كيفية تثبيت خاصية Portrait Mode من هاتف Pixel 2 على جميع هواتف اندرويد

حتى الآن، العديد من هواة ومهووسين الهواتف الذكية والتصوير قد رأوا القوة والمعالجة الرائعة للصور المُلتقطة بواسطة تقنيات Google في هواتفها الرائدة. في العام الماضي، فعلتها Google مع الإصدارات الأولى من هواتف Pixel والتقنية الجديدة والحصرية لتلك الهواتف HDR+. أما العام الحالي، قامت Google بمفاجئتنا وإبهارنا بتقنية البورتريه أو portrait mode، وذلك فقط كان باستخدام عدسة واحدة فقط! حتى رغم أن بعض المستخدمين حول العالم يُمكن أن يتجادلوا حول أفضل الهواتف الذكية على الساحة ولكن تبقى الكاميرا الموجودة بهواتف Google Pixel 2 هي الأفضل بعام 2017. ولكن بخلاف هواتف Nexus، خط إنتاج هواتف Pixel من Google يعتبر باهظ الثمن نوعًا ما ولا يمكن لجميع المستخدمين شراءه وتجربة التوليفة الرائعة التي وضعتها Google بهواتف بيكسل بين القطع الداخلية القوية وكذلك مميزات السوفتوير الرائعة والقدرة الخارقة على معالجة الصور كما تعودنا منها.

بطبيعة الحال، بمجرد أن أعلنت Google عن إصدارات Pixel الأولى في العام الماضي، قام العديد من المطورين المستقلين بمحاولة عمل بورت لتطبيق Google Camera مع خاصية HDR+ وذلك ليعمل على هواتف اندرويد الأخرى. بالطبع هذه التطبيق قامت بعمل تحسن ملحوظ على جودة الصور الملتقطة بعد تشغيل تلك الخاصية. بالنسبة للهواتف الرائدة مثل هاتف Essential Phone أو حتى هواتف OnePlus، أو حتى تلك الهواتف الموجهه للفئة المتوسطة مثل هاتف Xiaomi Redmi Note 3.

إذا ما تحدثنا عن مميزات وخواص الكاميرا في هاتف Google Pixel 2، شخصيًا أعتقد أنها ليست بذلك التحسن الملحوظ إذا ما تمت مقارنتها مع خواص الإصدار الأول ولكنها بالطبع كانت تحتوي على بعض المميزات المختلفة. للتوضيح بشكل أكثر دقة، كاميرا هاتف Pixel 2 جائت مع بعض الخواص الجديدة مثل خاصية Motion Photos أو الصور المتحركة، وكذلك ميزة Face Retouching أو إعادة تحسين الوجه، وأخيرًا الخاصية التي نتحدث عنها اليوم ميزة Portrait Mode أو وضع البورتريه وعزل الخلفية.

ميزة Motion Photos تعتبر ليست تلك الميزة الرائعة التي بسببها ستحتاج إلى شراء هاتف Pixel 2. في الواقع، أطلقت Google بنفسها مؤخرًا تطبيق يُسمى Motion Stills والذي سيسمح لك بإلتقاط الصور المتحركة باستخدام الكاميرا، بالإضافة إلى أنه يُمكنك إيجاد العديد من التطبيقات البديلة الأخرى التي ستوفر لك هذه الميزة.

أما إذا تحدثنا عن خاصية Portrait Mode في هاتف بيكسل 2، حسنًا، الوضع هنا يعتبر مختلف تمامًا. أعتقد أن معظم المستخدمين المهتمين بهذه التقنية كانوا يتوقعوا أن ينتظروا إلى وقت طويل حتى تتم إتاحة ميزة التصوير بوضع البورتريه على الهواتف المختلفة عن Google. من ضمن مميزات هذه الميزة الرائعة أنها تعمل باستخدام كاميرا واحدة فقط وذلك بدلًا من الكاميرا المزدوجة المعتادة على الهواتف الأخرى. وهذا يعني أن الهواتف الذكية التي تم الإعلان عنها بعام 2017 التي لم يكن يتخيل مستخدميها أن يمتلكوا وضع تصوير البورتريه من كاميرا Pixel 2 يُمكنهم الآن استخدامها وتشغيلها بكل سهولة، وكل ما ستحتاجه فقط هو تطبيق الكاميرا من هاتف Pixel.

العضو Charles_l في منتدى XDA للمطورين هو أول من شارك مع المستخدمين أنه يُمكن تشغيل ميزة البورتريه على الهواتف الأخرى. وما فعله تحديدًا هو عمل بورت من الكاميرا الخاصة بهاتف Google Pixel 2 لتعمل على هاتفه الحالي Google Pixel 1 وبالطبع ستعمل أيضًا على Google Pixel XL وكذلك هاتف Google Nexus 6P. هذا البورت الذي نتحدث عنه جاء على هيئة تطبيق مختلف يُسمى Camera NX 7.3. هذا التطبيق تم بناءه بالكامل على تطبيق Google Camera بإصدار 5.1.016 والذي لم يكون الإصدار الأحدث منه ولكنه بالفعل يحتوي على جميع الخواص والمميزات من الإصدار الأخير.

ولم يمر الكثير من الوقت حتى قرر بعض المطورين الآخرين أن يخوضوا تلك التجربة الرائعة وذلك متضمن المطور Arnova8G2 الذي قام بعمل بورت من كاميرا Google Pixel  خاصية HDR+ على هواتف اندرويد الأخرى وقد أصبح الآن بالفعل مشاركًا في فعالًا في تطبيق Camera NX 7.3 على أن تعمل خاصية البورتريه على هواتف اندرويد الأخرى.

المتطلبات الضرورية الوحيدة والمعروفة لإمكانية تشغيل هذه الخاصية، كما نعرف حتى الآن، هي أن الهاتف الذي سيقوم بتثبيت تلك الكاميرا لابد أن يعمل بنظام تشغيل Android 8.0 Oreo أو أعلى. تلقينا بعض التقارير من المستخدمين الذين كانوا قادرين على تشغيل التطبيق على هاتف Xiaomi Mi 5/5s باستخدام الروم المعدلة LineageOS 15 وكذلك هاتف OnePlus 3 & 3T على نظام OxygenOS 5 بالإضافة إلى هاتف Moto G5s Plus وأخيرًا هاتف Samsung Galaxy Note 8 مع الإصدار التجريبي من نظام أندرويد 8.0 أوريو.

ميزة Portrait Mode على هاتف OnePlus 3 من كاميرا هاتف Pixel 2. حقوق الصورة للعضو djtnh في منتدى XDA للمطورين

يجب أيضًا ملاحظة أن الكاميرا التي يحتويها هاتفك يجب أن تتضمن خاصية التعرف على الوجه. وفي حالة أن خاصية التعرف على الوجه غير موجودة بالهاتف، إذًا ستحصل على صورة عادية. أعتقد أن مُعظم هواتف اندرويد الذكية من عام 2014 وحتى الآن تحتوي على تلك الخاصية. ميزة إعادة تشكيل الوجه وعزل الخلفية في الصورة الملتقطة تعمل على الكاميرا الخلفية وكذلك الأمامية وذلك حسب زعم المطور. خيار Portrait Mode سيقوم باستبدال خيار Lens Blur في قائمة الكاميرا.

ستجد بالأسفل أننا قد أرفقنا روابط التطبيقات التي سنتحدث عنها اليوم وأولهم الذي سيعمل على الإصدارات الأولى من هواتف Google Pixel وكذلك هاتف Nexus 6P والثاني الذي سيعمل على هواتف أندرويد الأخرى مع نظام تشغيل Android Oreo. قم بتحميل الإصدار المناسب لك وتثبيته كأي تطبيق APK عادي.

متطلبات تشغيل وضع تصوير Portrait Mode

في حالة أن هاتفك يحتوي على مُعالج داعم لمعمارية 64 بت بالإضافة إلى أن الهاتف يعمل بنظام تشغيل Android 8.0 Oreo، هناك فرصة قوية ان تعمل خاصية Portrait Mode على هاتفك. الميزة تعمل بدون أن تحتاج إلى وجود روت على الهاتف ولكنها مع ذلك ستعمل فقط مع الكاميرا الخلفية. وذلك بخلاف هواتف Google Pixel 2 أن وضع تصوير بورتريه يعمل مع الكاميرا الأمامية والخلفية. ستحتاج أيضًا إلى تفعيل خيارات تثبيت التطبيقات من المصادر غير المعروفة أو Unknown sources وذلك عبر قائمة Settings > Security.

تحميل تطبيق وضع تصوير Portrait Mode

.

اترك رد