعادة تشغيل الهاتف.

يُمكنك رؤية الشرح التفصيلي لتثبيت تطبيق Substratum في درس: تثبيت مُحرك Substratum للثيمات على نظام Android Oreo. أو قم بتحميله مباشرةً عبر الرابط التالي:

.

بعض إختياراتنا من الثيمات التي يُمكنك استخدامها بعد تثبيت تطبيق سبستراتُم للثيمات (مدفوعة ومجانية):


تطبيق Swift Installer

تطبيق سويفت يعتبر تم تطويره في الفترة الأخيرة مؤخرًا. في الواقع أن التطبيق في الوقت الحالي ما زال في مراحله التجريبية الأولى. لذلك يُمكنك أن تواجه بعض العيوب والأخطاء في حالة أنك قررت استخدامه. شخصيًا، لم أواجه أي عيوب أو أخطاء عند استخدامه، ولكن التجربة ستختلف بالطبع من شخص لآخر. ولأصدقك القول، أعتقد أن كافة خواص تطبيق Swift لثيمات الهاتف تعتبر مستقرة مثل تطبيق Substratum الذي تحدثنا عنه بالأعلى، بالإضافة أنك عند تثبيته ستحصل على ميزة التحديثات الدورية السريعة. كما أن التطبيق أيضًا في طريقه عمله يعتبر مطابق لتطبيق سبستراتُم كذلك، لذلك في حالة أنك قمت بتجربته، لن تواجه أي مشكلة مع هذا التطبيق أيضًا.

تطبيق Swift Installer يقوم بدمج إمكانيات تخصيص الثيمات والألوان مما يسمح لك بتخصيص ثيمات الهاتف كليًا مقارنةً مع تطبيقات الثيمات الإفتراضية التي تأتي بنظام الهاتف. يُمكنك عبر خانة presets في التطبيق أختيار مزيج الألوان الذي تريده أو حتى إنشاء ألوان جديدة للثيمات كما يلائمك باستخدام قيم HEX. هل أحببت لون معين في صورةٍ ما؟ وتريد معرفة ما هي قيمة HEX الصحيحة له؟ حسنًا ستحتاج إذًا إلى تحميل تطبيق Pipette وتثبيته على الهاتف، التطبيق مجاني وسهل الإستخدام.

هل كل ما سبق ما زال غير كافي بالنسبة إليك؟ حسنًا، مع تطبيق سويفت للثيمات ستحصل كذلك على بعض الخصائص المتطورة. كمثالًا لا حصرًا، يُمكنك ببساطة عبر التطبيق تحويل كافة أيقونات الإعدادات السريعة إلى رومات AOSP في حالة أنك أردت ذلك. وأزيدك من الشعر بيتًا، بإمكانك تخصيص الثيم وتغيير إعدادات الألوان بدون أن تحتاج إلى إعادة تثبيت الثيم بالكامل مرة أخرى كما يمكنك فعل ذلك بشكل سلس جدًا عبر إعدادات التطبيق. حسنًا، بعد أن سردت عليك كل تلك المميزات التي يتفرد بها تطبيق Swift Themes - على الأرجح أنك تتسائل عن الأخطاء، ولكن المشكلة هنا أنني لم أواجه به أي أخطاء! مشكلة واحدة فقط واجهتها مع تغيير الألوان في تطبيق Gboard. تغيير الألوان في التطبيق يعمل بشكل جيد، ولكنه ليس ممتاز.

تحميل تطبيق Swift Installer

.


إقرأ أيضًا:


يُتبع ..

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.