شروحات الروت

شرح كيفية عمل روت اندرويد 12.0.0: طريقتين، خطوات تفصيلية بالصور للمبتدئين!

شرح عمل روت لنظام Android 12 بالتفصيل. الروت، أو إحدى أهم الإضافات التي يمكنك الاستمتاع بها إن كنت مستخدم لنظام الاندرويد، نعم، فهناك الكثير من المميزات التي سوف تحصل عليها بمجرد توفيرك لتلك الصلاحيات الرائعة على هاتفك، فيمكنك على سبيل المثال الحصول على ما يسمى بـ “الرومات المعدلة”، تجربة تطبيقات كانت تتطلب تجذير هاتفك، التخلص من برامج النظام الأساسية التي قد تبدو مزعجة للبعض، تغيير خطوط هاتفك إن كان لا يدعم ذلك، وضع حد لنسبة شحن بطاريته، والعديد من الإضافات الأخرى الرائعة التي يجب عليك كمستخدم لهاتف يعمل بـ Android تجربتها.

وكما تحدثنا سابقًا وذكرنا بدليل “هل تريد تحديث هاتفك الذي يحتوي على الروت؟ إليك ما يجب أن تفعله!” أن من إحدى عيوب توفير تلك الصلاحيات على هاتفك توقف الحصول على تحديثات من الشركة المطورة لهاتفك، فهناك قبل خطوات عمل الروت ما يسمى بـ فتح البوت لودر، الذي يمكن اعتباره وسيلة لفقد ضمان الشركة لهاتفك، إيقافهم عن ارسال التحديثات إليك بدايةً من لحظة انتهائك من فك الـ Bootloader.

ولكل مشكلة حل بالتأكيد، فيمكنك التخلص من أمر عدم الحصول على تحديثات جديدة عن طريق تثبيت الإصدارات الجديدة لنظام هاتفك بشكل يدوي، فمثلا، يمكنك القيام بهذا عن طريق ريكفري TWRP، الاستعانة بـ أوامر Adb ( سوف تجد كل هذا مذكور بشكل تفصيلي بالدليل المشار إليه بالأعلى). ولكن المزعج، أنك سوف تحصل على نظام وواجهة خام، لا يوجد بهم أي صلاحيات أو تعديلات، فهل واجهك الأمر وأنت تقوم بـ تحديث Android 12 الجديد لهاتفك الذي بهِ صلاحيات الروت؟، وتريد عمل الروت لاندرويد 12 أو لهاتفك المُحدث؟، إذا كان الإجابة هي نعم، ففي دليلنا سوف نقدم إلى من واجهته هذه المشكلة، أو من يقوم لأول مرة بتجربة الـ Root جميع الطرق المتوفرة لكيفية القيام بهذا الأمر.


كيفية عمل الروت لـ Android 12 (شرح مُفصل لجميع الهواتف)

android 12 thumb800

اندرويد S، هذا هو الاسم الذي من المفترض أن يُسمى به هذا التحديث الجديد من نظام هواتفنا على حسب ما ذكر بموقع android الرسمي، من المفترض أن يكون متوفر على جميع أنواع الهواتف مهما كانت الشركة بحلول عام 2022 علينا، وقد أعلن عن بعض الواجهات التي سوف يصاحبها هذا التحديث كـ MIUI 13، وان يو اي 4.0، ColorOS 12.0، وسوف تحصل بحصولك على هذا التحديث على عدد من الويدجت الجديدة، ميزة فقاعات المحادثات التي نراها بتطبيق ماسنجر ولكن بتطبيق الرسائل، إضافة الـ QR Code التي نراها تراها بتطبيق Share it الآن سوف تراها عند مشاركتك لملف عن طريق WiFi-Share بهاتفك، وشوش تعبيريه جديدة، إمكانية أخذ صورة طويلة لشاشة الهاتف، شريط إشعارات أكثر أناقة، إعدادات أمنية جديدة.

كل ذلك وأكثر سوف تحصل عليه بمجرد قيامك بتحديث هاتفك لهذا الإصدار القادم، فلك أن تتخيل كل هذه المميزات إلى جانب مميزات أكثر أخرى سوف توفرها صلاحيات الروت إليك؟، إن تجربة الإصدار الجديد بالطبع سوف تصبح ممتعة وشيقة أكثر، فبإمكانك مثلًا تجربة قائمة تطبيقات ما بعد الروت الموجود بالدليل المُشار إليه، يمكنك الاستمتاع بألعاب منصة Google Stadia، حظر الإعلانات من جميع تطبيقات هاتفك للتخلص من هذا الإزعاج الدائم باستخدام تطبيق AdAway، كما بإمكانك تحسين أداء بطارية الهاتف فعليًا وليس مجرد حديث فقط.

وتتعدد طرق توفير صلاحيات الروت على هاتفك الاندرويد، فمثًلا، هناك تطبيقات عديدة يمكنك الاستعانة بواحد منهم للقيام بتجذير الهاتف عن طريق ضغطة واحدة!، نعم، فأغلبية هذا النوع من الأدوات تسير على هذا النحو، ولكن للأسف لا تعمل مع جميع أنواع الهواتف، فهناك King Root، فارما روت، أو برنامج SuperSU Pro. كما يمكنك القيام بنفس الأمر ولكن بطريق أخرى كالاستعانة بريكفري TWRP المُعدل، استخدام أوامر adb ووضعية الفاست بووت. وهذه بالفعل هي الطرق المُتاحة (بعييدًا عن التطبيقات) التي يمكنك القيام بواسطتها بـ عمل روت لاندرويد 12. لذا، دعونا نبدأ بذكر المُتطلبات الأساسية التي يجب تنفيذها قبل الانتقال للفقرة التالية لها وهي شرج الطرق تفصيليًا.


المُتطلبات الأساسية قبل الخطوات

  • عليك بدايةً التأكد من قيامك بالفعل بفتح البوت لودر لهاتفك الاندرويد، وذلك لأنها تعتبر خطوة أساسية يجب المرور بها قبل مرحلة القيام بأي تعديل على هاتفك.
  • تأكد أيضًا من أخذ نسخة إجتياطية من البيانات المُخزنة بمساحة هاتفك الداخلية لأنها لكي تكون على علم سوف تُحذف جميعها بمجرد الانتهاء من الخطوات.
  • كما سوف يكون عليك تحميل الروم الرسمي الخاص بهاتفك أيضًا.
  • قم أيضًا بتحميل الإصدار الأحدث من ملف الروت ماجيسك (إصدار 23.0)، فهو الوسيلة الأساسية لتوفير الصلاحيات على هاتفك.
  • وبعد الانتهاء من كل ذلك، إن كنت تنوي على الاستعانة بطريقة سطور أوامر adb، فعليك أيضًا القيام بتحميل أدوات ADB على حاسوبك الشخصي مباشرًة، وقم أيضًا بنقل ملف الروت على الكمبيوتر.
  • وإن كنت تنوي على الاستعانة بطريقة الريكفري المعدل، فعليك القيام بتثبيت ريكفري TWRP على هاتفك، والقيام بتحميل ملف الروت على هاتفك مباشرًة دون تدخل من الحاسوب.

الطريقة الأولى: عمل روت لـ Android 12 بواسطة أوامر ADB

  1. بدايةً تأكد من تنفيذك لجميع المتطلبات اللازمة الموجودة بالأعلى، ثم قم بفك الضغط عن ملف الروم الرسمي الذي قمت بتحميله، ومن ثم قم باستخراج ملف boot.img (إن كنت مستخدم لأي هاتف ليس سامسونج)، أو ملف AP.tar (إن كنت مستخدم لهاتف Samsung).
  2. بعد الانتهاء من الخطوة الأولى، قم بتحميل تطبيق magisk من الرابط المشار إليه بالمتطلبات، ثم قم بتثبيته على هاتفك.
  3. توجه بعد ذلك من إعدادات هاتفك إلى قائمة Developer options ثم قم من الخيارات التي سوف تظهر إليك بتفعيل خيار OEM Unlocking.
  4. بعد الانتهاء من تثبيت تطبيق ماجيسك على الهاتف، قم بالضغط على خيار install من الواجهة الرئيسية للتطبيق.
    Screenshot 1
  5. وبعد ذلك، قم من الواجهة التي سوف تظهر إليك بعد ذلك بالضغط على خيار Select And Patch a File، ثم قم من مساحة تخزين هاتفك التي سوف تظهر إليك بتحديد مسار الملف الذي قمنا بأخذه من الروم الرسمي بالخطوة الأولى.
    Screenshot 2
  6. إنتظر قليلًا حتى تنتهي العملية، وسوف تجد ملف جديد في مجلد التحميلات الموجود بهاتفك باسم magisk_patched.img قم بنقله من الهاتف إلى ذاكرة تخزين حاسوبك الشخصي.
  7. الأن، تأكد من تحميلك ثم تثبيتك لأدوات adb على جهازك الكمبيوتر، ثم قم بنقل ملف الباتش الذي ذكرناه بالخطوة السابقة إلى مسار C:\adb.
  8. بعد ذلك، إنتقل إلى وضعية الفاست بوت ثم قم بتوصيل الهاتف بجهازك الكمبيوتر، وإذا كنت مستخدم لهاتف سامسونج عليك استكمال باقي خطواتك بتنفيذ الموجود بدليل كيفية استخدام أداة اودين.
  9. من داخل المسار الذي وضعنا به ملف الباتش، قم بالضغط من أي مكان فارغ على الزر الأيمن للماوس مع زر شيفت من لوحة المفاتيح سويًا حتى تظهر إليك قائمة قم منها بالضغط على خيار Open PowerShell Window Here.
    Open PowerShell Window here 1 1
  10. بعد ذلك، قم من النافذة التي سوف تظهر إليك بوضع الأمر التالي:
    fastboot devices
  11. من المفترض أن يظهر إليك الرقم التعريفي الخاص بهاتفك، قم بعد ذلك بوضع الأمر التالي:
    fastboot flash boot boot.img
  12. إنتظر قليلًا حتى تنتهي عملية التفليش، ثم قم بغلق النافذة وأعد تشغيل هاتفك.
  13. بعد تشغيل الهاتف، تأكد من وجود تطبيق ماجسك بالفعل عليه، ثم إبدء بالاستمتاع بمميزات وإضافات الروت.

الطريقة الثانية: بواسطة ريكفري twrp

  1. عليك في البداية التأكد من قيامك بخطوات تثبيت ريكفري twrp على مساحة تخزين هاتفك.
  2. قم بعد ذلك بنقل ملف الروت Magisk zip الذي قمت بتحميله من الرابط المشار إليه بالمتطلبات الأساسية.
  3. عليك أيضًا من إعدادات هاتفك التوجه إلى قائمة Developer options ثم قم من الخيارات التي سوف تظهر إليك بالتأكد من تفعيل خيار OEM Unlocking.
  4. الأن، عليك أن تنتقل إلى وضعية الريكفري المعدل من هاتفك (عن طريق الضغط على أزار الباور ورفع الصوت أو خفض الصوت على حسب نوع هاتفك ولكن بعد إغلاقه تمامًا).
  5. الأن قم من واجهة الريكفري بالضغط على زر Install المشار إليه بالصورة التالية.
    Install via TWRP Recovery
  6. قم بتحديد ملف الروت الذي قمنا بالتحدث عنه بالخطوات السابقة، ثم قم بسحب شريط التأكيد المشار إليه بالصورة التالية وسوف تبدأ عملية التثبيت.
    Swipe to flash via TWRP
  7. بعد انتهاء التفليش، قم من الواجهة الرئيسية مرة أخرى بالضغط على زر Wipe، ثم قم باختيار Wipe Cache من الواجهة التي سوف تظهر إليك.
  8. ومرة أخرى من الواجهة الرئيسية، قم بالضغط على Reboot، ثم اضغط على زر System حتى يتم توجيهك لنظام الهاتف مرة أخرى.
    Screenshot 3
  9. وأخيرًا، بعد تشغيل هاتفك، تأكد من وجود برنامج ماجيسك بالفعل، ثم إبدء بالاستمتاع بمميزات الروت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى